الجمعة - 06 آب 2021
بيروت 29 °

إعلان

صباح الخميس: "المستقبل" و"القوات" نحو القطيعة... جهنّم مكلفة جدًا!

المصدر: "النهار"
قطع طريق (تعبيرية - "النهار").
قطع طريق (تعبيرية - "النهار").
A+ A-
صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات الخميس 22 تموز 2021

مانشيت "النهار" اليوم:
العهد يناور... و"المستقبل" و"القوات" نحو القطيعة
يبدو أنّ الأيام القليلة المقبلة الفاصلة عن الموعد الذي حدّده قصر بعبدا لإجراء الاستشارات النيابية الملزمة يوم الإثنين المقبل ستكون كفيلة بكشف استماتة العهد ورئيس تياره السياسي جبران باسيل لمحاولة اختراق الحالة السنية الواسعة التي ترفض تقديم هداية للعهد من خلال تقديم اسم رئيس مكلف ذات حيثية تمثيلية وازنة ويحظى يدعم المكونات الأساسية وتحديداً الرئيس سعد الحريري ورؤساء الحمومات السابقين ودار الفتوى.
 

 
الدفاعات السورية تصدّت فجر الخميس لصواريخ إسرائيلية... المرصد: الضربات طالت مواقع عسكرية لـ"حزب الله" (صور - فيديو)
تصدّت الدفاعات الجوية السورية فجر الخميس لصواريخ إسرائيلية استهدفت مواقع عسكرية في منطقة القصير في محافظة حمص في وسط البلاد، وفق ما أفاد الإعلام الرسمي السوري، في ثاني قصف جوي إسرائيلي على #سوريا هذا الأسبوع.

مقالات وأخبار اليوم

مجتمع ومناطق

"بيروت الحبّ والدمع"… جيسيكا بيزجيان: كل هذا الوجع منذ ٤ آب!
"ماما شو بدّك تعمليلي مفاجأة على عيد ميلادي؟"، سألت الممرّضة جيسيكا بيزجيان والدتها. "فاجأتها. احتفلت بعيد ميلادها في المدفن"، تقول الأمّ باكية. يصعب على جورج وسوزان تحمّل هذا الكمّ من الألم. ابنتهما رحلت وتركت سريرها بارداً مثلوجاً، وأغمضت عينيها في المكان الذي أحبّت، مستشفى القديس جاورجيوس (الروم) حيث خدمت كلّ مريض بابتسامة وحبّ. وعلى مشارف سنة من الفاجعة، ينسجان أمام كاميرا "النهار" خيوط مأساتهما التي ما برحت تخنقهما. الفراق صعب، والوجع عميق بعمق الحبّ.
 


"النهار" تعرض الحلقة السادسة من سلسلة "بيروت الحبّ والدمع" التي تعدّها وتقدمها الزميلة نايلة تويني لمناسبة الذكرى السنوية الأولى لانفجار المرفأ، وتوّثق فيها ارتدادات الانفجار والخسائر المستمرة في نفوس أهل المدينة الجريحة.

وكتب فرج عبجي: في لبنان... ممنوع الإنجاب بعد اليوم
أقل ما يقال عن وضعنا الصحي والاقتصادي والمالي والاجتماعي بأنه تحت الصفر، كي لا نقول إننا في أسفل الدرك أو جهنم، حتى السعادة بقرب ولادة طفلك باتت ممزوجة بالحسرة او التفكير بإنجاب الاولاد بات حملاً ثقيلاً...
 


وكتبت روزيت فاضل: رئيس المنظمة العربية للتربية لـ"النهار": التعليم عن بُعد لم يعطِ أكثر من 20% من منهج التدريس الحضوري
خبر إيجابي: ما زال للبنان صدقيته أمام البلدان العربية تربوياً، ولاسيما من ناحية إعادة انتخاب جمال الحسامي رئيساً للمنظمة العربية للتربية لولاية ثانية تستمر 4 أعوام.
من يعرف الحسامي عن كثب، يمكن فعلياً أن يثمن شخصيته الفذة، التي تميزت بمسيرة تربوية طويلة في مدارس جمعية المقاصد الإسلامية الخيرية ونضال استثنائي لحقوق المربين في نقابة معلمي المدارس الخاصة، التي ترافقت مع وقفات نقابية داعمة لهم في التحركات المطلبية العامة.
 


دوليات
سأل جورج عيسى:
كيف قد تؤثّر الفيضانات على الانتخابات في ألمانيا؟
حطّمت الفيضانات التي تضرب أوروبا أرقاماً قياسية كثيرة. فالأمطار التي هطلت في بعض المناطق خلال 24 أو 48 ساعة عادلت ما تتلقاه في ثلاثة أشهر كما حصل في بلجيكا. ووصل ارتفاع منسوب نهر ماس في هولندا إلى مستوى لم تشهده البلاد منذ قرن. وتخطى عدد ضحايا تلك الفيضانات في الدول الأوروبية المنكوبة 200 شخص علماً أنّ هنالك صعوبة في تقدير العدد الدقيق للضحايا حالياً، بفعل انقطاع شبكة الاتصالات وضرورة انتظار انحسار مستوى المياه.
 


اقتصاد
سأل موريس متى:
860 مليون دولار تصل من صندوق النقد إلى لبنان نهاية آب المقبل، فأي خيارات لإنفاقها؟
وافق المجلس التنفيذي لدى صندوق النقد الدولي في 9 حزيران الماضي على اقتراح المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستالينا جورجييفا بإجراء تخصيص عام جديد لحقوق السحب الخاصة بالدول الاعضاء في الصندوق بمبلغ يعادل 650 مليار دولار هو الأكبر في تاريخ الصندوق بغية تلبية الاحتياجات العالمية للاحتياطيات على المدى الطويل خلال الأزمة الحالية التي يعتبرها الصندوق الأسوأ منذ سنوات "الكساد الكبير".
 


وكتب كميل بو روفايل: المغتربون ينقذون قطاع تأجير السيارات... نسبة التشغيل 80% هذا الصيف
انطلق الموسم السياحي اللبناني ووصل المغتربون، فبلغت نسبة التشغيل لدى شركات تأجير السيارات إلى 80 في المئة، إلّا أنّ هذا الرقم الظاهري يخفي خلفه بدء تصفية للقطاع.
لا يمكن تجاهل تفاؤل أصحاب الشركات المؤجّرة للسيارات حيال موسم الصيف، إلا أنّ ملاحظاتهم على العقبات التي تواجههم عديدة وتنذر بالأسوأ، بحيث بلغ تراجع عدد السيارات المعدّة للإيجار السياحي نسبة 35 في المئة مع بداية العام 2021، بحسب رئيس نقابة أصحاب وكالات تأجير السيارات السياحية الخصوصية محمد دقدوق. فكيف بدت حركة تأجير السيارات وما أبرز المعوقات التي تواجهها؟
 


هل تتوقف مؤسسة كهرباء لبنان عن إنتاج الطاقة بسبب غياب الاعتمادات اللازمة بالدولار؟
كشفت المديرية العامة للنفط ان المنشآت في طرابلس والزهراني ستتوقف عن تسليم المازوت محتفظة بكمية محدودة جدّاً للحالات الطارئة والاستثنائية، مع التأكيد على ضرورة الحفاظ على المخزون الاستراتيجي للقوى الأمنية.
إلى ذلك، أكّد مصدر من مؤسسة كهرباء لبنان لـ"النهار" أنّ "المؤسسة تنتج حالياً بين 750 ميغاواطاً و800 ميغاواط من الطاقة وذلك للتقنين باستخدام المخزون المتوافر حالياً لضمان استمراره فترة أطول، والذي لن يتأثر في الوقت الراهن من قرار المديرية العامة للنفط".
 


صحة
جهنّم مكلفة جدًا!

يتخبط لبنان في أزمات متفاقمة تضرب مختلف الشركات والأعمال والمؤسسات العامة والخاصة التي تتهاوى الواحدة تلو الأخرى كأحجار الدومينو. وفي هذا الإطار، قطاع الكهرباء هو من الركائز الحيوية التي لحقت بها أضرار شديدة، ما أدّى إلى توقّف شبه كامل في عمليات مؤسسة كهرباء لبنان.
 


وسألت كارين اليان: هل يمكن تطبيق إجبارية اللقاح لدخول الأماكن العامة في لبنان؟
يبرز اليوم اللقاح على أنه الحل الوحيد لمواجهة الوباء الذي يستمر بالانتشار وأيضاً متحوراته. فمع تزايد انتشار الفيروس يبدو ظهور المتحورات متوقعاً ولا بد من التحضر له، أما اللقاح فضروري حالياً منعاً للعودة إلى نقطة الصفر وبهدف التصدي لموجة جديدة كما يتخوف كثيرون.
 


في قسم الثقافة
كتبت هنادي الديري:
هوليوود العتيقة: آرول فلين الشيطان المُتخفّي بشخصيّة الأزعر الساحر!
في ذروة شهرته، اشترى عقاراً ضخماً، وقام ببناء مزرعة باسم مولهولاند. واستضاف فيها حفلات صاخبة "زخرفها" بجميع أنواع "الفجور". و"زرع" جدران المزرعة "الرهيبة"، بالثقوب الصغيرة ومرايا ذات اتّجاهين ليتجسّس على الزوّار. أراد أن يعرف كل شاردة وواردة كانت تدور في الغُرف والحمامات. كان يُعرف بالمقالب المُرعبة التي كان يُخيف بها الزملاء في هوليوود. وإدمانه عل الكحول والأفيون، هو الذي من المُفترض أن يكون "جنتلمان عصره".
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم