الأحد - 07 آذار 2021
بيروت 17 °

إعلان

صباح الاثنين: "حرب إلغاء بين عون والحريري" و"الانفجار يقترب"... "إنهم والوباء حلفاء!"

المصدر: "النهار"
أثناء ثوران بركان جبل سيميرو، في 16 كانون الثاني 2021 (تعبيرية – أ ف ب).
أثناء ثوران بركان جبل سيميرو، في 16 كانون الثاني 2021 (تعبيرية – أ ف ب).
A+ A-
صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات الاثنين 18 كانون الثاني 2021

مانشيت "النهار"، اليوم، جاءت بعنوان:
التعطيل "يستقوي" على كورونا والانفجار يقترب!
انه اسبوع موعد العشرين من كانون الثاني، بحيث ستنشدّ أنظار العالم الى واشنطن يوم الأربعاء المقبل لمشاهدة الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن يتسلم مهماته مكان الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب، مع كل ما سيحمله هذا الحدث من حسابات ورهانات حيال تداعيات تسلم الإدارة الأميركية الجديدة على مختلف مناطق العالم. ولبنان لن يكون بعيداً ابداً من ارتدادات هذا الحدث، بل ان ثمة أوساطا وجهات سياسية لبنانية عدة ذهبت بعيدا في ربط الازمة السياسية الحكومية الخانقة التي يشهدها لبنان بالاستحقاق الانتخابي الأميركي وتغير الإدارة على رغم المبالغة التي يتسم بها هذا الربط نظرا الى عوامل كثيرة ليس اقلها ان "دور" لبنان في الإهتمامات الطارئة الاستراتيجية داخليا وخارجيا للإدارة الأميركية يصعب ان يكون في الأولويات.
 
احد المرضى في قسم العناية المركزة لمرضى كورونا في المركز الطبي للجامعة اللبنانية الاميركية – مستشفى رزق. (حسام شبارو)
 
وفي افتتاحية "النهار" كتبت نايلة تويني: التذاكي اللبناني القاتل
من حق اللبنانيين اتخاذ الاجراءات الحياتية الاحتياطية لضمان عيشهم لان لا ثقة لهم بدولتهم ومؤسساتهم الرسمية، ان عبر تخزين مواد غذائية او ادوية او غيرها، وربما بعض المال الضروري بعدما فقدوا ثقتهم ايضا بالمصارف، لكن التشاطر اللبناني يصبح مضراً اذا ما تم التمادي به، والتذاكي اللبناني يصبح قاتلاً ولا يعبر عن ذكاء اطلاقا. من هذه التذاكيات الاخيرة محاولة الاحتيال على التطبيق الالكتروني الخاص باذونات الخروج من المنزل، والاستهزاء بالدولة من خلاله، كأن الحجر، اوتحديد الخروج والدخول، فيه مصلحة للدولة، لا حماية للانسان اللبناني الذي يتلقى نتائج فشل الاجراءات...
 


الأمن الروسي أوقف المعارض نافالني لدى وصوله موسكو من ألمانيا
أوقفت قوات الأمن الروسية المعارض أليكسي نافالني لدى وصوله إلى مطار شيريميتفو بموسكو من ألمانيا، تنفيذا لأمر قضائي سابق صدر بحقه بتهمة الاحتيال. وأشار بيان لمصلحة السجون الفيديرالية الروسية، أنه "تم توقيف المواطن نافالني بناء على قرار صادر في كانون الاول 2020، من قبل رئيس مصلحة السجون الفيديرالية الروسية في موسكو ، والذي بموجبه تم وضع نافالني على قائمة المطلوبين لارتكابه انتهاكات منهجية لظروف الإفراج المشروط، مع أمر باتخاذ الإجراءات لإقافه عند تحديد مكان وجوده".
 

المعارض الروسي أليكسي نافالني وزوجته يوليا يبرزان جوازي سفرهما للأمن الروسي في مطار شيريميتفو بموسكو أمس.(أ ف ب).

تمنى البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي على "فخامة رئيس الجمهورية، اخذ المبادرة بدعوة دولة الرئيس المكلف عقد لقاء مصالحة شخصية تعيد الثقة بينهما، فيباشرا غربلة الاسماء المطروحة واستكشاف أسماء جديدة وجديرة، واضعين نصب أعينهما فقط المصلحة العامة وخلاص لبنان، ومتجاوزين المصالح الآنية والمستقبلية، الشخصية والفئوية"، لافتاً الى "أن الوقت لا يرحم، وحالة البلاد والشعب المأسوية لا تبرر على الاطلاق أي تأخير في تشكيل الحكومة".

وفي مقالات اليوم:

كتّاب "النهار":

كتب نبيل بومنصف: انهم والوباء... حلفاء!
لا تسمح الكارثة الوبائية التي تضرب لبنان باشد عصفها الآن بغير التطلع الى الآليات المتبعة لتأمين وصول اللقاحات الى اللبنانيين وبدء وضع حد للانتشار الوبائي بما يحول دون مجتمع مريض بأكثريته. ولكن انتظار الترياق اللقاحي الذي سيأتي متأخرا جدا عن سائر دول وبلدان المنطقة بفضل الإدارة اللبنانية "المتبصرة والرشيدة" لا يجوز ان يحجب حقيقة صارت متفجرة وهي مسؤولية عدم التسامح في أي لحظة مع سلطة ارتكبت فعلا متعمدا هو اقرب الى مجزرة جماعية في حق اللبنانيين وليس اقل من ذلك.

وكتب سركيس نعوم:لا دور مُباشر لترامب في التخطيط لاقتحام "الكابيتول"!
تعيش الولايات المتّحدة أيّاماً قلقة رغم نجاح مؤسّساتها الدستوريّة والدولة العميقة فيها في إحباط خطّة الرئيس المُنتهية ولايته دونالد ترامب استخدام أنصاره المُتطرّفين الذين يُسمّيهم الإعلام والأجهزة الأمنيّة إرهابيّين محليّين لمنع تثبيت فوز مُنافسه جو بايدن رئيساً، وخلق ظروف تُمكِّنه من البقاء رئيساً لولاية ثانية وإن أدّى ذلك إلى ضرب استقرار البلاد وإسالة الدماء. فيوم الأربعاء المقبل سيحلف الرئيس الجديد اليمين الدستوريّة في مبنى "الكابيتول" ويبدأ فوراً مُمارسة مهمّاته الرسميّة. وقد اتّخذت الأجهزة المُختصّة والقوى الأمنيّة المختلفة إجراءات مُشدَّدة تلافياً لأن يُكرِّر "الإرهابيّون المحليّون" الهجوم على الكونغرس للتعطيل، ولأن يُوسِّعوا "بيكار" تحرّكهم الفوضويّ والعنفيّ في ولايات أميركيّة عدّة وتحديداً في عواصمها. لهذا السبب تبدو واشنطن وتحديداً قلبها فارغاً كأنّه يعيش حال منع تجوُّل وينتشر الأمن الرسمي المُتنوّع فيها، ويرى المُقيم فيها كما العالم كلُّه عِبر وسائل الإعلام الحواجز الحديديّة الطويلة والعالية حول مبنى قَسَم اليمين ومبانٍ أخرى مُحيطة به وأحياءٍ وراءها لمنع أي محاولة اقتحام جديدة لـ"الكابيتول".

وكتب روني ألفا: بشريَّة مِن حَنجورٍ مُطَهِّر
أكتبُ إليكَ بِحَرارَة. يا مَن تلازِمُني ليلَ نَهار. رَفيق دَربي وزَميل وسادَتي وحَبيب أصابِعي وخَليل أوقاتي. أحضنُكَ في راحَةِ يَدي. أتأمَّلُ عَلى مَدارِ السّاعَةِ كَم دمعَةً ذَرَفتَ مِن أجلي. تَبكي كلَّ يَوم مِن أجلي لأكونَ سالِماً مُعافَى. خيرُكَ وأفضالُكَ عَليَّ وعَلَى أولادي. أخونُكَ فلا تتذَمَّر. أرميكَ فلا تتفوّه بإساءَة. أُعَنِّفُكَ ضَغطاً وكَسراً وخلعاً فتعطيني حبَّكَ وحِرصَكَ بِسكوتٍ وتَواضعٍ ومحبَّة. ألمسُ بإبهامي فَمَكَ المُطيع فتفتَحُهُ لي طائِعاً مُختاراً. زرعتُكَ في كل غرفَةٍ مِن بَيتي. في جيبي وفي سيارَتي ومركَز عَمَلي. بتَّ هاجِسي وعِطري. صرتَ الأمكِنَة والأزمِنَة وَصديقي أوقات ضيقي وأقرَب من كلّ عائلَتي وأحبّائي إليّ. شكراً لِحضورِكَ في حَياتي. سِلاحي ومِنعَتي ودِرعُ خَلاصي. مَعاً يا حَنجورَ مطهِّرِ اليَدَين حتّى يفرِّقنا المَوت. كورونا جرثومَةٌ ضِدَّ الحَياة بالطّبع إنّما ضِدّ أسمَى ما فيها أعني الغيريَّة. الغيريَّة هيَ أن تجعَل لِحياتِكَ مَعنى عبرَ الآخَر.

وسأل ابراهيم حيدر: عون "الغاضب" يرفع السقف رفضاً للحريري... هل يبقى العهد وحيداً بكسر الصيغة والتسويات؟
الاستعصاء السياسي الذي يواجه تشكيل الحكومة، كسر كل التقاليد التي ميّزت الصيغة اللبنانية. كل المساعي السابقة لتسهيل عملية التأليف أو إيجاد نقاط مشتركة بين رئيسي الجمهورية ميشال عون والرئيس المكلف سعد الحريري باءت بالفشل. وكل اللقاءات التي عقدت بين الرئيسين منذ تكليف الحريري والتي كان آخرها اللقاء الشهير في 23 كانون الأول الماضي لم تفض إلى نتيجة، علماً أن الحريري قدم في ذلك اللقاء مسودة تشكيلة من 18 وزيراً رفضها عون ورحّلها الى أجل غير مسمى، لتنفجر بعدها الامور بكلام رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل ضد الحريري، ثم في الفيديو الشهير الذي وصف فيه عون، الحريري بـ"الكاذب" وفق ما تظهره مقاطع خلال اللقاء بين عون ورئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب. لم يجر أي اتصال بين عون والحريري منذ أكثر من 25 يوماً.
 


وكتب ابراهيم بيرم: السبل إلى تفاهم لم تسد نهائياً أمام الافراج عن الحكومة المنتظرة
هل بلغ مسرى الامور السياسية فعلا من التعقيد والاستعصاء اخيرا مبلغا اقصى بات اتجاه رياحه ينتهي حتما عند احتمالين لا ثالث لهما احلاهما مر: اما المزيد من النزف والاهتراء مع ما يمكن ان ينتج عنهما من فلتان انعدام وزن على كل الصعد. واما المضي نحو فوضى وانحلال للدولة مصحوبا بعجز المكونات السياسية قاطبة عن انتاج تسويات ولو موقتة وانضاج حلول ولو ترقيعية فيكون المصير ماسويا على غرار ما حذر منه الفرنسيون قبل نحو 7 اشهر لحظة تقدموا فجاة وفي ظنهم انهم اتوا لاداء دور المنقذ لبلد عزيز عليهم؟ لهذا السؤال الشاغل للجميع ما يشرع تداوله يوميا في كل الاوساط اللبنانية، الموالي منها والمتخذ دور المدافع الشرس عن النظام، والاخر الذي يمني نفسه بانهيار شامل لكل المعادلة السياسية يمهد لولادة واقع اخر مغاير تماما.

وسألت روزانا بومنصف: الارباك الديبلوماسي يعطل التفهم والتفاهم؟
غادر السفير البريطاني كريس رامبلينغ منصبه في لبنان اخيرا على نحو غير متوقع وكذلك الامر بالنسبة الى منسق الامين العام للامم المتحدة يان كوبيتش الذي يستعد للمغادرة بعدما عين موفدا دوليا الى ليبيا فيما ان الاثنين لم يحظيا بفترة ديبلوماسية طبيعية في لبنان ويستعد ديبلوماسيون اخرون الى المغادرة في الوقت الذي يبدو جليا الغياب او الاحتجاب الديبلوماسي العربي المقصود برسالة واضحة لا تخفى مراميها. وتتحدث معلومات عن اخطاء يرتكبها رؤساء بعثات ديبلوماسية متعمدة في لبنان لم تخرج الى العلن فيما يبدو ان التعيينات الديبلوماسية الاجنبية في لبنان كانت تحظى باهتمام بالغ من حيث المراس والخبرة اضافة الى المعرفة الدقيقة بالوضع اللبناني، وهو ما يخشى ان كثيرين من هؤلاء يفتقدون الى هذه العناصر مجتمعة علما انه ينبغي الاقرار بالتعقيدات البالغة للوضع اللبناني وحساسيته وامتداداته عدا عن كون قلة منهم تتحكم بهم احكام مسبقة تؤثر على ما يبدو على نظرتهم او تقويمهم الموضوعي الذي يمكن ان يساعد الوضع اللبناني.
 


وكتب ابراهيم بيرم: السبل إلى تفاهم يفرج عن الحكومة المنتظرة لم تُسدّ نهائياً
هل بلغ مسرى الأمور السياسية فعلاً من التعقيد والاستعصاء أخيراً مبلغاً أقصى بات اتجاه رياحه ينتهي حتماً عند احتمالين لا ثالث لهما أحلاهما مر ّ: إما المزيد من النزف والاهتراء مع ما يمكن أن ينتج عنهما من فلتان انعدام وزن على كل الصعد. واما المضي نحو فوضى وانحلال للدولة مصحوباً بعجز المكونات السياسية قاطبة عن إنتاج تسويات ولو موقتة وانضاج حلول ولو ترقيعية فيكون المصير والنهاية مأسويين على غرار ما حذر منه الفرنسيون قبل نحو 7 اشهر لحظة تقدموا فجأة وفي ظنهم انهم اتوا لاداء دور المنقذ لبلد عزيز عليهم؟ لهذا السؤال الشاغل للجميع ما يشرع تداوله يوميا في كل الاوساط اللبنانية، الموالي منها والمتخذ دور المدافع الشرس عن النظام والآخر الذي يمني نفسه بانهيار شامل لكل المعادلة السياسية يمهّد لولادة واقع آخر مغاير تماما. ولقد بات من المعلوم أن الفريق الحامل لواء هذا التمني قد شرع منذ زمن في حقن جمهوره بقناعة ان البلد برمته قد آل الى قبضة "حزب الله"، وانه استطراداً قد صار يخضع لهيمنة غير مباشرة لهذا الحزب وحساباته الداخلية والعابرة للحدود. بل ان ثمة قوى وشخصيات شاءت ان "تأسر " نفسها في قفص الدعوة الى "الثورة" في وجه هذه الهيمنة تحت شعار ان الامور لن تعود الى سيرتها الاولى وتستقيم ما بقيت تلك الهيمنة قائمة.
 

الواجهة البحرية لبيروت (تصوير حسام شبارو).

 
وفي قسم السياسة
كتب عباس صباغ: الحراك غاب في الأزمة والسلطة ربحت جولة
لم يكن يوم الخميس 17 تشرين الاول عام 2019 يوماً عادياً في لبنان. فالغضب الذي انفجر عمَّ البلاد وإنْ بنسب مختلفة. ولكن بعد 15 شهراً على تبلور اكبر حركة مطلبية عابرة للطوائف والمناطق في لبنان، أين هم المتضررون من فساد الطبقة السياسية ولماذا غابت التحركات؟ عندما اتخذ وزير الاتصالات السابق محمد شقير قراراً بفرض رسم على "الواتساب"، تداعى عدد من الناشطين للتجمّع في وسط بيروت احتجاجاً على ذلك القرار، وشاءت المصادفة ان يشتبك مرافقو الوزير السابق اكرم شهيب مع بعض المتظاهرين، الامر الذي فاقم الغضب فازدادت أعداد المحتجين وافترشوا الطرق والساحات. لم تستوعب الطبقة السياسية ما حصل ليل الخميس - الجمعة، وظنت ان ذلك احتجاج عابر سينتهي بعد وقت قليل.
 


الدكتور حاتم ماضي المحامية جوديت شكري التيني: الوزراء ورئيسهم... حصانات امتيازات؟!
في كل مرّة تقع جريمة يكون أحد اطرافها وزير او رئيس حكومة تدور مشكلة متعددة الجانب. الجانب الاول يتعلّق بمعرفة ما إذا كان هذا الوزير او رئيس الحكومة يتمتع بحصانة مثل حصانة رئيس الجمهورية او حصانة النائب، تمنع عنه ملاحقته والادعاء عليه قبل رفع هذه الحصانة. الجانب الثاني يتعلّق بمعرفة ما إذا كانت جميع الافعال التي يقترفها الوزير او رئيسه مشمولة بالحصانة إذا ما كانت موجودة. الجانب الثالث هو الجهة القضائية الصالحة لمحاكمة الوزير او رئيسه عن الافعال التي يُنسب اليه ارتكابها، ومن هي الجهة القضائية الصالحة لتصنيف هذه الافعال من اجل معرفه المرجع المختص للمحاكمة. واخيراً، ماذا لو وقع تنازعُ صلاحيات بين القضاء العدلي وبين الجهة النيابية المختصة بالتحقيق (لجنة التحقيق النيابية)، فلمن تكون الصلاحية؟! بالعودة الى ارشيف القضاء العدلي الجزائي، لم يسجَّل حتى تاريخه اي ملاحقة لرئيس حكومة، ذلك أنّ القضايا الموجودة هي قضايا ضدّ وزراء صارت اسماؤهم معروفة لكثرة تكرارها. وبمناسبة كارثة 4 آب 2020 (انفجار مرفأ بيروت)، عادت التعقيدات المشار اليها اعلاه لتعترض سير التحقيقات العدلية.

وكتب وجدي العريضي: "حرب إلغاء" بين عون والحريري والدور الفرنسي في إجازة طويلة
أفضت الساعات الاخيرة إلى أجواء حكومية تشاؤمية ربطاً بالمعطيات التي تلقفتها أكثر من جهة سياسية، إن على مستوى النقاش الدائر في الداخل، أو من خلال الأجواء الدولية، ما يؤشر إلى أنّ المرحلة المقبلة لم تعد للتأليف وإنّما كل فريق يستعد لمواجهة الآخر في سياق الاستحقاقات الداهمة وفي طليعتها رئاسة الجمهورية. وثمة أكثر من سيناريو يجري تداوله من العهد وتياره ربطاً بأي حراك سياسي موجّه، وبمعنى أوضح يمكن القول إنّ الرئيس ميشال عون سيخوض "حرب إلغاء" سياسية دفاعاً عن رئيس "التيار الوطني الحر" جبران باسيل. وتؤكد المعلومات أنّ أكثر من فريق عمل بدأ يعدّ العدّة تحسّباً لأشهر مقبلة يراها العهد تصب في خانة استهدافه. لذا لم يعد الملف الحكومي أولويةً على أجندة عون، إذ هو يدرك في الوقت عينه أنّ الحريري سيواصل حراكه ويعمل على حشره في أكثر من عاصمة خليجية وأوروبية، وانه في الحصيلة لن يعتذر بل سيكون مع حلفائه في مواجهة رئيس الجمهورية و"التيار الوطني الحر"، إلى حين انقشاع الصورة على المستويين الإقليمي والدولي.

وكتب رضوان عقيل: عون لن يتنازل في البحر... ولن يستسلم في "البر"
لم يواجه لبنان اوضاعاً مالية واقتصادية وصحية صعبة اكثر من التي يعيشها المواطنون الحيارى الذين يخافون على مستقبلهم وصحة عائلاتهم جراء شبح كورونا الذي يطارد الجميع في ظل دولة عاجزة رغم بعض المحاولات الانقاذية المتأخرة. ولم تدفع هذه التحديات اصحاب الشأن الى تقديم اي تنازلات للافراج عن ولادة الحكومة. وتصدر في هذا الوقت دعوات من سياسيين في اتجاه الرئيس ميشال عون الى تقديم استقالته على اساس ان عهده غير قادر على الاستمرار، بحسب جهات يتقدمها الحزب التقدمي الاشتراكي و"القوات اللبنانية" واطراف اخرى. واذا كان "تيار المستقبل" يمنّي النفس بتحقيق هذه الامنية، إلا انه لا يعلن عنها لاكثر من سبب ما دام هذا الموقف لن يخرج من بكركي. وترى بعبدا ان كل المحاولات والجبهات لاسقاط الرئيس عون لا حظوظ لها، ولن تكون هناك جبهة حيث لن تقوم لها قيامة تهدف الى الاستقالة.
 


وكتب مجد بو مجاهد: "سنترال" معراب في مهمّة نشطة
لا مكان لعبارة "ملل" في قاموس الحياة السياسيّة. يوم ولد تحالف الرابع عشر من آذار عام 2005، لم تكن تلك اللحظة نتاج ساعتها، بل إنّها كلّلت سنوات من النضال والعمل المطوّل والمواجهة التراكميّة التي صنعت التاريخ - الحدث. هكذا تقارب "القوات اللبنانيّة" عنوان "الجبهة السياسية - السياديّة" التي تصّر على ضرورة بلورتها. وتمضي معراب في الاكباب على مساعيها وإثبات جديّتها لبلورة الأهداف التي ترسمها أمامها، وقد بعثت لهذه الغاية الدفء في شبكات الاتصال وسمّاعات الهاتف للتواصل مع القوى السياسية المتلاقية معها في العناوين الكبرى، خلال شتاء يصعب فيه امكان عقد اللقاءات والمصافحات.وتفيد معلومات "النهار" في السياق، أنّ رئيس "القوات" سمير جعجع عمل على توزيع مهمّات التواصل داخل القيادة الحزبية مع القوى والأحزاب المعارضة والحليفة، التي ستشمل كلّ من تيار "المستقبل" وحزب الكتائب والحزب التقدمي الاشتراكي وحزب الوطنيين الأحرار والكتلة الوطنية وعدد من الشخصيات المستقلّة السيادية ومجموعات في الانتفاضة. وبدأت بعض الاتصالات تتبلور على طريقة المكالمات الهاتفية واجتماعات الفيديو الافتراضية، وبعضها الآخر سيُترجم في الأيام المقبلة.

وفي قسم مجتمع ومناطق:
كتبت كلوديت سركيس: "أريد شقيقتي"... تفاصيل لقاء الطفلة المعنفة ترايسي بالقاضي وتوقيف زوجة الأب
إستفاق اللبنانيون اليوم على وقع قضية طاولت طفلة تتعرض للتعنيف. وهي من القضايا التي باتت تظهر إلى العلن بفعل مواقع التواصل الإجتماعي حيث بدأت أخبارها تتناول مأساة الطفلة ابنة السبعة أعوام من رئيس منظمة "كرامة" التي تعنى بحقوق الطفل وحمايته الاعلامي جو معلوف.

وكتبت أسرار شبارو: قصة تعذيب مرعبة لطفلتين على يد زوجة أبيهما... أنجلينا فارقت الحياة وتريسي تصارع الألم!
هي ليست قصة فيلم مؤثرة لزوجة أب تعذّب طفلتيه من زواجه السابق، بل قصة حقيقية مؤلمة لطفلة دفعت حياتها نتيجة تعذيبها على يد سيدة لم ترحم ضعفها وقلة حيلتها، وأخرى نجت من الموت بأعجوبة بعدما عانت على مدى 3 سنوات من أفظع أنواع التعذيب.
 
وفي قسم الدوليات:
الإنقسام في الولايات المتحدة تشكل عبر عقود من الإرث العرقي وطبيعة الرأسمالية ودور الإعلام
لا توجد دولة ديمقراطية صناعية متقدمة في العالم أكثر اختلالا وانقساما سياسيا مما عليه الولايات المتحدة اليوم، فكيف وصلت أقوى دولة في العالم إلى هذه النقطة؟ بهذا السؤال استهل إيان بريمر محرر عمود الشؤون الدولية في مجلة "التايم "الأميركية مقالاً له بالمجلة، حاول فيه الوقوف على أسباب حالة الاستقطاب السياسي والانقسام التي تشهدها الولايات المتحدة، في ظل الأحداث الأخيرة، التي كان أبرزها اقتحام أنصار الرئيس الجمهوري المنتهية ولايته دونالد ترامب مبنى الكونغرس الذي عاثوا فيه فسادا.
 
واشنطن تحت حصار أمني غير مسبوق .. و"الإف بي آي" يحقق في دعم أجنبي لاقتحام الكونغرس
شددت السلطات الأميركية إجراءات الأمن في العاصمة واشنطن والولايات بصورة غير مسبوقة استعدادا لتنصيب الرئيس المنتخب جو بايدن الأربعاء المقبل، في حين يحقق مكتب التحقيقات الفدرالي في تقديم جهات أجنبية دعما ماديا لأحداث اقتحام الكونغرس.
 


وفي قسم الاقتصاد:
كتبت سلوى بعلبكي: "إستعادة الأموال المتأتية من جرائم الفساد": لجنة وصندوق للاستثمار كنعان لـ"النهار": نبحث في قانون خاص للمصادرة المدنية للأموال
يعتبر اتفاق الأمم المتحدة لمكافحة الفساد لعام 2003، الذي انضم اليه لبنان منذ عام 2009، أن "استرداد الموجودات" هو ركن من أركان مكافحة الفساد، وقد كرسته في المادة 51 منه كمبدأ أساسي من مبادئ الإتفاق. وأفردت له فصلها الخامس، وضمّنته الكثير من الأحكام التي تدعو الدول الى تعزيز منظوماتها القانونية الداخلية وتطوير التعاون في ما بينها في هذا الشأن. يأتي ذلك في وقت يتنامى الاهتمام العالمي بموضوع "استرداد الموجودات" على مستوى الحكومات والشعوب في دول عدة حول العالم، بما فيها ـلبنان حيث برز عنوان "استرداد الأموال المنهوبة" في الخطابين الرسمي والشعبي، وتحوّل الى مطلبٍ إصلاحي تُعلّق عليه الآمال. في المقابل، تبين الدراسات الصادرة عن المنظمات الدولية المختصة إشكاليات مفاهيمية وقانونية وتطبيقية عدة تحول دون تحقيق نجاحات كبيرة في مجال "استرداد الموجودات"، ما يجعل الفجوة شاسعة ما بين الآمال المعقودة على هذا الأمر من جهة والنتائج المتحققة على الأرض في مختلف أنحاء المعمورة من جهة أخرى، وتاليا يستوجب من أي دولة راغبة في تحقيق إنجازات أفضل في هذا المجال أن تضاعف جهودها وتتخذ جميع التدابير الآيلة الى ذلك، بدءا بالتدابير التشريعية إذا لزم الأمر.

وكتبت أيضاً: اسرائيليون وأتراك "يقرصنون" الحمّص والطحينة اللبنانية!
ليست جديدة سلوكيات العقل الاسرائيلي المعروف تاريخيا بخبثه والتشاطر في معظم ميادين الاعمال عموما، وخصوصا تلك التي يمكن ان تنافس اللبناني تحديدا في تجسيد للتوتر السياسي والامني والثقافي بينهما. فبعدما أطلقت منظمات اسرائيلية حملة الاستيلاء اعلاميا على صناعة الحمص والتبولة و"البابا غنّوج" ونسبها الى المطبخ اليهودي وتسويقها عند السياح العرب والاجانب الذين يستسيغون المطبخ اللبناني، ها هم مجددا يغزون أسواقا عالمية توجد فيها جاليات لبنانية وعربية وأجنبية كبيرة، ويطرحون فيها منتجات ومأكولات اسرائيلية معروفة بأنها "خاصية" لبنانية بتسميات وماركات وصور ذات طابع عاطفي لبناني، مثل الارزة رمز العلم اللبناني وصور عن بيروت وغيرها، لإيهام المستهلكين بأن هذه المنتجات هي لبنانية التصنيع فيفيدون من الاقبال عليها. والى هذا الخداع الاسرائيلي، كان لافتا إقدام بعض رجال الأعمال الاتراك على تسويق منتجات مشابهة مستغلين الاسماء والعناوين اللبنانية بأسلوب مشابه للخداع الاسرائيلي. فماذا في التفاصيل؟

وفي قسم الصحة
كيف تحافظ على إنتاجيّتك في الحجر المنزلي؟

بعد دخول لبنان في مرحلة الإقفال التام، يبدو أن الحجر المنزلي لن يكون سهلاً خصوصاً في ظل الإصابات المرتفعة. وأمام هذه الأخبار السيئة والضغوط إليكم بعض النصائح التي تساعدكم في الحفاظ على نشاطكم وحماسكم وإنتاجيتكم.
 
 
وفي قسم لايف ستايل:
كتبت فاطمة عبدالله: مارينال سركيس تكشف سرّ حنّة
كانت حنّة على الورق العمّة الحنونة الطيّبة. قرأت مارينال سركيس الشخصية، فتخيّلتها على الفور: امرأة بداخلٍ من ذهب وخارجٍ من قسوة الأيام. قالت لفيليب أسمر: "سأضعُ الدبابيس في شعرها، والأخضر فوق عينيها!". "لا تبالغي مارينال"، ردّ المخرج، ثم أعطاها حرّيتها. حين زارت كلوديا مارشليان موقع التصوير ورأت حنّة على هذا الشكل، تأكّدت أنّها أمام ممثلة محترفة. تتساءل، ما هو الممثل إن لم يكن خلّاقاً، فيضيف إلى الشخصية؟
 


وفي قسم علوم وتكنولوجيا:
هذه هي شروط كسب المال من "يوتيوب"
"اليوتيوبر" ، مصطلح ليس بغريب عنّا في العقد الماضي حين أصبح نشر المقاطع المصوّرة في موقع "يوتيوب" هدفاً يطمح إليه الكثيرين لكسب المال والشهرة في مجالٍ معين. خلق محتوى على القناة الشخصية في "يوتيوب" اصبح عملاً يدرّ المال على صاحبه منذ عام 2008، العام الّذي أعلنت فيه الشركة عن نظام شركاء "يوتيويب" المعروف باسم "YPP" اختصار لـ "YouTube Partner Program".
 
 
 
وفي قسم الثقافة:
كتبت شيماء مصطفى: بعد 6 أعوام على رحيلها... قصص وحكايات في حياة سيدة الشاشة فاتن حمامة
يحتفي العالم العربي، اليوم، السابع عشر من شهر كانون الثاني، بذكرى رحيل واحدة من أهم نجمات زمن الفن الجميل. لها طابع خاص، وطلّة مميزة على الشاشة. عُرفت بشخصيتها الجادة، وتعدّ الفنانة الوحيدة التي كسبت تعاطف المشاهدين حتى في أدوار المرأة الخائنة. قدمت للسينما المصرية عشرات الأفلام، من الأهم والأبرز فيما تحويه مكتبة السينما. وصفها أحد الزعماء بأنها "ثروة قومية" لمصر. هي الراحلة فاتن حمامة أو سيدة الشاشة العربية كما أطلق عليها، واحتفاء بهذ اليوم، ترصد "النهار" أبرز محطات حياتها الفنية والشخصية.
 


 
وكتب هوفيك حبشيان: نور الدين الصايل، ضمير السينما الذي غاب
أبى عام ٢٠٢٠ الرحيل الا وهو يحمل معه نور الدين الصايل. عن ٧٣ سنة غاب الصايل بسبب مضاعفات وباء كورونا. رحيله ترك فراغاً لا يعوض في المشهد السينمائي الدولي. هذا الطنجاوي الذي كان مديراً للمركز السينمائي المغربي طوال ١١ عاماً، عاشق أبدي للسينما ومدمن فلسفة وقارئ نهم ومحاضر من الصف الأول. يُحسب له انه رفع من شأن السينما المغربية وساهم في نهضتها. في الآتي، عودة على شكل تحية لسيرة هذا المثقف الذي كان يُعدّ من منارات الفكر السينمائي في العالم العربي. طوال أكثر من عقد، ظلّ الصايل رجل السينما الأول في المغرب، وكانت محاولات المقربين من "الإخوان المسلمين"اطاحته، كثيرة ومتكررة وشخصية وتأخذ في بعض الأحيان أشكالاً عنيفة. على مدار فترة رئاسته لمركزالسينما، كان يُقال عنه انه بارع في صناعة الأعداء، وهذا صحيح. فهو لم يوفّر فرصة لاستفزاز مَن كان يراهم عديمي الشأن. لم يساوم ولم يتنازل عن موافقه التي تكونت لديه نتيجة ثقافة ووعي متأتيين من خلفيته الفلسفية، الشيء الذي كان معدوماً عند خصومه الذين لطالما أرادوا جرّ المغرب إلى ضفاف أخرى.
 
 

وكتبت روزيت فاضل: ما معنى أن نكون وطنًا... أي مساحة جغرافية ممتدة بين سهل وبحر وجبل، ولكن بلا مواطنين؟

  يستعيد كتاب "وطن بلا مواطنين"، الصادر عن دار الفارابي، معنى الوطن وعلاقة المواطَنة بهذا الكيان الجغرافي والحد الفاصل بين كل منها، مضمون  أطروحة دكتوراه لعلي خليفة، التي كان قد ناقشها في جامعة جنيف في سويسرا وحاز من خلالها على درجة الدكتوراه في علوم التربية.  نكرر عنوان الموضوع لنحيط واقع المواطن اليوم، الذي يشعر بالانتماء ويساهم بالنماء، وتغييب المواطن عن المشهد يعني الخراب والهوان. عرض أستاذ مادة التربية على المواطنة في كلية التربية في الجامعة اللبنانية الدكتور علي خليفة لمضمون هذا الكتاب في حوار مع الموقع الإلكتروني لـ"النهار" لمضمون الكتاب الاطروحة، الذي يتلاءم مع ما نشهده.  اليوم، من ناحية "التعتيم على الحقائق، ومصادرة الحريات، والتغطية على فشل السياسات، ومنها الصحية، بواسطة إحكام القبضة الأمنية التي تمنع من مساءلة المسؤولين الصحيين وغيرهم ومحاسبتهم عن تقصير أو سوء حكم وإدارة... جميعها مظاهر توحي بانكفاء دور المواطن، فيصبح الوطن كالصحراء الخالية".أهواء الزعيم ومزاجيتهبالنسبة لخليفة، "لا يزال موضوع الكتاب راهنًا يعكس تغييب دور المواطن في المجتمع...

 

 

وفي قسم الرياضة:

بلباو "يقهر" برشلونة ويتوّج بـ"السوبر الإسباني"... وميسي يُطرد

حرم أتلتيك بلباو الهولندي رونالد كومان من إحراز أوّل ألقابه كمدرب مع برشلونة الإسباني عندما أسقط الفريق الكاتالوني 3-2 بعد التمديد (الوقت الأصلي 2-2) ليظفر بالكأس السوبر الإسبانية، في مباراة شهدت طرد نجم "البرسا" وقائده الأرجنتيني ليونيل ميسي. وحسم الفريق الباسكي المباراة بهدف إينياكي ويليامس (94)، بعدما تعادلا 2-2 في الوقت الاصلي بثنائية الفرنسي أنطوان غريزمان، مقابل هدفي أوسكار دي ماركوس (42) وأسيير فياليبر (90).

 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم