الأحد - 07 آذار 2021
بيروت 16 °

إعلان

وضع كارثي في لبنان، وقصة تعذيب مرعبة في الويك أند: عرقلة التشكيل... احتمالان لا ثالث لهما وأحلاهما مرّ

المصدر: "النهار"
أشخاص يتنزهون في أراضي القصر الملكي في باريس وسط الثلوج (16 ك2 2021، أ ف ب).
أشخاص يتنزهون في أراضي القصر الملكي في باريس وسط الثلوج (16 ك2 2021، أ ف ب).
A+ A-
مساء الخير. هنا أبرز الأحداث التي شهدها الويك أند: 
 
لبنان
الكارثة تتعاظم تباعاً... فمَن يطلب الإنقاذ الخارجي؟
لم تتبدل صورة الصراع القاسي والشرس الذي يطبق على لبنان بعد ثلاثة أيام من دخوله إجراءات حالة الطوارئ الصحية والاقفال العام بين الارتفاعات المطردة المخيفة في اعداد الإصابات والوفيات بفيروس كورونا والاستنفار الرسمي والاستشفائي والقطاعي في مواجهة الانتشار الوبائي الذي تفاقمت أخطاره في ظل ما يتردد عن سلاسل جديدة متحورة للفيروس بدأ اكتشافها في لبنان . وبات الوضع الكارثي المتدحرج ينذر بواقع يستدعي ما يفوق حالة الطوارئ المعلنة اذ يخشى ان ينهار الواقع الاستشفائي تماما تحت وطأة التصاعد المخيف في اعداد المصابين، والذي ربما يلامس نسبا مرعبة فيما ينوء لبنان تحت وطأة سلطة عاجزة من جهة وتعطيل لإمكان قيام حكومة فاعلة وقادرة من جهة أخرى.
 
 
هل بلغ مسرى الأمور السياسية فعلاً من التعقيد والاستعصاء أخيراً مبلغاً أقصى بات اتجاه رياحه ينتهي حتماً عند احتمالين لا ثالث لهما أحلاهما مر ّ: إما المزيد من النزف والاهتراء مع ما يمكن أن ينتج عنهما من فلتان انعدام وزن على كل الصعد.
 
هي ليست قصة فيلم مؤثرة لزوجة أب تعذّب طفلتيه من زواجه السابق، بل قصة حقيقية مؤلمة لطفلة دفعت حياتها نتيجة تعذيبها على يد سيدة لم ترحم ضعفها وقلة حيلتها، وأخرى نجت من الموت بأعجوبة بعدما عانت على مدى 3 سنوات من أفظع أنواع التعذيب.
 
وزارة الصحة: 3654 اصابة جديدة و40 حالة وفاة خلال 24 ساعة
أعلنت وزارة الصحة العامة عن تسجيل 3654 اصابة جديدة بكورونا و40 حالة وفاة في لبنان، ليرتفع العدد الاجمالي للمصابين منذ شباط الماضي إلى 252812 اصابة، 1865 حالة وفاة.
 
- اقتصاد - 
بنك لبنان والمهجر يُعلن تنفيذ عملية بيع حصّته في بنك بلوم مصر للمؤسّسة المصرفية العربية
أعلن بنك لبنان والمهجر (BLOM BANK SAL) والمؤسّسة المصرفية العربية (Bank ABC BSC) توقيع اتفاقية بتاريخ 15/01/2021 يقوم من خلالها بنك لبنان والمهجر (BLOM BANK SAL) ببيع حصته الكاملة والبالغة 99.4% في وحدته المصرية BLOM BANK Egypt SAE إلى Bank ABC (BSC)، على أن تخضع للموافقة من قبل المصرف المركزي المصري والبنك المركزي اللبناني بالإضافة إلى بعض السلطات التنظيمية الأخرى في كل من مصر والبحرين.
 
"النهار" تتحقق 
"صور كارثيّة من مستشفيات لبنان"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#
يتناقل مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي صورتين بمزاعم أنها "صور مأسوية من مستشفيات لبنان"، وتحديدا "من مستشفى بشامون"، مع ارتفاع الاصابات بفيروس كورونا المستجد أخيرا في لبنان، ومواجهة المستشفيات فيه عجزا في تأمين أسرة للمصابين بكورونا. غير أن هذه المزاعم لا صحة لها. الصور انتشرت في آذار 2020، وقد التقطت يومذاك في أحد مستشفيات مدريد في إسبانيا. FactCheck#
 
 
العالم العربي 
المواجهات "لا تزال جارية": 48 قتيلاً في دارفور
أسفرت اشتباكات قبلية في اقليم دارفور غرب السودان عن مقتل 48 شخصا على الأقل، على ما ذكرت وكالة الأنباء السودانية الرسمية (سونا)، الأحد، نقلا عن بيان لنقابة الأطباء في المنطقة أوضح أن المواجهات "لا تزال جارية".
 
عملية أمنية في كركوك: ضبط 6 صورايخ ومنصّات إطلاق
أعلنت وكالة الاستخبارات العراقية اليوم الأحد، ضبط صواريخ مع منصّات إطلاقها بعملية أمنية في محافظة كركوك بشمال البلاد. ونقلت وكالة الأنبار العراقية عن وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية، قولها في بيان، إنها "تمكّنت من تنفيذ عملية استخباراتية في قضاء الدبس بمحافظة كركوك نتج عنها ضبط منصّتين لإطلاق الصواريخ و 6 صواريخ متوسطة المدى بإلإضافة إلى العديد من الأسلحة والذخائر والقذائف".
 
دوليات 
أعلن الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن أنه سيوقّع في اليوم الأول من رئاسته سلسلة من الأوامر التنفيذية، في وقت تم حشد عناصر الشرطة في كل انحاء الولايات المتحدة استعداداً ليوم انتقال السلطة الأربعاء المقبل. 
 
 
إيران أم بايدن... من يملك النفوذ الأكبر قبل إطلاق التفاوض؟
سيستقبل البيت الأبيض الرئيس الأميركيّ المنتخب جو بايدن بملفّات كثيرة عالقة في الداخل الأميركيّ. ستحتاج الإدارة الجديدة أشهراً عدّة حتى تتفرّغ للسياسة الخارجيّة، مع افتراض نجاح برامج التلقيح والتحفيز المرتبطة بمواجهة فيروس "كورونا".
 

المعارض الروسي اليكسي نافالني يغادر برلين عائداً إلى موسكو... رغم التهديدات باعتقاله
غادر المعارض الروسي اليكسي نافلني برلين، الاحد، عائدا الى موسكو بعدما تعافى من تسميم مفترض، وذلك رغم تهديد القضاء الروسي باعتقاله. واقلعت الطائرة التي تقل نافالني وزوجته يوليا بعيد الساعة 15,00 (14,00 ت غ) من العاصمة الالمانية، وفق صحافيين لوكالة فرانس برس في الطائرة. وقال نافالني اثناء صعوده: "أنا واثق بأن الامور ستسير على ما يرام. هل سيتم توقيفي؟ هذا مستحيل، أنا بريء".
 
 
- صحة - 
وزير الصحة يوقّع أوراقاً في المستشفى... ماذا يقول الطب عن خطر انتقال العدوى؟
أثارت صورة وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال حمد حسن وهو يوقّع أورقاً من على سرير المستشفى جدلاً كبيراً واستهجاناً واسعاً. وبغض النظر عن مدى صحة التقاط هذه الصورة والهدف منها، إلا أن التعليقات والانتقادات التي رافقتها خصوصاً من الناحية الطبية تستوجب التوقف عندها. أسئلة بديهية طرحها كثيرون وتحذيرات من خطر انتقال العدوى عبر هذه الملفات التي وقّعها الوزير المصاب بكورونا دون اتخاذ أدنى إجراءات وقائية تظهر في الصورة. 
 
 
هل الخطأ السلبي في نتائج كورونا سببه السلالة المتحوّرة في لبنان؟
ارتفاع مرعب في أعداد الإصابات بكورونا سُجّل في الأسبوعين الأخيرين، فبدا واضحاً أن الأمور بدأت تخرج عن السيطرة. وفي ظل الحديث عن وجود سلالات متحوّرة للفيروس كانت قد ظهرت أولاً في بريطانيا فسُجّل انتشار واسع للفيروس، ازدادت المخاوف من أن يكون وجود هذه السلالات المتحورة في لبنان وانتشارها سبباً لما يسجّل من أعداد مرتفعة في عدّاد كورونا.  فسرعة الانتشار مع السلالة المتحوّرة قد يزيد بنسبة تصل إلى 70 في المئة مقارنةً بسرعة انتشار السلالة الاصلية، ما أثار الشكوك في لبنان.
 
 
آخر الأرقام حول وباء كورونا: 2,022,740 وفاة في العالم
تسبب فيروس كورونا المستجد بوفاة 2,022,740 شخصا في العالم منذ أبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن ظهور المرض في نهاية كانون الأول 2019، بحسب تعداد أجرته وكالة فرانس برس استناداً إلى مصادر رسميّة الأحد عند الساعة 11,00 ت غ.
 
 
لايف ستايل
معبد أشمون... تعرّف إلى طقوس الشفاء الخاصة بالفينيقيين
عرف الفينيقيون طقوسًا دينية خاصة، فشيّدوا المعابد الضخمة لآلهتهم لطلب الرحمة والمغفرة. وللشفاء من الأمراض، مارس الفينيقيون طقوساً دينية خاصة ترتبط بشكل وثيق بثقافتهم ومعتقداتهم الدينية، وأبرزها تلك التي كانت تقام في معبد الاله أشمون، اله الشفاء عند الصيدونيين.
 
 
 
العيّوقة القاسية – الحلقة التامنة: وصلت الدوموازيل المسمسة!
ومن دون ما ينتبه ولا يقصد، هوّي وسهيان ومئانشحة معو – وما حدن عندو فكرة شو بتعني هالكلمة –باسها المستر بانكس لمرتو ع جانب واحد من منخارا، يعني ع فردة وحدة، ولوّح بإيدو للولاد، هيك ما كأنّو قاشعن – وهوي بالفعل ما قاشعن – وراح ع المدينة.
 
 قضية 
تصنيف "حسم" و"ولاية سيناء"... محاصرة أميركية للإرهاب أم فخ سياسي؟
أدرجت الخارجية الأميركية مساء 14 كانون الثاني (يناير) 2021، حركة "حسم" الإخوانية، وتنظيم "أنصار بيت المقدس" (ولاية سيناء)، رسمياً على قوائم التنظيمات الإرهابية، وفقاً للقسم 219 من قانون الهجرة والجنسية. وتوحي حقيقة القرار الأخيرة للخارجية الأميركية ظاهرياً بمحاصرة الإرهاب ودعم مساعي الدولة المصرية في مواجهة الجماعات المتطرفة.
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم