الإثنين - 01 آذار 2021
بيروت 18 °

إعلان

صباح الجمعة: "سكتة سياسية" و"عون مقابل الحريري"... أي مفاعيل للاتفاق على ميليشيات إيران؟

المصدر: "النهار"
بيروت لا تموت، في مساء 14 كانون الثاني 2021 (تصوير نبيل اسماعيل).
بيروت لا تموت، في مساء 14 كانون الثاني 2021 (تصوير نبيل اسماعيل).
A+ A-
صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات الجمعة 15 كانون الثاني 2021

مانشيت "النهار"، اليوم، جاءت بعنوان: "سكتة سياسية" في عز المواجهة مع الوباء
بدأ لبنان امس ما يمكن اعتباره المحاولة الأخيرة الأكبر والأخطر لمنع تكريس واقعه كأحد البلدان النماذج الأعلى كارثية في العالم في مواجهة جائحة كورونا بعدما تجاوزت نسب الإصابات وحالات الوفاة فيه في الأسابيع الأخيرة المستويات العالمية الاسوأ اطلاقا. واذا كانت حالة الطوارئ الصحية التي بدأ تنفيذها امس مع تدابير منع التجول والاقفال العام تحتاج الى أيام عدة للحكم على مستوى الجدية في التزام إجراءاتها سواء من جانب المناطق والمواطنين او من جانب الدولة بمؤسساتها وأجهزتها وقواها العسكرية والأمنية المعنية بتنفيذ الإجراءات والسهر على التزامها بحزم، فان التقديرات الاستباقية المستندة الى المراحل السابقة لا تبدو متفائلة ابدا في اجتراح اختراق حقيقي من شانه خفض مستويات الكارثة الوبائية التي كان من ظواهر تفاقمها ان أدخلت رؤساء الطوائف الى المعترك بقوة لتوجيه نداءات ذات خلفيات دينية الى المواطنين لالتزام إجراءات الحماية وعدم التسبب بالعدوى للآخرين.
 

مواطن يعرض لعنصر قوى الامن الداخلي الموافقة المسبقة للخروج من المنزل وفق التطبيق الهاتفي المعتمد خلال ايام الاقفال (مارك فياض).


وفي افتتاحية "النهار" كتب مروان اسكندر: كيف يرتاح اللبنانيون لبرامج جبران باسيل؟!
نهار الاحد في تاريخ 10/1/2021 طالعنا جبران باسيل بتأكيده ان الرئيس المكلف لن يستطيع تأليف الحكومة إلا بحسب المواصفات التي يريدها رئيس الجمهورية، وبالطبع باسيل نفسه. إنه يطلب حكومة عادية على النسق الذي شارك فيه وتعثّر في تنفيذ الاصلاحات المطلوبة في قطاع النفط، والكهرباء والمياه، ولم يتمكن خلال عشر سنين من السيطرة على وزارة الطاقة وزيادة الانتاج والتسليم، بل لجأ منذ عام 2013 وحتى تاريخه الى استئجار بواخر تركية لتوليد 250 ميغاواط بكلفة تفوق الـ25-27 سنتاً للكيلوواط ساعة للمستهلكين، هذا عدا عن الهدر الناجم عن اهتراء شبكات التوزيع والسرقات التي تتعرض لها.إن فشل مشاريع الكهرباء، ومنها عقد أُبرِم عام 2013 لإنجاز محطة بطاقة 450 ميغاواط، مردّه الى ضعف جهاز الوزارة وعدد خبرائها الـ 40 الذين يزيدون على خبراء وزارة الطاقة الاميركية!
 


شكوى لبنانية جديدة ضد إسرائيل لخطفها راع في كفرشوبا
قدم لبنان شكوى جديدة الى مجلس الأمن الدولي، ضد إسرائيل لخطفها الراعي اللبناني حسن زهرة من مزرعة بسطرا (كفرشوبا) عصر الإثنين الماضي، بواسطة المندوبة الدائمة لدى الأمم المتحدة السفيرة أمل مدللي. ورفعت السفيرة مدللي الشكوى إلى كل من الأمين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريس ورئيس الدورة الحالية لمجلس الأمن المندوب الدائم لتونس طارق الأدب، مطالبة بإطلاق الراعي فورا، وبموقف حازم لجهة إدانة هذه الاعتداءات الإسرائيلية. وكان رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب تتبع قضية خطف الراعي زهرة، وطلب من وزير الخارجية والمغتربين شربل وهبي تقديم شكوى في هذا الصدد احتجاجاً على الاعتداء الإسرائيلي الجديد. وكان لبنان تقدم قبل ثلاثة أيام بشكوى مماثلة، احتجاجاً على تفاقم الخروق الجوية الإسرائيلية للأجواء وانتهاك السيادة اللبنانية.
 

ضحايا كورونا يعانقون ضحايا المرفأ
البروفسور غسان سكاف لم أكن لأصدق يوماً أن انفجاراً بحجم انفجار مرفأ بيروت لم يستطع جمع اللبنانيين بعدما وصلنا إلى الحضيض. ولم أكن لأصدق يوماً أن وضع لبنان اليوم يتفوق على أسوأ النماذج الوبائية التي خلّفتها جائحة كورونا، فوجد اللبنانيون أنفسهم أمام سكتة دماغية رسمية دخلت معها الدولة في غيبوبة فيما الوطن ينزلق إلى ذلك القعر من الخيبة والفشل واليأس والإفلاس. في بداية سنة 2020 حَلِمت البشرية بمنجزات علمية مبهرة تقضي على جائحة كورونا، ولكنها اكتشفت في نهاية 2020 أن لهذا الفيروس قدرة عجيبة على التحول والتأقلم والمقاومة. وبعدما أقنعنا أنفسنا بأن الانتصار الهجومي على الجائحة كان مسألة وقت وفشلنا، ها نحن ننتظر اليوم مع كل سكان العالم أسلحةً طبيةً دفاعيةً وقائيةً عُرفت باللقاح. اللقاح هو المخرج المتاح والأمثل للتعامل مع جائحة كورونا المدمرة.

إيران تؤكد أنها تتقدم في أبحاثها حول انتاج معدن الأورانيوم

أبلغت إيران الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أنها تتقدم في انتاج معدن الأورانيوم ليشكل وقودا لأحد المفاعلات مما يعتبر انتهاكا جديدا لالتزاماتها بموجب الاتفاق النووي الدولي الموقع العام 2015. وقالت الوكالة في بيان: "أبلغت إيران الوكالة في رسالة بتاريخ 13 كانون الثاني بأن +تعديل ونصب الجهاز المناسب للنشاطات المذكورة في مجال البحث والتطوير قد بوشرا" في إشارة إلى مشروع إيران إجراء أبحاث حول انتاج معدن الأورانيوم في مصنع في أصفهان (وسط). وقالت طهران إن هذه الأبحاث تهدف إلى توفير الوقود المتقدم لمفاعل بحث في طهران. وفي تغريدة كتب المندوب الإيراني لدى الوكالة السفير غريب عبادي :"سيستخدم الأورانيوم الطبيعي لانتاج معدن الأورانيوم في مرحلة أولى". وهذه المسالة حساسة، إذ ان معدن الأورانيوم قد يستخدم أيضا في انتاج أسلحة نووية، فيما يمنع الاتفاق في شأن الملف النووي الإيراني المبرم عام 2015 "انتاج أو امتلاك معادن البلوتونيوم أو الأورانيوم" وينص على إمكان السماح لإيران مباشرة البحث في شأن انتاج وقود يستند إلى الأورانيوم "بكميات صغيرة متفق عيها" بعد عشر سنوات، لكن فقط بموافقة الأطراف الأخرى الموقعة على الاتفاق.
 

وزيرا الخارجية الروسي سيرغي لافروف والسعودي الامير فيصل بن فرحان خلال مؤتمرهما الصحافي المشترك في موسكو أمس. (أ ف ب).
 
وفي مقالات اليوم:

كتّاب "النهار":

كتب ابراهيم بيرم: هل بلغ ضعف العهد درجة تشجيع خصومه على محاصرته وعزله؟
روَّجت اوساط سياسية واعلامية في الساعات الأخيرة مناخات فحواها ان ثمة عملا منظما تُعد له جديا قوى وجهات وازنة بغية ارساء معادلة سياسية تقوم على الاستنتاجات والخلاصات الآتية: - ان العلاقة بين رئيس الجمهورية ميشال عون والرئيس المكلف سعد الحريري ذاهبة الى قطيعة تامة، خصوصا بعد الشريط المصور الشهير الذي وضع حداً لاحتمال التعايش والمساكنة بينهما على قاعدة اي تجربة شراكة سياسية مستقبلاً. - وعليه، فان عملية استيلاد الحكومة التي ينتظرها الجميع بفارغ الصبر قد صارت اقرب ما يكون الى المستحيلات.- استتباعاً، فان امد الفراغ الحكومي وما يتخلله تلقائيا وحتميا من سجالات وحروب اعلامية بين طرفي التأليف، سيكون مفتوحا زمنيا، وحبل معاناة الناس بات بلا أفق.

وكتب سمير قسطنطين: الى الّذين سخروا من الديموقراطيّة الأميركيّة
قلّل كثيرون في لبنان من أهميّة الديموقراطيّة في الولايات المتّحدة في أعقاب اقتحام مناصرين للرئيس دونالد ترامب، مبنى الـ Capitol Hill قبل تسعة أيّام. هَزِءَ الهازئون واعتبروا أنّ الديموقراطيّة الأميركيّة مثالٌ فاشل، وقالوا: "أنظروا ماذا حصل". كلام هؤلاء توقّف هناك. منذ ذلك الحين لم نعُدْ نسمع أصواتَهم تعليقاً على ما حدث بعد السادس من كانون الثاني. أنا لا يعنيني ماذا فعل المتظاهرون. ففي الدول التي يحكمُها القانون، ليس مهمّاً ما أنتَ فاعلُه. المهم ماذا يقول القانون عن عملك، وكيف تتعاطى وكالات إنفاذ القانون Law Enforcement Agencies معك. لذا لم أرَ في دخول الكونغرس عنوةً أيّ تهديدٍ للديموقراطيّةِ أو تقليلٍ من شأنها.

وكتب راجح خوري: درسٌ لبناني من العراق
يوم الأربعاء الماضي، احتفل العراق بمئوية تأسيس جيشه في استعراض ضخم حضره رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، الذي وقف مستمعاً بكثير من الإرتياح الى خطاب الرئيس برهم صالح، الذي حذّر من عدم امكان بناء جيش وطني مؤمن بعقيدته الوطنية ورسالته في الدفاع عن الوطن وحفظ السيادة، ما لم يتم العمل على ضبط السلاح المتفلت وجعله في يد الدولة. وفي ما بدا واضحاً انه كلام موجه تحديداً الى النظام الإيراني الذي يتصرف وكأن العراق مقاطعة إيرانية، وقد سبق لمسؤولين في طهران ان اعلنوا صراحة ان بغداد هي عاصمة الأمبراطورية الإيرانية، بعدما زعموا انهم باتوا يسيطرون عليها وعلى صنعاء ودمشق وبيروت، أكد الكاظمي وهو القائد العام للقوات المسلحة عزمه "على عدم السماح باختطاف القرار الوطني العراقي من أي جهة كانت"، ومن الواضح هنا ان ليس هناك من جهة تريد اختطاف هذا القرار غير النظام الإيراني الذي يعلن ذلك صراحة!

وسألت روزانا بومنصف: أي مفاعيل للاتفاق على ميليشيات إيران؟
في اطار المفاخرة الايرانية نفسها التي سمحت لمسؤول عسكري ايراني القول قبل اقل من اسبوعين ان " صواريخ لبنان هي الخط الامامي للدفاع عن ايران" قال المستشار العسكري للمرشد الإيراني، اللواء يحي رحيم صفوي إن قائد فيلق القدس قاسم سليماني أسّس 22 لواءً للحشد الشعبي في العراق و60 "لواءً شعبياً" في سوريا. وأوضح أن الميليشات ال60 التي أسّسها سليماني في سوريا تضم 70 ألف مقاتل من قوات ما تعرف ب"التعبئة الشعبية السورية" والمقاتلين الأجانب. اذ تضع ايران على الطاولة جملة من الملفات المعقدة التي قالت ادارة الرئيس الاميركي المنتخب انها ستكون من ضمن العودة الى الاتفاق النووي واستكماله. لكن ما يثيره المسؤول الايراني يقع على الاقل من ضمن ثلاثة اعتبارات : احداها هي نقضه مواقف سابقة لمسؤولين ايرانيين ان الوجود الايراني في سوريا يقتصر على المستشارين فيما ان تأسيس ميلشيات يقع من ضمن تغيير الهوية السورية في العمق والسعي الى تغيير جوهر الكيان السوري كما فعلت ايران بالنسبة الى تأسيسها "حزب الله" في لبنان.
 

 

وكتب سركيس نعوم: اعتمد ترامب على اليمين المُتطرِّف بعد العزل الأوّل
وافق مجلس النواب الأميركي ذي الغالبيّة الديموقراطيّة قبل يومين على مضبطة اتّهام بحقّ الرئيس دونالد ترامب تُبرِّر عزله من منصبه. وهي المرّة الثانية التي يعزله فيها هذا المجلس. فهل يكون مصير العزل الثاني مُماثلاً لمصير العزل الأوّل؟ أي هل يُخيِّب مجلس الشيوخ ذي الغالبيّة الجمهوريّة أمل مجلس النوّاب مرّة ثانية فلا يوافق باعتباره محكمة في حالٍ كهذه على العزل، رغم الإدانة العلنيّة لعدد من النوّاب والشيوخ الجمهوريّين لـ"العصيان المُسلّح" أو "محاولة الانقلاب" التي نفّذها أنصاره الذين سمّتهم رئيسة الثاني "إرهابيّون محليّون"؟ الذين تابعوا يوم أوّل من أمس مجريات جلسة مجلس النوّاب التي انتهت بحكم بدائي بالعزل لاحظوا مواقف ثلاثة. الأوّل اتّخذه وأعلنه نوّاب جمهوريّون يدعون إلى عزل ترامب لأنّ ما قام به انقلاب هدَّد الولايات المتّحدة واستقرارها.
 


 
وكتب نبيل بومنصف: حساب "آخر النهار"!
لم تكن أزمات بطبيعة مماثلة لتلك التي فجَّرها العهد العوني بشقّيه الرئاسي والسياسي مع الرئيس المكلف سعد الحريري تفضي إلا الى تسعير انفجارات ذات وجوه سياسية وطائفية ومرات أمنية، فيما تنذر هذه المغامرة الطالعة بجمع كل الكوارث وتفجيرها رزمة واحدة. فمع ان لا عداوات او خصومات دائمة في السياسة، فان الاستحالة بعينها تبدو كأنها حلّت كما أراد لها العهد ان تحلّ بينه وبين الرئيس المكلف بأكثرية نيابية رفضها العهد قبل وبعد تشكّلها وكَمَن لها طويلا لينقضّ عليها أخيرا بشكل مباغت من دون رفّة جفن.
 


 
وفي قسم السياسة
كتب فرج عبجي: مبادرة الراعي على حاجز "الضاحية"
لا يبدو أن سيد بكركي في وارد الإستسلام والاستغناء عن المبادرة التي أطلقها بهدف رأب الصدع بين رئيس الجمهورية العماد ميشال عون والرئيس المكلف سعد الحريري بهدف تشكيل الحكومة العتيدة. فالبطريرك بشارة بطرس الراعي يعمل بصمت، ويواصل اتصالاته المباشرة وغير المباشرة مع قصر بعبدا وبيت الوسط وكل جهة قادرة أن تؤثر على تسهيل مسار تشكيل الحكومة بعيداً من الضجيج والضوضاء. ويصر الراعي على عدم كشف كل الخطوات التي يقوم بها كي لا ينعكس ذلك سلباً على مساعيه التي يعلم القاصي والداني أنها لن تكون سهلة على الإطلاق. وجاء الفيديو الذي كشف موقف الرئيس عون من التعاون مع الحريري لتشكيل الحكومة، ليزيد من صعوبة هذه المبادرة التي سجلت نقطة إيجابية واحدة حتى اللحظة وتكللت باللقاء الذي حصل في بعبدا بين الرجلين.
 


 
أمّا وجدي العريضي فسأل: هل تبصر الجبهة الوطنية العريضة النور قبل أن يفقد البلد ما تبقّى له من خصائص؟
اوردت "النهار" قبل أيام ان مساعي واتصالات تجري بهدوء على خط "بيت الوسط" وكليمنصو لعودة المياه إلى مجاريها، وبالتالي التنسيق والتواصل لدعم موقع رئاسة الحكومة، ومن ثمّ مواجهة ما يقوم به العهد و"التيار الوطني الحر"، وهذا ما حصل من خلال اتصال رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط بالرئيس المكلف سعد الحريري كمبادرة تحمل أكثر من مؤشر ودلالة، وصولاً إلى زيارة جنبلاط مساء الأربعاء الفائت لدارة المصيطبة ولقائه الرئيسين تمام سلام ونجيب ميقاتي. وعُلم أنّ نقاشاً مستفيضاً جرى حول سبل مواجهة العهد و"التيار" ومن يدعمهما، وتمّ تناول إمكان إنشاء جبهة وطنية عريضة لهذه الغاية، بحيث لا تقتصر على المنحى الإسلامي بل ان الاتصالات جارية تحديداً مع معراب وأحزاب وشخصيات مسيحية مستقلة كي يكون هناك حراك وطني لا طائفي.

وكتب مجد بو مجاهد: مواجهة متفرّعة... وعون مقابل الحريري
تنطبق معايير المصارعة السياسية الحرّة الجماعيّة على حلبة السياسة اللبنانية. عندما رنّ جرس الصّراع منذراً ببدء الجولة الأولى، تمثّل فرعا المواجهة أوّلاً برئيس الجمهورية ميشال عون والرئيس المكلّف سعد الحريري. وتمحور سبب الخلاف الأساسي حول المقاربة الحكوميّة وقواعد تسمية الوزراء، إلى أنّ تطوّر المشهد في الأيام الأخيرة ليبلغ مستويات مرتفعة من الاحتدام المترافق مع رفع سقف الخطاب السياسي بين فريق رئيس الجمهورية من جهة وأفرقاء عدّة من جهة ثانية. وبدأت المناوشات تتصاعد على مقربة من الحلبة، عندما دعا رئيس الجمهورية المجلس الدستوري الى تفسير الدستور وليس فقط مراقبة القوانين، ما استدعى ردوداً واسعة النطاق أشارت الى أنّ تفسير الدستور هو من حقّ المجلس النيابي دون سواه. إلى أين يمكن أن تصل المواجهة السياسية إذا استمرّت على الوتيرة المتصاعدة الحالية في قابل الأيام؟

وكتب رضوان عقيل: إشمئزاز ديبلوماسي من المسؤولين... والمساعدات تُسرق!
يسمع ديبلوماسي لبناني يخدم في الخارج من مسؤول كبير في وزارة خارجية دولة اوروبية كلاما قاسياً في حق المسؤولين اللبنانيين يدل على عدم الثقة بهم. ومفاده: انهم لا يتحملون مسؤولياتهم تجاه مواطنيهم، وهم يتفرجون على حلقات هذا التأخيرالحاصل والمفتوح لجهة عدم تأليف الحكومة المنتظرة. ومن علامات الاستغراب الشديد ان هؤلاء يتفرجون على خراب بلادهم ولا يتفقون على تشكيل حكومة علها تساهم في انتشال الناس من عذاباتهم التي تتجه الى ازدياد، والذين لم يكن ينقصهم الا وباء كورونا وتبيان حقيقة انهيار المؤسسات. هذا الكلام يردده ايضاً أهل البيت اللبناني المشرعة ابوابه على العواصف، في وقت أقدم المسؤولون على تدمير جسور التواصل في ما بينهم. وماذا عساهم ان يفعلوا بعد؟

وفي قسم مجتمع ومناطق:
كتبت جودي الأسمر: فرصة لمحاسبة "سلطة القمع والفشل"... لبنان "محرَج" أمام مجلس حقوق الإنسان في جنيف
يمثل لبنان في الـ18 من الشهر الجاري أمام مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف، من ضمن الجولة الثالثة للاستعراض الدوري الشامل، التي ستتناول وفاء الدول الأعضاء للأمم المتحدة بواجباتها تجاه المواطن والإنسان. وليس سراً ما تواجهه الحقوق والحريات في لبنان من ممارسات طافحة بالخرق والقمع، يعمّقها ارتباط الحقوق والقوانين ذات الصلة بكتلة الأزمات الاقتصادية والصحّية والمالية التي تسحق البلاد، إضافة إلى انفجار مرفأ بيروت، الذي بلور فشل إدارة السلطة وفسادها ولا مبالاتها بأرواح الناس، وحرصها على الإفلات من المحاسبة، وحرمان المواطنين من الوصول للعدالة، من خلال تمييع نتائج التحقيقات المرتقبة منذ نحو خمسة أشهر على وقوع الكارثة.
 

مجلس حقوق الإنسان (أ ف ب).


وفي قسم الدوليات:
رواية إسرائيلية : الغارات على دير الزور استهدفت تمركز إيران على الحدود العراقية
نشرت صحيفة "هآرتس" الاسرائيلية أمس، بأن سبب الغارات الاسرائيلية المكثفة التي طاولت أخيراً محافظة دير الزور السورية، يعود إلى قلق تل أبيب في شأن تطورات الوضع في العراق. وأشارت في تقرير، إلى أن الهجوم الأخير الذي أدى، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان الى مقتل 57 شخصا على الأقل، يختلف عن سابقيه من حيث الحجم والأهداف. وفيما يلتزم المسؤولون الإسرائيليون الصمت إزاء الهجوم، نقلت الصحيفة عن مصادر عسكرية رفيعة المستوى تأكيدها أن القصف، نفذ على خلفية تموضع إيران عند الحدود السورية-العراقية وتصعيد التوترات الإقليمية قبيل وصول إدارة الرئيس المنتخب جو بايدن إلى الحكم في الولايات المتحدة.
 

آلية عسكرية إسرائيلية حلال تدريبات في مرتفعات الجولان السورية المحتلة.(أ ف ب).


وفي قسم الاقتصاد:
كتب موريس متى: الطواقم الطبية مفقودة والحاجة ملحّة لتعزيز "الجيش الابيض" ضومط لـ"النهار": 600 ممرض هاجروا ومن بقي يحتاج للراحة والمحفّزات
دخل لبنان فترة الاقفال العام التي تستمر أياما في خطوة قد تكون الاخيرة لوقف الانتشار السريع لوباء كورونا الذي أهلك القطاع الصحي والطبي، ما يهدد بانهياره مع وصول المستشفيات الى طاقتها الاستيعابية القصوى، ما يؤكد ان البلاد دخلت فعلاً في صلب الكارثة، ليصحّ تعبير "السيناريو اللبناني". وتشير الارقام الرسمية الى ان أكثر من 627 مصابا بفيروس كورونا موجودون حاليا في غرف العناية المركزة في المستشفيات، فيما 176 حالة موضوعة على جهاز تنفس إصطناعي، وقد صل عدد الحالات التي تشغل غرفا مخصصة لمرضى كورونا الى 1651 مصابا بالفيروس. أما الاهم فهي نسبة الفحوص الايجابية التي تصل الى 25% من عدد فحوص الـ PCR اليومية وهي من الاعلى عالميا.
 


 
وكتبت فرح نصور: إجراءات المطار خلال الإقفال... هل يتأثر الدولار؟
مع دخول البلاد مرحلة الإقفال الجديدة المشددة، فُرِضت إجراءات خاصّة بالوافدين من بعض الدول إلى #مطار رفيق الحريري الدولي. ومع الأزمتين الصحّية والاقتصادية اللتين تشهدهما البلاد، وخصوصاً الصحّية التي باتت كارثية، من الجدير معرفة تداعيات إقفال المطار على الاقتصاد، وإلى أيّ مدى يعدّ شريكاً في الدورة الاقتصادية وخصوصاً وسط هذه الأزمة، وكيف ستؤثّر قرارات الإقفال هذه على الوافدين من الدول المفروضة عليها إجراءات خاصّة. يوضح الخبير الاقتصادي، الدكتور جاسم عجاقة، أنّ "المطار يُعدّ من أهمّ المرافق الحيوية لأيّ بلد. ولبنان لا يمرّ بظروف اقتصادية عادية لتقييم الخسائر الناتجة عن تقييد حركته خلال الإقفال التامّ، فهو يتكبّد أساساً خسائر بسبب الأزمة الحالية. وحركة المطار أساسية للانتعاش الاقتصادي، ودونها سيكون الأمر أكثر تعقيداً، لكنّها خسارة لا بدّ منها".
 

مطار بيروت خالياً خلال فترة الإقفال في آذار الماضي (نبيل اسماعيل).


وفي أحدث الأخبار: لجنة إعادة هيكلة القطاع المصرفي... ولدت ميتة أفيوني لـ"النهار": لا اعادة رسملة بدون ميزانيات شفافة
في تموز الماضي، أعلن حاكم مصرف لبنان رياض سلامة في مذكرة أصدرها عن تشكيل لجنة لإعادة هيكلة القطاع المصرفي وتضم ممثلين عن الحكومة ومصرف لبنان ولجنة الرقابة وجمعية المصارف، ولكن لم يكد يمض أسبوع على اصدارها حتى أبلغت لجنة الرقابة على المصارف الحاكم إعتذارها عن المشاركة في اللجنة، معللة الأمر بالتضارب بين دورها المحدد في القانون، والدور الذي يفترض بلجنة إعادة الهيكلة الإضطلاع به.

وفي قسم الصحة
كتبت ليلي جرجس: دراسة لبنانية تكشف طفرات كورونا لم توجد في دول أخرى... البروفسور عبد الساتر يشرح التفاصيل لـ"النهار"
فرضت السلالات الجديدة للفيروس المتحور اهتماماً كبيراً وواسعاً خصوصاً بعد بدء حملة التطعيم التي تشهدها بعض الدول لمواجهة هذا الوباء العالمي. هذه التغييرات والطفرات التي ظهرت بين الحين والآخر على مدار السنة لم تحدث الضجة نفسها التي أثارتها الطفرة الأخيرة التي ارتبطت بشكل أساسي في بريطانيا حتى أطلق عليها البعض السلالة البريطانية.
 

 
وفي قسم علوم وتكنولوجيا:
"كان خياراً صحيحاً"... مؤسس "تويتر" يكسر صمته بعد حظر منصته لحسابات ترامب
في سلسلة من 13 تغريدة، كسر الرئيس التنفيذي ومؤسس شركة "تويتر" جاك دورسي صمته حول قرار الموقع حظر حساب الرئيس الأميركي المنتهية ولايته، دونالد ‏ترامب، معتبراً أن قرار الحظر كان "الخيار الصحيح" إذ إن الكلام عبر الإنترنت الذي يؤدي إلى ضرر في العالم الحقيقي يتطلب اتخاذ إجراء حتى إذا كان حظر الحساب مثيراً للانقسام "ويمثل سابقة أشعر أنها خطيرة". وأضاف أنّ فرض حظر على الملياردير الجمهوري الذي كان لديه أكثر من 88 ‏مليون متابع على حسابه في تويتر "يرسي سابقة تبدو لي خطرة: القوة التي يتمتع ‏بها فرد أو شركة على جزء من المحادثة العامة".‏ وتابع دورسي أنه إذا اتخذت شركة مثل "تويتر" قراراً لا يحبه الناس، فيمكنهم الذهاب إلى مكان آخر. ونفى مؤسّس تويتر أن تكون هذه الخطوة منسّقة، وقال: "لا أعتقد أنّ هذا الأمر ‏كان منسّقاً. الأكثر ترجيحاً هو أنّ الشركات توصّلت إلى استنتاجاتها الخاصة أو ‏شجّعتها عليها تصرّفات الآخرين".‏ وقال دورسي إن السياسات غير المتسقة والافتقار إلى الشفافية يقوضان الجهود المبذولة لإنشاء إنترنت مفتوح.
 

جاك دورسي مؤسس "تويتر".


وفي قسم الثقافة:
كتبت فاطمة عبدالله: إذا كان الكوفيد الوبائيّ يستدعي الإغلاق التام، فماذا يستدعي الكوفيد السياسيّ؟
اللبناني بين نارين: الكوفيد الوبائيّ والكوفيد السياسيّ. يحارب العالم على جبهة، وهنا الحرب على جبهات، كلّها مفخّخة، تتنزّه المآسي على متاريسها. مُنهكون ومُنهارون، ومع ذلك نُكابر ونُحاول. عضَّ كورونا على نزيف الأيام، فزادها تورّماً والتهابات. كوفيدان، هما اليوم قدر اللبناني، فتارةً يواجههما بمسؤولية، وتارةً باللامبالاة واليأس. لسنا في نقاش عنوانه "الشعب أو الدولة"؟ المعضلة في السوس، قبل النخر، وفي الفعل قبل ردود الأفعال. هنا نقاشٌ يطرح الكوفيد السياسيّ الشديد الخطورة، واحتمال تواطئه مع الكوفيد الوبائيّ لإذلال اللبناني وتكسير رأسه. كيف نواجه، والأهوال كالشلال، مُتدفّقة من دون ورع؟ عن الكوفيدين، نسأل. الإقفال التام (نبيل إسماعيل). كمامة ووعييخشى الدكتور عصام خليفة التواطؤ بين الكوفيدين للقضاء على بنية المجتمع اللبناني. "لا سمح الله، ولا سمح الشعب الواعي". يقارن بين الوباءين، فكلاهما خطر، مع فارق أنّ الكوفيد الوبائيّ قد يكون موقتاً، تُجابهه المختبرات باللقاح المناسب، والكوفيد السياسيّ متجذّر، عقيم، فضائحيّ. يُعدّد: "كورونا الوباء قد يمتدّ سنوات، وتحدّه المعالجة الطبّية، فيما كورونا السياسة كان ويستمرّ؛ سلاحه الوعي.
 

الإقفال التام (نبيل إسماعيل).

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم