الجمعة - 04 كانون الأول 2020
بيروت 16 °

إعلان

الإيجابيّات الحكوميّة في بداياتها، وأفخاخ في الويك أند: تقدّم في ملف التشكيل... تكتّم و"لا للبرازيت"

المصدر: النهار
مغن يؤدي أغنية لأشخاص في مطعم في الجزء القديم من بوخارست، برومانيا (23 ت1 2020، أ ب).
مغن يؤدي أغنية لأشخاص في مطعم في الجزء القديم من بوخارست، برومانيا (23 ت1 2020، أ ب).
A+ A-
مساء الخير. هنا أبرز الأحداث التي شهدها الويك أند: 

- لبنان - 
استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون بعد ظهر اليوم في قصر بعبدا ، رئيس الحكومة المكلف الرئيس سعد الحريري وتداولا في ملف تشكيل الحكومة الجديدة ، وقد سجل تقدم في هذا المجال.
عكس الاجتماع الثاني لرئيس الجمهورية ورئيس الحكومة خلال ٢٤ ساعة الرغبة المشتركة في الاسراع بتشكيل الحكومة والايجابية السائدة في بحثهما المشترك في تفاصيل الملف الحكومي.
 
لم تكن حفلة التسريبات التي استبقت زيارة التشاور الفعلية والعملية الأولى التي قام بها الرئيس المكلف سعد الحريري لقصر بعبدا، عصر أمس، عاملاً معزّزاً للأجواء والمناخات الإيجابية الجاري تعميمها منذ يومين، بل ربما شكلت عامل "نقزة" وتشكيك أكثر منها عامل دفع للإيجابيات الناشئة، على أمل توظيفها في أسرع وقت. 
 

الاجواء الإيجابية التي سادت بعد تكليف الرئيس سعد الحريري تشكيل الحكومة، لا تعني انتهاء الخلافات حول هويتها وتركيبتها، أو أن العقبات ذّللت لإعلان تشكيلة وزارية في وقت قياسي، فالأمور لا تزال في بداياتها، وتحتاج الى عبور الكثير من الأسلاك الشائكة في ضوء الشروط والشروط المضادة... 
 
 

- اقتصاد - 
واصل الدولار الأميركي تراجعه في السوق السوداء، وسجّل اليوم تراجعاً جديداً حيث وصل الى 6300 ليرة للمبيع و6500 ليرة للشراء.
 
"اعتدنا في الحرب، أنّه كلّما انكسر باب أو شباك في محلاتنا، أن يقوم أهلي في اليوم التالي بتصليحه"، جملة افتتح فيها صاحب محل مجوهرات "أسعد خوري" الذي يعود تاريخه إلى أكثر من خمسين سنة، حديثه. 
 
- العالم العربي - 
خرج آلاف العراقيين اليوم الأحد الى ساحة التحرير ومحيط المنطقة الخضراء حيث مقر الحكومة في بغداد، لتجديد احتجاجهم على عجز السلطات عن القيام بإصلاحات ومحاسبة المتورطين بقمع التظاهرات التي تعرضت لها "ثورتهم" منذ العام الماضي.
 
 
- دوليات - 
"أنا أنظر إليك الآن، أنت سياسيّ". حين يقول الرئيس الأميركي دونالد ترامب لمنافسه جو بايدن إنّه ترشّح إلى الرئاسة بسبب فشله وفشل أوباما في قيادة الولايات المتحدة نحو الأفضل، يعيد تذكير الأميركيين بهويته الحقيقية: "أنا لا أنتمي إلى النخبة السياسية التقليدية". بذلك، يحوّل ترامب السباق، أقلّه جزئيّاً، إلى صراع هويّات بدلاً من أن يكون صراع برامج.

تسبب فيروس كورونا المستجد بوفاة ما لا يقل عن 1,151,077 شخصا في العالم منذ أبلغ عن ظهور المرض في الصين نهاية كانون الأول، بحسب تعداد أعدته وكالة فرانس برس استناداً إلى مصادر رسميّة الأحد الساعة 11,00 ت غ.
 
- علوم وتكنولوجيا - 
يُعد تطبيق واتساب أحد وسائل الاتصال الأساسية لمئات الملايين من المستخدمين حول العالم. في الآونة الأخيرة، أتاح التطبيق طريقة جديدة لأمان المستخدمين، تسمح بقفل التطبيق بواسطة مستشعر بصمات الأصابع، الا أن موقع "WaBetaInfo"، المختص بنقل أخبار واتساب، تحدث عن ميزة جديدة قادمة للتطبيق تتمثل بفتح التطبيق باستخدام الوجه.
 
- لايف ستايل - 
يجب أن أجد طريقة لأهرب من هنا. هل من المُمكن أن تُساعدني لأصل إلى خشبة مسرح نيويورك وأتعرّى من كل الذي حصل معي في الطريق؟ لا أستطيع أن أقدّم لك أي شيء في المُقابل. كما ترى، "حالتي حالة".
 
أجرت الزميلة إليان الحاج فحص PCR، كاجراء روتيني قبل مغادرتها لبنان متوجهة إلى مصر لحضور فعاليات مهرجان الجونة السينمائي، وكانت النتيجة ايجابية، لتدخل بعدها في رحلة العلاج من كورونا.
 
أتسمعون صوت متطوعي فرح العطاء؟ هم في كل زاوية في الكرنتينا، تلك المنطقة المتضررة جداً بعد الانفجار الكبير في 4 آب. هم يقومون بإشراف متخصصي البناء ومهندسين، بإعادة الحجر الى مكانه، إضافة إلى الوقوف مع وجع الناس جراء خسارة أقرباءهم جراء الزلزال الكبير. 
 
- قضية - 
ليلة 17 تشرين الأول من العام الماضي، كنا مجموعة من السيدات، نحتفل بعيد ميلاد صديقتي. في حوالي العاشرة ليلا بدأت تصلنا أنباء عن تدهور الوضع الأمني وعن مظاهرات واضطرابات تعم شوارع بيروت وبعضها يقوم بأعمال وشغب. ساد التوتر جو الجلسة وبدأ الحضور يبحث عن الطريق الآمن للعودة إلى البيوت. عرضن مرافقتي فاقترحت أن نمرّ بشارع الحمرا لمعاينة ما يجري. استنكرن الأمر وحاولن ثنيي عن ذلك.
 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم