الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

صباح السبت: ساعات مصيرية و"المال للشيعة"... مغارة علي بابا النووية؟

المصدر: "النهار"
معبد "التنين" في مدينة سامفران- بانكوك عاصمة تايلاند (أ ف ب).
معبد "التنين" في مدينة سامفران- بانكوك عاصمة تايلاند (أ ف ب).
A+ A-

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات السبت 12 أيلول 2020:

مانشيت "النهار" جاءت بعنوان ساعات مصيرية للحكومة وبري يتمسك بالمال "ميثاقيا".

بات في حكم المؤكد ان ساعات حاسمة تفصل بين انجاز الرئيس المكلف مصطفى أديب تشكيلته الحكومية والتوافق عليها مع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون والافرقاء السياسيين بما يؤذن بولادة الحكومة في مطلع الأسبوع المقبل على ابعد تقدير وبين احتمال تعثر الولادة وعرقلة انجاز الاستحقاق الحكومي في لحظاته النهائية الحاسمة . ومع ان المؤشرات والمعطيات المتجمعة من مختلف الأوساط المعنية استبعدت اخفاق المشروع الحكومي في لحظة اقترابه من الاختراق لان ذلك سيرتب أثماناً كبيرة لن يرغب أي فريق داخلي الان في تحمل تبعتها خصوصا لجهة التداعيات التي ترتبها أي عرقلة على العلاقات اللبنانية مع فرنسا الراعية والرافعة القوية للوضع اللبناني في الظروف الحرجة الحالية التي يجتازها فان ذلك لم يرق الى مستوى الضمانات الحاسمة الكافية للجزم بالولادة الحكومية في الساعات المقبلة.

البحرين انضمت إلى الإمارات في التطبيع مع إسرائيل. بعد أقل من شهر على الإعلان عن الاتفاق على تطبيع العلاقات بين دولة الامارات العربية المتحدة وإسرائيل، أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أمس، إن البحرين انضمت إلى الإمارات في إبرام اتفاق لتطبيع العلاقات مع الدولة العبرية. وكتب ترامب في تغريدة على "تويتر": "خطوة تاريخية جديدة اليوم! الدولتان الصديقتان العظيمتان إسرائيل ومملكة البحرين توصلتا لاتفاق سلام. ثاني دولة عربية تعقد السلام مع إسرائيل في 30 يوماً". ونشر ترامب تلك الأنباء بعدما تحدث عبر الهاتف مع العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وفق ما أعلنه البيت الأبيض.

بري لـ"النهار": عبثاً يحاولون... المال للشيعة. كتب رضوان عقيل: بكلمة واحدة لن تولد حكومة الرئيس المكلف  مصطفى أديب اذا لم تبق حقيبة المال  في يدي شخصية شيعية. ولا توجد اسماء حصرية  عند"الثنائي" حركة "أمل" و"حزب الله" في هذا الخصوص وان موضوع غربلة الشخصية التي سيتفق عليها  قابل للنقاش مع أديب من  واحد الى عشرة  اسماء وأكثر الى ان يقبل بواحد منها. وأصبح  هذا الأمر من المسلمات عند رئيس مجلس النواب نبيه بري  الذي لن يتزحزح عنه قيد أنملة . وان هذه الحقيبة  في رأيه تعادل اي شيء ميثاقي . ويدعو المتلاعبين بالمياه العكرةهنا الى الكف عن هذه المحاولات العبثية ."والوقت ليس للعب على الاطلاق".

وكتب غسان حجار: سدّ بسري والانتصارات الوهمية. سقط مشروع سدّ بسري مرحلياً اذ لا يعلم احد ما في الغيب في بلد مثل لبنان، خصوصا متى سقطت ايضا المؤسسات الدولية التي بات جزء منها يعمل على الطريقة اللبنانية ويتفاعل مع اللبنانيين في مصالحهم وفسادهم. والمشروع الذي سقط بضربة البنك الدولي بالامس القريب، ربما يستعيد حيويته لاحقا من باب "النكايات" ليس اكثر، وربما يصار الى دفنه ظناً من خصوم جبران باسيل بانهم يدفنون مع المشروع، الحلم الرئاسي لباسيل، وبأنهم اذا تمكنوا من الغاء معمل الكهرباء المقترح ايضا في سلعاتا، يدفنون باسيل حياً.

وكتب سركيس نعوم: "صحوة" عون تجاه باسيل هل انتهت؟ قبل مجزرة بيروت ومرفأها بأسابيع أو بأشهر قليلة وفي جلسة مصارحة مع شخصيّة قريبة منه تطرَّق رئيس الجمهوريّة ميشال عون إلى استحقاق انتخابات الرئاسة رغم أنّه ليس داهماً ولا قريباً. فقال وبنوعٍ من الأسى وربّما "النرفزة" أنّه اعتبر منذ وصوله إلى قصر بعبدا جبران باسيل "المُناضل" في "التيّار الوطني الحر" الذي أسَّسه من منفاه الباريسي شخصاً جديراً بالثقة يمتلك كفاءات عدّة يحتاج إليها هو في موقعه الرئاسي. لهذا السبب تخلّى له عن رئاسة "التيّار"، وفعل المستحيل لتعيينه وزيراً بعد فشله في أوّل انتخابات نيابيّة خاضها في الدائرة التي شملت مسقط رأسه البترون، ثمّ جعل مقعده الوزاري دائماً، فصار (أي باسيل) أقرب إليه من مؤسِّسي "التيّار" معه ومنهم أنسباء و"مناضلون" كما من بناته الثلاث.

وكتب أحمد عياش: نصرالله وما بعد مرفأ بيروت! تحت أعين اللبنانيين وأبصار العالم تتحقق نبؤة الامين العام ل"حزب الله" التي أطلقها بشأن مرفأ حيفا، ولكن هذه النبوءة تحققت اليوم في مرفأ بيروت. بعدما أطلق نصرالله في 27 تموز 2006 تهديدا صاروخيا ب"بعد بعد حيفا" يطال كل مدن إسرائيل، أطل زعيم الحزب في 16 شباط عام 2016،قائلا:" "بعض الصواريخ من عندنا بالإضافة إلى حاويات الأمونيا في ميناء حيفا نتيجتهم نتيجة قنبلة نووية،بمنطقة يسكنها 800 ألف نسمة يُقتل منهم عشرات الآلاف". وبعد هذا التهديد، اتخذت السلطات الإسرائيلية آنذاك خطوات عاجلة لإخلاء مخازن ميناء حيفا من الأمونيا.

وكتبت روزانا بومنصف: السلطة تشتري الوقت بالمبادرة الفرنسية! تعرب مصادر ديبلوماسية عن اعتقادها ان المغزى من استهداف اليد اليمنى لرئيس مجلس النواب نبيه بري الوزير السابق علي حسن خليل في موقعه السابق وزيرا للمال قدم تسهيلات ل" حزب الله" سيضع اي شخصية شيعية يمكن ان تتسلم وزارة المال في الحكومة العتيدة تحت المجهر من حيث التزامها عدم اعتماد النهج نفسه الذي اعتمده خليل. وهذا في حسابات تأليف الحكومة يصب في موقع ايجابي في حال كان من نتائج العقوبات تشدد الثنائي الشيعي بعدم شمول المداورة وزارة المال علما ان الارتباك كان موجودا  حتى قبل موضوع اعلان العقوبات من حيث طبيعة الوزارة السيادية التي يمكن ان تعطى بديلا للثنائي الشيعي وما اذا كانت وزارة امنية اي وزارة الداخلية او وزارة الدفاع او وزارة الخارجية مجددا في ظل اعتبارات ضاغطة  خارجية وداخلية في شأن هذه الوزارات.

وكتب ابرهيم بيرم: قائد "حماس" الحالي يصول ويجول في لبنان فهل نجح المنظمون في إيصال الرسائل المقصودة؟ كان من المقرر أن يكون الحد الزمني الأقصى لزيارة رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية إلى بيروت أسبوعا واحدا، وبمهمات محددة سلفا، لكن نجاح الزيارة وحفاوة الاستقبال واللقاءات والمحصلة الايجابية، فرضت على "الراعين" والجهات المشرفة تمديدها إلى أسبوع آخر، حفل بعشرات المحطات التي أضيفت على عجل، فكانت حصيلة زيارة "مثمرة" ومثقلة بمزيد من الأبعاد والرسائل إلى أكثر من جهة في الداخل والخارج على حد سواء، فكانت بالنتيجة زيارة موفقة على حد تقييم معديها ومنظميها.

وكتب راجح الخوري: مغارة علي بابا النووية؟ هل قرأ أحد من المسؤولين في هذا البلد المذبوح، التحقيق المفصّل والدقيق الذي نشرته جريدة محترمة هي "نيويورك تايمز"، عن كارثة الإنفجار في المرفأ، وإختارت له عنواناً يقول: "مغارة علي بابا، كيف تكونت قنبلة مثالية  في مرفأ بيروت"؟ ولكن  هل هناك مسؤولون في لبنان، ثم هل إنهم في حاجة الى قراءة الصحف وخصوصاً "الاستعمارية"منها، اذا كانوا لا يملكون وقتاً او رغبة حتى لقراءة التقارير التي توضع على مكاتبهم، وبينها عشرات التقارير التي نبهت من وجود مواد متفجرة وخطرة في المرفأ، ولكن تبيّن من خلال تواتر المعلومات.

وكتب سميح صعب: حرائق لبنان...هل قلتم دولة مدنية حقاً؟ لا يتوقف النظام الطائفي في لبنان عن اعادة انتاج نفسه. أليست قمة العجب أن يقوم سادة النظام أنفسهم بالمطالبة بدولة مدنية؟ كيف يطلب هؤلاء الشيء ونقيضه، ويريدون من الجمهور أن يصدق ويصفق لهم لأنهم أخيراً وجدوا الحل: دولة مدنية بديلاً من النظام الحالي.   

وكتب عقل العويط: لن يبقى جرذٌ في وكره البيروتيّ بعد ليل الفحم والدخان. كانت ظهيرةُ 10 أيلول حالكةً مدلهمّةً، وكان ثمّة شيءٌ يشبه البكاءَ المتفحّم. كما لو أنّ العدم صار أمس هو رائحةَ اللون والصوت، وصار هو الرؤية. لم يعد صديقي كوبر يرى أمامه ولا وراءه. ولم أعد أنا أراني. أكان ليلًا ما رأيناه في ظهيرة 10 أيلول، أم خللًا في نظام الكون اللبنانيّ، أم في ترتيب الوقت، أم هي تلك الشمس المريضة، وقد أعيتْها مشقّةُ السخام، فآثرتْ أنْ تنسحب، لئلّا يتفجّم قلبها، على غرار حياة بيروتنا المفجَّمة؟!

وكتبت فاطمة عبدالله: شاشة - الحريق وأبطال الإطفاء: الوحوش والنبلاء. كنا نحاول اللملمة والتكيُّف مع إشكالية النجاة في هذا الظرف، إلى أن ملأ دخان أسود مخيف سماء بيروت، كأنّه إنذار بالجحيم والاختناق التام غير القابل للفرص الثانية. شبح يقبض على المدينة، كالافتراء والاغتصاب والخذلان، يُصادر أنفاسها وينغّص جمالها ويعبث في مفهومها. لكنّ شباب الإطفاء لم يتمهّلوا أمام الأشباح، هرعوا فحسب من أجل الواجب؛ بلا أسئلة تتعلّق بالآتي والدم والخسائر والشهادة.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم