الإثنين - 18 كانون الثاني 2021
بيروت 16 °

إعلان

صباح الثلثاء: "عون يصعّد بشتم الحريري" و"الخليج مرتاب"... "ماذا عن حرب إسرائيليّة – لبنانيّة سوريّة؟"

المصدر: "النهار"
من فترة التموّن التي تسبق الاقفال التام، في 11 كانون الثاني 2021 (تصوير حسن عسل).
من فترة التموّن التي تسبق الاقفال التام، في 11 كانون الثاني 2021 (تصوير حسن عسل).
A+ A-
صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات الثلثاء 12 كانون الثاني 2021

مانشيت "النهار" اليوم جاءت بعنوان: طوارئ "متأخرة"... وعون يصعّد بشتم الحريري!
لم يقتصر الواقع المأسوي والدراماتيكي الذي واكب اعلان الاستنفار الشامل في المواجهة الأكبر للبنان مع الكارثة الوبائية على مجلس أعلى للدفاع يتخذ متأخراً القرار الذي كان عليه ان يتخذه قبل كارثة ألاعياد أسوة بالعديد من الدول تجنباً لإعصار الانتشار الكارثي بعد الأعياد، بل تلازم اعلان حالة الطوارئ الصحية ومنع التجول والإجراءات الأخرى لفترة عشرة أيام مع نماذج بالغة التعبير في رداءتها وسلبيتها رسميا وسلطوياً وشعبياً. على الصعيد الحكومي والسياسي وفي عز الانشداد الى الاستعدادات لفترة الاقفال والطوارئ، ابت تداعيات ازمة تأليف الحكومة الجديدة الا ان تقتحم المشهد من زاوية تأكيد المؤكد بان العهد يكمل بدأب الانقلاب على تكليف الرئيس سعد الحريري ومنعه من تشكيل الحكومة مهما كان الثمن.
 

الفوضى التي سبقت موعد دخول البلاد في الاقفال الخميس، حيث تهافت اللبنانيون على شراء المواد الاولية، في زحمة تزيد تفشي الوباء (حسن عسل).

وفي افتتاحية "النهار" اليوم: كتب الوزير السابق رشيد درباس: الـراعي
أما أنا، فإني الراعي الصالح،أعرف خاصتي، وخاصتي تعرفنيالسيد المسيحإنجيل يوحنا 10: 15 بعكس مَن تدفعه الرغبة المتعسفة إلى تناسي أحداث السنة التي انطوَتْ بمآسيها الوبائية والاقتصادية والسياسية والأمنية، أجدني متمسكاً باستذكار أحداثها، مستبشراً بالوعي الشعبي الذي انكشفت أمامه ركاكة اللعبة السياسية الداخلية، وفظاظة اللعبة الخارجية، وَمُعَوِّلًا على السلوك المبادر والإرادة الصارمة والاستشراف الفطن لغبطة البطريرك الراعي، وعلى تواصل مواقفه التي انطلقت من صلابة السَّلف ومن عمق العام الماضي متمادية في السنة الحالية، مسيرةً ثابتة الجنان، فيها من الشجاعة ما فيها من الواقعية، ومن الحسّ الوطني ما يتخطى مصالح الطائفة والنزوعَ العقيم باتجاه الحلول الفئوية أو الجغرافية، إلى حل وطني لبناني ينأى عن الاشتباك الإقليمي والدولي ويحافظ على روابط الصداقة والأخوة، وعلى الموقف الثابت تجاه الحق الفلسطيني وعودة اللاجئين إلى أرضهم.

وفي أبرز أحدث العالم العربي: الرياض والدوحة عاودتا الرحلات الجوية والبحرين تفتح مجالها الجوي لقطر
بعد يومين على إعادة فتح حدودهما البرية، تمت معاودة الرحلات الجوية بين قطر والسعودية أمس، بعد المصالحة التي تمّ التوصل إليها أخيراً بين أطراف الأزمة الخليجية إثر ثلاث سنوات ونصف سنة من القطيعة. وأعلنت السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة والبحرين ومصر في حزيران 2017 قطع العلاقات مع قطر، متهمة إياها بالتقرب من إيران ودعم مجموعات إسلامية متطرفة، الأمر الذي نفته الدوحة. وأغلقت الدول الأربع مجالها الجوي أمام الطائرات القطرية، ومنعت التعاملات التجارية مع الإمارة وأوقفت دخول القطريين الى أراضيها. وحصلت مصالحة بين الدول الأربع وقطر في قمة لمجلس التعاون الخليجي عقدت الأسبوع الماضي في مدينة العلا السعودية، وأعلنت الدول الأربع رفع القيود.
 

رجل يرحب بشقيقته وابنها بعد وصولهما إلى الرياض من الدوحة أمس (أ ف ب).


وفي أحدث الأخبار المتعلقة بكورونا والإقفال التام:

إعلان حال طوارئ صحية من 14 الى 25 ك2: تشدّد في الإقفال والزام المستشفيات استحداث أسرة عناية لمصابي كورونا
قرّر المجلس الأعلى للدفاع، إعلان حال طوارئ صحية في البلاد والاقفال الشامل، مع استثناءات تشمل كل ما يتعلق بالأمن الصحي والغذائي والطاقة والاتصالات، وسمح لمحلات بيع المفرق ومطاعم الوجبات السريعة بخدمة التوصيل "ديليفري". وحدد شروطاً مشددة للوافدين من خمس مدن في العراق وتركيا ومصر واثيوبيا، وقلّص حركة مطار رفيق الحريري الدولي الى 20 في المئة.
 
أمّا بالنسبة لأحدث الأخبار الاقتصادية: سعر ربطة الخبز 900 غرام إلى 2250 ليرة
إنتهت وزارة الاقتصاد والتجارة من تسليم الأفران هبة الطحين من العراق والتي استُخدمت في إنتاج ربطة الخبز العربي من 23 تشرين الثاني الماضي ولغاية 10 كانون الثاني الجاري، ما سمح بالحفاظ على سعر ربطة الخبز خلال هذه الفترة في ظل الارتفاع في سعر القمح في بورصته العالمية. وعليه، أصدر وزير الاقتصاد والتجارة في حكومة تصريف الأعمال راوول نعمه قراراً حدّد بموجبه سعر طن دقيق القمح المُعَدّ لإنتاج الخبز اللبناني فئة 85 في أرض المطحنة، بمبلغ 864000 ليرة حدّاً أقصى. كما حدد سعر طن دقيق القمح فئة "Zero" بمبلغ 1100000 ليرة في أرض المطحنة حدّاً أقصى، وسعر طن دقيق القمح "Extra" بمبلغ 1150000 ليرة في أرض المطحنة حدّاً أقصى.
 


وفي ملف تحقيقات انفجار مرفأ بيروت: التمييز ردَّت طلب زعيتر وخليل وقف التحقيق بملف الإنفجار في المرفأ
ردّت محكمة التمييز الجزائية طلباً لوقف المحقق العدلي القاضي فادي صوان متابعة السير في ملف الانفجار في المرفأ، وأعادت اليه الملف. وبذلك تكون محكمة التمييز قد بتَّت شقاً من الطلب المقدّم من الوزيرين السابقين غازي زعيتر وعلي حسن خليل المتعلّق بوقف المحقق العدلي متابعة التحقيق في الملف. ويبقى عالقاً امام محكمة التمييز التي اكتملت هيئتها أخيراً، وباتت بعد قبول تنحّي المستشارين فيها فرنسوا الياس ورلى مسلّم، برئاسة القاضي جمال الحجار وعضوية المستشارين القاضيين فادي العريضي وإيفون بو لحود، بتّ الطلب الأساسي بنقل الدعوى من القاضي صوان الى قاضٍ آخر للارتياب المشروع.

وفي مقالات اليوم:

كتّاب "النهار":

سأل ابراهيم بيرم: ماذا يقول "حزب الله" عن أبعاد "الهجوم" الجنبلاطي عليه؟
لاريب ان كثيرين استوقفهم مشهد الامين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله لحظة أطلق رداً غير مباشر على كلام رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط عن "مؤسسة القرض الحسن" وموقعها في يوميات الحزب ودوره الرعائي ومنظومته الخدماتية والمالية، وهو يقول ان طريق الحصول على قرض من هذه المؤسسة واضح وهو ان يأتي من يريد الاقتراض بكفيل او اكثر يضمنه. فالذين يعلمون ببواطن العلاقة الآنية بين الطرفين يخرجون باستنتاج فحواه ان نصرالله لم يكن في وارد المزاح مع الزعيم الاشتراكي، او انه يريد فتح باب المساجلة معه، بل تعمَّد بهذا الموقف ان يوجّه اليه رسالة جادة تنطوي على مغزى واحد: مهما طرقتَ ابوابنا وبعثت برسائل لنا تنطوي على الوان المشاكسة والاستفزاز فلسنا في وارد فتح الابواب ووصل ما انقطع معك.

وكتب غسان حجار: التحقيقات في انفجار المرفأ معيبة
خمسة أشهر ونيف على جريمة انفجار مرفأ بيروت. لا حقائق، بل نزاعات طابعها سياسي، وتبادلٌ للتهم، وتضاربٌ ما بين الاجهزة الامنية، وعصيان سياسي على قضاء يتقدم بخجل، لئلا نقول إن البطء يقارب حدّ التواطؤ. ثمة مسؤوليات واضحة ولا حاجة الى اثباتات عليها. لا يهمّ اللبناني التضارب في الصلاحيات، يهمّه اضمحلال الثقة في دولته وأجهزته، تلك الاجهزة الناشطة في ملاحقة مغرد، تساعدها أجهزة أمن خاص، تعلن انها تتابع بدقة حركة "ثوار 17 تشرين" وتدرك جيداً مَن يحركهم ويموّلهم ويدفع لهم ثمن تجهيزات، لكنها لا تدرك مجتمعة، أو كل جهاز على حدة، مَن أدخل كمية نيترات الامونيوم الى مرفأ بيروت، ومَن فجَّرها، ولماذا هذا التوقيت بالذات؟
 


وسأل سركيس نعوم: لا حرب أميركيّة – إيرانيّة... ماذا عن حرب إسرائيليّة – لبنانيّة سوريّة؟
اللبنانيّون خائفون من عدوان إسرائيلي واسع على لبنان وسوريا هدفه ضرب صواريخ "حزب الله" الدقيقة وغير الدقيقة وهي بعشرات الألوف الموجودة في مناطق الأوّل ومصانعها إذا كان بدأ تصنيعها في مناطق مُعيّنة منه، وهدفه أيضاً الانتقال من القصف اليومي لمخازن السلاح الإيرانيّة والأخرى التابعة لـ"الحزب" في الثانية والتجمّعات العسكريّة لإيران الإسلاميّة وحليفها اللبناني بُغية إجبارها على الخروج من الجنوب السوري المُجاور لإسرائيل. وقد ازداد خوفهم أخيراً بعدما صارت الأجواء اللبنانيّة طريقاً للطيران الحربي الإسرائيلي عند إنطلاقه من قواعده لاستهداف أعدائه في سوريا، وبعدما تحوّلت أخيراً ساحة تحليقٍ مُستمرٍّ له على علوٍّ منخفض وبدأ يُنفِّذ غارات وهميّة قد تكون ترمي إلى إثارة الرعب عند المدنيّين في لبنان، وفي الوقت نفسه ربّما إلى تحضيره أجواء لضربه عسكريّاً.

وسألت روزانا بومنصف: وهم الرهان على بايدن لنسف قرارات ترامب؟
نفى الامين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصر الله ربط الحزب وايران طبعا تأليف الحكومة العتيدة برحيل الرئيس دونالد ترامب على رغم سريان هذا الاقتناع وتعميمه منذ ما بعد استقالة حكومة حسان دياب على اثر انفجار مرفأ بيروت اذ ربط افشال جهود الرئيس امانويل ماكرون صراحة بربط نجاح اي من جهوده من ضمنها تأليف حكومة مهمة بالانتخابات الاميركية اولا ثم برحيل ترامب. كذلك ربط اعلان رئيس مجلس النواب نبيه بري بدء مفاوضات ترسيم الحدود مع اسرائيل في 14 ايلول اي قبل اسبوعين فقط من موعد الانتخابات الاميركية التي كان من الممكن ان تؤدي الى عودة ترامب بموعد الانتخابات.

وكتب علي حمادة: الحكومة الجديدة أبعد من الأسماء... الدَّور
مَن تابع الاطلالات الأخيرة للأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله، ثم لرئيس "التيار الوطني الحر" جبران باسيل، لا بد انه خرج بانطباع ان تشكيل الحكومة مؤجل الى أجل غير مسمى، وان التعقيدات متعددة الوجه، وتتصل بلعبة المحاصصة الداخلية، فضلاً عن الأحجام، والتموضع السياسي لملاقاة استحقاقات داخلية باتت على الأبواب مثل الانتخابات النيابية والرئاسية المقبلة، من دون اغفال وضع رئيس الجمهورية وسنّه المتقدمة. وهو ما يؤثر على مناخ المعركة الدائرة وفق ما استنتج أخيرا رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط الذي كان الأول من بين القوى السياسية الرئيسية الذي يشير الى "سر شائع" يتعلق باحتمالات تضعها جميع القوى السياسية في حساباتها لجهة إمكان حدوث فراغ رئاسي لأسباب صحية، بالطبع مع تمنّي دوام الصحة...

وسأل راشد فايد: هل من مجيب؟
من يتأمل في وجوه اللبنانيين، كيفما التفت، لا يلمح فيها سوى الكمد. والكمد هو الغم والحزن الشديد، وهو ما لم يكونوا عليه في أسوأ أيام الحروب اللبنانية المتناسلة منذ 13 نيسان 1975، وحتى ولادة "جمهورية الطائف". ما ذكّرني بذلك نبْش صديق "فايسبوكي" نصا من صحيفة باللغة الفرنسية، أخمّن أنها اللبنانية الأوريان، صادرة في العام 1963، حسب وقائع الخبر، الذي مفاده أن لبنان حل، آنذاك، في المرتبة الرابعة في العالم في لائحة الدول المزدهرة بعد سويسرا وألمانيا (الغربية يومها) والولايات المتحدة الأميركية.
 
وكتب عقل العويط: الكوفيد 1
... وكنتُ كلّما افتكرتُ في الوباء الكوفيديّ السياسيّ 1 الذي ينظّم انتشارَه وترسيخَه أهلُ السلطة والحكم والحكومة، وميليشياتُ النهب والقتل، وطوائفُ الرعب، تنظيمًا منهجيًّا منقطعَ النظير، ذهبَ تفكيري في هذه الأزمنة إلى الوباء الكوفيديّ الصحّيّ 19 الذي يحصد الحياةَ حصدًا مريعًا، ويجعلها – تيمّنًا بمولايَ رولان بارت - على الدرجة صفر (وما دون) من الحياة. لا بدّ من أنّ هذا الافتكارَ الجهنّميّ المزدوج يجعلني أعتقد أنّ الكوفيد 19 هو الإبن الشرعيّ للكوفيد اللبنانيّ الأصل الرقم 1، المالك سعيدًا "دولة لبنان الكبير"، من حدودها مع فلسطين المحتلّة إلى حدودها مع سوريا المحتلّة.

وفي قسم السياسة
كتب مجد بو مجاهد: معركة الحريّات مستمرّة... ونصرالله يهدد الاعلام
حملت الأيام الأولى من العام الجديد معها مشاهد غير مألوفة من نوعها في فصول القمع والترهيب التي تلاحق الناشطين، حيث تحوّلت الصورة من أساليب الأفلام البوليسيّة عبر الاعتداءات بالهجوم والضرب والملاحقات والترصّد، إلى أساليب أفلام الرعب التي تُرجمت بوضع رصاصة على مسّاحات الواجهة الزجاجية الأمامية لسيارة الناشط مارك ضوّ في مرأب مبنى العائلة بمنطقة خلده. ويؤكّد الناشط ضوّ لـ"النهار" أنّ "التحقيقات أظهرت أن الرصاصة خالية من أي بصمات، ما يدّل على إدراك الفاعل لكيفية وضعها". تعدّدت الجهات السياسية التي سبق أن اعتدت على الناشطين في مراحل سابقة. وبقيت الجهة التي احتكمت الى أسلوب "أشباح الرعب" هذه المرّة مجهولة.


أمّا وجدي العريضي فكتب: أمام ارتماء لبنان في الحضن الإيراني الخليج مرتاب وموفد الجامعة مصدوم
تفاعلت في الأيام الأخيرة تداعيات التصعيد السياسي، التي بلغت ذروتها عبر كباش على الهواء مباشرةً، وهذه "المساجلات الفضائية" تعمّق الهوّة بين المكونات السياسية والحزبية، وبالتالي باتت الحروب على أشكالها، وجديدها حرب تفسير الدستور، تضخّم عملية تصفية الحسابات التي قد تشهد تطورات في الأيام المقبلة على خلفيات سياسية وشعبوية. كما ان للمعطى الإقليمي دوراً بارزاً في إشعال الساحة المحلية، وبالأخص المواقف الإيرانية المنتهكة للسيادة اللبنانية والتي بلغت ذروتها أخيراً، في وقت أنّ لاءات الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله ما زالت تداعياتها تتوالى والحبل على الجرّار...

وفي قسم المجتمع
 
كتب فرج عبجي: مسعود الأشقر... المقاوم "الآدمي" والخصم الشريف
حتى في معركتك الأخيرة ربحتَ يا "بوسي"، ولو خذلك قلبك الذي ظل نابضاً بالحب والصمود حتى لحظته الأخيرة في وجه فيروس كورونا القاتل. ربحت لأنك أصبحت في كل القلوب حيث مكانك الحقيقي دوماً. "الآدمي"، "نظيف الكف"، "المناضل الحقيقي"، صاحب القلب الطيب، إبن القضية، "الخصم الشريف"؛ صفات كثيرة يتمنى كل من اعتلى أهم المناصب في لبنان أن يحصل ولو على واحدة منها. بابتسامتك وبتواضعك وحبك في خدمة الآخر، أياً يكن، زرعتَ ما هو أهم من كل مناصب هذه الدنيا، واليوم حصدت بحراً من الحب، تخطى الأشرفية التي خضت أشرس المعارك لحمايتها، إلى كل الوطن. في كل زاوية من بيروت، الجعيتاوي، مار مخايل، الصيفي، الجميزة، الأشرفية، الرميل، المدور، جامع بيضون، البدوي، ساسين، حي السريان، ومار متر، لك فيها قصة نضال، ومحبة. في الأفراح والأتراح كنت حاضراً، والواجب عندك أولوية، وخصوصاً في تعزية الحزانى.
 


وفي قسم الاقتصاد:
 
كتب موريس متى: كارثة صحية... لا أسرّة شاغرة في العناية المركَّزة تجهيز غرفة ICU يكلّف 65 ألف دولار والمعدات لا تكفي!
حلّت الكارثة الصحية على لبنان الذي دخل عين عاصفة كورونا فيما وصل القطاع الصحي الى قدرته الاستيعابية القصوى بعدما تخطى عدد المصابين بالفيروس الـ 5000 يوميا، ما أجبر السلطات على اتخاذ قرار طارئ بإقفال البلاد وتشديد الاجراءات الهادفة الى وقف انتشار الفيروس وتخفيف الضغوط الهائلة التي يعاني منها العاملون الصحيون. وتشير الارقام الرسمية الى ان أكثر من 559 مصابا بفيروس كورونا موجودون حاليا في غرف العناية المركزة في المستشفيات، و165 حالة موضوعة على جهاز تنفس إصطناعي، في حين وصل عدد حالات الاستشفاء، اي الحالات التي تشغل غرفا مخصصة لمرضى كورونا الى 1460 مصابا. أما الاهم فهو نسبة الفحوص الايجابية لكل 100 فحص حيث تصل الى 16% تقريبا وهي من الاعلى عالميا.
 


وفي قسم الصحة:
 
كتبت ليلي جرجس: جاك مخباط لـ"النهار": نتوقع وفيات أكثر في المرحلة المقبلة... ولفتح الطريق أمام كل اللقاحات
كل المؤشرات تشير بوضوح إلى أننا دخلنا مرحلة الخطر الشديد. صرخة بعض المستشفيات والمشاهد الموجعة والقاسية أمام بعضها تؤكد أننا في وسط العاصفة الجنونية وتُعرّي المستشفيات الأخرى من جشعها أو تقاعسها عن أداء دورها سواء في القطاع الخاص أو العام. تخبط وفشل وامتناع عن حضور اجتماعات، يُقابلها هلع وتهافت على السوبرماركت والأفران للتموين والتخزين. وفي ظل الحديث عن إقفال تام وكامل للبلد، إلا أن الأكيد حتى الساعة أن لا إقفال للمطار وإنما وقف لبعض الرحلات. الكل ينتظر ما سيقرره المجلس الأعلى للدفاع اليوم، وهل سينجح لبنان في اجتياز هذا الأمتحان أم سنكون أمام كارثة صحية وسيناريو يتخطى بقساوته السيناريو الإيطالي؟

وفي قسم علوم وتكنولوجيا:
 
بعد التهافت على تحميله...ما هي ميزات تطبيق "سيجنال" ولماذا يُعتبر بديلاً لتطبيق "واتساب"؟

بعد الجدل الأخير الذي أثاره تطبيق "واتساب" نتيجة تحديثه لسياسة الخصوصية الخاصة به، وخوف الكثير من المستخدمين من فرض التطبيق عليهم مشاركة بياناتهم مع تطبيقات فايسبوك الأخرى، أعلن عدد كبير من المستخدمين رفضهم لشروط الخدمة الجديدة، وبدأوا بالفعل في البحث عن تطبيقات دردشة بديلة أكثر أماناً وحفاظاً على خصوصيتهم، وبطبيعة الحال كان تطبيق "سيجنال" هو التطبيق الأوفر حظاً. وشهد تطبيق المراسلة "سيجنال" زيادة مفاجئة في التحميل والطلب، لا سيما بعدما غرّد الملياردير الأميركي والرئيس التنفيذي لشركة "تيسلا" على تويتر عبارة " Use Signal" ما جعل متابعيه يلجأون الى تحميل التطبيق واستخدامه، وقد انضم إليه "جاك دورسي" الرئيس التنفيذي لشركة تويتر.
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم