الخميس - 29 تشرين الأول 2020
بيروت 28 °

إعلان

الثورة تنتفض في الويك أند، تعطيل التكليف يُنذر بالأعظم

المصدر: النهار
جوه نشطاء اشاركوا في إحياء الذكرى الاولى للإنتفاضة (تصوير واعداد نبيل اسماعيل).
جوه نشطاء اشاركوا في إحياء الذكرى الاولى للإنتفاضة (تصوير واعداد نبيل اسماعيل).
A+ A-
مساء الخير. هنا أبرز الأحداث التي شهدها الويك أند: 

- لبنان - 
في طبيعة الحال لم يكن ثمة كلام يتقدم امس على المناسبة البارزة والأكثر تعبيرا وسط ظروف لبنان الدراماتيكية عنينا بها ذكرى مرور سنة على انطلاق انتفاضة 17 تشرين الأول التي شكلت ولا تزال تشكل حدثا استثنائيا بكل المعايير مهما تفاوتت الآراء في تقويم مسارها ونتائجها . 
 
 لم يتحرك الملف الحكومي منذ تأجيل الإستشارات النيابية إلى الخميس المقبل، في وقت يتمسك رئيس "التيار الوطني الحر" جبران باسيل بموقفه الرافض لتسمية الرئيس سعد الحريري، رافعاً شعار الميثاقية ومهدداً بتغيير الدستور. 
 
 
لا دخان من دون نار، لكن ما سرب عن انقسام داخل اجتماع المجلس السياسي للتيار الوطني الحر بشأن تسمية الرئيس سعد الحريري لتشكيل الحكومة، انتشر بسرعة كبيرة وكثرت التأويلات بشأن حقيقته. 
 
العنبر اللبناني بما يختزنه من معطيات ومعلومات عن التكون التاريخي العام للكائنات الحية على الارض والمخزون أو المحفوظ منذ ملايين السنين، من شأنه أن يشكل إضافة علمية وانسانية على مستوى العالم ككل. 
 
- اقتصاد - 
عشية ذكرى حركة السابع عشر من تشرين، صدر عن حاكم مصرف لبنان بيان نفى فيه أن يكون حدّد سقوفاً للمبالغ الممكن للمصارف سحبها بالليرة وفي نفس الوقت اعترف بآلية اعتمدها وضعت سقفاً لسحوبات المصارف بلغ خمس مليارات شهرياً لتلبية مسحوبات عملائه.
 
- العالم العربي -
توقّع البحرين وإسرائيل رسميا في المنامة اليوم الأحد اتفاق إقامة علاقات ديبلوماسية كاملة، في خطوة تمنح الدولة العبرية موطئ قدم إضافي في الخليج الثري على مرمى حجر من السعودية وإيران.
 
أكدت منظمة التحرير الفلسطينية، الأحد، نقل أمين سرها صائب عريقات الذي أصيب أخيرا بفيروس كورونا، للعلاج في أحد المستشفيات الإسرائيلية بعد تدهور صحته. 
 
 
- دوليات -
تبادلت أذربيجان وأرمينيا الاتهامات، اليوم، بخرق "هدنة إنسانية" جديدة دخلت حيّز التنفيذ عند منتصف الليل بالتوقيت المحلي في إقليم ناغورنو كراباخ، بعد أسبوع على بدء سريان وقف أول لإطلاق النار تم التوصل إليه بإشراف موسكو لكنه لم يُحترم إطلاقاً.
 
تجمع آلاف الأشخاص في ساحة الجمهورية في العاصمة الفرنسية، الأحد، لتكريم صمويل باتي أستاذ التاريخ الذي قُتل بقطع الرأس في منطقة باريس، على ما ذكر صحافيون من وكالة فرانس برس.
 
 
أودى فيروس كورونا المستجد بحياة مليون و111 ألفا و152 شخصا على الأقل في العالم منذ أن أبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن ظهور المرض في أواخر كانون الأول، بحسب حصيلة أعدّتها وكالة فرانس برس الأحد في الساعة 11,00 ت غ استنادا إلى مصادر رسمية.
 
- علوم وتكنولوجيا - 
أعلن نائب مدير شركة "فايسبوك" نك كليغ في حوار نشرته، اليوم، صحيفة "لوجونال دو ديمونش" إنه تم "إلغاء 2,2 مليون إعلان" و"سحب 120 ألف منشور من "فايسبوك" و"انستغرام" على خلفية "محاولة عرقلة المشاركة في الاقتراع" الرئاسي الأميركي.
 
- لايف ستايل -
تشوُّه خلقي معقّد في القلب جعل حياة محمد، إبن الـ6 سنوات، يعيش في رعب وقلق دائمين، وفي خوف من الموت نتيجة حالته الصحية الدقيقة والخطيرة. كان على والدي محمد أن يعيشا كل يوم بيومه، فرحتهما في رؤية ابنهما على قيد الحياة كانت نعمة بالنسبة إليهما. كانا يعرفان تماماً خطورة وضعه، قلبه الصغير يحتاج إلى عناية قصوى وما في اليد حيلة، "لا أمل في إنقاذه، والموت محتم". الأصعب في قصة محمد ليست في خطورة حالته بل في معرفته أنه سيموت في أية لحظة، وهذه الفكرة بحدّ ذاتها مرعبة وقاسية على طفل لم يتعدَّ الست سنوات.
 
عند تخطي معدل الزئبق الحدود الطبيعية في الجسم، يؤثر على وظائف الكلى والجهاز العصبي ويحدّ من تطورات الخلايا الدماغية بشكلها الطبيعي.
 
 
- قضية -  
 
لم يكن يوم 17 تشرين عام 2019 يوماً عادياً في تاريخ لبنان المعاصر، ولم يكن لأحد في هذا البلد الصغير، أن يتوقع اشتعال الشارع بشعلة أضرمتها السلطة السياسية في ثوب "معيشة المواطن اللبناني". عشية هذا النهار الذي كان يبدو عادياً، هبّت جموع من مختلف المناطق اللبنانية إلى وسط مدينة بيروت، وهتفت مطالبة بإسقاط الحكومة، التي كانت قد اقترحت على لسان وزير اتصالاتها آنذاك، ضريبة على خدمة "الواتساب"، فكان المسمار الأخير في نعشها.