الإثنين - 26 تشرين الأول 2020
بيروت 27 °

إعلان

أميركا تعاقب مسؤولاً في "حزب الله" وشركتين "مرتبطتين به": معلومات عن "آرش" و"معمار" و"سلطان خليفة أسعد"

المصدر: النهار
العقوبات استهدفت شركتين موجودتين في لبنان
العقوبات استهدفت شركتين موجودتين في لبنان
A+ A-
 أعلنت وزارة الخزانة الأميركية فرض عقوبات على شركتي "آرش" و"معمار" اللبنانيتين.
وقالت إن "ذلك لارتباط الشركتين بحزب الله"، بالإضافة لفرض عقوبات على اللبناني سلطان خليفة أسعد لـ"علاقته بشركتي "آرش" و"معمار".
 
وقال وزير الخزانة ستيفن منوتشين إنه من خلال استغلال حزب الله للاقتصاد اللبناني والتلاعب بالمسؤولين اللبنانيين الفاسدين، يتم منح الشركات المرتبطة بالمنظمة الإرهابية عقودا حكومية، مؤكدا ان الولايات المتحدة ستظل ملتزمة استهداف حزب الله وأنصاره، لأنهم يستغلون الموارد اللبنانية بشكل فاسد لإثراء قادتهم، بينما يعاني الشعب اللبناني من خدمات غير كافية.
 
- شركة آرش -
 
تعرّف شركة "آرش للإستشارات والدراسات الهندسية" بنفسها، في موقعها الالكتروني، أنها "شركة هندسية استشارية متميزة، إنطلقت مسيرتها عام 2001، وتنامت خبراتها في ظل تعاظم العمل المؤسساتي في مجتمعنا وحاجات السوق، إلى أن دخلت عالم الإحتراف الهندسي عام 2005". 
 
رئيس مجلس إدارة الشركة مديرها التنفيذي هو المهندس وليد جابر، وفقا لموقع الشركة، وله صورة منشورة في قسم النبذة عن الشركة. والى جانب رقم هاتف وبريد الكتروني معلنين في الموقع، تحدد الشركة مقرها في بناية أمير، ط 4، في طريق المطار القديم. 
 

جولة في الموقع تبين ان الشركة تنشر المشاريع التي نفذتها في التخطيط المدني والمشاريع الزراعية والاجتماعية والدينية ومشاريع الطرق والبنى التحتية، مع لائحة بعملائها تشمل "بلديات وشركات وجمعيات وجهات مانحة وايضا القطاع العام...". واجهة هندسية بامتياز، ولا شيء بارز يدل على علاقة لها بحزب الله.
 
- معمار -
 شركة "معمار" للهندسة "شركة رائدة في إدارة وتنفيذ المشاريع المتنوعة بأحدث الطرق الهندسية، تأسست عام 1988"، وفقا لما يتم التعريف بها. مقرها في حارة حريك بالضاحية الجنوبية. واذ أمكن ايجاد رقم هاتف لها في أحد المواقع، الا ان موقعها الالكتروني وصفحتها في الفايسبوك لم يعودا موجودين
 
عام 2019، ذُكِر اسم الشركة ضمن لائحة بـ"اسماء شركات أخرى داعمة لحزب الله ستستهدفها عقوبات أميركية"، وفقا لمعلومات نشرتها مواقع اخبارية (هنا، هنا). 
 
وقد أمكن ايجاد آثار لاسمها عام 2010 في خبر عن افتتاح مجمع اهل البيت في بنت جبيل، في حضور رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله السيد هاشم صفي الدين. وقد تخلل الاحتفال يومذاك توجيه شكر الى الشركة لما انجزته من "صرح متميز من حيث البناء والهندسة".

- ماذا عن سلطان خليفة أسعد؟ - 
يرد اسمه في دعوى تقدمت بها شركة المحاماة الأميركية "أوسي أل أل سي" باسم 400 عائلة أميركية من ذوي جنود أميركيين قتلوا أو جرحوا في العراق بين عامي 2004 و2011 ضد 11 مصرفا لبنانيا، مدعية أنها سهلت أعمالا لصالح حزب الله (موقع الحرة، 10 ك2 2019).

ووفقا للدعوى، فإن سلطان خليفة أسعد يدير شركة Compu House، وهي شركة تكنولوجية تابعة لحزب الله. وهو نائب رئيس المجلس التنفيذي للعمل البلدي، ورئيس سابق للوحدة المالية في الحزب، ومدير سابق لمؤسسة "جهاد البناء".
 
بحثا عن شركة Compu House، وجدنا لها صفحة في الفيسبوك تفيد فيها بانها "شركة رائدة في توفير حلول تطوير تكنولوجيا المعلومات للشركات في جميع أنحاء العالم".
وتذكر تاريخين لتأسيسها: 1994، و2009! وقد حددت مقرها في شارع معوض في بيروت، مع رقم هاتف، بينما يتبين ان موقعها الالكتروني الذي تذكره في الصفحة متوقف عن العمل.
 
 
الكلمات الدالة