الخميس - 17 حزيران 2021
بيروت 23 °

إعلان

صباح الخميس: نزاع على كلّ المحاور ولا تراهِنوا على حربٍ مُنضَبِطة... "سلّة السلاطعين" اللبنانية

المصدر: "النهار"
مع غلاء أسعار الملابس، عادت مهنة الخياط بقوة الى الواجهة. (تصوير مارك فياض)
مع غلاء أسعار الملابس، عادت مهنة الخياط بقوة الى الواجهة. (تصوير مارك فياض)
A+ A-
صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات الخميس 10 كانون الأول 2020

مانشيت "النهار" اليوم جاءت بعنوان:
الاختراق الحريري للأزمة مهدد بالاجهاض في بعبدا
اخيراً كان يفترض ان تبرز ملامح اختراق، وربما كان يؤمل ان يكون اكثر من اختراق واعد بولادة يؤمل ان تكون قريبة لحكومة الإنقاذ المنتظرة علها تشكل الهدية الميلادية للبنان واللبنانيين، ولكن ذلك لم يحصل وعاد الحذر الشديد سيد الموقف الذي يمليه التحسب لإمكان ان يبرز مزيد من المماحكات حول شياطين التفاصيل والتعامل مع أسماء تركيبة الـ 18 وزيرا التي وضعها رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري وقدمها كاملة، اذ برز طرح مقابل لرئيس الجمهورية وإعلان من بعبدا بعد ساعتين من زيارة الحريري يكشف بشكل لافت وجود فوارق بين تركيبة الحريري وطرح قدمه عون بما لجم التوقعات المتفائلة التي أشاعها بيان الحريري في بعبدا. ومع ذلك لا بد من الإقرار بان الرئيس الحريري اقدم امس على مبادرة خرقت الجمود وأحدثت اختراقا سياسيا في مسار تعطيل تأليف الحكومة من خلال وضعه التركيبة الكاملة بالحقائب والتوزيع الطائفي وإسقاط الأسماء على الحقائب وتقديمها الى رئيس الجمهورية ميشال عون بما يجعل الكرة في مرمى الرئاسة بالكامل.
 

الرئيس المكلف سعد الحريري لدى اجتماعه بالرئيس ميشال عون قصر بعبدا


 افتتاحية "النهار" كتبها الوزير سجعان قزي: لا تراهِنوا على حربٍ مُنضَبِطة
منذ زيارةِ الرئيس المِصري أنور السادات أورشليم (19/11/7719) وانطلاقِ السلامِ العربيِّ/الإسرائيليّ، تَعطّلت المواجهةُ العسكريّةُ بين الدولةِ العِبريّةِ والدولِ العربيّةِ، وانحصَرت بين إسرائيل ومنظّماتٍ مُسلَّحة: حصلت في لبنان حربُ 1982 ضِدَّ منظّمةِ التحريرِ الفِلسطينيّة، وحربُ 2006 ضِدَّ حزبِ الله، وتتواصلُ حاليًّا في سوريا غاراتٌ إسرائيليّةٌ منتظِمةٌ ضِدَّ تنظيمِ الحرسِ الثوريِّ الإيرانيّ، وتجري الآنَ استعداداتٌ ضِدَّ حزبِ الله في الجنوب. وبعد مصالحةِ منظمةِ التحريرِ وإسرائيل، انحصَرَ الصراعُ بين إسرائيل وإيران (القوّةِ الإسلاميّةِ الـمُضافة) وعَـمَّ السلامُ «الوَدود» تدريجًا بينها وبين العربِ (القوّةِ الإسلاميّةِ الأساسيّة). جوهرُ الصراعِ السابق كان مصيرَ فلسطين، وجوهرُ الصراعِ الجديد مصيرُ الهيمنةِ الإيرانيّة. اليومَ، يعودُ الحديثُ عن الحربِ في لبنانَ والشرقِ الأوسط كأنَّ الحروبَ تتعلّقُ بفصولِ السنةِ لا بمصالحِ الأمم.


وفي مقالات اليوم، كتب ابراهيم بيرم: لهذه الاهداف تعمد "حزب الله" الكشف عن صناديقه المالية وتعاملاته بالدولار
كانت الجهات المعنية في "حزب الله" تقيم على تقدير مسبق لحجم الضجة المتوقعة التي ستواجه عملية الكشف الطبيعي عن ماكينات السحب الالي "اي .تي ام" التي نشرتها مؤسسة " القرض الحسن "المالية في العديد من فروعها البالغة اكثر 33 والمنتشرة في بيروت والضاحية الجنوبية امتدادا الى الجنوب مرورا بالبقاع ومناطق اخرى. وكانت ايضا على علم مسبق بحجم ردود الفعل التي ستقابلها عملية الكشف المتعمدة التي تعمل وفق تقنيات واليات الصناديق المماثلة في المصارف الاخرى. والعنصر الاكثر جذبا في الامر ان صناديق هذه المؤسسة وخلافا لمعظم المصارف الاخرى حاليا، تعطي المودعين اوراق الدولار تلقائيا اذا كانت ودائعهم في المؤسسة اصلا بالعملة الخضراء.

وكتب غسان حجار: المهمّ "دفن" الخطة المالية لحكومة حسان دياب
لا موقف عدائياً ضد شخص رئيس حكومة تصريف الاعمال حسان دياب، وأذكر أنني كتبتُ داعياً الى إعطائه وحكومته فرصة بدل الهجوم الجاهز بخلفيات سياسية، لكن شعوراً بالندم انتابني لاحقاً، إذ إن متابعة واقعية لمسار الرئيس دياب، وخطته المالية، ورؤيته الاقتصادية، ونتائجها على البلاد والعباد، تظهر بما لا يقبل الشك ان الرجل إما جاهلٌ بأمور عالَم المال والاقتصاد، وإما انه عميل لمشروع ايراني، كان يُراد له إدخال لبنان، مالياً بعد الميداني، في محور طهران - دمشق.الخطة المالية التي أطلقها دياب مع عدد من المستشارين، الذين هبطوا بالمظلة على المشهد الاقتصادي، لم تكن مدروسة على الاطلاق.
 


 
وكتب سركيس نعوم: أميركا تصمد بلا مفاوضات... فهل تستطيع إيران؟
لا شيء استثنائي يحدث الآن في العاصمة الأميركية واشنطن. فالرئيس المنتخب بايدن يعمل لإنجاز اختيار أعضاء حكومته وإدارته اللتين سيحكم بواسطتهما بعد حلفه اليمين ثم تسلّمه سلطاته الدستورية في العشرين من الشهر المقبل. رئيس الولاية الواحدة المشارفة على الانتهاء ترامب مستمر وبلا كلل وبصخب كبير في اعتبار نفسه فائزاً في الانتخابات الرئاسية، وفي اعتبار الفوز الرسمي لبايدن نتيجة تزوير كبير رغم أن فشل مراجعات فريقه القانوني في إثبات ذلك في محاكم أكثر من ولاية كان يعتبر غالبية ناخبيها معه. هذا ما يؤكده متابع أميركي جدّي ومزمن لأوضاع بلاده داخلاً وخارجاً لـ"الموقف هذا النهار". لكنه يلفت الى أن على بايدن أن يصرف الكثير من الوقت لمعالجة جائحة كوفيد – 19 (كورونا) التي تجتاح بلاده في ولاياتها الخمسين ولا سيما في اليومين الأخيرين. كما عليه أن يعالج الانكماش في الاقتصاد الوطني الذي تؤكده معظم المؤشرات العلمية والواقعية باستثناء سوق الأسهم.

وسألت روزانا بومنصف: هل تأخذ فرنسا بيد السلطة في كل خطوة؟
لا يبشر كل الغبار الذي يثار اعلاميا وسياسيا ان في نبش ملفات فساد او المواقف من ترشيد الدعم او رفض وقفه وصولا حتى بالنسبة الى مصادر سياسية التحذيرات العلنية من اغتيالات محتملة ( باعتبار ان احتمال حصول اغتيالات لا يعالج اعلاميا) بل هو مقلق. اذ انه معبر عن انقسامات عميقة بحيث يحاول البعض في السلطة الانتقام من الاخرين او محاولة تطويعهم في الوقت الذي يهدف كل الغبار الى محاولة تنفيس المؤيدين او المناصرين الغاضبين من الانهيار الاقتصادي والاجتماعي. وهو كله لا يعد اكثر من محاولة الهاء عن الاسباب الحقيقية للمشكلة الراهنة وهي الفشل الكارثي للحكم في ادارة شؤون الدولة ووجود سلاح " حزب الله" ونفوذه ما يحول كليا دون ان يستعيد لبنان موقعه وعلاقاته مع الدول الصديقة والمؤثرة عربيا وغربيا.
 

شجرة الميلاد تتوسط الباحة الداخلية لقصر بعبدا.


على ذمَّتهم، يقول الذين اطّلعوا على التشكيلة التي قدمها الرئيس المكلف سعد الحريري الى رئيس الجمهورية ميشال عون بعد ظهر يوم امس، بأنه يمكن وصفها بـ "DREAM TEAM"، أي بـ"الفريق الحلم"، بمعنى آخر ان التشكيلة التي قدمها الحريري هي ثمرة بحث معمق عن أفضل الأسماء التي يمكن تقديمها لتبوؤ المراكز الوزارية في حكومة تُعتبر من اكثر الحكومات حساسية في تاريخ لبنان، لجهة التحديات التي يقدَّر ان تواجهها منذ اللحظة الأولى لولادتها، طبعا هذا في حال وُلدت كما يريدها الحريري، وبالسرعة التي تتطلبها البلاد التي تمر في أخطر مراحلها، وهي تسير بخطى ثابتة نحو القعر الاقتصادي والمالي والاجتماعي!
 


 
وسأل عقل العويط: يجب أنْ "ندعم" المسؤولين، كيف!؟
راج في الأيّام الأخيرة استخدام كلمة "الدعم"، صعودًا ونزولًا، شمالًا ويمينًا. من مثل رفع الدعم عن بعض الموادّ الغذائيّة والأوّليّة الأساسيّة، أو إبقاء الدعم على بعضها الآخر. وإلى آخره. في لحظةٍ من لحظات السذاجة السياسيّة، توهّمتُ أنّ كبار المسؤولين في السلطة، وأركان الطبقة السياسيّة الحاكمة، سيعمدون إلى "دعم" مواطنيهم، بالإفراج عن ودائعهم ومستحقّاتهم، أو بـ"التنازل" عمّا راكموه خلال وجودهم المباشر (أو بالواسطة) في السلطة من ثرواتٍ هي حقٌّ حصريٌّ للناس الذين يأكلون خبزهم ممزوجًا بعرق الجبين. هذه سذاجةٌ ما بعدها سذاجة، في لحظة وهمٍ افتراضيٍّ يائس!لا أخفي أنّ استخدام كلمة "الدعم"، يفتح الشهيّة، أو يثير الغيظ، أو يؤجّج الاستفزاز، في غمرة ما يدعمنا به الحكمُ...

وكتبت حياة أبو فاضل: الانتماء
عند تأمّل سقوط لبنان الوطن بتركيبته الشاملة الانسانَ بكل انتمائه وعقائده وطموحه وطرق سلوكه دروب الحق والباطل، تستوقفك مسؤوليتهم الكبيرة في تهاوي وطن كان بإمكانهم جعله نموذجياً لو... ولا ننسى جرثومة "الانتماء" التي أدت الى تفكك "لبنان" على ساحل شرق بحر متوسطي، سقى حضارات الانسانية الأولى وفلسفتها بدءاً من الشاطئ الكنعاني السوري ثم صعوداً إلى الشاطئ اليوناني، وكانت كلها غنية بما أضاف هذا الشاطئ الى المعرفة البشرية في خطواتها الأساسية على درب المعرفة. وها نحن بعد آلاف السنين نقف مكتوفين أمام انحدار...

وكتب موريس متى: مصير العقد مع "ألفاريز" يحدد الاسبوع المقبل: أي اتفاق جديد سيكون بكلفة أقل وشروط مختلفة
اسبوع حاسم يحدد مصير العقد الموقع بين الحكومة اللبنانية الممثلة بوزارة المال وشركة التدقيق الجنائي "ألفاريز اند مارسال" التي قررت في 20 تشرين الثاني الفائت فسخ العقد مع الدولة اللبنانية بحجة عدم حصولها على البيانات والمعلومات المطلوبة لإنجاز المهمة الموكلة اليها، اي إجراء تدقيق جنائي في حسابات مصرف لبنان. اسبوع مرّ على الكتاب الذي وجهه وزير المال في حكومة تصريف الاعمال غازي وزني الى الإدارة الاقليمية للشركة في دبي، شارحاً لها التطورات الاخيرة التي سُجلت وقد تساهم في تسهيل عملها مجددا في لبنان، ويطلب إنجاز مهمتها في حال قررت التراجع عن فسخ العقد. وفي كتابه، عرض وزني لما أوصى به المجلس النيابي بعد مناقشة رسالة الرئيس ميشال عون لناحية إخضاع حسابات مصرف لبنان ومؤسسات الدولة وإداراتها وصناديقها للتدقيق الجنائي والتعاون من اجل إجراء هذا التدقيق، بالاضافة الى ما تقدم من إقتراحات قوانين يساهم إقرارها في تعديل قانون السرية المصرفية لمدة زمنية محدة ولهدف واحد وهو إنجاز التدقيق الجنائي في حسابات مصرف لبنان.

وسأل رضوان عقيل: هل سمع ماكرون من ميتران عبارة "سلّة السلاطعين" اللبنانية؟
كلما اقترب موعد زيارة الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الى بيروت ستزداد الضغوط اكثر على الرئيسين ميشال عون وسعد الحريري وما يمكن ان يقدرا على فعله قبل حلول هذا الضيف الذي لا يفارق اسمه يوميات اللبنانيين. ولم تضع إدارة الاليزيه بعد جدول برنامج محطات زيارته الثالثة في انتظار ما ستؤول اليه الاتصالات الجارية بين المعنيين في شأن امكان صدور مراسيم التأليف. ولم يكن ينقص المشهد السياسي الصاخب في البلد إلا تبادل الرسائل الساخنة و"الشيفرات القضائية" بين الرئاستين الاولى والثانية، والتي لم تتوقف في الاصل بين الرئيس عون ورئيس الحزب التقدمي وليد جنبلاط لتنسحب صور هذه اللوحة على اكثر الافرقاء بعدما دخلت قواعدهم وسائر اللبنانيين في صراع مفتوح لتأمين لقمة العيش ولو بأقل من الحد الادنى. وفي زحمة تعقيدات التأليف وغرق حكومة تصريف الاعمال في عملية ترشيد الدعم، فُتحت حرب استباقية بين الرئيسين عون ونبيه بري، ولا سيما ان الماكينة القضائية التي حرّكها العونيون في اتجاه الرئيس نجيب ميقاتي وجنبلاط تتحضر للتوجه نحو موظفين كبار محسوبين على حركة "أمل" في الضمان الاجتماعي وبنك التمويل.
 


وفي قسم الدوليات: روحاني: مستعدون لالتزاماتنا النووية "في أي وقت"
صرح الرئيس الإيراني حسن روحاني أمس، أن إيران مستعدة للعودة "في أي وقت" إلى الاحترام الكامل للتعهدات التي قطعتها للأسرة الدولية في شأن نشاطاتها النووية. وكانت إيران وقعت "خطة العمل الشاملة المشتركة" في فيينا في 2015 مع مجموعة 5+1 (الصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا وألمانيا)، ووافقت بموجبها على الحد بشكل كبير من نشاطاتها النووية مقابل تخفيف العقوبات الدولية المفروضة عليها. لكن هذا الاتفاق مهدد بالانهيار منذ أن سحب الرئيس الأميركي دونالد ترامب بلاده منه في أيار 2018، قبل إعادة فرض العقوبات التي أغرقت الجمهورية الإسلامية في ركود اقتصادي عميق. ردا على ذلك، قلصت إيران اعتبارا من أيار 2019 التزاماتها الرئيسية بهذا الاتفاق النووي. وقال روحاني خلال كلمة متلفزة في مجلس الوزراء :"في أي وقت، بمجرد عودة 5+1 أو 4+1 (أي من دون الولايات المتحدة) إلى جميع التزاماتها سنعود أيضا إلى جميع الالتزامات التي قطعناها".
 



الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم