الثلاثاء - 22 حزيران 2021
بيروت 26 °

إعلان

باسيل من موسكو: "حزب الله" غير منغمس في الفساد ونريد من الحريري التأليف

المصدر: "النهار"
النائب جبران باسيل (تصوير نبيل إسماعيل).
النائب جبران باسيل (تصوير نبيل إسماعيل).
A+ A-
اعتبر رئيس "التيار الوطني الحرّ" النائب جبران باسيل، في مقابلة مع قناة "روسيا اليوم"، في موسكو، أن "النظام السياسي فاشل ويجب إصلاحه"، مشيراً إلى أن "تقصير اللبنانيين هو ما يمنع تشكيل الحكومة، علماً أن الاولوية هي للخروج من الأزمة الاقتصادية والمالية".

وأكّد باسيل، الذي توجّه إلى موسكو لإجراء سلسلة محادثات مع المسؤولين الروس حول الوضع في لبنان والمنطقة، أنه "يمكن للدول أن تساعد لبنان على النهوض، لكن عليه أن يتحمل مسؤوليته كبلد، وأن يتدبر اللبنانيون أمورهم بإلزامية التفاهم في ما بينهم".

وعلى الصعيد الحكومي، اعتبر باسيل أن "ما يمنع تشكيل الحكومة هو تقصير اللبنانيين"، مضيفاً: "نريد من الحريري التأليف، لكن في حال لم يستطع، عليه ان يتحمل مسؤوليته، ولا يمكن لأحد ان يحاول الاستفادة من الأزمة الكبيرة ليحاول فرض شروط جديدة".

إلى ذلك، في وقت أعلن وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان، في وقت سابق اليوم، أن، باريس "بدأت في اتخاذ إجراءات تقيد دخول أشخاص يعرقلون العملية السياسية في لبنان إلى الأراضي الفرنسية"، أشار باسيل، في حديثه عن ملف الفساد، إلى أن "الطبقة السياسية ليست فاسدة برمّتها، ولا الآخرون جميعهم أوادم"، مضيفاً: "لبنان صار ملزماً بالاصلاح البنيوي والجذري للبنية الاقتصادية والمالية ولن تقوم الدولة مع الفساد".

كما اعتبر أن "لا إصلاح في لبنان فيما أكثرية المتمسكين بالحكم هم مع الفساد"، مؤكداً: "لم نتمكن منذ 2005 من الحصول على الاكثرية المطلوبة لتنفيذ برنامجنا الاصلاحي".

وتابع: "(حزب الله) غير قادر على مواجهة الفساد، لكنه غير منغمس فيه، ونحن متفقون معه على قضايا استراتيجية في لبنان والمنطقة، لناحية مواجهة إسرائيل والارهاب، ولكن نختلف معه على قضايا داخلية منها محاربة الفساد، ومقتنعون أننا لو وضعنا جهدنا معاً ومع اللبنانيين نستطيع الكثير في هذا المجال".
 
كذلك، شدد باسيل على أنه "لا يجب التعويل على الاتفاق النووي في شأن الحكومة ونريد للحوار الايراني- السعودي أن يستمر، لكن لا يجب ربط الحكومة به بل أن نستفيد من المناخ الايجابي الذي يخلقه".
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم