السبت - 15 أيار 2021
بيروت 23 °

إعلان

احتدام متجدّد في الويك أند، ومعاناة خياليّة يعيشها اللبنانيّون: وزير يفجّر فضيحة... كيف نختبئ من الجوع؟

المصدر: النهار
شابات من السيخ يؤدين رقصة شعبية في حقل قمح في ضواحي أمريتسار بالهند، قبل مهرجان الحصاد في بايساخي (11 نيسان 2021، أ ف ب).
شابات من السيخ يؤدين رقصة شعبية في حقل قمح في ضواحي أمريتسار بالهند، قبل مهرجان الحصاد في بايساخي (11 نيسان 2021، أ ف ب).
A+ A-
مساء الخير لقراء "النّهار" الأعزاء. هنا أبرز الأحداث التي شهدها الويك أند: 
 
لبنان
احتدام متجدّد... هيل يودّع ونعمة يفجّر فضيحة
ربما كانت التظاهرة الاحتجاجية، بعد ظهر أمس، في وسط بيروت وسيلة وحيدة للتذكير بالمعاناة الخيالية التي يعيشها اللبنانيون وسط الانهيارات والأزمات المتدافعة فيما تتواصل فصول أسوأ استغلال لهذه المعاناة من خلال منهج تعطيل تشكيل الحكومة الجديدة على رغم تصاعد الضغوط الدولية بقوة لافتة في الفترة الأخيرة.
 
 
صندوق النقد: لبنان يحتاج إلى حكومة جديدة وتغييرات جذرية شاملة
قال مسؤول كبير في صندوق النقد الدولي، إن لبنان لا يمكنه أن ينتشل نفسه من الأزمة الاقتصادية من دون حكومة جديدة تجري تغييرات وتطلق إصلاحات تأخرت كثيراً.
 

(أ ف ب)
 
خلال سنوات الحرب الأهلية، اعتادت عبلة باروتا الاحتماء وعائلتها من القذائف كلّما اشتدت المعارك، لكنها اليوم وفي خضم أسوأ أزمة اقتصادية يشهدها لبنان، تقول إنها لا تعرف كيف تحمي نفسها من الجوع والفقر ومن فساد الزعماء.
 
اقتصاد 
5 أسئلة يجب أن تعرف إجاباتها عن الدعم وترشيده
يعجز لبنان عن الاستمرار في انتهاج سياسة الدعم التي سعى إلى توسعتها في أواخر عام 2019، حين لاقت الخطط "الإنقاذية"، المتزامنة مع بدء تدهور سعر صرف الليرة اللبنانية، شعبوية الشارع الغاضب من انهيار سعر العملة. وقُدّرَت كلفة الدعم بـ500 مليون دولار شهرياً أي 6 مليارات دولار سنوياً، بحسب وزير المال في حكومة تصريف الأعمال غازي وزني، الذي أعلن في تصريح آخر أنّ المال المخصّص لتمويل الموادّ الأساسية سينفد بحلول نهاية أيّار.
(أ ف ب)
 
إعمار المرفأ... خبراء ألمان لـ"النهار": الشفافية ومعالجة الحوكمة في الإدارة ضرورة
مع عزم شركات عديدة محلية وخارجية على الاستثمار في إعادة إعمار مرفأ بيروت، فإن العرض الألماني الأبرز على الساحة اللبنانية مؤخراً، هو الذي عُرضت تفاصيله في مؤتمر صحافي لمجلس الأعمال اللبناني الألماني (LGBC). وعرض الوفد الألماني خلال المؤتمر "المشروع الألماني المتعلّق بإنعاش أوروبي لمرفأ بيروت والمنطقة المجاورة". المشروع هو رؤية ومخطط لإعادة إعمار مرفأ بيروت ووسطها، وإنشاء مدينة سياحية محاذية لها تشكّل مصدراً لتغذية إيرادات الدولة.
 
العالم العربي
 للمرّة الأولى منذ الأزمة... ملك الأردن يظهر علناً مع الأمير حمزة
ظهر العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني وولي العهد السابق الأمير حمزة بن الحسين الأحد معا في احتفالات بالذكرى المئوية لتأسيس الاردن، في أول ظهور علني لهما منذ الأزمة الأخيرة، وفق مشاهد بثها التلفزيون الرسمي.
 
(الديوان الملكي الهاشمي، تويتر)
 
لقي 70 مقاتلا من القوات اليمنية الموالية للحكومة والحوثيين مصرعهم في الساعات الأربع وعشرين الماضية قرب مدينة مأرب الاستراتيجية، حسبما أفاد مسؤولان عسكريان، مع شن الحوثيين هجمات مكثفة للتقدم نحو آخر معاقل السلطة في الشمال.
 
 
الإماراتية نورا المطروشي... أول عربية تنضمّ لبرنامج تدريب روّاد الفضاء
اختارت الإمارات، أول امرأة عربية تنضم لبرنامج تدريب لرواد الفضاء، مع توسعها السريع في ذلك القطاع في إطار تنويع أنشطتها الاقتصادية.
 
 
دوليات 
حصل "انقطاع في التيار الكهربائي" يشتبه نائب إيراني في أنه "تخريب" صباح الأحد في محطة نطنز لتخصيب اليورانيوم في وسط إيران حسب  منظمة الطاقة الذرية الإيرانية.
 
هل تنفجر الحرب بين روسيا وأوكرانيا؟
بعد حوالي ستة أشهر من ثبات نسبيّ في وقف إطلاق النار شرقيّ أوكرانيا بين تمّوز وكانون الأوّل 2020، تدهورت الأمور مجدّداً في إقليم دونباس بدءاً من مطلع 2021 مع حشد عسكريّ روسيّ على الحدود ومناوشات أسقطت 25 جندياً أوكرانيّاً في ثلاثة أشهر فقط. النزاع العسكريّ بين كييف وانفصاليّين موالين للروس في منطقتي دونيتسك ولوغانسك أوقع 14 ألف قتيل منذ اندلاعه عام 2014 بعد إطاحة الثورة الأوكرانية الرئيس الموالي لموسكو فيكتور يانوكوفيتش.
 
 
آخر الأرقام حول وباء كورونا: 2,929,563 وفاة في العالم
تسبب فيروس كورونا بوفاة مليونين و929 ألفا و563 شخصا في العالم منذ أبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن ظهور المرض نهاية كانون الأول 2019، بحسب تعداد أجرته وكالة فرانس برس استناداً إلى مصادر رسميّة الأحد عند الساعة 10,00 ت غ.
 
(أ ف ب) 
 
التظاهرات ضدّ الانقلاب تتواصل في بورما: القمع يسفر عن مقتل أكثر من 700 مدني
يواصل المعارضون للانقلاب العسكري التظاهر الأحد في بورما، رغم القمع القاسي الذي تمارسه قوات الأمن والذي أسفر عن أكثر من 700 قتيل مدني منذ انقلاب الأول من شباط، بينهم 82 قتيلاً الجمعة فقط في باغو شمال شرق رانغون.
 
(أ ف ب) 
 
 علوم وتكنولوجيا 
قصص الويب... خاصية غوغل للارتقاء بالتسويق الرقمي
لطالما ارتبط عالم الأعمال بعملية التسويق التي تُعتبر ركناً أساسياً من نجاح أي مؤسسة، ومع التطوّر التكنولوجي اليومي، يتطوّر مجال التسويق ليصبح رقمياً، وتُفتح آفاق جديدة لم تكن موجودة من قبل، ولعلّ الميزة الأبرز لكل من ينجح في التسويق الرقمي اليوم هي مواكبة الصيحات والاستفادة قدر الإمكان من الميزات المتوافرة على المنصات التفاعلية.
 
لايف ستايل 
العيّوقة القاسية الحلقة 13: "تانت"؟!
كانت بلّشت فترة بعض الضُهر تُخلص (وراح تلاحظوا بهالقصّة المنحوسة، إنّو كل شي بيخلص!)، وبيخلص معها النقّ يالّلي بيرافقو النواح (ونوحي تقلّك نوحي)، والتمغيط بالكلام(نذكر على سبيل المثال المسز وهي تتدلّع على المستر بانكس: بوبووووو صرلك زمان ما لعبتلّي بحواجبي)، والتركيز يالّلي مش بمحلّو، والمسؤوليات المتراكمة التي تأتي أحياناً على شكل غسيل مش مغسول من قبل إقتحام جائحة "زورونا" الكوكب الأرضي. وبلّشت ساعات الليل الأولى (وهون بتلاحظوا في شويّة شاعريّة بالكلام)، تنقشع خلف الحديقة (وهون كمان في نكزة شاعريّة).
 
مسار قب الياس... جولة تاريخية في أحضان الطبيعة (صور)
تقع قب الياس في البقاع اللبناني، على بعد 45 كم من بيروت. توفر المنطقة العديد من المعالم التاريخية والطبيعية التي تجذب الباحثين عن المغامرة والاستكشاف. فما عليك سوى سلوك الطريق المؤدّية إلى البقاع للانغماس في طبيعة قب الياس المميزة والتعرّف إلى معالمها الأثرية، والمشاركة بالأنشطة السياحية البيئية المتوافرة.
 
(تصوير ريم قمر)
 
صحة 
سبوتنيك لايت... هل يمكن استخدامه حالياًَ؟
يحقق اللقاح الروسي سبوتنيك المزيد من الانتشار حول العالم، خصوصاً بعد أن أثبت معدل فاعلية عالية تصل إلى 92 في المئة. وبموازاة حملة التلقيح التي تقام حالياً، بدأ يعتمد في لبنان، بعدما أذنت الجهات الصحية اللبنانية باستخدامه بعد تأمينه من قبل الشركات الخاصة، إلى جانب باقي اللقاحات المعتمدة، فايزر وأسترازينيكا واللقاح الصيني.
 
تساؤلات عديدة تدور في فكر الصائم كلّ سنة في شهر رمضان الكريم. موائد غنيّة وشهيّة، إلا أنها غالباً ما تكون عالية بالدهون والسعرات الحرارية! لذلك نجد أنه بالرغم من فترات الصوم في رمضان، يعاني الكثيرون من زيادة في الوزن بعد انتهاء الشهر الفضيل. 
 
احذروا... سائل التّعقيم يسبّب التّسمّم في هذه الحالة
صبح جل تعقيم اليدين من الأساسيات في حياتنا، بحيث لا يمكن الاستغناء عنه. ففي أحيان كثيرة، لا يتوافر الماء والصابون اللذان يعتبران بحسب الأطباء الحل الأفضل لتنظيف اليدين وإزالة أي أثر للفيروس في حال وجوده. عندها لا يكون أمامنا إلا جل تعقيم اليدين الذي يحل في المرتبة الثانية من حيث الأهمية في التعقيم، نحفظه معنا في كل لحظة في النزهات وأماكن العمل وأي مكان آخر. لكن في مقابل أهميته لتعقيم اليدين بسهولة في أي وقت نظراً لمكونات التي تساعد على قتل الجراثيم، ثمة محاذير لاستعماله لا يمكن التعاضي عنها نظراً لما يمكن أن يشكله على الصحة في حالات معينة بسبب مادة الميثانول التي يحتوي عليها.
 
قضية 
بيروت في البال: عن يوميات "قدرية الجمل" ونور الكاز و"الحنطورة"
إذا كان الزمن يقف اليوم على أعتاب عقارب الساعة إلى الوراء، فمن المهم أن نعود الى زمن السكينة والألفة بين الناس والهدوء. في صفحات كتاب الدكتور عصام شبارو، بحث موثق وعلمي وشيق جداً عن عين المريسة وأهلها وعاداتهم وتقاليدهم. بسمة وألفة لم الحديث عن بعض يوميات أهالي عين المريسة؟ في الحقيقة، سرد المؤرخ شبارو يدخلنا الى عمق الدار في الزمن البعيد، في محاولة لتكون التفاصيل الموثقة والتاريخية مرآة فترة من يوميات أهالي عين المريسة حكمتها الألفة والمحبة بين الناس.
 
 
 
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم