الأحد - 07 آذار 2021
بيروت 17 °

إعلان

ثرثرة فارغة في الويك أند: اللبنانيّون يغرقون، والمراوحة طويلة... ماذا عن الأمن السيبراني؟

المصدر: النهار
شخصان يمشيان في متنزه غويرليتسر في منطقة كروزبرغ في برلين أثناء تساقط الثلوج (19 ك2 2021، أ ف ب).
شخصان يمشيان في متنزه غويرليتسر في منطقة كروزبرغ في برلين أثناء تساقط الثلوج (19 ك2 2021، أ ف ب).
A+ A-
مساء الخير. هنا أبرز الأحداث التي شهدها الويك أند: 
 
لبنان 
التعطيل في ذروة انكشافه أمام كورونا
فيما يغرق اللبنانيون يوماً بعد يوم في تداعيات تصاعد أخطار جائحة كورونا التي تحصد يومياً عشرات الضحايا عدا عن ألوف المصابين وسط كلام عن اكتشاف إصابات حديثة بسلالات كورونا المتحورة، بات الكلام عن الواقع السياسي المتصل بأزمة تشكيل الحكومة أشبه بثرثرة فارغة وخير مجدية. فلا أي أصداء سجلت حيال إمكان عقد اجتماع ثنائي بين رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس الحكومة المكلف سعد الحريري اللذين حصلت قطيعة بينهما ساهم فيها التسريب المتعمد لشريط الفيديو المهين للحريري. 
 
 
اظهر السجال السياسي والاعلامي المتوتر المتجدد والذي اكثر ما برز في بيان المكتب الاعلامي لقصر بعبدا ورد اعلام بيت الوسط عليه ، واقعا سياسيا سلبيا، راهن كثر على انه آيل الى الانطواء بمجرد بدء العهد الرئاسي الاميركي الجديد وفحوى هذا الواقع: ان الامورالسياسية في بيروت ماضية نحو مزيد من المراوحة من النوع الذي نساكنه منذ نحو اربعة اشهر ، وان طرفي التاليف الحكومي اي رئيس الجمهورية والرئيس المكلف ومن سار في فلكهما سياسيا مازال كل منهما متمترسا عند مواقفه التصعيدية. 
 
استعادة السيادة أم الانتخابات النيابية المبكرة... لمَن الأولوية؟
يخفق غالبية السياسيين في لبنان في طرح الحلول الناجعة لأنهم لا يرسمون سياسات عامة قائمة على سيناريوات عدّة ممكنة لحل مشكلة أساسية، مما يجعل الأمور "على قدم وساق" من الانحدار الدرامي المقلق غير المسبوق في تاريخ البلد المعاصر.لا شك في أنّ تمسك البعض في إجراء انتخابات نيابية مبكرة يشرّع على مصراعيه ضرورة "الجدوى السياسية" لهذا الطرح، وما سيرافق هذا الاستحقاق من قانون انتخابي عادل ومنطقي لا يشبه القانون السابق.
 
 
صحة 
يقع لبنان حالياً في المستوى الرابع والذي يعتبر الأسوأ، لأن ذلك يعني أن وباء كورونا خارج عن السيطرة في ظل التفشي المجتمعي. ويبدو أن هذه المعركة الصحية في إشراك القطاع الاستشفائي برمّته والتعويل على "حالة الطوارئ الصحية" لم تعط النتائج المرجوة، فاعتكفت بعض المستشفيات الخاصة عن زيادة عدد الأسرّة لأقسام كورونا كثيراً واكتفت بزيادة عدد ضئيل، بينما ترتفع حالات الدخول إلى العناية الفائقة باطّراد.
 
منذ بدء حملات التلقيح ضد فيروس كورونا المستجد، أفيد عن وفاة أشخاص بعيد تلقيهم جرعة من اللقاح في بعض الدول. لكن هذه الوفيات التي تجري متابعتها عن كثب وعددها قليل جداً، لا يمكن نسبها حتى الساعة إلى اللقاح.
 
 
العالم العربي
أمير الكويت يُعيّن الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح رئيساً للوزراء
أعلنت وكالة الأنباء الكويتية (كونا)، اليوم، أنّ أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أصدر أمراً أميرياً بإعادة تعيين الشيخ صباح خالد الحمد الصباح رئيساً لمجلس الوزراء.
 
صادقت الحكومة الإماراتية، الأحد، على إقامة سفارة للدولة الخليجية في تل أبيب، بعد أكثر من أربعة أشهر على توقيع اتفاق لتطبيع العلاقات هو الأول بين الدولة العبرية ودولة خليجية.
دوليات 
توقيف نافالني... الكرملين أمام خيارين أحلاهما مرّ؟
"لماذا لا تقولون أربعة ملايين؟" بهذه الطريقة الساخرة، ردّت وزارة الخارجيّة الروسيّة على الرقم الذي قدّمته وكالة "رويترز" عن أعداد المتظاهرين الذين نزلوا إلى الشوارع دعماً للمعارض الروسيّ أليكسي نافالني. قدّرت الوكالة أعداد هؤلاء بـ 40 ألفاً بينما قالت الوزارة إنّ الرقم يصل إلى حدود 4 آلاف. من جهتها، ذكرت شبكة "دويتشه فيله" أنّ وسائل إعلاميّة عدّة وضعت الأرقام بين 20 و 40 ألف متظاهر.
 
الشرطة الروسية تحتجز ما يزيد على ثلاثة آلاف متظاهر من أنصار المعارض نافالني
احتجزت الشرطة الروسية ما يزيد على ثلاثة آلاف متظاهر واستخدمت القوة لتفريق تجمعات في جميع أنحاء البلاد يوم السبت بعدما تجاهل عشرات الآلاف من المحتجين البرد القارس وتحذيرات الشرطة من أجل المطالبة بإطلاق سراح المعارض البارز أليكسي نافالني.
 
 
اليمين المتطرّف الأميركي غاضب: احباط وعدائيّة... و"طاقة أقوى من أيّ وقت مضى"
اليمين المتطرف الأميركي غاضب من جو بايدن، وغاضب من دونالد ترامب، وغاضب من تنبؤات حركة "كيو-انون"، وغاضب على نفسه أيضا. وعلى الانترنت تكثر الخلافات ومشاعر الاحباط في المنتديات التي يتحاور فيها المتطرفون، منذ فشل اقتحام مبنى الكابيتول في واشنطن في السادس من كانون الثاني، وتنصيب جو بايدن رئيسا للولايات المتحدة.
 
تسبب فيروس كورونا المستجد بوفاة 2,121,070 شخصا في العالم منذ أبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن ظهور المرض في نهاية كانون الأول 2019، بحسب تعداد أجرته وكالة فرانس برس استناداً إلى مصادر رسميّة الأحد عند الساعة 11,00 ت غ.
 
 
علوم وتكنولوجيا 
يشهد العالم تحوّلات رقمية هائلة. ويرافق هذا التحوّل وجوب تأمين الأمن السيبراني الذي أصبح جزءاً من الأمن القومي، فالحروب والجرائم أصبحت سيبرانية، وباتت البرامج والأنظمة المعلوماتية بحاجة إلى أنظمة حماية حصينة. في لبنان، أعدّ باحثون دراسة تكشف عن ثغرات في عدد كبير من البرامج المعلوماتية.
 
لايف ستايل 
بيت مري... حاضنة تراثها وتاريخها العريق
تقع بلدة "بيت مري" في المتن اللبناني على بعد 17 كم من العاصمة بيروت. وترتفع حوالي 750 متراً  فوق سطح البحر. تتمتع بموقع فريد جعل منها الواجهة الشرقية لمدينة بيروت، كما وأنها تشرف على جبال كسروان، وجبيل ومطار بيروت.
 
 
رياضة 
رالي مونتي كارلو: أوجييه يحقق رقماً قياسياً بإحراز لقبه الثامن
أحرز الفرنسي سيباستيان أوجييه، بطل العالم 7 مرات، لقبه الثامن في رالي #مونتي كارلو، وهو رقم قياسي تصدر به بطولة العالم للراليات في سباق العام الحالي، الذي أقيم بلا حضور جماهيري في جنوب شرق فرنسا.
 
بالفيديو: بالضربة القاضية... بوارييه يُسقط ماكغريغور
أسقط المقاتل الأميركي داستن بوارييه منافسه الإيرلندي كونور ماكغريغور بالضربة القاضية، في النزال الثأري الذي جمعهما صباح اليوم الأحد، في أبو ظبي، ضمن دورة "UFC 257".
 
 
قضية 
 
عبّر البروفسور ستيف بلانك، وهو محاضر سابق في الكلية الحربية والدراسات الإستراتيجية التابعة للجيش الأميركي، عن خطر وباء كورونا على العالم. فبالنسبة إليه، يعتبر الوباء تهديداً جدّياً لصحة البشر وللأمن القومي. هل فعلاً سيغيّر هذا الوباء طريقة حماية الأمن القومي للدول، حيث لم يعد للتسلّح العسكري، التقليدي كان أم النووي، دور في حفاظ أمنها أمام هذا الوباء القاتل؟
 شكّلت الحرب النووية، لا سيما بين المعسكرين الشرقي والغربي، أخطر تهديد في القرن العشرين. إلا أنّ انتشار فيروس كورونا، بهذا الشكل الواسع، غيّر معالم الحروب وأوضح مخاطر جديدة لم تكن منتظرة؛ إذ أصبح تهديد الأمن القومي، لا يتوقف على هجوم دولة على أخرى تحّدها، بل تعداه إلى نشر فيروس بيولوجي يعطّل الحياة العامة في مختلف مجالاتها، ويضع مصير البلاد في خطر جدي. فقد استطاعت كورونا، إعاقة حركات الملاحة الجوية، وفرملة التجارة العالمية، كما وضعت الاقتصاد العالمي في مرحلة انكماش لم يشهد العالم مثيلاً لها حتى في مرحلة الكساد الكبير عام 1929.
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم