الخميس - 22 تشرين الأول 2020
بيروت 28 °

إعلان

صباح الخميس: عون يطيّر الاستشارات وطهران قالت "نعم"... "السيولة متوافرة"

المصدر: "النهار"
(أ ف ب).
(أ ف ب).
A+ A-
 
صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات الخميس 15 تشرين الأوّل 2020:
 
مانشيت "النهار" اليوم جاءت بعنوان عون يطيّر الاستشارات بعد توافر أكثرية للحريري! مفاوضات الترسيم تنطلق من الناقورة دون إشكالات. على أهمية الانطلاقة "التاريخية" للمفاوضات اللبنانية الإسرائيلية غير المباشرة حول ترسيم الحدود البحرية امس في الناقورة برعاية الأمم المتحدة ووساطة الولايات المتحدة كحدث استراتيجي، خطفت تطورات الاستعدادات والتحركات واللقاءات السياسية والنيابية المحمومة عشية الموعد الذي كان مقررا لاجراء الاستشارات النيابية الملزمة لتسمية رئيس مكلف تشكيل الحكومة اليوم الأنظار والأضواء والاهتمامات خصوصا مع تطور الوضع مساء بـ "انقلاب" عوني بعدما مال الوضع كليا لمصلحة تكليف الرئيس سعد الحريري. ذلك ان المفاجأة المباغتة التي قلبت مجمل المشهد ليلا تمثلت في انقلاب رئيس الجمهورية ميشال عون على أكثرية واضحة توافرت لمصلحة تكليف الحريري اليوم وذلك في ما بدا استجابة لموقف "تكتل لبنان القوي" برئاسة النائب جبران باسيل الذي كان قرر عدم تسمية الحريري والعودة الى بدعة غير دستورية هي تفويض رئيس الجمهورية اتخاذ القرار المناسب. 
 
 
ماذا تضمن اتصال عون بالحريري ليلاً؟ علمت "النهار" أن رئيس الجمهورية ميشال عون اتصل بالرئيس سعد الحريري، وبرّر له قرار إرجاء الاستشارات بسبب عامل الميثاقية. ولكن هذه الذريعة بدت ضعيفة جداً نظراً إلى أن حكومة حسان دياب كانت تألفت من دون توافر العامل الميثاقي في غياب التغطية السنية كما أن حكومة الرئيس نجيب ميقاتي تم فيها تخطي هذا العامل وتأمن النصاب في المرتين.
 

وكتب سجعان قزّي: لأيِّ لبنانَ تُرسمُ الحدود؟ أقْبلَت إسرائيلُ على مفاوضاتِ ترسيمِ الحدودِ مع لبنان أمس، وفي ذِهنِها أنّها تُفاوضُ حزبَ الله وليس الدولةَ اللبنانيّةَ وتأملُ أن يُسفِر عن هذه الخُطوةِ لاحقًا اتّفاقُ سلام. وتَوجَّهت الدولةُ اللبنانيّةُ إليها وفي اعتقادِها أنَّها تُفاوضُ إسرائيلَ من أجلِ التنقيبِ عن آبارِ النَفطِ والغازِ وليس للوصولِ إلى مشروعِ سلامٍ مستقبليٍّ.

معادلة بعبدا: تسوية مع جبران... أو لا حكومة! إذاً، أجِّلَت الاستشارات النيابية التي دعا إليها رئيس الجمهورية ميشال عون في قصر بعبدا غداً. استخدمت صلاحيات رئيس الجمهورية تماشياً مع اتجاه "تكتل لبنان القوي" أو الأصح رئيس "التيار الوطني الحر" جبران باسيل عدم تسمية سعد الحريري غداً. تستخدم الصلاحيات في المكان والزمن الخطأ متجاوزة الحطام الذي يرزح فيه الشعب اللبناني، والانهيار الذي ينهش كل بيت لبناني لم يعد يأبه لعصبية سياسية وفئوية ومفهوم جدلي للميثاقية، بل فقط تؤرقه لقمة العيش ووقف الولوج في الهاوية.
 
وكتبت سلوى بعلبكي: تحديد المصارف سقف السحوبات بالليرة يغضب المودعين... صفير: السيولة متوافرة. يرتفع عدد "المفقودين" من لائحة الضرورات اليومية للمواطنين. فبعد اختفاء المازوت وشبه فقدان للبنزين واختفاء الادوية من الصيدليات، ناهيك باختفاء الدولار، بدأت اللائحة تطول لتشمل فقدان السيولة بالعملة اللبنانية، حيث بدأت المصارف تقنن تسليمها لأصحابها نتيجة قرار مصرف لبنان وضع سقوف للمصارف لما يمكن أن تسحب من حسابها الجاري لدى مصرف لبنان، وعند تخطي هذه السقوف تُحتسب المبالغ المطلوبة من حسابات المصارف المجمدة لدى مصرف لبنان.
 
وكتب راجح الخوري: سفن الحريري في أرخبيل العقد! عندما صعد الرئيس سعد الحريري الى بعبدا ثم قصد عين التينة، كان من تحصيل الحاصل ان يسمع من الرئيسين ميشال عون ونبيه بري إلتزامهما بالمبادرة الفرنسية وتأكيدهما على أهميتها، رغم ان موقف الثنائية الشيعية لجهة وضع اليد على وزارة المال كخطوة متقدمة نحو المثالثة شكلت لغماً نسف مهمة مصطفى أديب.
 
وكتبت روزانا بومنصف: فيديرالية تفاوض حول ترسيم الحدود! لفت البيان الصادر عن الامم المتحدة والولايات المتحدة لمفاوضات ترسيم الحدود التي انطلقت من الناقورة باشارته الى رئيسي الوفدين اللبناني والاسرائيلي من دون التطرق الى اعضائهما. تجاوز البيان الخلافات التي نشأت على خلفية تسمية رئيس الجمهورية اعضاء في الوفد لم يرهم الثنائي الشيعي مناسبين لوفد عسكري تقني حول الترسيم.
 
 
أما أحمد عياش، فكتب: طهران قالت "نعم" للمفاوضات وبيان الفجر للثنائي رفع للعتب! حتى ساعة متقدمة من ليل الثلثاء - الأربعاء، كانت تحضيرات الوفد اللبناني إلى مفاوضات الناقورة، بعسكرييه ومدنييه، قائمة على قدم وساق، على رغم بيان الفجر الذي أصدره الثنائي الشيعي اعتراضا على تشكيلة الوفد. فهل هناك تبرير لهذا "التمرّد" الذي يمارسه القائد اللبناني للمفاوضات، أي رئيس الجمهورية ميشال عون في وجه من قرر انطلاقها، أي رئيس مجلس النواب نبيه بري، ووفر لها الدعم الحقيقي أي "حزب الله"؟
 
وكتبت سابين عويس: إيجابية الترسيم هل تنسحب على التأليف؟ هل يلتحق الرئيس سعد الحريري الذي تأبط المبادرة الفرنسية سعياً الى ضخ الزخم في عروقها بصاحب المبادرة الرئيس إيمانويل ماكرون، فينسحب من السباق الى السرايا الحكومية بضمير مرتاح على قاعدة " اللهم اشهد انني حاولت"، او يخوض غمار الرهان على الدفع الخارجي في اتجاه تأليف حكومة بالمواصفات والمهمات الواردة في خارطة الطريق الفرنسية؟
 
انطلاق المفاوضات التاريخيّة بين لبنان وإسرائيل رغم اعتراض "أمل" و"حزب الله" على الوفد. كتب فرج عبجي: دون عوائق أمنية وصلنا إلى محيط اليونيفيل في الناقورة حيث انعقدت الجلسة الأولى للمفاوضات التاريخية بين الوفدين اللبناني والإسرائيلي ضمن اتفاقية الإطار لترسيم الحدود البحرية، التي انتهت بتحديد موعد الجلسة الثانية في 26 من تشرين الأول الجاري في المكان نفسه. ولم يؤثر اعتراض "حزب الله" وحركة "أمل" على تشكيلة الوفد لتضمّنه مدنيَّين، وسارت الأمور كما كان مقرراً لها، وكأن البيان الذي أصدراه كان لرفع العتب لا أكثر. 
 
وكتب علي حمادة: "الكارتيل اللبناني" عَود على بدء! منذ أن اطلق الرئيس سعد الحريري مبادرته يوم الخميس الفائت خلال حلقة تلفزيونية مع الزميل مارسيل غانم، بدا واضحا ان المبادرة التي استندت بحسب اقوال الحريري نفسه الى مبادرة الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، خضعت لـ"اللبننة" في ما يتعلق بالبند الأول منها الذي تحدث عن "حكومة مهمة" مؤلفة من اختصاصيين مستقلين عن الأحزاب التي سيتعين عليها ان تدعم الحكومة في البرلمان.
 
1044 موقوفاً حصيلة عام من الانتفاضة طعمة لـ"النهار": تُركوا بغالبيتهم وقلّة قيد الملاحقةعام على الإنتفاضة الشعبية نستذكر منها تاريخ "17 تشرين" وشعار "كلن يعني كلن"، وما استتبع التظاهرات المتتالية من فتح العيون على الفساد المستشري وصراع المتظاهرين مع السلطة، على وصفهم، وما أعقب هذا التحدي من اعتقالات وتوقيفات بلغت الذروة في الأشهر الأربعة الأولى على انطلاقتها في وقت خيّم على التظاهرات الطابع السلمي، وسُجل خلالها 944 حالة توقيف، وبحسب إحصاء لجنة المحامين المتطوعين عن المتظاهرين، فقد أطلقوا جميعا باستثناء خمسة منهم أبقوا قيد التوقيف. بعد ذلك خفّت التوقيفات لتزيد مئة موقوف عن العدد السابق فيما جرت استدعاءات لناشطين إلى التحقيق. ويعزى انخفاض عدد الموقوفين إلى انحسار التظاهرات لاحقا بسبب وباء كورونا الذي ترافق مع إجراءات التعبئة العامة، وحصول أحداث شغب من "مندسين" في صفوف المتظاهرين طاولت أملاكا خاصة وعامة وتمحورت في وسط المدينة في الغالب.
 
شريط التوقيفات بعد عام على الإنتفاضة. في الآتي شريط المحاكمات والتوقيفات لناشطين ومتظاهرين بعد عام على بدء الحراك، بحسب ما صدر تباعاً عن لجنة المحامين المتطوعين للدفاع عن المتظاهرين:
 
 
أشجار الأرز الأيقونيّة مهددة أكثر من أي وقت مضى. أطلقت منظّمة غرينبيس الشّرق الأوسط وشمال إفريقيا شريطا وثائقيّاً قصيراً عبر قنواتها الرّقميّة عن أرز لبنان، وهو الثّاني الذي تم إنتاجه لتوثيق التّأثير المدمّر لتغيّر المناخ العالمي على النّظم البيئيّة الثّمينة والفريدة من نوعها في منطقة الشّرق الأوسط وشمال إفريقيا. 
 
وكتبت فاطمة عبدالله: شاشة - ماغي بو غصن: شقاء وامتحان. مع النضوج والعُمر، تتأكّد ماغي بو غصن بأنّ الحياة ليست رحلة ممتعة. هي معركة صعبة، نخوضها. في بعض المحطات قد نستريح أو ننتصر، وقد يغمرنا إحساس بالربح فنشعر أنّنا أبطال. تختار الكلمات مع آهات. كأنّها بين الجملة والجملة تُخرج من داخلها سكيناً مغروساً في الأعماق، آلمها في رحلة الاختبار. مرّة بالمرض ومرّة بارتماءات أخرى، إلى أنّ عوّضت الحياة بعض الشيء، فراحت تتكلّم عما مضى كعِبرة ودرس.