الخميس - 27 كانون الثاني 2022
بيروت 11 °

إعلان

صباح السبت: الاختراق المالي المفاجئ والحزب يمضي إلى الانتخابات... العقوبات الأوروبية آتية قريباً؟

المصدر: "النهار"
تصوير نبيل اسماعيل.
تصوير نبيل اسماعيل.
A+ A-
صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات السبت 15 كانون الثاني 2022:
 
مانشيت "النهار" اليوم جاءت بعنوان الاختراق المالي المفاجئ ... أمام اختبار الصمود. اختراق إيجابي مفاجئ شكل انفراجا للبنانيين في الساعات الماضية وتمثل في هبوط مباغت قياسي في سعر الدولار في السوق السوداء سرعان ما انعكس خفضا في أسعار المحروقات والخبز مع "وعد" بتخفيضات متعاقبة في الأسعار الاستهلاكية كافة اذا "صمد" هذا التطور وأمكنت حمايته لمدة معقولة. والواقع ان المعطيات الدقيقة التي تقف وراء هذا "النبأ المفرح" النادر في يوميات اللبنانيين لا يتصل اطلاقا باي تطورات سياسية، بل كان نتيجة اطلاق تنفيذ تعميم جديد لحاكم مصرف لبنان رياض سلامة بالتوافق مع رئيس الوزراء نجيب ميقاتي ووزير المال يوسف خليل، وكان بمثابة احتواء عاجل لاجتياح تصاعدي في سعر الدولار خلال الأيام الأخيرة بلغت تداعياته حدودا بالغة الخطورة.
 
وكتبت روزانا بومنصف: الفرصة الجديدة للسلطة مع هوكشتاين. مع الوصول المرتقب للمنسق الاميركي لشؤون الطاقة الدولية اموس هوكشتاين إلى بيروت ينتظر ان يبدأ اهل السلطة بترتيب اوراقهم واظهار امتلاكهم القدرة على التهدئة السياسية والاقتصادية مواكبة على الاقل لما قد يحمله في ملف الحدود البحرية مع اسرائيل. سيكون مربكا تضييع السلطة لفرصة تقديم نفسها اهلا للتفاوض والقدرة على اتخاذ قرار يتفق عليه في موضوع ترسيم الحدود البحرية وعدم التشكيك فيه بعد فشل رئيس الجمهورية في جمع الافرقاء السياسيين من اجل حوار ازاد ان يظهر من خلاله انه لا يزال صاحب مبادرة ومرجعية على هذا الصعيد.
 
وكتبت سابين عويس: العقوبات الأوروبية آتية قريباً؟ لا شيء في المعطيات المحلية أو الخارجية يشير الى تحريك الجمود السائد على المشهد السياسي في ظلّ استمرار تحكّم سياسة التعطيل بكلّ مرافق الحياة السياسية والاقتصادية في البلاد، بعدما دخلت عملياً المخاض الانتخابي، مع ما يرتّبه هذا الاستحقاق من مراوحة قاتلة على مستوى تفعيل العمل المؤسساتي.
 
 
وكتب موريس متى: ميقاتي طلب من سلامة "شفط" الليرات من السوق وتوسيع التعميم 161 يدفع الدولار الى التراجع. منتصف الاسبوع الحالي إجتمع الحاكم رياض سلامة برئيس الحكومة نجيب ميقاتي في حضور وزير المال يوسف الخليل، وخلال الاجتماع طلب ميقاتي من سلامة التدخل بكل الوسائل الممكنة لوقف ارتفاع سعر صرف الدولار في السوق السوداء، فتم الاتفاق مع سلامة على توسيع نطاق التعميم 161 المتعلّق باجراءات استثنائية للسحوبات النقدية، وأصبح يحق للمصارف زيادة عن الكوتا التي يحق لها شهرياً سحبها بالليرة اللبنانية وصارت تأخذها بالدولار الأميركي على منصة "صيرفة"، أن تشتري الدولار الورقي من مصرف لبنان مقابل الليرات اللبنانية التي بحوزتها أو لدى عملائها على سعر منصة "صيرفة" من دون سقف محدد، ليعود ميقاتي ويطلب في اليوم التالي من سلامة العمل على "شفط" الكمّ الاكبر من الكتلة النقدية بالليرة من السوق عبر السماح لكل من لديه ليرات ببيعها في المصارف مقابل دولارات وبسعر "صيرفة"، ما يساهم حتما في خفض الكتلة النقدية بالليرة في الاسواق ويقارب حجمها 43.5 الف مليار.
 
أما كلوديت سركيس، فكتبتكيف يواجه القضاء الضوضاء وسط تشابك الملفات وبتّ الاستقالات؟ يُنتظر أن تبدأ الغرفة الثانية لمحكمة التمييز برئاسة القاضية رلى المصري النظر في طلب رد رئيس الغرفة الأولى لدى محكمة التمييز القاضي ناجي عيد والمستشارة لدى الغرفة روزين غنطوس، وهي الغرفة التي كانت بدأت النظر في طلب ردّ المحقق العدلي القاضي طارق البيطار المقدّم من النائبين علي حسن خليل وغازي زعيتر. والى حين بتّ هذين الطلبين سيبقى التحقيق معلقاً حتى شهر شباط المقبل، فيما توقفت الهيئة العامة لمحكمة التمييز عن النظر في الملفّات المدرجة أمامها بتقاعد العضو فيها رئيس محكمة التمييز القاضي روكز رزق، لتعذر تأمين النصاب القانوني مع عدم وجود رؤساء أصيلين لسبع غرف لمحكمة التمييز مشغولة من قضاة بالتكليف، وتالياً لا يحق لهم الاشتراك في اجتماعات الهيئة العامة.
 
وكتب وجدي العريضي: ريفي يكشف معلومات عن مُفجّر الخُبَر: كما تخلّت عنه إيران ستتخلّى عن "حزب الله".استرعت التغريدة الأخيرة للوزير السابق اللواء أشرف ريفي انتباه المعنيين، خصوصاً عندما تناول فيها أحد المعارضين الإرهابيين المدعو أحمد المغسّل، بحيث سلّط الضوء عليه لارتباطه بحقبة معيّنة في لبنان وإيران، وذلك في ردّ على إقامة "حزب الله" مؤتمراً للمعارضة السعودية، وتصعيده باتجاه المملكة.
 
 
وكتبت منال شعيا: استقالات ثلاث "ثابتة" من مجلس الصحافة "فجّرها" بيان المرفأ: التغيير ضمن تركيبة جاهزة صعب... وهيكلية المجلس ناقصة؟ وكأن الحجر عندما يقفل أبواب التغيير يثقل بقفله كل المنافذ... من مؤسسات رسمية الى إدارات الدولة، وصولاً الى مراكز نقابية. وأحياناً، يتمدّد هذا النمط "السلطوي" على أكثر من مفصل ومرفق، وكأنه يصبح قاعدة عامة، الى أن يحين موعد التغيير، فيتدحرج ذاك الحجر الثقيل...
 
وكتب أحمد عياش: الدولار 33 ألفاً: حلال أم حرام؟ عنوان هذا المقال، جاء من سؤال ورد في مداخلة لأحد المشاهدين في برنامج ديني عبر قناة "المنار" التابعة لـ"حزب الله"، فدار الحوار فيه بين المذيع وضيفه رجل دين "عمّا إن كانت حلاقة الذقن حلالاً أم حراماً". موقع "جنوبية" الإلكتروني سلط الأضواء على البرنامج، قائلاً: "فيما ينهار لبنان معيشياً واقتصادياً، ويغرق اللبناني بالأزمات من كل حدب وصوب، يتلهّى إعلام الممانعة ببثّ برامج منفصلة عن الواقع لإلهاء المواطن عن المطالبة بحقوقه التي هدرتها السلطة الفاسدة المحميّة بالسلاح غير الشرعي".
 
 
وكتب عباس صبّاغ: توقّف العودة الطوعية للنازحين بعد إعادة نحو نصف مليون سوري. نظّم الامن العام اللبناني خلال سنوات الازمة السورية العشرات من رحلات العودة الطوعية للنازحين السوريين الى ديارهم، في حين ان مفوضية اللاجئين التابعة للامم المتحدة كانت تواكب تلك العودة من دون ان تكون طرفاً فيها. ولكن منذ العام 2020 توقف الامن العام عن تنظيم مثل هذه الرحلات، فما هي الاسباب؟
 
وكتب إبراهيم بيرم: "حزب الله" يمضي إلى الانتخابات مستبعداً تأجيلها لإثبات قدراته. ينطلق "حزب الله"، بحسب متصلين به، في حركته السياسية في الآونة الاخيرة من نقطة ان الانتخابات النيابية المقبلة حاصلة في موعدها، وان نسبة احتمال تأجيل اجرائها لا تتعدى الـ 5 بالمئة في اسوأ الاحتمالات، وهي النسبة التي قدَّرها احد قياديي الحزب في مجلس خاص. وعليه فان الجهات والدوائر المولجة بهذا الاستحقاق في الحزب تتعامل مع هذا الاستحقاق بجدية مطلقة، بل على انه حاجة لكل القوى وللبلاد ومستقبل الاوضاع فيها عموما، ولا تريد اصلا ان تُلقى عليها شبهة تعطيل هذه المحطة او تأجيلها. والحزب عازم على عدم السير بمثل هذا الاحتمال حتى وإن قُدّم اليه يوما ما عرضٌ بهذا الشأن.
 
وكتب سركيس نعوم: روسيا تهديدٌ وجودي لأميركا... لا الصين! غالبية مصادر المعلومات الأميركية تؤكد أن الصين لم تشغل بال الولايات المتحدة كثيراً قبل عشر سنوات، علماً بأنها كانت تعتبرها خطراً محتملاً ليس عليها مباشرة بل على حلفائها المنتشرين في ما يعتبره المسؤولون الصينيون مدىً حيوياً لبلادهم. قد يكون العامل الرئيسي وراء انشغال البال الأميركي معرفة المسؤولين في واشنطن أن بلادهم تمتلك تفوّقاً تكنولوجياً وعسكرياً كبيراً على الصين، وأن الأخيرة تحتاج الى ما بين عقدين وثلاثة عقود كي تتوصّل أو تتساوى مع الولايات المتحدة في الميادين كلها التي تشكّل القوة المفرطة للدول. ربما هناك عامل آخر لعدم انشغال البال هو أن النجاح الباهر الذي حققته الصين كان في المجال الاقتصادي فقط.
 
وكتب سميح صعب: بوريس جونسون...كن لبنانياً ولا تعتذر! لم يقد بوريس جونسون بريطانيا إلى إنهيار مالي وإقتصادي، ولم يجعل 83 في المئة من البريطانيين تحت خط الفقر. ولا تعاني بريطانيا من إرتفاع يومي في الأسعار و"تضخم متعمد" غير مسبوق، ولا من إنقطاع أبدي في التيار الكهربائي، ولا من إنقطاع المياه أو الدواء ولا تعاني بريطانيا من مافيا المولدات (أصلاً لماذا حاجتها إلى المولدات)، ولا يوجد في بريطانيا خمسة أسعار للجنيه.
 
 
وكتب هوفيك حبشيان إيرين جاكوب لـ"النهار": القلب يدق بإيقاع مختلف داخل الصالة. بالنسبة إلى تاريخ السينما هي إيرين جاكوب، الممثّلة الفرنسية التي عملت مع الكبار: لوي مال، جاك ريفيت، بول أوستر، ميكلأنجلو أنتونيوني. أما بالنسبة إلى السينيفيليين حول العالم فترسخت صورتها في أذهانهم مع المخرج البولوني كشيشتوف كيشلوفسكي الذي خلّدها في "ثلاثة ألوان: أحمر" و"حياة فيرونيك المزدوجة” الذي نالت عنه جائزة التمثيل في كانّ ١٩٩١. لكن حكاية جاكوب مع الشاشة لم تنتهِ في التسعينات بالنجاح الباهر الذي حققته وهي فقط في الخامسة والعشرين، بل مستمرة إلى يومنا هذا، اذ عُيِّنت حديثاً رئيسة معهد لوميير بعد رحيل برتران تافرنييه. في ليون، وخلال الدورة الأخيرة من المهرجان الذي ينظّمه المعهد، كان هذا الحوار الخاص بـ"النهار" مع جاكوب.
 
 
وكتب أحمد محي الدين: تناقضات في تصريحات صقال ومولوي... استئناف النجمة في موقف حرج؟ ينتظر جمهور النجمة على "أحر من الجمر" نتائج الاستئناف الذي تقدم به النادي النبيذي بعد قرار الاتحاد بتخسيره المباراة التي تغيّب عنها "عمداً" أمام الغريم اللدود العهد 0-3 ضمن المرحلة التاسعة من بطولة الدوري العام الـ62 لكرة القدم، وشطب ست نقاط من رصيده تطبيقاً للقانون.
 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم