الأربعاء - 24 شباط 2021
بيروت 17 °

إعلان

محليات سياسية

المصدر: النهار
مذكرة من باسيل الى الكرسي الرسولي
مذكرة من باسيل الى الكرسي الرسولي
A+ A-
مذكرة من باسيل الى الكرسي الرسولي


أفاد "التيار الوطني الحر" أن وفداً منه ضم النائب سيزار أبي خليل والوزير السابق منصور بطيش، زار السفير البابوي المونسنيور جوزف سبيتاري، ونقل اليه مذكرة الى الكرسي الرسولي من رئيس التيار النائب جبران باسيل، وبحث معه في التطورات اللبنانية، وما تضمنته كلمة البابا فرنسيس عن لبنان أمام السلك الديبلوماسي قبل ايام.
وأبدى الوفد ارتياح "التيار الحر" الى كلام الحبر الاعظم، وحرصه على "وجود لبنان ووحدته ودوره في الشرق، وعلى أهمية دور المسيحيين ووجودهم ورسالتهم". ولم يكشف الوفد عن مضمون المذكرة.


بويز من بكركي: لا خروج من الأزمة دون مساعدة خارجية


سأل الوزير السابق فارس بويز: "هل يتصور احد ان من الممكن الخروج من الازمة من دون مساعدة خارجية، وهل يعتقد احد ان هذه المساعدة الخارجية قد تحصل من دون مؤتمر جامع اي من فريق واحد؟ اذن، ماذا يقصدون بانتقاد بكركي حيال موضوع مؤتمر برعاية الامم المتحدة، هل يريدونه برعاية الولايات المتحدة ام ايران؟"، مشدداً على أنه "لا يمكن للبطريرك الراعي حيال هذه الازمة ان يبقى غائبا او صامتا، فالبطريركية أم لبنان والحلول التي طرحها الراعي سنضطر للجوء اليها عاجلا ام آجلا".
 
وقال بعد لقائه البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي في بكركي:
"في موضوع الحياد، نسأل ما هو عكس الحياد؟ عكس الحياد هو المحور وجميعنا يعلم ان في لبنان لا احد يتيما، فان اختار احد محورا ما فسيختار الآخر محورا مضادا، وسننتهي بحروب الآخرين على ارضنا، كما حصل مرارا عبر التاريخ. ومن هنا يبقى الحياد، بمعزل عما يتعلق بمصالح لبنان وعلى رأسها مشكلة الصراع مع اسرائيل، امرا ضروريا اذا اردنا الخروج من الازمة".
واضاف: "في موضوع التدويل، هناك لغط كبير حاصل بين المؤتمر الدولي الذي يدعو اليه البطريرك وبين تدويل الازمة اللبنانية، ومن ذهب ابعد من ذلك الى التكلم بالفصل السابع للامم المتحدة. غبطة البطريرك كان واضحا وصريحا بالكلام عن مؤتمر دولي من اجل دعم لبنان".
ومن زوار الصرح رئيس مجلس ادارة تلفزيون "الجديد" تحسين خياط وافراد العائلة، في حضور المحامي جوزف ابو شرف.


النواب السابقون: لحكومة خارج الصراعات والمحاور


شددت رابطة النواب السابقين على "الاسراع في تشكيل حكومة خارج الصراعات السياسية والمحاور، تهتم بتأمين حاجات الناس الاساسية، واجراء الاصلاحات المطلوبة وكسب ثقة المجتمعين العربي والدولي"، معتبرة "أن اليوم ليس يوم المطالب والمكاسب ايا تكن، فالأولوية هي لحكومة جديدة تكسب ثقة الناس وتباشر ترجمة المبادرة الفرنسية".
وأكدت في بيان إثر اجتماع هيئتها الإدارية برئاسة الوزير السابق طلال المرعبي، ان "آلام الناس كبيرة، وتناديكم، والشعب يئن تحت وطأة الاستغلال والغلاء والسرقات والتهريب، ولم يعد يهتم بأي اصطفاف سياسي"، مطالبة
كل السياسيين وغيرهم بـ"الابتعاد عن الخطابات الفئوية والتحريضية، والعودة الى الروح الوطنية التي يتميز بها الشعب اللبناني".


بخاري التقى شيا: لحكومة قادرة على تحقيق تطلعات اللبنانيين


أعلن السفير السعودي وليد بخاري، بعد لقائه السفيرة الأميركيّة دوروثي شيا، ان "الموقف السعودي يشدد على التزام المملكة سيادة لبنان واستقلاله ووحدة أراضيه، وبشكل خاص على ضرورة الإسراع في تأليف حكومة قادرة على تحقيق ما يتطلّع إليه الشعب اللبناني".


"التيار المستقل" يحذّر من انفجار أمني واجتماعي وشيك


حذّر "التيار المستقل" من "انفجار أمني واجتماعي وشيك نتيجة الاحتقان المعيشى والازمات الكبرى السياسية والاقتصادية والصحية والمالية التي تصيب لبنان والتي لا تحمد عقباها"، لافتاً الى "أن الشعب يريد خبزا لا وعودا وأفعالا لا أقوالا ودولة مسؤولة تديرها لا مزرعة، وقضاء وعدلا لا متزلفين وسماسرة وحكما لا تحكما ديكتاتوريا بالبلاد والعباد".
وطالب في بيان بعد اجتماع مكتبه السياسي إلكترونيا برئاسة نائب رئيس الوزراء السابق عصام أبو جمرة، بمتابعة التحقيق في انفجار مرفا بيروت، "بواسطة لجنة تحقيق دولية، يشارك فيها لبنان بالقاضي المكلف، منعا لضياع هذه الجريمة الهائلة بوقف التحقيق العدلي أو عرقلته مرة ثانية لأسباب سياسية اجتماعية فاضحة".
وحض على "افساح المجال أمام وزراء اختصاصيين من ذوي الخبرات، للتعاون مع البنك الدولي والمجتمع الدولي وعسكريين من ذوي القدرة، لمحاكمة الفاسدين واسترداد الاموال المنهوبة ووقف الإهدار واقتلاع جذور الفساد ".


الخازن هنأ غامبيتي نائباً عاماً على الفاتيكان


اتصل عميد المجلس العام الماروني الوزير السابق وديع الخازن بالكاردينال ماورو غامبيتي مهنئاً، بعدما عينه الحبر الأعظم البابا فرنسيس نائبا عاما له على حاضرة الفاتيكان، خلفا للكاردينال أنجيلو كوماستري.
وتمنى الخازن لغامبيتي "النجاح والتوفيق في مهماته الجديدة"، وتطرق معه الى "التطورات المقلقة التي يعيشها لينان".


بدء التوقيت الصيفي ليل 27 – 28 آذار


اصدر الامين العام لمجلس الوزراء محمود مكية مذكرة بوجوب تقديم الساعة ساعة واحدة اعتبارا من منتصف ليل 27 - 28 آذار المقبل تاريخ بدء العمل بالتوقيت الصيفي.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم