الجمعة - 04 كانون الأول 2020
بيروت 17 °

إعلان

كباش التأليف... راح القليل وبقي الكثير

المصدر: "النهار"
مجد بو مجاهد
مجد بو مجاهد
Bookmark
الحريري في استشارات التكليف (أ ف ب).
الحريري في استشارات التكليف (أ ف ب).
A+ A-
 على عكس المثل الشعبي اللبناني القائل "راح الكتير وما بقي إلا القليل"، إلا أنّ الانتقال من التكليف إلى التأليف في عملية تشكيل الحكومة، يشير إلى انطلاق مرحلة الجدّ التي تنذر بكباش سياسي غير سهل مع عدد من الكتل النيابية لاعتبارات متشعّبة ومتفرّعة، منها الرغبة في حيازة حقائب وزارية أو التمسّك بالحضور السياسيّ. وتُقاطع أوساط سياسية مراقبة لأجواء المخاض الحكومي بين أكثر من معطى يرتبط بحسابات الأحزاب اللبنانية، ويمكن له أن يؤثّر على عمليّة تأليف الحكومة ويجعل من الرهان على الولادة السريعة مسألة مبالغاً فيها، واضعةً سقفاً زمنيّاً يمتدّ على ثلاثة أسابيع كحدّ أدنى، باعتبار أن "حزب الله" وراعيته الإقليمية إيران ينتظران نتائج الانتخابات الأميركية قبل إقدام "الحزب" على اتخاذ قرار واضح في خصوص التعامل مع الشأن الحكوميّ، إذ لطالما راهنت منظومة الممانعة على عامل الوقت في حراكها السياسيّ. ولا تستبعد الأوساط أن يحتكم عدد من القوى اللبنانية الأخرى إلى الجمود، خصوصاً أن نية بعض الوجوه السياسية واضحة لجهة الرغبة في العودة من باب السرايا وتشكيل حكومة مطعّمة بالسياسة، وهذا ما ينطبق على "التيار الوطني الحرّ" إضافة إلى "حزب الله"؛ لكنّ الأوساط نفسها لا ترى جدوى في رهان من هذا النوع لدى السياسيين...
ادعم الصحافة المستقلة
اشترك في خدمة Premium من "النهار"
ب 6$ فقط
(هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم)
إشترك الأن
هل أنت مشترك؟ تسجيل الدخول

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم