الخميس - 17 حزيران 2021
بيروت 26 °

إعلان

حالة فوضوية غوغائية في الويك أند، وخلاصة صادمة... أهلا بكم في جمهورية التوك توك

المصدر: النهار
عامل في مزرعة بن سلمان يجلس وسط ورود دمشقية منتقاة حديثًا  تستخدم في إنتاج ماء الورد والزيت، في مدينة الطائف غرب السعودية (11 نيسان 2021، أ ف ب).
عامل في مزرعة بن سلمان يجلس وسط ورود دمشقية منتقاة حديثًا تستخدم في إنتاج ماء الورد والزيت، في مدينة الطائف غرب السعودية (11 نيسان 2021، أ ف ب).
A+ A-
مساء الخير. هنا ابرز الأحداث التي شهدها الويك أند: 
 
لبنان 
أين يقف عون من غوغاء تيّاره المزعزع للقضاء؟
من ظاهرة تمرد داخل القضاء زادت من قتامة واقع المداخلات السياسية والحمايات السياسية السلطوية التي يعانيها الى ما هو أسوأ ويرقى الى التسبب بحالة فوضوية غوغائية أشبه ما تكون بحالة ميليشيوية. هذه كانت الخلاصة الشديدة القتامة والصادمة لما قامت به القاضية غادة عون أمس لليوم الثاني مدعومة بلا أي حرج وبكل معالم الدعم والإسناد من تيار العهد "التيار الوطني الحر" ورئيسه جبران باسيل إعلامياً "ولوجستياً" عبر مجموعات المتظاهرين الذين اعتدوا لليوم الثاني على الملكية الخاصة لشركة الصيرفة المملوكة من ميشال مكتّف.
(أ ف ب)
 
معارك العهد "العونية" وتغطية "حزب الله" الخلفية... ارتداد عن الشراكة وإسقاط للتسويات والحكومة!
الصورة التي ظهرت خلال الأسبوعين الماضيين من فتح ملفات وشهرها وخوض معارك سياسية بين القوى السياسية والطائفية في البلد، تشير إلى حقائق بدأت ترتسم للمرحلة المقبلة، أبرزها أن لا حكومة في وقت قريب، وثانياً استمرار الانهيار الذي يستفيد منه البعض لتركيز مزيد من الهيمنة على مناطقه واختراق بيئات طائفية أخرى، ثم تراجع شعار التسوية والشراكة بين المكونات اللبنانية... 
 
دهمت النائبة العامة الاستئنافية في جبل لبنان القاضية غادة عون، لليوم الثاني على التوالي، شركة "مكتّف" للصيرفة في عوكر، لاستكمال التحقيقات. ويشهد محيط الشركة تجمعاً لعدد من مؤيّدي القاضية عون، علماً أنّ القاضي سامر ليشع موجود داخل الشركة.
(النهار)
 
الأزمات في لبنان تضرب دور الرعاية... مصير مهدَّد ومصارعة للبقاء
رمضان هذا العام في لبنان ليس ككل الأعوام، فعلى الرغم من الأزمات التي لا تنتهي في هذا البلد، إلا أن الشهر الفضيل حلّ أخيراً وسط "كارثة" أزمات، على رأسها ارتفاع سعر صرف الدولار وما نتج عنه من ارتفاع خيالي للأسعار، كبّل قدرة اللبنانيين على تأمين قوت إفطارهم.
 
تفاصيل "أسبوع المحاكمات" لثوار ومدوّنين... "لوقف القمع واستقلالية القضاء"
تلخيصاً لـ"أسبوع المحاكمات" ضد المتظاهرين، وفي البند الأبرز "معاملة القوى الأمنية بالشدة": حكم بالبراءة للغالبية وإرجاء المحاكمة المتعلقة بتظاهرات 17 تشرين.  وإذ تدخل محاكمة الثوار والمدونين سباقاً مع الزّمن، تؤكد على سمة السلطة "القمعية" التي تلاحق من يعارضها وتخنق الصوت، في مقابل أزمات جوع ووباء واقتصاد ومال وانفجار مأسوي وملفات فساد أجهضت أو قصّرت أو استنكفت عن معالجتها. 
 
اقتصاد 
 
بالصور والفيديو- أهلاً بكم في جمهورية التوك توك
من المعلوم أنّ التوك توك يستخدم في الدول الفقيرة حيث الاكتظاظ السكاني والأحياء الشعبية. وعلى ما يبدو، في ظل الأزمات الاقتصادية والازدحام، يشكّل التوك توك وسيلة لحل جزء من هذه الأزمات، أقلّه على المستوى الفردي. وكان للأزمة الاقتصادية الراهنة دور كبير في انتشار التوك توك واعتماده، سواء من صاحبه أو السائق الذي يعمل عليه للتوصيل والنقل، وبالتالي تأمين مردود إضافي، أو من الراكب الذي يستقلّه كوسيلة نقل وتوصيل أوفر من غيرها.
(النهار)
 
بالأرقام... كلفة اقتناء سيارة خاصة تبلغ الحد الأدنى للأجور شهرياً و8.1 ملايين ليرة سنوياً!
نشرت "الدولية للمعلومات" أنّه "في ظلّ الغياب أو النقص كبير في النقل المشترك العام والخاص تصبح السيارة الخاصة ضرورة وحاجة، وليست من الكماليات، وتتمسّك بها الأسر والأفراد بالرغم من ارتفاع كلفتها وكلفة صيانتها مع ارتفاع سعر صرف الدولار".
 
 
 العالم العربي 
أعلنت وزارة الصحة في مصر أن 97 شخصا أصيبوا في حادث انقلاب عربات قطار بمدينة طوخ الواقعة في محافظة القليوبية شمال القاهرة اليوم الأحد. وقالت في بيان أن 58 سيارة إسعاف هرعت لموقع الحادث.
 
قال مسؤول إيراني كبير ومصدران في المنطقة إن مسؤولين سعوديين وإيرانيين أجروا محادثات مباشرة هذا الشهر، في محاولة لتخفيف التوتر بين البلدين، مع سعي واشنطن لإحياء الاتفاق النووي مع طهران وإنهاء الحرب في اليمن.
 
 
دوليات 
الانسحاب من أفغانستان و"النغمة الشائعة"
ثمّة شبه توافق سياسيّ حزبيّ في الولايات المتحدة على ضرورة إنهاء "الحروب التي لا تنتهي". الرئيس السابق دونالد ترامب خفّض عدد قوّاته في العراق وأفغانستان وسوريا. ووقّع اتّفاقاً مع حركة "طالبان" في شباط 2020 للانسحاب من البلاد شرط عدم تأمين ملاذ للإرهابيين. الرئيس الحاليّ جو بايدن قبِل بالانسحاب وشروطه، لكنّه ترك بصمته على الاتّفاق عبر تمديد المهلة النهائية للانسحاب التام من 1 أيار حتى 11 أيلول. يعبّر الرئيسان المتناقضان عن تيّار شعبيّ أميركيّ "مرهق" من الحروب الطويلة. أو هكذا هو التصوّر العام.
 
"البلد كلّه حزين جداً"... تشييع جثمان الأمير فيليب بحضور الملكة اليزابيث (صور وفيديو)
التزمت بريطانيا دقيقة صمت، في حين بدأت في حضور الملكة إليزابيث الثانية وأفراد العائلة اليوم السبت مراسم تشييع جثمان الأمير فيليب بنقل نعشه الى كنيسة سانت جورج في قصر ويندسور. الملكة إليزابيث تقف وحيدة في الوداع الأخير لـ"سندها" فيليب، وخلال تشييع جثمان جدّهما... الأمير هاري ظهر وهو يبتعد عن شقيقه وليم

(أ ف ب)
إسرائيل واليونان توقّعان أكبر صفقة دفاعية بينهما
أعلنت وزارة الدفاع الإسرائيلية اليوم، أن إسرائيل واليونان وقّعتا أكبر صفقة دفاعية بينهما، مشيرة إلى أنه، ضمن الصفقة، ستقوم شركة "إلبيت سيستمز" الإسرائيلية، بتشغيل مركز تدريب للقوات الجوية اليونانية بموجب عقد قيمته حوالي 1.65 مليار دولار.
 
 
آخر الأرقام حول وباء كورونا: 3,011,975 وفاة في العالم
تسبب فيروس كورونا بوفاة 3,011,975 شخصا في العالم منذ أبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن ظهور المرض نهاية كانون الأول 2019، حسب تعداد أجرته وكالة فرانس برس استناداً إلى مصادر رسميّة الأحد عند الساعة 10,00 ت غ.
 
(أ ف ب)
علوم وتكنولوجيا 
الناسا تحدد موعد تحليق أول مروحية على سطح المريخ
أعلنت وكالة الناسا، أمس السبت، أنها أعادت تحديد موعد أول رحلة لمروحية Ingenuity على سطح كوكب المريخ في 19 نيسان الجاري. وكانت هذه الرحلة قد تأجلت عدة مرات منذ وصولها إلى الكوكب الأحمر ضمن مهمة "بيرسيفرنس" في 18 شباط الماضي، ولامست المروحية سطح الكوكب في الرابع من الشهر الجاري،
 
لايف ستايل 
المسلسل "المظلوم"... "زوج تحت الإقامة الجبرية" كوميديا "الهضامة"
كانت الخشية أن يميل المسلسل نحو السخافة، لكنّ "زوج تحت الإقامة الجبرية"، يُضحك من دون تكلُّف. زياد برجي بين زوجتين: نادين الراسي بدور ماغي، وهبة نور بدور جوري. ضرّتان في مواقف لا تُحسدان عليها. صحيح أنّ الفكرة قد تبدو مُحرِّضة على تعدّد الزوجات، وتشجيع الرجل على استبدال الأولى بالثانية، والثانية بالثالثة، وتكريس الشرخ الإنسانيّ بين الجنسين، حين يحقّ له ما لا يحقّ لها، لكنّ القالب الكوميديّ الخفيف يجعل العمل من دون أبعاد جدّية. مجرّد حلقات للتسلية والضحك، وهنا قوّته.
 
السرايات العثمانية في لبنان... مبانٍ جميلة بتصاميمها وهندستها الإسلامية
السراي أو السرايا العثمانية هي عبارة عن قصر أو مبنى حكومي كان له أهمية إدارية خاصة في ظل الإمبراطورية العثمانية. التسمية هي كلمة تركية مشتقة من الكلمة الفارسية (سراي) التي تعني "القصر". انتشرت السراي في مختلف المناطق التي كانت تحت سيطرة العثمانيين، وقد تميزت هذه المباني بهندستها وتصاميمها الجميلة، ما جعلها اليوم من المعالم التراثية والسياحية المميزة.
 
 
صحة 
هل صحيح أنّ الطفل يكتسب المناعة من أمّه بالرضاعة؟
يثير موضوع الرضاعة في ظل الجائحة، وتحديداً إن أصيبت الأمّ بالفيروس أو حتى إن تلقَّت لقاح كورونا، قلق كثيرات. فتطرح الأمهات الجديدات أسئلة من شدّة تخوفهنّ على صحّة أطفالهنّ حديثي الولادة، عما إذا كان من الآمن الإرضاع في مثل هذه الحالات، لوجود خطر نقل الفيروس إلى الطفل إن أصيبت الأم. وأيضاً إن تلقّت اللقاح، هل يعدّ إرضاع طفلها عاملاً إيجابياً أم بالعكس يشكل ذلك خطراً عليها.
 
تبحث سارة عن حليب لابنها البالغ من العمر سنة. تجول على عدد من الصيدليات دون جدوى. جواب واحد على لسانهم جميعاً "ما في عنا". تتكرر هذه المعاناة يومياً، جولة جديدة وصيدليات جديدة، تحاول لعلّها "تنقش معها". لم تفكر يوماً أنها ستعيش هذه التجربة في طعام ابنها الذي يعدّ حقاً بديهاً وحاجة طبيعية. تقول: "أعيش بقلق دائم، هؤلاء الأطفال ما ذنبهم، ما ذنبا نحنا. لمَ علينا أن نُذلَّ لنطعم أولادنا؟ نسمع عن #رفع الدعم فيزداد الخوف. هناك من نجح في تخزين كميات، ولكن في المقابل دفعنا ثمن ذلك بحرمان أولادنا الحليب".
 
قضية 
تعاونيات "السجاد" تسمية على غير مسمى
بعد أربع سنوات يكون قد مرّ نصف قرن على حرب 1975. عشنا منذ ذلك الحين سنوات وسنوات، بحلوها ومرّها، بحروبها وسلمها المستقطع، لكن لم يصل الوضع في اي وقت الى الحضيض الذي نعيشه الآن. صرنا أفقر دولة في العالم مع أغرب انهيار اقتصادي شامل، تتسبب به طبقة حاكمة لشعبها. نُهِب المال العام وحوّل إلى ملكيات خاصة علناً. هذا والشعب يتفرج، عاجزاً، على نزف أمواله عبر الحدود وفي الصفقات. الاستنتاج الوحيد: الممسك بالسلطة يستعجل الانهيار لمنع لبنان من استعادة عافيته في المستقبل المنظور، علّه يتمكن من تغيير هويته.
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم