الجمعة - 26 شباط 2021
بيروت 15 °

إعلان

صباح الخميس: "بايدن يَنتظِرُ إدارةً لبنانيّةً" وبري يتدخل "عند وجود ضوء"..."العهد الـمُتكسر"

المصدر: "النهار"
الرئيس الأميركي، جو بايدن، يجلس في بالبيت الأبيض، بعد أن أدّى اليمين في مبنى الكابيتول، في 20 كانون الثاني 2021 (أ ف ب).
الرئيس الأميركي، جو بايدن، يجلس في بالبيت الأبيض، بعد أن أدّى اليمين في مبنى الكابيتول، في 20 كانون الثاني 2021 (أ ف ب).
A+ A-
صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات الخميس 21 كانون الثاني 2021

مانشيت "النهار"، اليوم، جاءت بعنوان: بايدن في خطاب التنصيب: الديموقراطية ثمينة وهشّة
صار جو بايدن الرئيس السادس والأربعين للولايات المتحدة أمس، ودعا في خطابه عقب اداء القسم إلى "الوحدة" في بلد عصفت فيه أزمات شديدة مع نهاية ولاية دونالد ترامب، مزقت الأميركيين وهزت العالم. وقال بايدن كما تنص صيغة أداء اليمين فيما يضع يده على الكتاب المقدس أمام رئيس المحكمة العليا جون روبرتس "أنا، جوزف روبينيت بايدن جونيور، أقسم بأنني سأؤدي بأمانة واجبات رئيس الولايات المتحدة وأنني سأبذل قصارى جهدي للحفاظ على دستور الولايات المتحدة وحمايته والدفاع عنه". وفي خطاب استمر قرابة عشرين دقيقة، أشاد بايدن (78 سنة)، الذي صار أكبر رئيس أميركي بـ"يوم الولايات المتحدة ويوم الديموقراطية ويوم الأمل"، بعد ساعات قليلة من مغادرة ترامب واشنطن.
 


وفي افتتاحية "النهار" كتب الوزير السابق سجعان قزي: بايدن يَنتظِرُ إدارةً لبنانيّةً جديدة
الدولةُ القائمةُ والناشطةُ والمكتمِلَةُ تتفاعلُ سلبًا أو إيجابًا مع تبدُّلِ إداراتِ الدولِ الكبرى. أما الدولةُ المنهارَةُ والفاشلةُ والجامدةُ واللامباليةُ، فحُطامٌ لا يَتفاعلُ مع أيِّ حدَث. فَقدَت الحِسَّ والحواسَّ والضمير. بالتالي، وخلافًا لما يَعتقدُ البعضُ، ليس لبنانُ من سيَتأثّرُ بتغييرِ الإدارةِ الأميركيّة، بل هي أميركا التي ستَتأثّرُ حين يَتغيّرُ الحكمُ في لبنان. أجل، إنَّ واشنطن تَتنظرُ حدوثَ تغييرٍ في لبنان لتقرّرَ إحياءَ العلاقاتِ الثنائيّةِ بزَخمِها السابق. فما دامَ هذا الحكمُ على خِيارِه وسياستِه وحلفائِه وأدائِه فستَظلُّ أبوابُ أميركا مُوصدةً أمام لبنان، ولا تُشَقُّ إلا لإصدارِ دُفعةِ عقوبات. ما خَلا مؤسَسةَ الجيشِ، إلى من تَتوجّهُ الإدارةُ الأميركيّةُ الجديدةُ في لبنان؟ إلى رئاسةِ الجمهوريّةِ المتحالِفةِ مع حزبِ الله؟ إلى حكومةِ تصريفِ الأعمال؟ إلى الحكومةِ غيرِ المؤلَّفةِ بعد؟ إلى الأحزابِ اللبنانيّةِ السائحةِ في الضباب؟ إلى الثورةِ المجهولةِ العنوان؟ إلى الشعبِ المكوَّنِ من ألْفِ شعب؟

وفي مقالات اليوم:

كتّاب "النهار":

كتب ابراهيم بيرم: "موسم الهجرة" إلى وعود الانفراج التي لن تتحقق قريباً
"موسم الهجرة "الى حيز التفاؤل وتعزيز فرضية الانفراج كان العنوان الذي اعطاه بعض المراقبين لمشهد سياسي متحرك برز فجاة اول من امس، احدث ارتجاجا طفيفا في مياه بحيرة استيلاد الحكومة المنتظرة بفارغ الصبر. لكن جرعة الامل تلك لم تدم الا لبعض الوقت، اذ ما ان طلعت شمس امس حتى تبددت مناخات الانفراج لتعود الامور الى سيرتها الاولى الفارضة نفسها بعناد منذ اخر لقاء في قصر بعبدا جمع ركني عملية التاليف اي رئيس الجمهورية ميشال عون والرئيس المكلف سعد الحريري. من اين مصدر روح التفاؤل المفاجئة التي نفخت في المشهد المحتدم المعقد؟ من جملة معطيات تقدمت تباعا في ارض عطشى بل متحرقة لفعل انقاذي نوعي تتمخض عنه مبادرة ما تعيد احياء موات الامال وفي الطليعة منها: - عودة الرئيس المكلف من رحلة استمرت نحو ثلاثة اسابيع. ومع ان النتائج العملية لرحلته بقيت طي الكتمان والغموض نسبيا، الا ان ثمة من اقام على قناعة مفادها ان الحريري قد عاد منها بما يمكن اعتباره غطاء يعوض نسبيا عن الغطاء الاقليمي المنشود مما يبيح له تاليا تخطي الخطوط الحمر الموضوعة امامه ويقدم باتجاه العزم والحزم والحسم .
 


وكتب غسان حجار: بكركي والمواجهات "الرئاسية" المقبلة
لعل أهمية بكركي تكمن في استقلال البطريركية المارونية عن موقع الرئاسة الأولى التي يشغلها الموارنة، وأيضاً خروجها من الدائرة الوظيفية النفعية، إذ إن مفتي الجمهورية ورئيس المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى وشيخ عقل طائفة الموحدين الدروز، ورئيس المجلس العلوي، يقبضون رواتبهم الشهرية وتعويضاتهم من الخزينة العامة بصفتهم موظفين، وبالتالي يجوز أن ينطبق عليهم، وعلى أفعالهم وتصريحاتهم، قانون العمل اللبناني، وخضوعهم له لأنهم بخلاف ذلك يُعتبرون خارجين على القانون، ويقدّمون المثال السيئ لاحترام دولة القانون، وتصبح رواتبهم مالاً حراماً. أما الكنائس المسيحية فقد رفضت بداية، اعتبار رئيس الحكومة مسؤولاً أول لبطاركتهم ومطارنتهم، خصوصاً أن البطريرك يتجاوز الحدود اللبنانية لتشمل صلاحياته منطقة الشرق (أنطاكية وسائر المشرق) كما المؤمنين المنضوين في...

وسأل علي حمادة: بايدن فرصة لـ"حزب الله"؟
آخر البدع الهزلية التي يتقنها الإيرانيون جيدا، اعلان وزارة الخارجية الإيرانية فرض عقوبات على عدد من المسؤولين الاميركيين في إدارة دونالد ترامب السابقة، بينهم ترامب نفسه، ووزير خارجيته مايك بومبيو. بدعة هزلية لأن الإيرانيين انتظروا انتهاء الولاية الرئاسية لكي يصدروا العقوبات، فيما كانوا يتوعدون الولايات المتحدة بردّ "مزلزل" منذ تصفية مهندس سياستهم التوسعية في الإقليم قائد "فيلق القدس" قاسم سليماني، ثم بعد تصفية "أبي القنبلة النووية" محسن فخري زاده في قلب طهران نفسها. ويتوهم الايرانيون الذين استهدفتهم إسرائيل بغارات جوية قبل أيام على الحدود السورية - العراقية، وفي مدينة دير الزور موقعة اكثر من مئة قتيل ومدمرة منشآت ومستودعات وأعتدة عسكرية لمجموعات تابعة لـ"الحرس الثوري" الإيراني، وعلى رأسها "حزب الله" اللبناني، و"لواء فاطميون" الافغاني، وعناصر من الجيش النظامي...

وكتب جهاد الزين: إعادة قراءة في كتاب المدير الجديد للسي. أي. إي. عن إيران: العناصر الجديدة في التفاوض
ويليام ج. بيرنز هو مدافع دائم عن الاتفاق النووي. فقد قاد مرحلة ربما تكون الأهم في المسار الذي أوصل إلى الاتفاق بين مجموعة 5+1 وبين إيران عام 2015، هي مرحلة مفاوضات عُمان السرية التي سبقت مفاوضات جنيف ولوزان التقنية حول بنود الاتفاق النووي ومفاعيله والتي قيل أن فيها "سر" هذا الاتفاق من حيث طبيعة العلاقة الأميركية الإيرانية وحدود النفوذ الإيراني في الشرق الأوسط كما تم التفاهم عليها في خلفية الاتفاق. والمعروف أن مجموعة 5+1 هي الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن زائد ألمانيا. (ووقعت الاتفاق الممثلية العليا للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي). هذا الديبلوماسي الأميركي المخضرم الذي كان يعمل حتى أمس الأول الثلاثاء رئيسا لمؤسسة كارنيغي البحثية الأميركية المرموقة، والتي لها فرع في بيروت، سيصبح مديرا لوكالة الاستخبارات الأميركية (السي. أي. إي) بعدما اختاره الرئيس المنتخب جو بايدن لهذا المنصب الحسّاس.

وكتبت حياة أبو فاضل: امتداد الحب
هكذا انتقلت "أغراض" كل رفوف السوبرماركت الى رفوف البرادات وغرف المؤونة في المنازل، ذلك أن الأوامر التي صدرت عن الدوائر الأمنية في الجمهورية المسافرة في خطر المجهول طلبت من المواطنين التزام منازلهم، فهل لنا حقاً وطن يضم ويحمي ويعدل؟ أمّا والحكام أجمعين، أهل السياسة والاستبداد، أهل ارتكاب في الخفاء وفي الصمت، فلا ينزلون من عليائهم ليردّوا على شعب أتى بهم الى مواقع الحكم حيث الأداء الرسمي فاشل على مر تاريخ دولة افتراضية، مركّبة من مؤسسات منفلتة من ضوابط وهمية ما نزلت يوماً الى مساحات "الحقيقة" التي تحمي "المواطن" وحقوقه، كما تحمي "الحاكم" من أطماعه وجهله...

وكتبت روزانا بومنصف: الموقف من ايران في المصادقة الاميركية
قبل يوم واحد من تسلم الرئيس الاميركي المنتخب جو بايدن مقاليد الرئاسة الاميركية، استبقت المؤشرات التي وجهها كبار المسؤولين المعينين في ادارة بايدن امام لجان الكونغرس الاميركي في جلسات المصادقة على ترشيحهم اتجاهات هذه الادارة على وقع الانتظارات الكبيرة لها او الرهانات عليها. فكانت هناك مواقف المرشح لمنصب وزير الخارجية انتوني بلينكن والمرشحة لمنصب مدير الامن القومي افريل هينز والمرشح لمنصب وزير الدفاع لويد استون والتي التقت جميعها في ابرز محاورها على تحديد موقف ادارة بايدن من ايران. وزير الدفاع وجه رسالة تحذيرية قوية الى ايران معتبرا " انها تمثل تهديدا لحلفاء اميركا وقواتها في الشرق الاوسط " وهي "لا تزال عنصرا مزعزعا للاستقرار في المنطقة" فيما قال بلينكن ان الولايات المتحدة عادت الى " القيادة" في اشارة الى التخلي عن الديبلوماسية الاحادية التي اعتمدها الرئيس دونالد ترامب ومشددا على ان واشنطن " ستشرك دول الخليج واسرائيل في اي مفاوضات نووية مع ايران" بالتزامن مع تأكيده ان ادارة بايدن ملتزمة عدم حيازة ايران السلاح النووي.
 


وكتب راجح خوري: العهد الـمُتكسر
في النهاية كل ما يقال عن محاولات للخروج من ازمة تشكيل الحكومة، لن يكون له بالتالي إلا طريقة واحدة مُرة، ولست ادري من هو المستعد لأن يبتلعها بعد كل ما قيل بين بعبدا وحواشيها الحزبية وبين "بيت الوسط" وما يعنيه لا للطائفية السنية وحدها بل لنواة الجبهة السنية - الاشتراكية التي اجتمعت في منزل الرئيس تمام سلام لمواجهة ما سمّته الإنقلاب على الطائف، الذي من الواضح ان عون وتياره و"حزب الله" يقفون خلفه! الخروج من الأزمة الحكومية لن يكون إلا عبر جرعة مُرة شخصية تلتصق بتاريخ من سيتراجع ويعتذر، ليرمّم الحوار المقطوع بين رئيس الجمهورية ميشال عون والرئيس المكلّف سعد الحريري.

وفي قسم السياسة
كتب رضوان عقيل: الخواء سيّد المشهد... وبري يتدخل "عند وجود ضوء"
يعيش لبنان وسط خواء سياسي لم يشهده في سنوات وعقود سابقة حتى في ايام الحرب. وزاد على هذا المشهد العزلة الديبلوماسية التي تمارسها اكثر من دولة عربية وأجنبية حياله، وكأنه متروك لشأن أهله وقياداته السياسية والحزبية غير القادرة على اجتراح مخرج لتأليف حكومة لا قبل نهاية ولاية الرئيس الاميركي دونالد ترامب ولا مع حلول خليفته في البيت الابيض الرئيس جو بايدن. ولم تساهم جولة رئيس حكومة تصريف الاعمال حسان دياب على "بيت الوسط" وعين التينة ورئاسة الجمهورية أول من امس سوى في رؤية المواطنين صور المسؤولين على الشاشات وهم في حجرات منازلهم خشية اصابتهم بفيروس كورونا.
 


وكتب وجدي العريضي: هذه حال العهود الأميركية المتعاقبة مع لبنان...
للبنان صولات وجولات مع العهود الأميركية المتعاقبة، وخصوصاً في حقبة السبعينات يوم أعطي الضوء الأخضر الأميركي لسوريا لدخول لبنان بعد قمم عربية متتالية، على خلفية ما سمّي آنذاك "قوات الردع العربية"، ليصبح الجيش السوري هو من يحكم لبنان حتى العام 1982. وأيضاً بقرار معاكس أخرجت إسرائيل سوريا من لبنان في عهد الرئيس الأميركي رونالد ريغان، وكان يومها المبعوث الرئاسي لريغان فيليب حبيب الأشهر من أن يُعرّف، وقد كان مهندس إخراج منظمة التحرير الفلسطينية من بيروت. والقرار الأميركي كان حاسماً في خروج سوريا إلى المديرج، ليجيء الرئيس جورج بوش الأب وبعده الابن ويحصل الرئيس السوري حافظ الأسد على جائزة ترضية اميركية نظراً إلى مشاركة سوريا في قوات التحالف الدولي لتحرير العراق، ما أعاد الوصاية فترة جديدة إلى لبنان بتفاهمات عربية ودولية، مع تسجيل استقرار اقتصادي خلال عهد الرئيس بيل كلينتون خلال حقبة الرئيس الشهيد رفيق الحريري، ليأتي الرئيس باراك أوباما حيث كانت الحرب السورية في ذروتها، وكما يقول أحد الزعماء اللبنانيين، استحصلنا في عهده على المحكمة الدولية فقط وترسّخ...
 


وكتب فرج عبجي: آدم إيرلي لـ"النهار": بايدن سيحكم ولا تراخي مع إيران و"حزب الله"
"لا تقول فول ليصير بالمكيول"، مثل يعبّر عن حال الترقب التي يعيشها ليس فقط الاميركيون، بل العالم بأسره عما ستكون عليه ولاية الرئيس الأميركي المنتخب حديثاً جو بايدن. فكل دولة أو جهة سياسية تنظر إلى حقبة بايدن على أنها صفحة جديدة من السياسة الأميركية في العالم. لكن قلة من هؤلاء الأطراف الدوليين ما زالت تترقب بصمت ما ستكون عليه خريطة الطريق التي سيعتمدها الرئيس الجديد في الداخل والخارج. ولكن الأكيد أن بايدن سيكمل من حيث انتهى الرئيس دونالد ترامب، ولن ينقض كل شيء، لكون الإدارة الاميركية هي استمرارية في معظم الملفات المرتبطة بالمصلحة العليا. لكن قد يسجل تمايز في طريقة الحكم والأسلوب. وفق التصريحات الاولى لفريق الادارة الجديدة لا يبدو ان التغييرات ستكون كبيرة، وتحديداً في الملفات المفصلية، مثل العلاقة مع طهران والملف النووي والحرب في اليمن. لا حرب أهليةانطلاقاً من لحظة التنصيب، يبدأ زمن الولاية الجديدة للديموقراطيين، في ظل تجاذب شعبي غير مسبوق في أميركا. وفي هذا الاطار اعتبر المتحدث السابق باسم الخارجية آدم إيرلي أن الولايات المتحدة لن تواجه خطر نشوب حرب أهلية رغم الانقسام الحاد الموجود.

وفي قسم مجتمع ومناطق
كتبت فاطمة عبدالله: شاشة - "لهون وبس" بعد كورونا أضحَكَ وخفَّف
ليست هذه الكتابة عن "لهون وبس" في ذاته، بل عنه في الظرف الصعب. الحلقات في "الأيام العادية" شأن، وفي جنون الأيام شأن آخر. يطلّ هشام حداد بعد الإصابة بكورونا، بإرادة الإضحاك وتعديل الأحوال، مع الاصرار على إدخال البهجة، من عمق الظلام وذلّ المستشفيات. تفتقد الناس الاستراحة والبسمة، فكلّ ما حول الإنسان آلام. تأتي الحلقة لتُساعد وتُخفّف. نكهة الضحكة تصبح مختلفة. كانت سابقاً كشيء من التحصيل الحاصل...
 
 
وفي قسم الاقتصاد:
كتب موريس متى:
مساعدات البنك الدولي للأكثر حاجة تُدفع بالليرة على سعر 6240 وزني لـ"النهار": حصر استخدام الدولار بدعم الادوية والقمح والمستلزمات الطبية
تشير أرقام #البنك الدولي الى وصول نسبة الفقر الغذائي المدقع في لبنان الى 22% ومعدل الفقر الكلي الى 45%، ما يعني أن قرابة 1.7 مليون شخص، اي نحو 350 ألف أسرة يعيشون تحت خط الفقر، منهم 841 ألف شخص، اي ما يقارب 156 ألف أسرة تحت خط الفقر الغذائي. ازداد الوضع سوءاً في لبنان نتيجة إرتفاع حدة الازمة الاقتصادية والمالية وتبعات جائحة كورونا والآثار الاقتصادية للإقفال العام وانفجار مرفأ بيروت وتداعيات الأزمة في سوريا. وأمام هذا الواقع، أتت موافقة مجلس أمناء البنك الدولي في الايام الماضية على اتفاق قرض شبكة الأمان الاجتماعي للبنان والبالغة قيمته 246 مليون دولار، ما يساهم بتوسيع مظلة البرنامج الوطني للحكومة اللبنانية لدعم الأسر الأكثر فقرا. في التفاصيل ان مشروع القرض الجديد يفتح المجال لتقديم تحويلات نقدية طارئة وتيسير الحصول على الخدمات الاجتماعية لنحو 786000 لبناني فقير يرزحون تحت وطأة ضغوط الأزمة الاقتصادية التي تعصف بلبنان وجائحة كورونا.
 
وكتب الدكتور شربل السكاف: القانون الدولي وأسس الترسيم البحري... أحقية لبنان في الخط 29
خلال عقود طويلة إقتصر الدور الاقتصادي للبحار والمحيطات على المواصلات والصيد. بعد الحرب العالمية الثانية، شهد العالم تطور مفهوم استغلال موارد الطاقة البحرية بالتوازي مع التطور العلمي والبحثي كما التقنيات الحديثة التي اوجدت الأدوات اللازمة لتعطي الدور الاقتصادي للبحار شمولية أوسع. من هنا أخذ قانون البحار المطبق على حركة السفن والبضائع والاشخاص ابعاداً جديدة لا سيما تلك المتعلقة بحقوق الدول ذات الواجهة البحرية، حيث اصبحت هذه الحقوق مطالب وطنية سيادية. وكان تأثير الدول الساحلية على القانون الدولي منذ عام 1940 يشمل مطالب توسيع حدود مناطقها البحرية حيث تحدث الرئيس الأميركي ترومان عن الجرف القاري الأميركي منذ عام 1945. تحت اشراف عصبة الامم عام 1930، جرت المحاولات الاولى لكتابة قانون دولي للبحار في لاهاي حيث أدت هذه الاعمال الى تحضير 13 مسودة ستشكل نواة المعاهدات اللاحقة. في عام 1956، قدمت لجنة القانون الدولي التابعة للامم المتحدة (Commission du droit international de l’ONU) تقريراً نهائياً للجمعية العامة للاأمم المتحدة حيث اصبح هذا التقرير أساساً لمؤتمر جنيف الذي عقد عام 1958 لمراجعة قانون البحار آخذاً بعين الاعتبار الجوانب القانونية والتقنية والاقتصادية والسياسية حيث افضى المؤتمر الى بلورة اتفاقية دولية.
 


وفي قسم الصحة
إلى كل حامل: كيف توزعين الوحدات الحرارية خلال حملك؟
في فترة الحمل، تزداد الاحتياجات الغذائية لدى المرأة. لذا، من المهم جداً اتباع نظام صحي، يلبي هذه الاحتياجات لضمان صحة جيدة للأم والجنين. فهل يجب أنّ تغيّر الحامل حميتها الغذائية؟ وكيف يجب توزيع الوحدات الحرارية لديها؟
 


وفي قسم اللايف ستايل:
كتبت ماغي عنيد: إطلالتان بالأزرق والأرجواني... جيل بايدن وكمالا هاريس تختاران مصمّمين أميركيين ليوم التنصيب (صور)
أدّى، الأربعاء، الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن، اليمين الدستورية في حفل تنصيب في الكونغرس ينتقل إلى البيت الأبيض بصمت وهدوء بعيداً من الأجواء الشعبية الصاخبة التي تشهدها واشنطن خلال احتفال تنصيب رئيس جديد بسبب جائحة كورونا والاضطرابات الأمنية. وفي حفل التنصيب، اختارت الدكتورة جيل بايدن، في يوم تنصيبها سيدة أولى للولايات المتحدّة الأميركية، زيّاً من ابتكار مصمّمة أميركية صاعدة، حيث ارتدت معطفاً من الصوف الأزرق وثوب ماركاريان من اللون نفسه طُرّز صدره يدويًا باللآلئ وكريستال سواروفسكي وهو من تصميم ألكسندرا أونيل.
 


وفي قسم علوم وتكنولوجيا: بعد ثلاثة أشهر من إختفائه... ظهور مؤسس "علي بابا" في فيديو مسّجل
بعد حوالي ثلاثة أشهر من إختفائه، ظهر اليوم "جاك ما" مؤسس شركة "علي بابا" العملاقة للمرة الأولى في فيديو مباشر دفع أسهم مجموعته القابضة المحدودة، صعوداً، لكنه ترك الكثير من الأسئلة عن مكان إقامته ومصيره المجهول. وفي الفيديو، الذي تم نشره لأول مرة عبر الإنترنت بواسطة مدونة محلية، ظهر رجل الأعمال الأكثر شهرة في الصين وهو يتجول في مدرسة ابتدائية في مسقط رأسه بمدينة هانغتشو، متحدثاً لفترة وجيزة مع المعلمين الريفيين، وذلك خلال حدث سنوي يستضيفه لتكريمهم. وأخبر ما، الذي لم يظهر علناً منذ تعليق المنظمين الطرح العام الأولي لشركة التكنولوجيا المالية الخاصة به Ant Group Co. ، المعلمين أنه سيقضي المزيد من الوقت في العمل الخيري، ولم يذكر مواجهاته الأخيرة مع بكين.
 


وفي قسم الرياضة:
كتب أحمد محي الدين: الرياضيون الأميركيون نبذوا ترامب... نجوم الملاعب ساهموا بإيصال بايدن؟
مما لا شك فيه ان الرياضيون لعبوا دورا بارزا في وصول جو بايدن الى البيت الأبيض، وانتخابه الرئيس السادس والأربعين للولايات المتحدة الأميركية، حيث قاد العديد من نجوم كرة السلة NBA والتنس وكرة القدم حملات دعن للرئيس الجديد ضد المنتهية ولايته دونالد ترامب. ترامب منبوذ رياضياً!ولطالما دخل ترامب بمشادات مع أهل الرياضة، حيث قاطعه العديد منهم ونبذوه، فترامب لم يعط للرياضة أهمية في حياته، برغم دأبه على ممارسة الغولف، إذ كان يتنقل فوق العشب الأخضر عبر العربة حيث لا يتوانى عن القول: "إن المشي سيجعلني أمضي وقتاً أطول في الملعب، ولا أريد ان أضيّع الوقت". وعلى صعيد المباريات فلم يعرها أي أهمية، لأنه ومنذ وصوله الى البيت الأبيض، منبوذ من الرياضيين الأميركيين، على عكس بايدن الذي سافر الى البرازيل عام 2014 لمشاهدة مباراة الولايات المتحدة مع غانا في المونديال، وحظي بدعم وإعجاب العديد من الرياضيين.
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم