الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

5 أخبار بارزة في صباح "النهار"- مرحلة مفصلية وأميركا تلوّح بالعقوبات... سلامة: الليرة بخير والودائع موجودة!

المصدر: "النهار"
رجل يحمل صبياً وهو يقف بجانب شجرة نخيل عند غروب الشمس على مشارف مدينة الناصرية جنوب العراق (أ ف ب).
رجل يحمل صبياً وهو يقف بجانب شجرة نخيل عند غروب الشمس على مشارف مدينة الناصرية جنوب العراق (أ ف ب).
A+ A-
صباح الخير من "النهار"، إليكم أبرز خمسة أخبار يجب معرفتها اليوم الخميس 1 حزيران 2023:

1- مانشيت "النهار": الأزمة بعد "السابع": أميركا تلوّح بالعقوبات

بعد شهر تماماً على صدور بيان الخارجية الأميركية حول الأزمة الرئاسية في لبنان في مطلع أيار، ولمناسبة مرور ستة اشهر أنذاك على الشغور الرئاسي، والذي دعا إلى انتخاب رئيس متحرر من الفساد من داخل البلاد وليس على يد المجتمع الدولي، أعادت إدارة الرئيس جو بايدن أمس مع انقضاء الشهر السابع على الشغور حضورها في مسار الأزمة ملوحة هذه المرة بسلاح العقوبات ضد المسؤولين ومعطلي الاستحقاق الرئاسي.
 
 
 
2- قتلى وجرحى من "الجبهة الشعبية" عند الحدود اللبنانية – السورية... إسرائيل تنفي علاقتها

أكد المسؤول الإعلامي في "الجبهة الشعبية - القيادة العامة" أبو وائل عصام لـ"النهار" حصول غارة على قاعدة لـ"الجبهة" في قوسايا ومقتل 5 وإصابة آخرين.

ونعت "الجبهة الشعبيّة" لتحرير فلسطين، اليوم الأربعاء، "الشهداء الخمسة"، مؤكدةً أن "حربنا التي يخوضها محور المقاومة ستتوج بالنصر المبين على كامل التراب الوطني الفلسطيني برفع راية التحرير فوق القدس وأقصاها".
 
 
 

حصلت "النهار" على لائحة السنترالات المهددة بالتوقف تباعاً بحسب التاريخ والتي تضمّ 34 مركزاً يُضاف إليها كل مراكز بيروت التي سوف تتوقف بدءاً من الأحد المقبل.

وسبق أن أعلن مدير عام هيئة "أوجيرو" عماد كريدية لـ"النهار" أن "30 سنترالاً مهددة بالتوقف عن العمل من اليوم وحتى الأحد، بسبب نفاد المازوت"، وقال: "لم أعد أملك "أسبيرين" استنفدت محتوى العلبة".

وأضاف أن "المطلوب تحرير وزارة المال اعتمادات "أوجيرو" الآن وعدم التذرع بالتشريع"، لافتاً إلى أن "الترقيع لم يعد ينفع. من يريد المساعدة الآن يمكنه مدّنا بالمازوت أو تأمين كهرباء السنترالات من شركة الكهرباء مباشرة".
 
 
 

قال حاكم مصرف لبنان رياض سلامة أثناء مثوله اليوم أمام المحامي العام التمييزي القاضي عماد قبلان إن "الليرة اللبنانية بخير، والودائع في المصارف موجودة".

وجاء رد سلامة هذا في معرض أسئلة قبلان له عن مذكرة التوقيف الألمانية في حق الحاكم بعد صدور المذكرة الفرنسية.
 
5- مجلس النواب الأميركي يقرّ مشروع قانون تعليق سقف الدين العام... بايدن: "خطوة أساسية"

أقرّ مجلس النواب الأميركي بأغلبية كبيرة الأربعاء مشروع قانون يعلّق العمل حتّى 2025 بسقف الدين العام ويبعد تالياً شبح تخلّف الولايات المتّحدة عن سداد ديونها.

ومشروع القانون الذي سيتعين الآن على مجلس الشيوخ إقراره لكي ينشره الرئيس جو بايدن قانوناً نافذاً في غضون خمسة أيام على الأكثر، تحت طائلة تخلّف أكبر قوة اقتصادية في العالم عن سداد ديونها، صوّت لمصلحته 314 نائباً مقابل 117 صوّتوا ضدّه.

وسارع بايدن إلى الترحيب بهذه "الخطوة الأساسية".
 

اخترنا لكم من مقالات "النهار" لهذا اليوم:
 

كتب غسان حجار: القلق الفاتيكاني على المسيحيين... والخيار الثالث

إن كانت زيارة البطريرك الماروني بشارة بطرس الراعي لفرنسا، ولقاؤه الرئيس إيمانويل ماكرون، ناجحة، كما أورد المكتب الإعلامي للبطريركية المارونية، فإن الأهم من البحث في رئاسة الجمهورية هو الكلام عن الدور المسيحي في لبنان.
 
وكتبت سابين عويس: ترشيح أزعور يطيح المعادلة الفرنسية فيطير نواف سلام وتحطّ ريّا الحسن؟

قبل ان يدخل اسم الوزير السابق جهاد أزعور حلبة السباق الرئاسي، كانت مشكلة الثنائي الشيعي بقيادة "حزب الله" الداعم لترشيح رئيس تيار "المردة" سليمان فرنجية، بأن لا مرشح لدى قوى المعارضة يشجع هذا الفريق على النزول إلى المجلس لانتخاب الرئيس الذي يفوز بأكثرية الأصوات.
 
 
 
 
وكتب إبراهيم بيرم: مرحلة مفصلية في السباق الرئاسي بعد ترشيح أزعور... عطيّة لـ"النهار": جلسة الانتخاب ربّما الأسبوع المقبل

فتح الإعلان أخيراً عن اتفاق مبدئي بين الكتل النيابية المسيحية الرئيسية (التيار الوطني الحر وحزب القوات اللبنانية وحزب الكتائب) يقضي بتسمية الوزير السابق جهاد أزعور مرشحها للرئاسة الاولى، الأبواب أمام مرحلة مختلفة في مشهد السباق الرئاسي، وعزز الآمال بدنوّ موعد ملء الشغور الحاصل في قصر بعبدا منذ أكثر من سبعة أشهر.
 
 
 
وكتب رضوان عقيل: عندما يطلب عون... يتجرّع تكتلّه "كأس أزعور"

يحلو للجهات التي تتلاقى مع "التيار الوطني الحر" أو تلك التي تختلف معه وهي تتوزع على أكثر من مشرب سياسي وطائفي، أن تتحدث عن حصول خلافات في صفوف التكتل الذي يرأسه النائب جبران باسيل بعد إعلانه عن استعداده السير بترشيح الوزير السابق جهاد أزعور. وصل التكتل إلى هذه الخلاصة وإن لم تلبّ كامل طموحاته باعتراف غير المتحمّسين لاسم وزير المال سابقاً في حكومة الرئيس فؤاد السنيورة.
 
 
وكتبت روزانا بومنصف: تثبيت نفوذ الحزب في اختلاف الداخل والخارج

قد يصعب على باريس أن تبدل موقفها من المعادلة الرئاسية التي عملت على تسويقها بناء على اقتناعها بها على إثر استقبال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون البطريرك الماروني بشارة الراعي. والبعض يجزم بأنها لن تفعل ذلك قطعاً استناداً إلى تحد جديد ستضعه أمام القوى المسيحية هو تأمين موافقة الثنائي الشيعي على المرشح الذي اعلنت هذه القوى دعمه أي الوزير السابق جهاد أزعور.
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم