الخميس - 17 حزيران 2021
بيروت 26 °

إعلان

محليات سياسية

المصدر: النهار
جنبلاط: لا يمكن العودة الى14  آذار
جنبلاط: لا يمكن العودة الى14 آذار
A+ A-
جنبلاط: لا يمكن العودة الى14  آذار
رأى رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط أن "المبادرة الفرنسية أو ما تبقى منها أفشل، لأن الحكومة التي طالبت بها فرنسا لم تتشكل، والقوى المهيمنة اليوم، حزب الله والتيار الوطني الحر، حتى هذه اللحظة لم يأتهما الضوء الأخضر لتشكيل حكومة" مجدداً نصيحته للرئيس المكلف سعد الحريري، "حتى لو كنت من أنصار نظرية التسوية، فهذه القوى تتحكم بكل شيء، والدخول مع هذه القوى خسارة، وهو حر".
واعتبر في لقاء حواري مع المغتربين نقلته جريدة "الأنباء" الإلكترونية: "ليس هناك جبهة للمعارضة، أنا معارض، وهناك غيري مستاء من هذا الحكم، فلا يتوهمن أحد أنه يمكننا العودة إلى ما كانت تسمى 14 آذار، تلك الأيام شيء، واليوم شيء آخر".
ورفض رداً على سؤال "نظرية كلن يعني كلن"، وانتقد عدم قيام برنامج للثورة، داعياً الى "أن يفتحوا ملفات وزارة المهجرين، وليفتحوا ملفاتي، لكن أطالب بقضاء مستقل، ثم للتذكير من يطالب غيري باستمرار التحقيق في انفجار المرفأ؟ 


لبنان يدين محاولة الاعتداء الصاروخي على الرياض
دانت وزارة الخارجية والمغتربين محاولة الاعتداء الصاروخي على مدينة الرياض"، و"اي استهداف للمدنيين الأبرياء"، معتبرة إياه "انتهاكاً للقوانين الدوليّة التي تحرّم التعرّض للمدنيين".
واستنكرت "أيّ اعتداء من أي جهة أتى على سيادة المملكة العربيّة السعودية الشقيقة"، معربة عن "تضامنها الكامل مع المملكة ضد أيّ محاولات لتهديد استقرارها وأمنها".
 
السفيرة السويسرية
من جهة أخرى، التقى وزير الخارجية والمغتربين شربل وهبة في مكتبه، السفيرة السويسرية مونيكا شموتز كيرغوز. 
 
وأوضح وهبة بعد اللقاء أن كيرغوز "أكدت العلاقات الطيبة التي تربط لبنان بسويسرا"، و"كانت مناسبة لتهنئتنا على المواقف التي يتخذها لبنان في المنتديات الدولية في مجال حقوق الإنسان وحرية التعبير، وإزاء تنفيذ عقوبة الإعدام ومسألة التوقيف التعسفي للمواطنين. وتفاهمنا على هذه المواضيع".
 
وأضاف: "في ما خص ما يجري تداوله بالنسبة الى المسائل المعروضة أمام القضاء، وأعلم أن هذا الموضوع مهم جدا للرأي العام، أرى وجوب المحافظة على السرية المطلقة إلى أن يقول القضاء كلمته. واتمنى على وسائل الإعلام تغطية الخبر كما هو من دون تأويل أو إضافة أو تحوير في الكلام. أمام القضاء اللبناني طلب من القضاء السويسري ولم أطلع على محتوى الملف الذي اودعته سفيرة سويسرا إلى جانب وزارة العدل قبل فترة من زيارتها لي اليوم. وأتمنى أن يترك للقضاء اللبناني كامل الحرية لاتخاذ القرار المناسب في هذا الشأن".
 
وأشارت كيركوز إلى أن لا تعليق لديها على الملف الذي تحدث عنه الوزير وهبة، قائلة: "المسألة تعود إلى وزير العدل السويسري والمدعي العام في سويسرا الذي وجه الطلب للمساعدة القضائية، ولا شيء عندي أدلي به".


الاعلام المشمول بأولوية لقاح كورونا
إجنمعت وزيرة الإعلام منال عبد الصمد نجد في مكتبها في الوزارة، في حضور رئيس المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع عبدالهادي محفوظ، بنقيبي الصحافة عوني الكعكي والمحررين جوزف القصيفي، وعضو نقابة المحررين واصف عواضة، وحددت معهم الفئات العاملة في القطاع الإعلامي التي يجب أن تعطى أولوية في الحصول على لقاح كورونا على سواها من العاملين في القطاع، نظراً إلى طبيعة عملها التي تعرضها باستمرار لمخاطر الإصابة.
 
وتطرقت عبدالصمد إلى هواجس القطاع الإعلامي في ظل جائحة كورونا التي أصابت حوالى 100 إعلامي لبناني، وبحثت في السبل الآيلة إلى تخطي العراقيل التي فرضتها الجائحة.
وأصدرت نقابة المحررين بياناً بعد الاجتماع، طلبت فيه الى الصحافيين الذين يرغبون في تلقي اللقاحات ضد فايروس كورونا، تزويدها المعلومات الآتية:
الأسم، الصفة: محرر- مراسل- مصور، العمر، وذلك عبر البريد الالكتروني للنقابة أو "الواتس أب" على العناوين الآتية في مهلة أقصاها 28 كانون الثاني الجاري:
03341083
70944406
03590927
03528604
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم