الجمعة - 04 كانون الأول 2020
بيروت 17 °

إعلان

خيبات ومكانس في الويك أند: اللبنانيّون فريسة المجهول، وتأليف الحكومة مؤجل... أين الاستقلال؟

المصدر: النهار
صورة جوية لعلم لبناني غير مكتمل، صُنع من زجاجات بلاستيك وأغطية وخراطيش رصاص فارغة، في بلدة بنشعي شمال لبنان (21 ت2 2020، أ ف ب).
صورة جوية لعلم لبناني غير مكتمل، صُنع من زجاجات بلاستيك وأغطية وخراطيش رصاص فارغة، في بلدة بنشعي شمال لبنان (21 ت2 2020، أ ف ب).
A+ A-
مساء الخير. هنا أبرز الأحداث التي شهدها الويك أند: 

- لبنان - 
لعل أغرب ما رافق المواقف التي أطلقت عشية الذكرى الـ77 للاستقلال وسط أسوأ أزمات لبنان اطلاقاً منذ نيله هذا الاستقلال في 22 تشرين الثاني عام 1943 هو أن تتماهى مواقف رئيس الدولة مع مواقف زعيم معارض الى درجة تثير التساؤلات عما إذا كان ذلك نتيجة الانهيارات المتفاقمة أم نتاج الازدواجية التي تظلل الدولة.
 
لم ينتظر اللبنانيون كلمة رئيس الجمهورية ميشال عون، لمعرفة كيف تسير أمور بلدهم، أو إذا كان سيطلق مبادرة تفتح الطريق على إمكان تشكيل الحكومة، وإنهاء التجاذبات القائمة حولها، ورهانات القوى السياسية والطائفية على تغييرات في المشهدين الإقليمي والدولي.
 
 
لم تترك الكلمة التي ألقاها رئيس الجمهورية العماد ميشال عون عشية الذكرى الـ77 للاستقلال أي شك لدى الأوساط الراصدة لتطورات المسار الحكومي في عدم توقع أي حلحلة وشيكة للتعقيدات التي تواجه رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري في تشكيل الحكومة الجديدة. 
 
تحلّ مناسبة الاستقلال هذه السنة، مُعمّدة بالدم. أحد لم ينسَ كيف نهش انفجار المرفأ روح مَن قضى ومَن نجا. أشهر تمرّ والحقيقة لم تظهر بعد، برغم وعود "المسؤولين" بإطلاع اللبنانيين عليها "بعد خمسة أيام". يا للعار، في ذكرى استقلال الوطن. الأم المفجوعة، مَن يُطمئن قلبها؟ مَن خسروا منازلهم وأمانهم وأحلامهم، مَن يعيد إليهم شيئاً من الأمل؟
 
 لو كان وجود لبنان مرتبطاً بالجغرافيا فقط، وكيانه محدوداً في الكتب والخرائط التي تجسّد حدوده وتؤرّخ تاريخه، لكنّا وجدنا اليوم كيانات عدة اسمها لبنان، لكن الحقيقة الوحيدة هي أن لا قيمة لهذا الكيان من دون استقلاله وحريته وسيادته.
 
في رسالة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الى اللبنانيين في الذكرى السابعة والسبعين للاستقلال، حنين واضح لموقع المعارضة الذي طالما برع فيه ان في مرحلة وجوده في المنفى الباريسي او بعد عودته، وفي طريقه الى قصر بعبدا. تأتي رسالة الرئيس الى اللبنانيين، وقد بدأت الولاية الرئاسية مرحلة الأفول مع دخولها عامها الخامس. 
 
 
اليوم نفسه من العام الماضي، كانت المشهدية مختلفة رغم تراكم الأزمات وتضافر استعصاء التغيير في ظل نظام طائفي عنيد. هل تذكرون، أقله، عرض عيد الاستقلال المدني الذي أقيمت فعالياته في ساحة الشهداء وشاركت فيه قطاعات مختلفة من المجتمع تطالب بالتغيير. 
 
 
تمكن أكثر من 60 سجينًا من الهرب فجرًا من سجن بعبدا، وسرعان ما أعادت القوى الأمنية إلقاء القبض على بعضهم في حين توفى 5 سجناء إثر حادث سير في الحدت. ورصدت كاميرات المراقبة السجناء الـ5 لحظة الاستيلاء على سيارة أجرة من أجل الهروب فيها. والبحث عن الفارّين من سجن بعبدا مستمر... وهذه الحصيلة الأخيرة لعدد الموقوفين
 
- العالم العربي - 
أعربت السعودية عن ثقتها في عدم حدوث تغيير في علاقتها مع واشنطن، رغم توعّد الرئيس الديموقراطي المنتخب جو بايدن بإعادة تقييم الروابط معها، على خلفية سجلّها في مجال حقوق الانسان.
 
 سمى الرئيس السوري بشار الأسد الأحد نائب وزير الخارجية فيصل المقداد خلفاً لوزير الخارجية وليد المعلم الذي توفي الأسبوع الماضي، وفق ما أعلنت الرئاسة السورية.
 
 
- دوليات - 
 
البيان الختامي لقمّة الرياض: مجموعة العشرين تتعهد تلبية "الاحتياجات التمويلية المتبقية" بشأن لقاحات كوفيد-19
 
تعهّد قادة مجموعة العشرين، الأحد، في ختام قمة افتراضية نظمتها السعودية، تلبية "الاحتياجات التمويلية المتبقية" بشأن لقاحات فيروس كورونا المستجد، وبذل كل الجهود لضمان وصولها إلى كل الدول بطريقة عادلة و"بتكلفة ميسورة".
 
 
هل يخلّص كورونا الغرب من ‘عقدة التفوق‘؟
 
شدّد مدير برنامج أوروبا في "معهد إغمونت الملكي للعلاقات الدولية" في بروكسيل البروفسور سفين بيسكوب على ضرورة أن يشفي فيروس كورونا الأوروبيين والأميركيين من "عقدة التفوق". وكتب أن علاج هذه العقدة صعب لأن الغربيين يشعرون بأن الهمينة على السياسات الدولية حق لهم. لكن لا أحد خارج أوروبا أو الولايات المتحدة يشاطرهم هذا المعتقد.
 
آخر الأرقام حول وباء كورونا: 1,381,915 وفاة في العالم
 
تسبب فيروس كورونا المستجد بوفاة 1,381,915 شخصا في العالم منذ أبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن ظهور المرض نهاية كانون الأول، بحسب تعداد أجرته وكالة فرانس برس استناداً إلى مصادر رسميّة الأحد عند الساعة 11,00 ت غ.
 


- لايف ستايل -
مرض السكري هو مرض مزمن ناتج عن عدم قدرة البنكرياس على صنع الأنسولين، أو عندما لا يستطيع الجسم الاستفادة الجيدة من الأنسولين الذي ينتجه.
 
 لم تكن صرخة وزير الصحة اللبناني الأسبق الدكتور محمد جواد خليفة بأن النتيجة السلبية لفحص "كورونا" لا تعني شفاء مَن أصيب بالفيروس مِن المرض الذي تستمرّ تداعياته بالتفاعل داخل الجسم لوقت طويل"، داعياً "الجراحين بالامتناع عن إجراء جراحة للمرضى المتعافين من "كورونا" بعد تَعافيهم بوقت قصير إلا إذا كانت الحالة طارئة وتتطلّب ذلك، إذ لاحظ أن هؤلاء المرضى يكون دمهم شديد السيلان ما يمكن أن يتسبب في نزيف أثناء أو بعد الجراحة".
 
- قضية - 
 
 
 دهمتنا أزمات متراكمة هي الأشد خطورة على الكيان الوطني منذ مجاعة 1914 الكبرى مع انهيار اقتصادي ومؤسساتي وخرق القوانين واستشراء الفساد من دون رادع. ولا بدَّ من التوقف عند مسار لبنان الكبير الذي نستذكر أول ذكرى استقلال في مئويته الثانية وقد ضاعت معانيه لتصبح آمالا متكسرة.
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم