الأربعاء - 27 كانون الثاني 2021
بيروت 9 °

إعلان

محليات سياسية

المصدر: النهار
عبد الصمد: الإعلاميون يتعرضون للعنف والقمع
عبد الصمد: الإعلاميون يتعرضون للعنف والقمع
A+ A-
بري التقى ديبلوماسياً بريطانياُ ودعا الى جلسة غداً 
 
دعا رئيس مجلس النواب نبيه بري الى جلسة عامة الثانية بعد ظهر غد الجمعة في قصر الاونيسكو، لدرس اقتراح القانون المعجل المكرر الرامي الى تنظيم الاستخدام المستجد للمنتجات الطبية لمكافحة جائحة كورونا.covid -19 
من جهة أخرى، استقبل بري في عين التينة، القائم بأعمال السفارة البريطانية مارتن لونغدن، وبحث معه في الاوضاع عموماً والعلاقات بين لبنان والمملكة  كذلك التقى نائب رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى الشيخ علي الخطيب،  ثم رئيس مجلس شورى الدولة القاضي فادي الياس ومفوض الحكومة لدى المجلس القاضية فريال دلول اللذين عرض معهما مشروع قانون استقلالية السلطة القضائية.
 
الفرزلي تسلم من كنعان تقرير قانون "الأموال المنهوبة"
 
تسلم نائب رئيس مجلس النواب ايلي الفرزلي من رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابرهيم كنعان، نسخة من التقرير النهائي المتعلق بقانون استعادة الاموال المنهوبة، كما اقرته اللجنة الفرعية برئاسته.  وسيجري تعيين جلسة للجان المشتركة من أجل إقراره مباشرة بعد انتهاء الاقفال العام.
 
ميقاتي التقى الشامسي وأمل انتهاء الانكفاء العربي 
 
التقى الرئيس نجيب ميقاتي في مكتبه أمس، السفير الاماراتي حمد بن سعيد الشامسي في إطار زياراته الوداعية لمناسبة انتهاء مهماته في لبنان .
وأشاد ميقاتي بالدور الذي قام به الشامسي لتعزير العلاقات بين البلدين، وشكر لدولة الامارات "رعايتها المستمرة للبنانيين في الامارات ووقوفها الدائم الى جانب لبنان"، متمنياً ان "تعود الرعاية العربية للبنان وخصوصاً من دولة الامارات الى سابق عهدها، وأن ينتهي الانكفاء العربي عن لبنان الذي لا يمكن ان يكون في غربة عن اهله ومحيطه".
العنزي
والتقى الشامسي أيضاً القائم بالأعمال السعودي سعود الدهمشي العنزي، في مقر بعثة المملكة، في حضور رئيس القسم القنصلي سلطان السبيعي.
 
عبد الصمد: الإعلاميون يتعرضون للعنف والقمع 
 
اكدت وزيرة الإعلام منال عبد الصمد نجد ان "الاعلاميين يتعرضون للعنف ليس في ساحات الحروب فقط، وهذا دليل على قمعهم أكثر فأكثر"، مشددة على أن "الإعلامي آخر من يحاسب بعد محاسبة الفاسدين والمرتكبين".
واعتبرت في لقاء افتراضي بعنوان "الصحافة رؤية 2021" مع طلاب من جامعات لبنان عبر تطبيق Zoom بدعوة من "جريدة الطلاب" في جامعة القديس يوسف، أن "لبنان ليس بخير، فهو يحتل في الوقت الراهن أعلى المراتب من حيث حجم الفساد، كورونا والدين العام"، كذلك "التقرير الأخير لجمعية مراسلون بلا حدود، كشف أن حرية الصحافة في لبنان أصبحت في المرتبة الـ 102 وتراجعت عن العام الماضي، وهذا مؤشر ليس بجديد. لذلك يجب القيام بعمل تصحيحي عاجل". ورأت أن "التغيير كلما تأخر كلما أصبح مكلفا، وكلما تأخرت العدالة ضاعت كما يحصل الآن في انفجار المرفأ". وأشارت الى أن "الإعلام العام ضروري ولكن الشكل الحالي للإعلام العام في حاجة إلى تغيير، لأن شكل الإعلام في العالم تغير"، معتبرة أن "الشكل الحالي لوزارة الإعلام لم يعد يصلح، فنحن نريد إعلاما عاما مستقلا عن الوزير". وتطرقت إلى "الدور الفعال والأساسي" لوزارة الاعلام في إدارة أزمة كورونا، وشرحت مراحل "العمل على اقتراح قانون الإعلام والملاحظات التي وضعتها الوزارة عليه، بشكل يحمي الإعلاميين من خلال إعطائهم حصانة وحمايتهم ومنع توقيفهم في حال حصول مخالفات".
 
افرام يلفت الى نية مبيّتة لتغيير وجه لبنان
 
لفت النائب السابق نعمة افرام، الى "أن نية مبيتة لتغيير وجه لبنان"،  مشيراً الى "قرار بترك الطائرة ترتطم بالأرض من دون تغيير مسارها، حيث تهدر كل فرصة للإنقاذ ومنها المبادرة الفرنسية، إلا أننا لن نقبل ولن نرحل وسنقاوم".
ودعا في بيان إلى"حركة شعبية وسياسية واضحة هدفها التحديث والتطوير الممنهج في النظام وفي الطبقة السياسية على السواء، وإلى التمسك بمبدأ الحياد استراتيجية للمستقبل"، معتبرا أن "إصلاح الحياة السياسية بنيويا يتطلب إجراء انتخابات نيابية مبكرة". وشدد "على جملة أولويات لإنقاذ الناس وتخفيف أوجاعهم، ومنها وقف دعم البنزين بقيمة مليار دولار علما أن قسما منه يهرب، وتوجيه التوفير لتجهيز المستشفيات بمزيد من السبل لمواجهة جائحة كورونا"، مشدداً على "ضرورة إصدار البطاقة التموينية الممغنطة مباشرة من المجتمع الدولي لدعم الفئات الأكثر حاجة من الشعب اللبناني، ووضع خطة انقاذ مالية لتحفيز الصناعة والزراعة واقناع المستثمر اللبناني المغترب بالتوظيف في لبنان".
 
الطقس: عودة المطر وانخفاض ملحوظ لدرجات الحرارة
 
توقعت دائرة التقديرات في مصلحة الأرصاد الجوية في ادارة الطيران المدني ان يكون الطقس اليوم غائما مع انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة التي تعود الى معدلاتها الموسمية، وتكوّن الضباب على المرتفعات، وأن تتساقط امطار غزيرة أحيانا تكون مصحوبة بعواصف رعدية متفرقة تؤدي الى تشكل السيول خصوصا في المناطق الجنوبية، كما تتساقط حبات البرد وتشتد سرعة الرياح لتصل الى حدود 70 كلم/س وتتساقط الثلوج على ارتفاع 1600 وما فوق.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم