الأحد - 27 تشرين الثاني 2022
بيروت 16 °

إعلان

صباح الخميس... خمسة أخبار عليك معرفتها اليوم من "النهار"

المصدر: "النهار"
مشجع أوسترالي في مدرجات الجماهير في مونديال قطر 2022 (أ ف ب).
مشجع أوسترالي في مدرجات الجماهير في مونديال قطر 2022 (أ ف ب).
A+ A-
صباح الخير من "النهار"، إليكم أبرز خمسة أخبار يجب معرفتها اليوم الخميس 24 تشرين الثاني 2022:

1- مانشيت "النهار": شهادة قاتمة ماليّاً وماكرون "يُعيّد" في لبنان؟

تتكرر اليوم امام ال#لبنانيين "مشهدية" جلسة سابعة مستعادة من سلسلة باتت تشكل إساءة موصوفة للأصول الدستورية ول#مجلس النواب في ظل الطابع الشكلي الممسوخ الذي يطغى على جلسات توصف بانها لانتخاب رئيس الجمهورية وثم تحولت في ظل الفراغ الرئاسي الى مهزلة لتغطية عملية تعطيل الاستحقاق واطالة الشغور الرئاسي . ولعله لا حاجة لتبيان ان الجلسة السابعة لن تكون سوى نسخة رديئة مستعادة عن سابقاتها لان أي معطيات جدية جديدة في واقع الازمة الرئاسية – السياسية – النيابية لم يطرأ ولا تظهر أي معطيات او احتمالات إيجابية لتبديل هذا الواقع في وقت قريب اقله قبل مطلع السنة الجديدة في حين صدرت شهادة قاتمة جديدة عن البنك الدولي حول الوضع المالي في لبنان .

واذا كان لبنان استعاد في الثاني والعشرين من تشرين الثاني طبعة منقحة عن تجارب شغور سابقة حالت دون إقامة الاحتفالات التقليدية بالذكرى ال79 للاستقلال الامر الذي ارخى ذيولا قاتمة وثقيلة على صورة بلد بلا دولة باستثناء بعض الاحتفالات الخاصة الرمزية ، فان المعطيات السياسية الداخلية تتكشف تباعا عن مخاوف من تعقيدات إضافية من شأنها ان تجعل الاستحقاق الرئاسي عرضة لمزيد من الاستهدافات السلبية . وتكشف أوساط سياسية مطلعة ان ثمة مخاوف من ان يكون الصراع داخل فريق 8 اذار قد تحول فعليا مطية وواجهة لتمرير فترة تعطيل للاستحقاق حتى مطالع الربيع المقبل على الأقل نظرا لاعتبارات وحسابات إقليمية وتحديدا إيرانية بحيث يجري توظيف الازمة الرئاسية في لبنان في لعبة العض على الأصابع التي تمارسها طهران في مواجهة الغرب ودول الخليج العربي . ولفتت الى ان دولا عدة معنية بمنع انزلاق لبنان الى متاهة انهيار اكبر قد ينتج عن ازمته السياسية الراهنة بدأت تطلق إشارات تحذير من انها لن تسمح باستباحة لبنان مجددا للعبة الاستثمار الإيرانية المربط والارتباط وان الأسابيع القليلة المقبلة قد تشهد تطورات تثبت هذا المنحى.
 


2- معلومات "النهار": ماكرون سيزور لبنان في هذا التاريخ؟

أفادت مراسلة "النهار" في باريس رندة تقي الدين بأنّ ثمّة معطيات توافرت عن إمكان أن يقوم الرئيس الفرنسي إيمانويل #ماكرون بزيارة سريعة ل#لبنان في الفترة ما بين عيدَي الميلاد ورأس السنة لتمضية العيد مع أفراد وضباط الوحدة الفرنسية العاملة ضمن قوّة "#اليونيفيل" في الجنوب.

وجرت العادة أن يقوم الرئيس ماكرون بزيارة قوات فرنسية موجودة في بلدان مختلفة من العالم وهو زار في السنة الماضية مالي. وبحسب معلومات "النهار"، يتوقّع أن تأخذ الزيارة للبنان، بحيث إذا حصلت، طابع رسالة من الرئيس الفرنسي إلى اللبنانيين عمّا تعلّقه فرنسا من أهمية على لبنان وضرورة خروجه من أزمته كما حيال أهمية دور الجنود الفرنسيين في عملية حفظ السلام والتركيز على أهمية ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل التي ساهمت فيها فرنسا في شكل كبير.
 
 
5- في قسم "الاقتصاد": "انخفاض قيمة الليرة مستمرّ والتعويم غير قابل للتطبيق"... البنك الدوليّ: لإعادة هيكلة القطاع المصرفيّ في لبنان

أشار البنك الدولي إلى أنّه "بعد مرور أكثر من ثلاث سنوات على نشوب أسوأ أزمة اقتصادية ومالية في تاريخ لبنان، لا يزال الخلاف بين الأطراف المعنية الرئيسية حول كيفية توزيع الخسائر المالية يمثل العقبة الرئيسية أمام التوصل إلى اتفاق بشأن خطة إصلاح شاملة لإنقاذ البلاد"، معتبراً أنّه "من المرجَّح أن يؤدي الفراغ السياسي غير المسبوق إلى زيادة تأخير التوصل لأي اتفاق بشأن حل الأزمة وإقرار الإصلاحات الضرورية، مما يعمِّق محنة الشعب اللبناني".

جاء ذلك في عدد خريف عام 2022 من تقرير "مرصد الاقتصاد اللبناني" المعنوَن "حان الوقت لإعادة هيكلة القطاع المصرفي على نحو منصف" الذي صدر اليوم ويتناول التطوُّرات الاقتصادية الأخيرة والآفاق والمخاطر الاقتصادية للبلاد في ظل حالة عدم اليقين المستمرة منذ فترة طويلة؛ وذلك كله مع التأكيد على ضرورة المضي قدماً في توزيع الخسائر المالية بصورة أكثر إنصافاً للمساعدة في وضع الاقتصاد اللبناني على مسار التعافي.
 

 
 
4- في القسم الدولي: كورونا تتفشّى في الصين مجدّداً... رقم قياسي بالإصابات!

علنت #الصين اليوم أنّ الحصيلة اليومية للإصابات الجديدة بكوفيد بلغت رقماً غير مسبوق منذ بدأ الفيروس بالتفشّي قبل حوالي ثلاث سنوات، وذلك على الرّغم من الإجراءات الصارمة التي تفرضها السلطات من فحوصات واسعة النطاق وقيود على التنقّلات.

وقال مكتب الصحة الوطني إنّ عدد الإصابات المحلّية الجديدة التي سجّلت يوم الأربعاء بلغ 31,454 إصابة، بينها 27,517 حالة من دون أعراض.

وهذه الحصيلة هي أعلى من الرقم القياسي البالغ 29,390 إصابة والمسجّل في منتصف نيسان عندما كانت شنغهاي - ثالث أكبر مدينة في العالم من حيث عدد السكان - ترزح تحت إغلاق عام وكان سكّانها يكافحون لشراء الطعام والحصول على الرعاية الطبية.

والصين، التي يبلغ عدد سكّانها أكثر من 1,2 مليار نسمة، هي القوّة الاقتصادية الرئيسية الوحيدة في العالم التي لا تزال تحاول وقف تفشّي الفيروس في البلاد من خلال إغلاق مدن بأكملها ووضع المخالطين للمرضى في حجر صحي صارم.
 
 
5- #مونديال_2022: 4 مباريات اليوم في كأس العالم

تبدأ البرازيل رحلتها نحو النجمة السادسة واللقب الأول منذ 2002 باختبار حقيقي بمواجهة دوشان فلاهوفيتش ورفاقه في المنتخب الصربي، وذلك في الجولة الأولى من منافسات المجموعة السابعة لمونديال قطر.

* المجموعة السابعة: سويسرا - الكاميرون، البرازيل - صربيا

* المجموعة الثامنة: الأوروغواي - كوريا الجنوبية، البرتغال - غانا
 
 
اخترنا لكم من مقالات "النهار" لهذا اليوم: 
 
كتب أحمد عياش: رئيس للبنان آتٍ من المونديال: السعودية فازت وإيران خسرت

المفاجآت التي تتوالى من #مونديال قطر تكاد تحبس الانفاس. وأهمها حتى الآن، وهي من النوع التاريخي، فوز #المنتخب السعودي على منافسه الأرجنتيني بهدفين مقابل هدف واحد. ووفق "نيويورك تايمز" فإن هذه النتيجة "تصنّف واحدة من أكبر المفاجآت في تاريخ البطولة الممتد على مدار 92 عاما". وقبل ذلك، كان العالم مشدودا الى وقوف لاعبي المنتخب الايراني صامتين عندما كان يبثّ النشيد الوطني للجمهورية الاسلامية قبل انطلاق مباراة المنتخبين الايراني والإنكليزي. فهذا الصمت كان رسالة احتجاج مدوّية على ما يرتكبه النظام الايراني من اعمال قمع بحق الشعب الايراني، ولاسيما النساء والأطفال.

في #لبنان الغارق في أعماق الازمات، ومن بينها الانتخابات الرئاسية المأزومة، كان لديه الوقت والإمكانات المتواضعة، من دون جميل السلطة، لمتابعة ما يدور في ملاعب قطر العملاقة. وقد عبّر عن ذلك النائب أشرف ريفي بعد لقائه الأخير مع رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع عندما "استشهد بما حصل أخيرا مع فريق كرة القدم الايراني في قطر ومنتخب الفتيات الايرانيات اللواتي طالبن بتغيير الواقع الإيراني".
 
 
 
في ظل الربط الذي يحدثه أهل السياسة في لبنان للاستحقاقات الدستورية والمحطات المهمة مع التطورات الاقليمية في شكل خاص، ثمة من يعتقد أن تطوّر الوضع الداخلي في #إيران على النحو الذي يتفاعل به يشكل عائقاً مهماً في المرحلة الراهنة يحول دون التعويل على إيجابية في التوافق على هوية الرئيس المقبل للجمهورية. فكل المعطيات التي تتوافر عن الوضع الإيراني تجعل من الصعب على طهران أن تظهر تجاوباً قد يُفسّر تنازلاً أو ضعفاً نتيجة الضغوط الداخلية التي تشكلها الاحتجاجات الطالبية والشعبية، فيما تعزو السلطات في طهران ذلك الى أيدٍ خارجية فاعلة هي المسؤولة عن ذلك وفق رأيها. فإظهار أي تراجع عن سقف عالٍ رُفع أخيراً سيكون بمثابة تنازل لا بدّ أن طهران تخشى أن جملة تنازلات تنسحب حتى على أذرعها في المنطقة حيث مناطق نفوذها كذلك. وتالياً فإن الترجيح هو الى تشدد مستمر حتى إشعار آخر بغضّ النظر عن الغطاء أو الواجهة المستخدمة لذلك أقله في الداخل اللبناني. يضاف الى ذلك جملة عوامل أخرى لا تتيح الرهان على تفاهمات اعتاد الأوروبيون القيام بها مع إيران ولا سيما بالنسبة الى فرنسا، مع التعقيدات التي يشهدها امكان العودة الى العمل بالاتفاق النووي، فيما اتخذت الدول الاوروبية التي تواكب ذلك مواقف حازمة من طهران. والحال نفسها بالنسبة الى ملف حقوق الانسان والعقوبات التي اتخذتها هذه الدول على هذه الخلفية وأكثر على خلفية توفير إيران #المسيّرات لروسيا في حربها على أوكرانيا.
 
 
وكتبت سلوى بعلبكي: وزير المال يخذل التجار: الدولار الجمركي بدءاً من أول كانون الأول!

فوجئت الأوساط الاقتصادية والقطاع التجاري والمستوردون بإعلان وزير المال في حكومة تصريف الأعمال #يوسف الخليل توجيهه كتاباً إلى #مصرف لبنان للبدء باحتساب أسعار العملات الأجنبية على الضرائب والرسوم التي تستوفيها إدارة #الجمارك على السلع والبضائع المستوردة، على أساس 15 ألف ليرة للدولار الأميركي الواحد وذلك اعتباراً من 1/12/2022.

أسف التجار والمستوردون بُني على خلفية أن الاتصالات والوعود والاجواء كانت توحي بأن القرار سيُطبَّق بدءاً من مطلع السنة المقبلة، لكن حسابات #وزارة المال لم تتطابق مع مصالح المستوردين والمداخيل الفائضة التي توازي 10 أضعاف المداخيل السابقة، حيث إن تقدير وزارة المال بني على أساس أن البدء بهذا القرار اعتباراً من كانون الأول يصيب إيجابيتين تحتاج إليهما المالية العامة. الأولى أن التجار يستوردون في شهر الأعياد كمّيات أكبر من البضائع التي يستوردونها عادة حيث تستهلك الاسواق غالبية المستوردات خصوصاً مع وجود عدد كبير من المغتربين الذين يعوَّل عليهم في هذه الفترة، والثانية هي أن العائدات والرسوم الجمركية ستتضاعف 10 مرات (الفارق بين الـ1500 حتى 15 ألفاً)، فيما وزارة المال في حاجة قصوى للسيولة لتمويل زيادة الأجور وبدلات النقل التي أقرّت أخيراً للقطاع العام.
 
 
وكتب رضوان عقيل: باسيل "لن يقدِّم هدايا"... فهل يلبّي الدعوة للتشريع؟

طلا يخفي رئيس "التيار الوطني الحر" النائب #جبران باسيل انه صار أكثر تحرراً في اتخاذ قراراته والقيام بمناوراته السياسية بعد انتهاء ولاية الرئيس #ميشال عون ودخول البلد في مرحلة شغور رئاسي. وهو يعرف حضور تكتله النيابي على المسرح المسيحي في #البرلمان ويدرك سلفاً ان حليفه "حزب الله" لن يقدِم على أي خيار حيال اي اسم ل#رئاسة الجمهورية وترشيحه من دون المرور بتكتل "لبنان القوي". وكان اللافت في الايام الاخيرة بعد المواقف النارية التي أطلقها باسيل امام أنصاره في تسجيله الصوتي في باريس وتسريبه قصداً، والكلام القاسي الذي قاله في حق المرشح للرئاسة سليمان فرنجية اولاً ثم الرئيس نبيه بري، ان خيوط العلاقة لم تنقطع مع الثنائي ولا مع الحزب بطبيعة الحال. ويعرف النواب العونيون انهم ولو لم يلتقوا مع نواب حركة "أمل" في رؤيتهم الانتخابية لرئاسة الجمهورية ومَن يكون مناسباً لهذا الموقع، لكنهم يلتقون مع الحزب ونواب آخرين على الاستمرار في الورقة البيضاء، وهذا ما سيكررونه اليوم.
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم