الخميس - 28 تشرين الأول 2021
بيروت 21 °

إعلان

العام الدراسي يبدأ في 27 أيلول... المجذوب: التعليم سيكون حضورياً لأربعة أيام في الأسبوع (فيديو وصور)

المصدر: "النهار"
وزير التربية طارق المجذوب. (تصوير حسام شبارو)
وزير التربية طارق المجذوب. (تصوير حسام شبارو)
A+ A-
على وقع الأزمات التي تفتك بلبنان على مختلف الأصعدة، لاسيما أزمة المحروقات التي انعكست على القطاعات كافّة. ووسط الخوف على مستقبل قطاع التعليم تحديدا وما يمكن أن يواجهه بفعل هذه الأزمة التي باتت تجعل من التعليم الحضوري أو عن بعد أمراً مستحيلاً في ظل انقطاع الكهرباء والإنترنت، وغلاء البنزين والمازوت، ما يجعل من قدرة أهالي الطلاب على تأمين متطلبات أولادهم للبدء بعامهم الدراسي الجديد شبه مستحيلة.
 
إلا أن المفاجأة كانت بإعلان وزير التربية والتعليم  العالي طارق المجذوب أن العام الدراسي سيكون حضورياً، وسيبدأ في شهر أيلول المقبل. ما سبب موجة غضب عارمة لاسيما في أوساط الأساتذة الذين بدؤوا بإعلان الإضراب حتى تصحيح الرواتب.
 
وتوضيحاً لقراره، أكد المجذوب اليوم أن "قرار العودة إلى التدريس الحضوري في المدارس والثانويات والمعاهد والجامعات، ينطلق من مقولة "قوّة لبنان في تربيته وتعليمه العالي"، لافتاً إلى أنّ "الاقفال العام أثّر سلباً على كلّ القطاعات وخاصةً القطاع التربوي، والطلاب لا يتحملون سنة دراسية استثنائية ثالثة".
 
وفي مؤتمر صحافي، أعلن أنّ "التعليم في المدارس الرسمية يبدأ في 27 أيلول المقبل والمدراس الخاصة بين أيلول ومطلع تشرين الأول المقبل". 

وأشار إلى أنّ " التعليم في المدارس الرسمية سيكون حضورياً 4 أيام في الأسبوع وفي المعاهد التقنية يومين حضورياً، فيما يُترك لمدراء المدارس الخاصّة حرّية اختيار عدد الأيام الحضورية في الأسبوع".
 
وقال" ننسّق مع الدولة والجهات المانحة لمساعدة الجسم التعليمي والأهل"، معلناً "إعفاء المدارس من المتأخّرات ورسوم المساهمات في الصناديق وتأمين المحروقات المدعومة للمؤسسات التعليمية".
 
وطلب من الجهات المانحة "مساعدة الأهالي والأساتذة في القطاعين العام والخاص بعد تدهور أوضاعهم المادية".
وأضاف "تم تأمين لقاحات مجانية للأساتذة وقرطاسية لصفوف الحلقة الأولى والثانية وألواح الطاقة الشمسية في 128 مدرسة موزّعة على المناطق".
 
 
(بعدسة الزميل حسام شبارو)
 
 
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم