السبت - 21 أيار 2022
بيروت 23 °

إعلان

​كيف تعرف أين تقترع؟

المصدر: النهار
مشهد من الانتخابات (مارك فياض).
مشهد من الانتخابات (مارك فياض).
A+ A-

يحق لكل لبناني أتمّ الواحدة والعشرين الاقتراع في الانتخابات النيابية سواء أكان مقيماً أم غير مقيم على الأراضي اللبنانية، ومتمتعاً بحقوقه المدنية والسياسية وغير موجود في إحدى حالات عدم الأهلية المنصوص عليها في هذا القانون، أن يمارس حقه في الاقتراع.

يقترع جميع الناخبين في الدائرة الانتخابية على اختلاف طوائفهم للمرشحين عن تلك الدائرة، وكل فرد ينتخب بحسب المنطقة المسجّل فيها بيان قيده، حيث تتضمّن القوائم الانتخابية بصورة إلزامية: الاسم الثلاثي لكل ناخب واسم والدته، ورقم سجله كما هو وارد في سجلات الأحوال الشخصية وجنسه وتاريخ ولادته ومذهبه، في أماكن تُسمّى أقلام اقتراع تحدّدها وزارة الداخلية مسبقاً، وموزعة على جميع الأراضي اللبنانية.

 

 

تقسَّم الدائرة الانتخابية بقرار من الوزير الى عدد من مراكز الاقتراع تتضمّن عدداً من الأقلام. يكون لكل قرية يبلغ عدد الناخبين فيها مئة على الأقل وأربعمئة على الاكثر قلم اقتراع واحد.

يمكن زيادة هذا العدد الى أكثر من أربعمئة ناخب في القلم الواحد إذا اقتضت ذلك سلامة العملية الانتخابية على أن لا يتعدّى العدد ستمئة ناخب، ولا يجوز أن يزيد عدد أقلام الاقتراع في كل مركز عن عشرين قلماً.

أين نقترع؟

ينشر قرار الوزير بتوزيع الأقلام في الجريدة الرسمية وعلى موقع الوزارة الإلكتروني قبل عشرين يوماً على الأقل من التاريخ المقرّر لإجراء الانتخابات، ولا يجوز تعديل هذا التوزيع خلال الأسبوع الذي يسبق تاريخ إجراء الانتخابات إلا لأسباب جدّية وبقرار معلل.

وفي ما يلي توزع أقلام الاقتراع على الأراضي اللبنانية كافة.

لمعرفة أماكن مراكز الاقتراع، اضغط هنا. 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم