الأحد - 14 تموز 2024

إعلان

صباح "النهار"- الثنائي لن يعطي قوّة للمعارضة... اتفاقية "مسترخية" في مجلس النواب وبري يتحدّث عن "نكد سياسي"

المصدر: "النهار"
غارة إسرائيليّة على بلدة عديسة بالقرب من مخفر الدرك.
غارة إسرائيليّة على بلدة عديسة بالقرب من مخفر الدرك.
A+ A-
صباح الخير من "النهار"

أخبار بارزة اليوم الخميس 11 تموز 2024:

 
مع أن اطلاق قوى المعارضة لاقتراحيها الأخيرين في شأن إنهاء #الأزمة الرئاسية لم يقترن أساساً بآمال عريضة في أنهما سيحدثان اختراقاً عجزت عنه #مبادرات داخلية وخارجية سابقة، بدا أمس أن المخاض الرئاسي أعاد فرز المواقف والاصطفافات وفق مناخ يستعيد نسبياً ذاك الذي أدى الى "تقاطع" المعارضة و"التيار الوطني الحر" على ترشيح الوزير السابق #جهاد أزعور، ولو بفوارق لا تنطبق على التجربتين.


 
 
  ‏‎أعلن وزير الطاقة والمياه وليد فياض أنه تلقى اتصالاً من مدير عام شركة SOMO وزارة النفط العراقية أخبره فيه عن موافقة رئيس الحكومة العراقية محمد سوداني لإعطاء الإذن بتحميل باخرة الفيول تضامناً مع لبنان و شعبه، مما سيمكّن من إفراغ شاحنتي الغاز أويل في معامل الزهراني و دير عمار.
 


 
 تعود أزمة إصدار دفاتر السيارات ورخص السَّوق إلى الواجهة مجدّداً بعد أشهر على وعود أطلقتها هيئة إدارة السير والآليات والمركبات بتيسير أمور المواطنين في أسرع وقت ممكن، فيما يعترض عملها عقبات عديدة أبرزها بَشَريّ، إلى جانب التنسيق ما بين الهيئة ووزارة الداخليّة والبلديّات.

في الآونة الأخيرة، شكا مواطنون من استيفاء ##النافعة بدلات ماليّة لم تُقدّم مقابلها الخدمات الأساسيّة لهم، من إنجاز دفاتر السيّارات والسَّوق، وغيرها من المعاملات المتعلّقة بالآليات والمركبات. فاليوم، عند توجّه المواطن لتسجيل سيّارته، يُمنح إيصالاً من النافعة فقط، من دون استحصاله على دفتر رسميّ.
 
 
 
 عدوّ جديد يستبيح الأجواء اللبنانية مسقطاً كل من يظهر أمامه بين قتيل وجريح، وكأنّما الطيران الحربي الإسرائيلي لا يكفي أجواءنا ليأتي طائر "المينة" وينافسه في الاحتلال الجويّ.

هو طائر هنديّ الجنسية، ترأس قائمة "التريندز" لبنانياً في الأيام السابقة، بعد أن أطلقت جمعيات بيئية صرخة تحذيرية إلى المعنيين لتوخّي الحذر مما قد يشكّله من خطر، ما لم تُتّخذ إجراءات صارمة بحقّه.
 
 
 
في خضم "الترند" الذي اكتسح السوق للترويج لفعالية بعض أدوية السكري وتحديداً الـ"أوزمبيك" والـ"#ويغوفي" في #خسارة الوزن، جاءت المفاجأة من نوع آخر لتعطي أملاً في المعركة الطبية المتواصلة للقضاء على #السرطان.

هذه الأدوية التي ازدهرت شعبيتها في الفترة الأخيرة كوسيلة لإنقاص الوزن، تشق اليوم طريقها لتكشف عن فائدة جديدة قد تغيّر قواعد اللعبة في علاجات السرطان.
 
 
 
 إذا كان هناك فحص #طبيّ واحد أجراه كلّ شخص في العالم، فهو تصوير الصدر بالأشعة السينيّة، التي تتيح للأطباء معرفة ما إذا كان شخص ما مصابًا بالسلّ أو بسرطان الرئة أو بأمراض أخرى. لكنها لا تستطيع إظهار ما إذا كانت الرئتان تعملان بشكل جيّد.

من خلال النتائج المنشورة في The Lancet Digital Health، قامت مجموعة بحثية بتطوير نموذج ب##الذكاء الاصطناعي التوليدي، يمكنه تقدير وظائف الرئة من الصور الشعاعية للصدر بدقّة عالية.
 
 
 
 يبرز اتجاه جديد في عالم مع ارتفاع درجات الحرارة، يُعرف بالـ "Coolcation"، أي البرودة والإجازة، فالكلمة تأتي من الجمع بين الكلمتين بارد وإجازة. ماذا يعني هذا الاتجاه؟

هو واحد من أحدث اتجاهات ال#سفر في مرحلة ما بعد كوفيد، حيث يبحث الأشخاص عن أماكن ذات مناخ أكثر برودة لقضاء العطلات، خاصة خلال أشهر الصيف الأكثر حرّاً. وقد صنف موقع Condé Nast Traveler المختص بالسفر، الـ#coolcation بأنها واحدة من أكبر اتجاهات السفر المتوقعة في عام 2024، فموجات الحرّ تجعل العطلة الصيفية في النرويج تبدو أكثر جاذبية من إجازة في صقلية أو جنوب فرنسا.
 
 
اخترنا لكم من مقالات "النهار" لهذا اليوم:
 
كان يمكن أن يكون الاجتماع بين "كتلة التنمية والتحرير" التي يرأسها رئيس مجلس النواب نبيه بري أو كتلة "الوفاء للمقاومة" الموالية لـ"حزب الله" ونواب المعارضة الذين يعرضون اقتراحهم الذي قدموه الى #اللجنة الخماسية مع الكتل النيابية في مجلس النواب في حال حصوله ورقة قوية للمعارضة من حيث إن التشاور ممكن ومحتمل بين الكتل النيابية كما تطرحها هذه القوى بدلاً من طاولة الحوار التي يصر عليها الثنائي الشيعي.
 
 
 
 عندما قرأ الرئيس نبيه بري ورقة نواب المعارضة الـ31 لم يكن مفاجئا أن يرفض مضمونها، إذ لم ير فيها "خريطة الطريق" بحسب توصيف واضعيها، بحيث تؤدي إلى انتخاب رئيس للجمهورية من خلال الاقتراحين المقدمين بعد كل هذه المراوحة شغورا وتعطيلا لمؤسسات الدولة، والتي يتجه أكثرها نحو الشلل إذا استمر أداء الأفرقاء على هذا المنوال من العناد وعدم تقديم التنازلات.
 
 
ليس جديداً الحديث عن إدخال لاجئين سوريين الى لبنان، بطريقة غير شرعية أو " تهريبة". فهذا الملف لا يزال يشكل الخاصرة الرخوة في الجسم اللبناني، وإن كانت بعض التدابير الأخيرة أسهمت، الى حد ما، في التخفيف من كرة النار هذه.لكن اللافت كان توقيف #الجيش اللبناني، الأحد الفائت، ما يقارب مئة لاجئ سوري جديد، كانوا قد قدموا من سوريا لقاء مقابل مالي. فأي عصابة تنمو في هذا الملف؟ والأهم، هل الأجهزة الأمنية، ومن ورائها السلطة الرسمية، تعلم فتتحرك لتتصدى لهذه الظاهرة؟
 
 
 
 أضحت قضيّة الكهرباء والفيول وكل ما يرتبط بهذه المسألة، كقصة إبريق الزيت تدور في حلقة مفرغة، وسط تجاذبات سياسية واقتصادية ومالية وسوى ذلك من حرب ضروس حول هذه القضية، وبمعظمها تأتي على خلفية الكيديات السياسية والانتقامات والخلافات وما بينهما من رشى وفساد وسوى ذلك، فيما العتمة ما زالت مستمرة، لا بل ثمة من يشير الى أن #لبنان مقبل على انقطاع تام للكهرباء إن لم يصل الفيول بعد تجارب مريرة لم تؤدّ إلى النتائج المتوخاة. فدولة الكويت على سبيل المثال، أعلنت رغبتها في مد لبنان بالكهرباء مجاناً لسنوات طويلة، لكن لم يؤخذ هذا الأمر على محمل الجدّ من المسؤولين المعنيين وصولاً إلى الجزائر وقطر وغيرهما الكثير، إلى أن جاء دور #العراق الذي مدّ يد العون والمساعدة للبنان من أجل إنقاذه من الظلمة التي غرق فيها لأشهر طويلة، وقبلها لسنوات وسنوات.
 
 
 
صعب أن يخلو كتاب حديث صادر عن كاتب أميركي أو غربي محترم، (وأشدد على كلمة محترم)، صعب أن يخلو من ملاحظة بل بديهية أن #دونالد ترامب كشخص وكرئيس هو علامة من علامات انحطاط الولايات المتحدة الأميركية كدولة هي الأعظم في العالم وكأمبراطورية صناعية وثقافية وسياسية وعسكرية تدير العالم.
 
 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم