الخميس - 15 نيسان 2021
بيروت 19 °

إعلان

ماذا سيقول لبنان في الاستعراض الدوري الشامل الاثنين؟

المصدر: النهار
ماذا سيقول لبنان في الاستعراض الدوري الشامل الاثنين؟
ماذا سيقول لبنان في الاستعراض الدوري الشامل الاثنين؟
A+ A-
طالبت الهيئة الوطنية لحقوق الإنسان المتضمنة لجنة الوقاية من التعذيب (NHRC-CPT)، بـ"أن يشكل الاستعراض الدوري الشامل مناسبة للتعجيل في الخطوات الآيلة إلى تمكين المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان وآليات الوقاية الوطنية في لبنان، من خلال التعهد أمام الأمم المتحدة تخصيص موارد مالية كافية للهيئة الوطنية في الميزانية السنوية العامة (في باب مستقل محدد)، وإنشاء تصنيف وظيفي في الميزانية العامة يرتبط بتعزيز حقوق الإنسان وحمايتها ومنع التعذيب. والمصادقة على جميع المراسيم التنفيذية للقانون 62/2016 ونشرها، لتنفيذ المادتين 7 و30 بشكل كامل".
 
وشددت في بيان، لمناسبة مثول لبنان الاثنين المقبل أمام الاستعراض الدوري الشامل لمجلس حقوق الإنسان في جنيف، ضمن جلسة تفاعلية تعقد عبر الانترنت،
على أنه "آن الأوان للسلطات اللبنانية أن تحترم تنفيذ التعهدات الدولية الملزمة المرتبطة بحقوق الإنسان، ولا سيما منها تفعيل عمل الهيئة الوطنية".
واشتكت من استمرار تعليق مشروع مرسوم النظامين الداخلي والمالي للهيئة إلى حين إقراره في مجلس الوزراء، وإهمال وزارة المال وتالياً مجلس الوزراء 
مشروع ميزانيتها السنوية.
 
واوضحت "ان أعضاءها المعيّنون، يقومون بأنشطة تشمل تلقي الشكاوى والمراقبة وزيارة السجون على أساس طوعي. ووفقا لأحكام المادة 4 من القانون 62/2016، يتفرغ الأعضاء لعملهم في الهيئة ويحظر عليهم ممارسة أي عمل آخر خلال توليهم مهماتهم. ووفقا لأحكام المادة 30 منه، يتقاضى رئيس الهيئة ونائب الرئيس والأعضاء تعويضا شهريا مقطوعا يحدد بمرسوم يتخذ في مجلس الوزراء، بناء على اقتراح وزير العدل. ياللأسف، فإن مشروع المرسوم المؤرخ 17 آذار 2017، لا يزال معلقا إلى أن يقر في مجلس الوزراء".
 
وشددت على "المصادقة على اقتراح القانون الرامي إلى تعديل المادة 28 من القانون 62/2016، بما يضمن الاحترام الكامل للمبادئ المتعلقة بمركز المؤسسات الوطنية (مبادئ باريس)".
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم