الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

ميقاتي بحث في تسييل قرض الإسكان وتسلم تقرير انتخابات 2022... فياض: اجتماع الاثنين لتحميل الأمم المتحدة فواتير مخيمات النازحين

المصدر: "النهار"
ميقاتي.
ميقاتي.
A+ A-
خفض فواتير الكهرباء وتسييل قرض الاسكان، تقدما الاهتمامات في السرايا الحكومية، حيث ترأس رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي اجتماعا حضره وزيرا المال يوسف الخليل والطاقة والمياه وليد فياض، ورئيس مجلس الادارة المدير العام لمؤسسة كهرباء لبنان كمال حايك والمدير العام للمال جورج معراوي.


فياض
وأوضح فياض أن "الاجتماع كان بناءً على طلبي، بحثنا في تعرفة الكهرباء، حيث عقدت لقاءات عدة مع عدد من الفاعليات من ضمنهم جمعية الصناعيين ورئاسة الاتحاد العمالي العام وكتل نيابية وازنة، والجميع لديهم هواجس هي هواجسنا، خصوصاً بالنسبة الى فاتورة كانون الثاني وشباط، وقد توصلنا الى بعض النتائج التي يمكن ان تنفذها مؤسسة كهرباء لبنان، والقرار الذي جرت المصادقة عليه يسمح لكهرباء لبنان بإجراء تعديلات دورية على الشطر الثابت، والشطر المتحرك من التعرفة بناء على تقلبات سعر النفط. علينا الاستفادة من انخفاض سعر النفط عالميا، ومجلس ادارة الكهرباء سيدرس هذا الموضوع لإجراء تعديل يؤدي الى خفض الشطر الثابت، ومن الممكن ان يطاول القرار الشطر المتحرك للفاتورة أيضا.

نحاول خفض الفاتورة وخصوصاً بالنسبة الى كانون الثاني وشباط، اما بالنسبة الى سعر الصرف فهو الذي حدده مصرف لبنان مع وزارة المال، ونحن نتلقى هذا السعر ولسنا من نحدده، وهو حتى الآن سعر صيرفة زائدًا عشرين في المئة. وسنسعى مع وزارة المال والمصرف المركزي إلى اتخاذ إجراءات للتوصل الى حل أفضل لسعر الصرف، يعكس بشكل اكبر حقيقة الواقع في البلد. ومن المتوقع ان يجري هذا التحسن في الفواتير التي ستصبح شهرية، بدءاً من آذار الماضي، وهذا الامر سيكون افضل للمواطن لكي يتمكن من دفع الفواتير".

وأضاف: "نحن لا نريد تحميل الناس وزر استهلاك الطاقة التي تستفيد منها على سبيل المثال، المؤسسات العامة والوزرات، التي عليها القيام بواجباتها ودفع الفواتير المتوجبة عليها، كذلك الامر بالنسبة الى مخيمات النازحين السوريين واللاجئين الفلسطينيين. ودعانا الرئيس ميقاتي، المدير العام وأنا، الى المشاركة في الاجتماع الذي يعقد صباح الاثنين في حضور المنسق المقيم للامم المتحدة ومنسق الشؤون الانسانية عمران ريزا، للبحث في سبل تحميل المنظمة (الدولية) فواتير مخيمات النازحين، خصوصاً أن مؤسسة كهرباء لبنان أنهت تركيب العدادات فيها وبات في إمكاننا إصدار الفواتير وتحميلها للمنظمة لدفعها، لانه لم يعد بمقدورنا تأمين الطاقة مجانا للمخيمات".

وتوقع "وصول شحنات اكبر من الفيول العراقي في نهاية تموز المقبل حداً اقصى، مما يزيد التغذية بالتيار".


مصرف الاسكان
ثم استقبل رئيس مجلس الإدارة المدير العام لمصرف الإسكان أنطوان حبيب وعضو مجلس الإدارة توفيق ناجي. وقال حبيب: "نزف إليكم بشرى سارة أبلغنا إياها الرئيس ميقاتي، أن مجلس الوزراء في جلسته المنعقدة بتاريخ 26-5-23 اتخذ قرارا بتعديل ملحق اتفاق القرض من الصندوق العربي للتنمية الاقتصادية والاجتماعية الموقع في 26/11/2019، بين مصرف الإسكان والصندوق العربي بواسطة مجلس الانماء والاعمار، وهذا يقضي بتعديل عملة القرض الذي سيكون بالدولار الاميركي بدل الليرة اللبنانية، نظرا الى تدهور سعر الصرف، وسيكون في استطاعة اللبنانيين الحصول على قرض بـ 40 الف دولار لذوي الدخل المحدود و50 الف دولار لذوي الدخل المتوسط، على اساس ألا يكون لديهم اي مسكن باسمهم على الأراضي اللبنانية، على الا تكون مساحة العقار اكثر من 150 مترا مربعا، والا يكونوا مستفدين من أي قرض آخر."
وتوقع أن يبصر هذا القرض النور في غضون ثلاثة أشهر.


الجمعية العاملية
كذلك إستقبل وفدا من "الجمعية الخيرية الاسلامية العاملية" برئاسة رئيس مجلس الامناء يوسف محمد بيضون وعضوية امين السر العام نزيه حسن كركي، وقدم اليه دعوة الى احتفال الجمعية بمئويتها.


"هيئة الاشراف"
كما التقى وفدا من "هيئة الاشراف على الانتخابات" برئاسة القاضي نديم عبد الملك، وتسلم منه التقرير النهائي عن الانتخابات النيابية لعام 2022، في حضور الأمين العام لمجلس الوزراء محمود مكيّة.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم