الخميس - 06 أيار 2021
بيروت 23 °

إعلان

صباح الثلثاء: صراع على الحكومة والرئاسة معاً و"حزب الله" لن يتسبّب بحرب أهلية... أهلاً بكم في جهنَّم!

المصدر: "النهار"
أمام مقر المحكمة العسكرية في المتحف (تصوير نبيل اسماعيل).
أمام مقر المحكمة العسكرية في المتحف (تصوير نبيل اسماعيل).
A+ A-
صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات الثلثاء 16 شباط 2021

مانشيت "النهار"، اليوم، جاءت بعنوان: تصعيد حاد وروسيا تستعجل ايضاً "حكومة مهمّة"
مع ان حماوة السجالات وتصاعدها المحموم عبر البيانات التقليدية او من خلال وسائل التواصل الاجتماعي قد لا يشكل المؤشر الكافي والحاسم لبوصلة الاتجاهات التي ستسلكها الازمة السياسية الحكومية، فإن مستوى الاحتدام الذي طبع تصعيد الحرب الإعلامية امس بين بعبدا وبيت الوسط، رسم افقاً شديد القتامة حيال دوامة الاستعصاء التي تحكم حصارها على الازمة الحكومية. ومع انه بدا لافتاً ان تغيب القنوات "الرسمية" المناط بها التحدث باسم الجهات المعنية في هذه المعركة الحامية الوطيس، فان انخراط مستشار رئيس الجمهورية الوزير السابق سليم جريصاتي في سجال حاد للغاية مع "تيار المستقبل" اكتسب دلالة لجهة تصعيد النبرة المتبادلة في وقت لم ينخرط المكتب الإعلامي لرئاسة الجمهورية في السجال بعدما كان اصدر بعد ظهر الاحد بيانا مقتضبا وسط معلومات عن تعيينات جديدة في قصر بعبدا.



وفي افتتاحية "النهار" الدكتور ناصيف حتي: "حكومة المهمة" والتغلب على المهمة المستحيلة
النظام اللبناني، مثل الولد القاصر، في حاجة الى الرعاية الخارجية دائماً والامساك بيده لإخراجه أو انقاذه من كل ازمة وطنية كبرى يواجهها وتعرّض البلد (دولة ومجتمعاً) للخطر. الازمة الراهنة التي عنوانها العمل على تشكيل "حكومة مهمة" تقدّم مثالاً حياً على ما ذكرناه. مجمل هذه الازمات لها روافدها الخارجية. يرجع ذلك الى ضعف "المناعة الوطنية" التي تجعل البلد منكشفا، لا بل جاذبا للتدخل الخارجي بأشكاله المختلفة، أياً كانت المسمّيات او العناوين لذلك التدخل. التماهي بمختلف اشكاله وعناوينه ودرجاته مع الخارج شكَّل دائما عنصرا اساسيا في الصراعات والخلافات والحروب الداخلية.
 
وفي مقالات اليوم:

كتّاب "النهار":
كتب غسان حجار: وتجعلون "حزب الله" الحَكم في ما بينكم
الأفرقاء السياسيون في لبنان، في الموالاة والمعارضة (وهو تعبير ملتبس)، أو في ما تبقّى من 14 آذار و8 آذار، يناصبون "حزب الله" العداء او يحذرونه. الحلفاء قبل الخصوم، لأنهم يخافون سطوته وقدرته على التحكم بمصائرهم، السياسية، إن لم نقل الأمنية، وأيضاً المالية والخدماتية، حتى "التيار الوطني الحر" الذي يتباهى باستقلاليةٍ وبعدم اصطفافه في ما كان يسمى "قوى 8 آذار"، أفاد من قدرات الحزب المالية، خصوصاً بعد حرب تموز 2006، ودخول البلاد مرحلة الإعمار، إذ أعطيت الشركات التي تدور في فلكه تعهدات بملايين الدولارات عربون شكر على موقف العماد ميشال عون الداعم للحزب في تلك الحرب. يمكن فهم الخصوم لأنهم على عداوة إما عقائدية معه، أو استراتيجية، او سياسية ترتبط بالملفات الاقليمية، أو لحسابات داخلية صغيرة الحجم.
 
أمّا سركيس نعوم فكتب: "حزب الله" لن يبذل أي مسعى يتسبّب بحرب أهلية
لماذا لا يريد "حزب الله" أن يخوض معركة رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس "تياره" السياسي النائب جبران باسيل ضد "فساد" رئيس "حركة أمل" نبيه بري ورئيس "تيار المستقبل" سعد الحريري والزعيم الدرزي الأبرز وليد جنبلاط؟ ولماذا لا يستطيع ذلك؟ يجيب المتابعون من قرب أنفسهم للوضع اللبناني والجهات السياسية المؤثرة فيه وفي مقدمها "حزب الله" وحركته بالقول: "أولاً لأن هناك تسوية أو بالأحرى ربط نزاعٍ بينه وبين الحريري. ثانياً لأنه شريك في السياسة بجوانبها المذهبية والسياسية والإقليمية مع الرئيس نبيه بري. وهو ليس على استعداد للتفريط بالبيئة الشيعية الحاضنة له ولشريكه في "الثنائية".
 


وكتبت روزانا بومنصف: كلمة الحريري: ما لها وما عليها
احدثت الكلمة التي القاها رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري في مناسبة الذكرى السادسة عشرة لاغتيال والده الرئيس رفيق الحريري ارتدادات مختلفة كان ابرزها الجدل الذي وصل الى حدود معيبة في زمن انهيار البلد وافتقار اللبنانيين. البعض في بيئته رأها جيدة جدا وتجيب على الكثير من التحامل الذي اخذ مداه في الاشهر الاربعة الاخيرة من جانب فريق رئيس الجمهورية وتياره من خلال كشفه الاسباب الحقيقية لما يعيق تأليف الحكومة داحضا تعديه على توظيف العرقلة في خانة التعدي على صلاحيات رئاسة الجمهورية او حصة المسيحيين.

وكتب علي حمادة: صراع على الحكومة والرئاسة معاً
كلما مر يوم جديد تبتعد احتمالات ولادة حكومة جديدة في ظل الصراع الظاهري الناشب بين فريقَي تشكيل الحكومة، أي رئيس الجمهورية والرئيس المكلف. واذا كان الرئيس المكلف سعد الحريري قد اظهر في الكلمة التي القاها في مناسبة الذكرى السادسة عشرة لاغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري، ان حجم المشكلة بينه وبين رئيس الجمهورية ميشال عون ينذر بمضاعفات خطيرة على العمل الحكومي حتى لو تشكلت الحكومة، فالاحقاد تحتل مساحة كبيرة في العلاقة بين الرجلين، وبينهما صهر رئيس الجمهورية جبران باسيل الذي يخوض حموه معركة اعادة تأهيله سياسيا ليعود الى المنافسة على الرئاسة كمرشح متقدم على بقية المرشحين. والمعبر الطبيعي لاعادة باسيل الى السباق هو من خلال تمتين موقعه في المعادلة الحكومية، ولا سيما ان الحكومة...

وكتب عقل العويط: تحت رحمة الكوفيد 19: الحياة في الدرجة صفر
عقل العويطتعبر أمامي أسماء "شهداء" الكوفيد 19، في قوافل طويلة طويلة. من هؤلاء أحبابٌ وأصدقاء ومعارف، شديدو الالتصاق بقلبي وعقلي. نهاياتهم المأسويّة تتراكم كجبالٍ مدفونةٍ في روحي، وصُوَرُهُم الخلّاقة والضاجّة بالحياة والعقل والفكر والثقافة، تحتلّ عينيَّ وكياني. لا مفرّ عندي من أنْ تظلّ هذه الصُّوَر، ومعها دلالاتُها، ماثلةً فيَّ، لكأنّها الإرث الباقي. ولكأنّي أرثيها بيني وبيني، ولكأنّ أصحابها يقولون لي، صبحَ مساء، بهلعٍ وخشيةٍ ورجاء: نحن خائفون عليك، نحن خائفون عليك. إيّاكَ أنْ تموت. فإلى متى يظلّ المرء يقنع ذاته بالعبارة الفرنسيّة التي تقول ca n arrive qu aux autres؟ لستُ أدري.
 


أمّا راجح خوري فكتب: أهلاً بكم في جهنَّم!
كان من المضحك - المبكي ذلك البيان الصادر عن القصر الجمهوري، الذي جاء فيه بعد زيارة الرئيس سعد الحريري الى بعبدا، ناسياً ومتجاوزاً من موقع إحساسه بالمسؤولية وتقديمه الضرورة الوطنية على محاولات التخريب، كل الإهانات التي وجهها اليه الرئيس عون وصهره الوزير باسيل، كان فعلاً من المضحك ان يقول عون: تبين ان الحريري لم يأتِ بأي جديد، ولكأن المسؤولية الوطنية الملحّة والضرورية حيال تشكيل الحكومة هي عند الحريري وحده، لا عند عون الذي بدوره لم ولن يأتي بأي جديد، مراهناً على سياسة إيقاع البلاد والجمهورية في الفراغ كمقدمة لابتزاز الآخرين وإرضاخهم لمراهاناته.

وكتب راشد فايد: يا للهول!؟
من غير المجدي النقاش مع من لا يرى إلا ما يريد رؤيته، ولا يفقه من حسن النية إلا ما يغذي التجهيل. مع ذلك تقتضي الوقائع تذكير مستشار رئيس الجمهورية، بأن اعتراضه على إشارة الرئيس المكلف سعد الحريري إلى "وقف العد"، في خطابه بذكرى اغتيال الشهيد رفيق الحريري، كان يجب أن يرد به على أمور مشابهة خصّبها يراعه في 6 شباط 2006 في ما سمي "تفاهم مار مخايل". استفظع المستشار الإشارة حتى حدت به إلى الصراخ، على طريقة الفنان الكبير يوسف وهبي: لا... وألف لا. وكاد يقول "يا للهول" ويدفعني إلى الرد، بالأسلوب نفسه: ويحك؟ ماذا تقول؟

وسأل أحمد عياش: أين "اليونيفل" من خطف لقمان سليم في منطقة عملياتها؟
من أهم القرارات التي أصدرها مجلس الأمن الدولي في تاريخ لبنان الحديث هو القرار الرقم 1701 الصادر بالإجماع في 11 آب 2006. فهو بالإضافة إلى كونه صدر متوّجاً كل القرارات الدولية السابقة ذات الصلة والتي تحمل عن جدارة صفة التاريخية، يمثل، بعد مرور نحو 15 عاماً على ولادته، مرجعية لهذا البلد. وها هو القرار يفتح اليوم باباً مهماً للتعامل مع جريمة اغتيال لقمان سليم.رب سائل: ما هي علاقة جريمة الاغتيال هذه بالقرار الدولي؟ تجيب أوساط ديبلوماسية عبر "النهار" قائلة إن وقائع الجريمة تنطوي على الجواب. فبحسب ما أوردت وسائل الإعلام في تغطيتها وقائع الجريمة في 4 شباط الجاري، وبينها "النهار" ورد الآتي: "عُثر على سليم جثة داخل سيارة قرابة السابعة والربع صباح الخميس 4 شباط.

وفي قسم السياسة
كتب وجدي العريضي:المختارة قررت المواجهة مع العهد وتياره "الأزرق" و"البرتقالي" إلى مزيد من التصعيد
لم تكن كلمة الرئيس المكلف سعد الحريري مدخلاً لدفع خصومه الى التصعيد السياسي ورفع وتيرة ردودهم، فالقلوب "مليانة" بين "بيت الوسط" وبعبدا و"ميرنا الشالوحي" حيث لا ثقة ولا توافق ولا كيمياء ولا من يحزنون بينهما. وكان أكثر من سياسي مخضرم قد أشار إلى أنّ الأيام المقبلة ستشهد تصعيداً غير مسبوق في ظل الاحتقان السائد في البلاد، لأنّ الخلاف بين رئيس الجمهورية ميشال عون والرئيس سعد الحريري مرشح للتفاعل، وثمة سيناريوات مطروحة أحلاها مُرّ، بدءاً من استحالة تأليف حكومة جديدة إلى التوجّه لتأجيل الاستحقاقات الدستورية الداهمة، ومن ثم اللجوء إلى تفعيل حكومة تصريف الأعمال حتى نهاية العهد، وبمعنى أوضح، بدأ المعنيون يدرسون كل الخيارات المتاحة تحسباً لكل الاحتمالات.

النائب العام التمييزي شرفاً الدكتور حاتم ماضي والمحامية جوديت شكري التيني:
استرداد الأموال المنهوبة... الآليات موجودة وتنتظر تنفيذاً؟!
الفساد هو من أشهر الأوبئة التي تصيب الدول وتلحق بها اوسع الاضرار بما في ذلك تقويض اسس الديموقراطية وسيادة القانون، الامر الذي يؤدي الى انتهاك حقوق الانسان والمواطن، الفردية والعامة، ونوعية عيشه، ويفسح في المجال واسعاً لازدهار الجريمة المنظمة بمختلف اشكالها. يصبح الفساد اشد خطورة في المجتمعات النامية، حيث يكون اقتصاد هذه الدول لا يزال هشاً والرقابة أكثر ضعفاً، ما يؤدي الى اختلال العلاقات الاقتصادية بين الدول وداخل المجتمع الواحد نفسه. انتبه المجتمع الدولي الى هذه الآفة والى اخطارها المتعاظمة، فأقرّت الهيئة العامة للأمم المتحدة في العام 2003 اتفاقيه الامم المتحدة لمكافحه الفساد (انضم اليها لبنان في العام 2008)، فكانت أوّل صك دولي ملزم ضد الفساد. كانت هذه الاتفاقية الدولية نبراساً للدول الاعضاء تهتدي به. ففي العام 2020، صدر في لبنان قانون «مكافحة الفساد في القطاع العام وانشاء الهيئة الوطنية لمكافحه الفساد».
 


وكتب زغلول عطية: دور رئيس الجمهورية في تأليف الوزارة
أولاً: في النصوص الدستورية المادة 53 دستور "يسمي رئيس الجهورية رئيس الحكومة المكلف...استنادا الى استشارات نيابية ملزمة.......- هذا يفيد ان الرئيس المكلف هو من يقوم بالتأليف. - وقرار التكليف خارج عن ارادة الرئيس، بل هو ناشئ عن قرار النواب، اي السلطة التشريعية. المادة 64 دستور تأييدا واكمالا لما ورد في المادة 53 نصت: "يجري (اي الرئيس المكلف) الاستشارات النيابية لتشكيل الحكومة ويوقّع مع رئيس الجمهورية مرسوم تأليفها. المادة 53 ، فقرة (4) "يصدر (اي رئيس الجمهورية) بالاتفاق مع رئيس مجلس الوزراء مرسوم تشكيل الحكومة. يتبين من هذه النصوص ان الدستور اعطى رئيس الجمهورية حق وصلاحية توقيع مرسوم تشكيل الحكومة بالاتفاق مع الرئيس المكلف. فما مدى هذه الصلاحيات وهذا الحق؟ يتضح من هذه النصوص صراحة انه يعود لرئيس الجمهورية حق وصلاحية الموافقة على التشكيلة الوزارية. لكن، من البديهي ان تكون هذه الصلاحية مقيدة وفي سبيل المصلحة العامة، وليست مطلقة بحيث تصبح صلاحية نقض.
 


وكتب مجد بو مجاهد: المرحلة الثانية من جولة الحريري تنطلق قريباً
على جدول أعمال الرئيس المكلّف سعد الحريري تحضيرات مكثّفة لمتابعة الجولة التي كان بدأها في الأسابيع الماضية وزار خلالها عدداً من الدول الشقيقة والصديقة. ويتضمّن الجدول بحسب معلومات "النهار" محطّات جديدة مرتقبة في أكثر من دولة عربيّة ودوليّة يعتزم الحريري زيارتها في المرحلة المقبلة، فيما يبقى الإعلان عن مواعيد الزيارات والأطر التنظيمية رهناً بالوقت المناسب. وإذا كان خطاب 14 شباط في مناسبة الذكرى الـ16 على اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري قد شكّل خريطة طريق واضحة المعالم للعناوين السياسية المرتقبة التي حملت مؤشّرات واضحة المعالم لجهة التأييد الذي حظيت به مساعي الرئيس المكلّف في الجزء الأوّل من الجولة وتأكيده على توافر الحلول في حال تشكيل حكومة اختصاص تعمل على تنفيذ الاصلاحات، فإنّ هذه الأجواء تشكّل خلاصة رئيسيّة في مضمون زيارته إلى فرنسا.
 


في قسم الاقتصاد:
كتب موريس متى: وزني تسلم أجوبة إيجابية من "المركزي" بشأن التدقيق ووزارة المال بدأت تحضير الرد الرسمي لـ"ألفاريز"
تسلم وزير المال في حكومة تصريف الأعمال غازي وزني وفقا للأصول القانونية، الكتاب المرسل من حاكم مصرف لبنان رياض سلامة الذي يؤكد فيه التزام "المركزي" الكامل أحكام القانون الرقم 200 تاريخ 29/12/2020 وتعاونه مع شركة التدقيق الجنائي Alvarez & Marsal على نحو إيجابي بالنسبة الى الأسئلة المطروحة من قِبلها، وتحديدا حول إنجاز مهمة التدقيق الجنائي في حسابات مصرف لبنان. وكانت شركة "ألفاريز" طلبت من الدولة اللبنانية ممثلة بالجهة المفوضة إنجاز وتوقيع العقود مع شركات التدقيق الجنائي، أي وزارة المال، مجموعة أجوبة حول تساؤلات تتعلق بمسار إنجاز مهمتها، في حال وافقت على العودة الى لبنان واستئناف التدقيق الجنائي في حسابات "المركزي"، وضمن عقد جديد ستوقعه مع الدول اللبنانية، والذي قد يشهد على توسيع المهمة الموكولة اساسا لـ"ألفاريز" ليضاف إليها التدقيق في حسابات الوزارات والمصالح والصناديق والمؤسسات المستقلة.

معظم المصارف تقدَّم بطلبات لزيادة رأس المال وتعويل على تمديد المهلة التي حددها "المركزي"

تتجه الانظار الى نهاية شباط الجاري، وهي المهلة التي حددها مصرف لبنان للمصارف للإلتزام بتطبيق التعميم 154 بهدف تلبية مطالب المركزي بالنسبة الى زيادات في رأس المال بنسبة 20% وتكوين السيولة لدى المصارف المراسلة بنسبة 3% من مجموع الودائع بالعملة الأجنبية لديها، ضمن حساب خارجي حر من أي التزامات. يعتبر مصرف لبنان ان من السابق لأوانه تقويم استجابة المصارف لهدف زيادة رأس المال وطلب زيادة السيولة، وهذه المهلة لم تمر بعد. ومن هنا يؤكد "المركزي" انه لا يعرف حتى الساعة من هي المصارف التي ستنفذ التعميم، ومن هي العاجزة عن ذلك، في وقت ضجت مواقع للتواصل الاجتماعي بلوائح تضم أسماء يُزعم انها ستلتزم طلبات المصرف المركزي والبقاء في السوق اللبنانية، وتلك المرتقب دمجها أو حتى تصفيتها نهائياً وإخراجها من القطاع.

أمّا في قسم الصحة، فكتبت كارين اليان: في اليوم العالمي لسرطان الأطفال... Crush CAncer دعماً للأطفال ولإدخال البهجة إلى قلوبهم
كعادتها، في اليوم العالمي لسرطان الأطفال، ترفع جمعية Chance لمساعدة الأطفال مرضى السرطان الصوت لتقديم كل الدعم اللازم لتأمين علاجاتهم. هذا العام، وفي هذه المناسبة أيضاً، أرادت الجمعية الاستفادة من هذه الفرصة لإشراك الأطفال بما يُدخل البهجة إلى قلوبهم.
 

وفي قسم علوم والتكنولوجيا
زوكربيرغ طالب موظفيه إلحاق الأذى بشركة آبل
عادت قضية النزاع المحتدم بين الرئيس التنفيذي لشركة "فايسبوك" مارك زوكربيرغ والرئيس التنفيذي لشركة "آبل" تيم كوك بالاشتعال مجدداً، إذ ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" في تقريرها الأخير التعليقات الغاضبة التي أدلى بها زوكربيرغ في عام 2018.

وفي قسم الثقافة
كتبت روزيت فاضل: ألف ليلة وليلة من توقيع دار طرزي: أعمال خشبية مطليّة وأثاث مرصّع بالصدف
غالباً ما كان لبنان مصدراً للإبداع والتميّز، وقد سطعت أسماء عائلات في مجالات مختلفة استطاعت ترك بصمة مميزة وإرث لافت. ومن هذه العائلاتت، برزت عائلة طرزي التي وقّعت أعمالاً خشبية فنية خالدة، في أماكن عدة في العالم كله، حاملة معها الوجه الحضاري للبنان. الصالون العربي في فندق البريستول العريق جداً هو من التحف الفنية التي وقّعها جورج طرزي وصمّمها باسم هذه الدار الكريمة في العام 1955. ويتألق إميل طرزي – جدّ المهندس المعماري الحالي كميل طرزي، مؤلف كتاب "ذاكرة الشرق"، الذي يحكي فيه فصولاً عن سلالة عائلة عريقة جداً.
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم