الخميس - 26 تشرين الثاني 2020
بيروت 17 °

إعلان

صباح السبت: تطورات دراماتيكية والتدقيق في مهب الريح... أي استقلال نعيّد له؟

المصدر: "النهار"
(تعبيرية - تصوير نبيل اسماعيل).
(تعبيرية - تصوير نبيل اسماعيل).
A+ A-

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات السبت 21 تشرين الثاني 2020:

الاستفهام الأبرز اليوم: أيّ استقلال نعيِّد له غداً؟ أيّ استقلالنعيِّد له غداً؟ وماذا بقي من الاستقلال؟ وهل يمكن ترميمه بعد؟ لبناننا في الوضع الاسوأ في تاريخه، سياسياً ومالياً واقتصادياً واجتماعياً.

التدقيق الجنائي "انسحب" ومفاوضات الترسيم مهددة

أيا يكن مضمون التوجهات والمواقف التي ستتضمنها الكلمة التي سيوجهها رئيس الجمهورية ميشال عون مساء اليوم الى اللبنانيين عشية احياء ذكرى الاستقلال فهي لن تحجب او تقوى على التخفيف من الوقع الصادم للواقع الذي بلغه لبنان في الشهر الأول من السنة الخامسة من عهده حتى لو لم يكن وحده مسؤولا عن الواقع الانهياري. فالواقع السيادي على أولويته الأساسية التي تبرز في هذه المناسبة الوطنية التي سيغيب عنها العرض العسكري التقليدي، كما سيغيب الاستقبال التقليدي في قصر بعبدا، يبدو مهمشا امام تصاعد الازمات المتناسلة في حين كاد اللبنانيون في يوميات الازمات من كورونا الى الازمة الاقتصادية والمالية والاجتماعية، ينسون ان لبنان يرزح تحت وطأة استحقاق عالق مأزوم لتأليف حكومة جديدة أصيب مسارها تأليفها أيضا بالشلل التام. وإذ انكشفت مع الأيام الأخيرة المتاريس السياسية التي سقطت عملية تأليف الحكومة في ساحتها، تصاعدت المخاوف من ان تشكل مؤشرات الانسداد الداخلي مسببات جديدة لعزلة خارجية خانقة لن يحتملها لبنان وستودي به الى مصير اشد قتامة. هذه المخاوف تعززت في الساعات الأخيرة بمجموعة مؤشرات كان اشدها اثارة للصدمة انهاء شركة "الفاريز ومارسال" للتدقيق الجنائي اتفاقها مع وزارة المال اللبنانية للتدقيق في حسابات مصرف لبنان في ما يعتبر سحبا للثقة بالدولة اللبنانية ونهاية للتدقيق الجنائي

 
 
أكدت شرطة بلدية بعبدا لـ"النهار" أن "عناصرها تمكنّوا من توقيف 8 من السجناء الذين هربوا من سجن بعبدا وسلموا الى أمن الدولة، فيما تستمر عملية الملاحقة مع القوى الأمنية للقبض على الفارين الآخرين". وأضافت أن "معلومات وصلتها تفيد بأن الذين سقطوا في حادث #الحدت هم من الفارين من السجن ايضاً". 
وكان مصدر أمني أمد لـ"النهار" أن "عملية الفرار من سجن بعبدا حصلت فجر اليوم والقوى الامنية تلاحقهم ".
 
وتعليقاً على عملية الهرب، اكد النائب الان عون لـ"النهار": نتابع الوضع على الأرض مع القوى الأمنية والجيش وبلدية بعبدا التي تعمل ,على ملاحقة الهاربين، وقد اعتقل عدد منهم ويجب فتح تحقيق لمعرفة سبب هذه الثغرة الأمنية
 

 

وكتب غسان حجّار: كانت بكركي وكان الاستقلال. مجرد الكلام عن بكركي يشعرنا كم نحن بعيدون عن الدولة المدنية التي نتغنّى بالسعي إليها، من دون محاولات وخطوات جدية إلا عبر الإعلام، ومن منطلق مذهبي، عددي، استقوائي. إذ إنه من غير الجائز الاستمرار في الاتكال على المؤسسات الدينية ورجال الدين في تحديد السياسات العامة أو التأثير فيها. وهذا دليل على ضعف الأحزاب التي لم تتمكن من احتلال دور متقدم، بل غالباً ما يلجأ رؤساؤها الى كنف المؤسسة الدينية يطلبون غطاء مذهبياً يحميهم.لكن، في ظل التمنّي، والأمل المعقود على تبدّل إيجابي، تُظهر الوقائع التاريخية، التي لا يمكن إنكارها، الدور المحوري للبطريركية المارونية، أولاً في قيام لبنان الكبير عام 1920، وثانياً في تحقق الاستقلال عام 1943، وثالثاً في التصدي لمحاولة إلغاء لبنان من قِبل...

وكتب سميح صعب: انتقام ترامب من أميركا. جلّ ما يصبو إليه الرئيس الأميركي دونالد ترامب في الشهرين المتبقيين له في الرئاسة، هو افساد رئاسة الرئيس المنتخب جو بايدن. من المماطلة في التسليم بالهزيمة والإصرار على أنه هو الفائز وأن ملايين الأصوات قد سرقت منه في انتخابات هي "الأكثر احتيالاً في التاريخ"، إلى رفض البدء في عملية نقل السلطة إلى إدارة ترامب وما يستلزم ذلك من تنسيق بين إدارة مغادرة وإدارة مقبلة، إلى القرارات الانتقامية بحق مستشارين ومسؤولين بارزين يخالفونه الرأي في تقويم النتائج، بدءاً بوزير الدفاع مارك إسبر وصولاً إلى رئيس جهاز الأمن السيبراني كريستوفر كريبس، الذي بالطبع لن يكون الأخير في قائمة المرشحين للاستغناء عن خدماتهم للأسباب إياها.

وكتبت روزانا بو منصف: ما كشفه العلية كنموذج يستند اليه الخارج. لم يفاجأ اللبنانيون بمضمون المؤتمر الصحافي للمدير العام لدائرة المناقصات  جان #العلية في ملف بواخر الكهرباء، وقد تناولها في مدة محددة علما ان الملف يشهد استمرارية معروفة من حيث ادارته، ولو انهم ليسوا على بينة من تفاصيله كما عرضها العلية.  لكن النتيجة ماثلة بالنسبة اليهم في الفشل في تأمين الكهرباء لهم بعد كل الوعود التي قدمت  على مدى اعوام طويلة فيما تابعت دوائر ديبلوماسية باهتمام العرض الذي قدمه وردود الفعل عليه. فبعض هذه الدوائر ليست بعيدة فعلا عما يجري في ملف الكهرباء وهي تلك المعلومات الكافية التي جعلت على الاقل باريس في الاونة الاخيرة  متقدمة المطالب الاصلاحية التي يصر عليها المجتمع الدولي تبدأ من ملف الكهرباء بالذات الذي استنفد مقدرات الخزينة اللبنانية وتسبب بالعجز الهائل في ميزانية الدولة.

وكتب  ابراهيم بيرم. هل من تطورات دراماتيكية في الجنوب بعد زيارة بومبيو للجولان؟  عندما وقف وزير الخارجية الاميركية مايك بومبيو اول من امس في اعلى تلة في هضبة الجولان المحتل ليعلن تكرارا ان هذه الهضبة السورية المحتلة منذ عام 1967 هي جزء لا يتجزء من إسرائيل ولن تعاد الى وضعها السابق، وليقرن ذلك بالدعوة الى العمل الى تغيير الوضع الحالي الساري على الحدود اللبناية _ الاسرائيلية من باب تعديل مهمات القوة الدولية العاملة في الجنوب بموجب القرار الاممي الرقم 1701الصادر في صيف عام 2006، انما وقف في هذه اللحظة البالغة التوتر ليطلق، وفق تشخيص جهات لبنانية معنية، عبر مواقف اميركية متكررة، اشارة البدء بمرحلة جديدة من " التصعيد والاستعداد لمقابلة التحدي بالانتقال الى نوع اكثر تطورا من المواجهة.

وكتب موريس متى: التدقيق الجنائي في مهب الريح بعد فسخ العقد وزني لـ"النهار": كان يمكن للشركة أقله إنجاز تقرير جزئي. هي نهاية مسار التدقيق الجنائي في حسابات مصرف لبنان والذي إنتهى قبل أن يبدأ، بعد ان قررت شركة "Alvarez & Marsal" فسخ العقد الموقع مع الحكومة اللبنانية ممثلة بوزارة المال، بحجة عدم قدرتها على إنجاز المهمة الموكلة اليها لعدم حصولها على المعلومات والمستندات المطلوبة من مصرف لبنان.صباح أمس، تبلغ وزير المال في حكومة تصريف الاعمال غازي وزني كتابا من شركة "Alvarez & Marsal" تعلمه بقرارها انهاء العقد الموقع مع وزارة المال للتدقيق المحاسبي الجنائي في حسابات مصرف لبنان لعدم حصول الشركة على المعلومات الكفيلة بالسير بالمهمات الموكلة اليها وعدم تيقنها من الوصول الى المعلومات ولو أعطيت لها فترة ثلاثة اشهر إضافية لتسليم المستندات.

وفي خانة مجتمع ومناطق بمناسبة يوم الطّفل العالمي: "أطفالنا في الليل ما عادوا يحلمون"... لن ننسى ألكسندرا وإجرامكم! في اليوم العالمي للطفل، تحية إلى روح ملاك انتفاضة 17 تشرين، ألكسندرا نجّار، التي قتلها فساد متراكم، انفجر في الرابع من آب. تحية إلى روح ضحية شابت أحلامها قبل البلوغ، وقضى عليها إرهاب الدولة وإهمالها وتملّصها من مسؤولياتها. لم يتحمّل جسدها قوّة الانفجار. حاربت إبنة الثلاث سنوات النهاية حتى الرمق الأخير، في معركة مع الوقت والألم، قبل أن تستسلم للموت متأثّرة بجراحها. ببراءتها، لم تفهم إجرام الفساد الذي ثارت في وجهه.

وكتبت فاطمة عبدالله: شاشة - اللبناني عزام علوان سأجعل الآتي أعظم. لم يكن التحدّي هذا العام صعباً، بقدر ما بدا مُتعِباً. حجر في الفندق، والخروج يقتصر على الضرورة. لا سلام ولا كلام. نحو ثلاثة أشهر، أمضاها اللبناني عزام علوان من مبتكري "نجوم العلوم" بموسمه المُنتهي أخيراً، في هذه الظرف، كالإنسانية في الأسر. تواصل مع الخبراء "أونلاين"، وهو غيره التواصل المباشر مع الأشخاص، "فتضيع بعض الأفكار". في النهاية، الإنسان يصل بالتعب.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم