الأحد - 25 أيلول 2022
بيروت 25 °

إعلان

صباح السبت: رسائل متطايرة من لبنان رفضاً لإيران... نصيحة جنبلاط في مكانها وباسيل "مكشوف"

المصدر: "النهار"
الطوفان في ماليزيا (أ ف ب).
الطوفان في ماليزيا (أ ف ب).
A+ A-
صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات السبت 9 كانون الثاني 2021

مانشيت "النهار" اليوم جاءت بعنوان: استباحة وبائية ولا لقاح وتحرير سعر الصرف!
في حين تتهاوى كل جدوى للثرثرة السياسية المتصلة بدوامة ازمة تاليف الحكومة التي غدت مهزلة دراماتيكية وسط الانهيارات التي يشهدها لبنان بدا مدهشا ان يجد العهد متسعا من الوقت لتفجير شكوك جديدة حول النيات الانقلابية لديه ولدى بعض حلفائه على الطائف من خلال ابتداع تفسير مبتكر لوظيفة المجلس الدستوري تنيط به تفسير القوانين ! ولا يقف عامل الادهاش هنا على توقيت هذا الترف السياسي الذي فجر بسرعة ردودا سلبية عليه بدءا بموقف لرئيس مجلس النواب نبيه بري وانما العامل الأشد اثارة للصدمة ان الدولة اللبنانية برأسها وأقطابها وحكومة تصريف اعمالها قاطبة لا تبدو مدركة واقعيا فداحة الكارثة الوبائية التي اشتد أوارها في الأسبوعين الأخيرين عقب “انفجار” الأعياد على نحو وضع لبنان واللبنانيين في مهب استباحة الوباء بشكل غير مسبوق . وبازاء ما يجري من تطورات دراماتيكية امام المستشفيات المختنقة والمكتظة بطوابير المصابين والمرضى خصوصا عند أبواب وباحات أقسام الطوارئ تتساءل جهات معنية في القطاعات الصحية والطبية والمدنية هل يعلم المسؤولون فعلا ماذا يجري في مستشفيات لبنان والألوف من منازل اللبنانيين ويبقون على هذه الوتيرة الخيالية من المعالجات البطيئة لأسوأ واقع عرفه في تاريخه القطاع الصحي في لبنان بعدما كان مفخرة لبنان في المنطقة ؟
 
 
 
وفي افتتاحية "النهار" اليوم:

كتب المطران كيرلس بسترس: يسوع المسيح والروح القدس
عندما اعتمد يسوع في نهر الأردنّ على يد يوحنّا المعمدان، يقول الإنجيل المقدَّس: "وفي الحال، عند صعوده من الماء، أبصر السماوات تنشقّ، والروحَ ينزل عليه كمثل حمامة. وإذا صوتٌ من السماوات يقول: أنتَ ابني الحبيب الذي به سُرِرْتُ" (مرقس 10:1-11). إنّ الروح القدس الذي حلّ على يسوع لدى اعتماده رافقه في كلّ حياته، بحيث عمل كلّ أعماله بقدرة الروح القدس الذي امتلأ منه: فبقدرة الروح القدس صنع المعجزات وشفى المرضى وأقام الموتى وطرد الشياطين. وهذا ما أعلنه يسوع نفسه في أوّل خطبة له في مجمع الناصرة، حيث قرأ المقطع التالي من سفر أشعيا النبيّ: "روح الربّ عليّ لأنّه مسحني لأبشّر الفقراء، وأرسلني لأنادي للمأسورين بالتخليّة، وللعميان بالبصر، ولأُطلق المرهَقين أحرارًا، وأنادي بسنة قبول عند الربّ". ثمّ قال لهم: "اليوم تمَّتْ هذه الكتابة التي تُليَتْ على مسامعكم" (لوقا 18:4-21).

الإمارات تعاود اعتباراً من اليوم فتح "كافة المنافذ" أمام القطريين

أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة أمس، أنها ستعاود فتح كافة المنافذ البرية والبحرية والجوية أمام القطريين اعتبارا من اليوم، بحسب وكالة أنباء الإمارات "و ا م"، لتكون أول دولة بين الدول التي قاطعت قطر منذ أكثر من ثلاث سنوات تعاود حركة النقل بين البلدين. وأعلنت السعودية والإمارات والبحرين ومصر قطر في حزيران 2017 على خلفية اتهامها بدعم مجموعات إسلامية متطرفة والتقارب مع إيران. وأغلقت مجالها الجوي أمام الطائرات القطرية، ومنعت التعاملات التجارية مع الإمارة وأوقفت دخول القطريين الى أراضيها. وحصلت مصالحة بين الدول الأربع وقطر في قمة لمجلس التعاون الخليجي عقدت الثلثاء في مدينة العلا السعودية، وأعلنت الدول الأربع رفع القيود.
 


وفي أحدث الأخبار الاقتصادية:
سلامة: انتهى عصر تثبيت سعر صرف الليرة... وتعويم العملة أمر مرهون بصندوق النقد
أعلن حاكم مصرف لبنان رياض سلامة أن "عصر تثبيت سعر صرف الليرة اللبنانية مقابل الدولار الأميركي انتهى ونتجه نحو سعر صرف معوم يحدده السوق"، معرباً عن استعداده لـ"تقديم كافة المعلومات الضرورية لتدقيق الجنائي الذي يطالب به المجتمع الدولي". ونفى سلامة في حديث إلى قناة "فرانس 24"، أن يكون المصرف المركزي قد قام بعملية احتيال، "مخطط بونزي" كما وصفه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، مشيرا إلى أن "البنك المركزي دعم الاقتصاد اللبناني الذي كان على حافة الانهيار". وفي توضيح لوكالة "رويترز"، أكد سلامة أنّ عهد ربط العملة الدولار انتهى، لكنّه قال إنّ أي تعويم للعملة سيعتمد على مفاوضات مع صندوق النقد الدولي. وعندما سئل عما إذا كان هذا يعني أن العملة الآن جرى تعويمها، قال سلامة لـ"رويترز" إنّ تصريحاته جرى إخراجها من سياقها. وقال: "قلت اعتماداً على صندوق النقد الدولي... الدقة مهمة"، مؤكداً لـ"رويترز" أنّ "الأمر برمته مرهون بصندوق النقد الدولي". كما أكد، في سياق حديثه لـ"فرانس 24"، أن "بعض الأثرياء اللبنانيين تمكنوا من سحب مبالغ كبيرة وإرسالها إلى الخارج، بينما لا يستطيع المواطنون سحب سوى مبالغ محدودة". ولفت سلامة إلى أنه اقترح ضوابط على رأس المال في بداية الأزمة، لكن ذلك رُفض، نافيا استخدام "شركات وهمية" لإدارة عقاراته في الخارج. واعتبر أنه "ضحية حملة من الهجمات الشخصية التي تهدف إلى جعله كبش فداء للأزمة"، مشددا على أنه ليس لديه حاليا أي خطط للاستقالة.
 


وفي مقالات اليوم، كتب غسان حجار: ما بين أميركا ولبنان: المقارنة الضحلة
لا يمكن الدفاع عن الفوضى والخروق الامنية التي حصلت في واشنطن، كما لا يمكن تعزية النفس بان الفوضى طاولت اعرق الديموقراطيات في العالم لتبرير الفوضى السائدة عندنا، بل الشماتة بالنظام الاميركي "الامبريالي"، وتصويره كأنه بات قاب قوسين من السقوط. صحيح ان ما حصل ترك ندوباً في الجسم الاميركي، لكنه سيشكل، بالتأكيد، منطلقاً لسد الثغر، وسيمثل المعتدون امام القضاء، وسينالون عقابهم، وسيذهب الرئيس الاميركي دونالد ترامب الى مزبلة التاريخ، مضيّعاً كل انجازاته في إحياء أشكال من السلام بين الدول العربية واسرائيل، وتوقيعه عقود تسليح وفرت لبلاده مليارات الدولارات.
 
وكتب جهاد الزين: المسلمون اللبنانيون لا يمكنهم الاعتراف بالفدرالية الدينية
أحيانا أَخْتَبِر بعضَ ردودِ الفعل على أفكار سياسية معينة على الفايسبوك حين لا يتطلب الأمر أكثر من تقديم مُختزَل كمّياً للفكرة المطروحة، رغم الشعور بالمسؤولية الكبيرة عن أي فكرة يطرحها المراقب، بل بسبب هذا الشعور الدائم بالمسؤولية الذي أوليه، وواجبي أن أوليه، لأي طرح وعلى أي منبر كان من وسائل التواصل الاجتماعي أو في وسائل الإعلام. فما تتطلبه المقالة في الصحيفة من شرح تحليلي أو معلوماتي لا يزال هو الأكثر ضغطاً على الكاتب حتى لو أن المسؤولية الشخصية عن أي رأي هي نفسها حيثما ظهر هذا الرأي شفاهةً أو كتابةً. ومن حسن الحظ وبفضل جدية "فريندز" عديدين يؤمِّن الفايسبوك غالبا لي فرصةَ اختبارٍ ثمينةً تساهم في بلورة النص الصحافي كما لو أنه الصيغة "الأخيرة" لتجسيد الفكرة. ومع أن المعلق السياسي قد يعيش عمره المهني كله في حالة متكررة، بالتالي مؤقتة، ل "الصيغة الأخيرة" فلا غنى عن التفريق، الكمّي على الأقل، الذي فرضته علينا وسائلُ التواصل الاجتماعي بين الرأي الفايسبوكي أو التويتري أو الصحافي.
 
يُتابع المتابعون من قرب حركة "حزب الله" الداخلية كما الإقليمية وحتى الدولية شرح ما يعتقدون أنه رؤيته أو تحليله للأزمة الحكومية الراهنة فيقولون: "الفساد لا يقتصر على فريق دون آخر ولا على مسؤول دون آخر ولا على منتمين الى طائفة ومذهب معيّنين أو منتمين الى طوائف ومذاهب أخرى. وبهذا المعنى لا يمكن إبعاد شبهة الفساد على النائب جبران باسيل رئيس "التيار الوطني الحر" وصهر رئيس الجمهورية. كما أن المغالين في العداء للأخير يشملونه بهذه الشبهة وإن من دون أن يقدّم أحدٌ منهم معلومات أو معطيات دقيقة عن هذا الشأن سواء للناس عبر الإعلام أو للقضاء عبر "الإخبارات" التي صار بعضها "مضحكة" للبنانيين وعنواناً للكيدية في الحياة السياسية اللبنانية. لهذا السبب فإن الهدف الأول لباسيل هو فتح ملف أخصامه بدءاً برئيس مجلس النواب و"حركة أمل" وشريك "حزب الله" في الثنائية الشيعية نبيه بري والزعيم الدرزي الأبرز وليد جنبلاط وانتهاءاً بآخرين من خلال تولّي محازبٌ في "تياره" أو موالٍ له مئة في المئة وزارة العدل. طبعاً هو يُحرج بذلك حليفه "الحزب" الذي يعتقد مثلما يعتقد اللبنانيون كلهم أن الطبقة السياسية فاسدة كلها. ذلك أنه لا يستطيع أن يعطي الضوء الأخضر لباسيل أو لغيره كي ينفّذ هذا "الإصلاح الكيدي" لأنه غير شامل، ولأنه في الوقت نفسه يضرب وحدة الطائفة الشيعية التي يشكّل المستهدف بتهمة الفساد الشريك الأول بل الأوحد لـ"حزب الله" في الطائفة الشيعية. 
 
وكتب هنري زغيب: لغةُ الشاعر بين القصيدة والنَثيرة
منذ بدأْتُ قبل شهرَين أَنشُرُ مقالَـيَّ الأُسبوعيَّين (الثلثاء والجمعة) في موقع "النهار العربي" الذي أَخذْتُ أُحبُّه حُبِّيَ الجريدةَ الأُم، وأَتبسَّط فيه وسْع أَبحاثي - نُصوصًا وصُوَرًا توثيقية - راح أَصدقاء يتساءَلون أَو يسائلونني عن حجم معلوماتٍ يزخَر بها نَصي في "النهار العربي"، غيرُه محدودًا في الــ"أَزرار" (صباح كلِّ سبت) حجمًا وعددَ كلمات. وإِلى المعلومات تَنوُّعٌ لاحظوهُ في المواضيع بين رسم وموسيقى وأَدب وآثار وتاريخ وعلوم وما إِليها، واجدين في قلمي انتقالًا أَو انزياحًا إِلى إِقليم آخر، كأَنما صورةُ الشاعر النمطيةُ في بالهم أَن يبقى في إِقليم الشعر وما إِليه، أَو الأَدب وما فيه.

وكتب سميح صعب: نعم...هذا يحدث في أميركا!
دونالد ترامب ليس وحده. معه 75 مليون أميركي، يؤمنون بكل كلمة يقولها ولا يترددون حتى في اقتحام مبنى الكونغرس مثلاً لقلب نتائج الانتخابات، بعدما رفضت مجالس الولايات والمحاكم مماشاته في مقولة سرقة الانتخابات. ترامب ليس وحده، عاضده جزء لا يستهان به من شخصيات الحزب الجمهوري في مجلسي الشيوخ والنواب، هؤلاء كانوا يخشون أن يفقدوا مناصبهم إذا لم يؤيدوه، نظراً إلى التأييد الشعبي الذي يحظى به في ظل الانقسام الحاد بين الأميركيين.
 
وسأل راجح خوري: ديك يصيح داخل القفص؟
إنه الرهان دائماً على الفراغ في ظل الأرجحية النيابية التي يمسك بها "حزب الله" وحلفاؤه، فكما أدى الفراغ الرئاسي بعد عامين ونصف عام الى انتخاب ميشال عون رئيساً في 31/10/2016، وفرضه حليفاً موثوقاً به يجلس في بعبدا على قاعدة ورقة "تفاهم مار مخايل"، يتم الآن تعطيل تشكيل حكومة وطنية متوازنة، على خلفية رهان بات واضحاً وجلياً، وهو ان يكون الفراغ معبراً الى تأمين وصول الصهر جبران باسيل الى وراثة العهد الذي يديره عملياً "حزب الله"، او على الأقل انه يعمل بما لا يتعارض مع رغبة هذا الحزب والسياسة الإيرانية، التي تحاول ان تسلخ لبنان عن لحمته كبلد عربي اصيل!

وفي المقالات أيضاً، كتب علي حمادة: نصيحة جنبلاط في مكانها...
صحيح ان جائحة كورونا التي تستفحل في لبنان كما في بقية ارجاء العالم تشغل بال اللبنانيين، إلاّ انه لا بد من التوقف قليلا عند ازمة تأليف الحكومة التي يبدو ان اللبنانيين اعتادوها، وتآلفوا معها، حتى وصلت الحال الى التسليم باستحالة تشكيل حكومة جديدة بعد اكثر من شهرين على تكليف الرئيس سعد الحريري. فالاعتياد على الفراغ الذي تولّده الخلافات المستفحلة بين اركان السلطة سلبي جداً، لا سيما حين يدرك المراقب ان الخلاف مهما اشتعل، ومهما تطور الى سجالات عقيمة في الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي، يبقى لغاية الآن خلافا محكوما بسقف لا يخرج عنه أي فريق، والسقف هو سقف "حزب الله" الذي تحوّل الى ضابط إيقاع عندما تكون التسوية الرئاسية بخير، وعندما لا تكون!

أمّا أحمد عياش فكتب: ما قاله شهاب لعون
حضرت ذكرى الجنرال فؤاد شهاب اول من امس على لسان زعيم الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط في مقابلته التلفزيونية التي اجراها مارسيل غانم عبر قناة "أم تي في". فقد اعتبر جنبلاط أن "أكبر مصيبة على لبنان وعلى المسيحيين كانت نظرية الرئيس القوي ...الرئيس يكون قويا بالمؤسسات، والوحيد الذي كان قويا بالمؤسسات هو فؤاد شهاب". ماذا سيقول الرئيس شهاب لو زار قصر بعبدا للرئيس ميشال عون؟ ان السؤال قبل الجواب عليه هو من ضرب الخيال، وهو كذلك.
 


وكتب وجدي العريضي:
لاءات جنبلاط رسائل إلى الحلفاء والخصوم والعلاقة بين "بيت الوسط" و"كليمنصو" كرّ وفرّ...
حملت المقابلة التلفزيونية الاخيرة لرئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط رسائل متعددة الجانب باتجاه الحلفاء والخصوم، لكنّ اللافت، وهذا أمر غير مستغرب، ان العلاقة بين "كليمنصو" و"بيت الوسط" تنحو إلى مزيد من الفتور باعتبارها لم تلامس القطيعة أو الجفاء، وهذا تاريخ العلاقة الجنبلاطية – الحريرية منذ أيام الرئيس الشهيد رفيق الحريري، ولكن طال الجفاء بين "البيك" و"الشيخ" على أكثر من خلفية سياسية ولا سيما لجهة ما يجري على خط التأليف، إذ يتبدى بوضوح أنّ "سيد المختارة" لم يهضم عودة الرئيس سعد الحريري إلى السرايا، ولطالما ردد ذلك في مجالسه وتمنى عليه عدم قبول المهمة في عهد الرئيس ميشال عون، وقد قال ذلك لرؤساء حكومات سابقين ومقربين إلى الطرفين داعياً الرئيس المكلف إلى الاعتذار.

وكتب عباس صباغ: حكومة الـ 20 ترضي باسيل فهل يقبل بها الحريري؟
يستهلك الرئيس المكلف سعد الحريري الوقت من دون أن يحسم أمره. فهو مصمم على عدم الاعتذار رغم نصيحة صديقه النائب السابق وليد جنبلاط، ويردد في اوساطه انه باقٍ حتى نهاية العهد. لكن ما العقدة التي تحول دون الافراج عن التشكيلة الحكومية؟ لم ينجح البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي في التوفيق بين الحريري والرئيس ميشال عون، ولم يوفَّق ايضاً في جمع الرئيس المكلف ورئيس "التيار الوطني الحر" النائب جبران باسيل الذي يطلّ غداً شارحاً العقبات التي تحول دون تأليف الحكومة، ومكرراً مواقف صارت رتيبة على الارجح، منها وحدة المعايير وحقوق المسيحيين وما الى ذلك. والواقع ان باسيل، كما يرى كثيرون، يخوض واحدة من آخر معاركه السياسية بعدما ضعفت فرص انتخابه رئيساً للبلاد في خريف العام المقبل اذا ما أُجريت الانتخابات الرئاسية.
 
 
وكتب رضوان عقيل: عون متمسك بصلاحياته... وبعبدا ترمي تكراراً الاتهامات على الحريري
لم يعد الاكتفاء بتوصيف واقع العلاقات السياسية بين مختلف الافرقاء ينفع في ظل عدم قدرتهم على تأليف حكومة والحاجة الملحّة لاجتراح حلول ومخارج لولادة حكومة الرئيس سعد الحريري وسط الكباش المفتوح مع الرئيس ميشال عون الذي لم يعد يخفي انتقاداته لاداء حكومة تصريف الاعمال، حيث ركز لدى استقباله المجلس الدستوري امس على تلكؤ وزراء في ممارسة المهمات المطلوبة منهم، اضافة الى موظفين كبار لا يكترثون لمصالح المواطنين، فضلاً عن عدم تنفيذ الاحكام القضائية، ويصوّب في اتجاه وزيري العدل ماري - كلود نجم والداخلية والبلديات محمد فهمي. وأطل عون من نافذة الدستور وكيفية تفسيره اثناء استقباله اعضاء المجلس الدستوري، الأمر الذي دفع رئيس مجلس النواب نبيه بري الى الرد سريعاً بأن دور المجلس الدستوري يتمثل في مراقبة دستورية القوانين وان التفسير يبقى من حق البرلمان "دون سواه".


وكتب علي عواضة: "كورونا ببيوتنا وزبالة عَالطريق"... شوارع المتن وكسروان تغرق بالنفايات والدولة تنتظر حلّ اللحظة الأخيرة! (صور وفيديو)
أزمة النفايات التي اعتادتها أعيننا بين فترة وأخرى، عادت من جديد هذه المرة "معطّرة" بخطر كورونا. أطنان من النفايات المنتشرة في شوارع المتن وكسروان منذ أيام عدة من دون أن يتحرك أي مسؤول، وسط صرخات متعهد مطمر الجديدة بأن المطمر استقبل أكثر من 120 ألف طن زيادة عن طاقته ولا يمكن رفع قدرة المطمر الحالي من دون أي دراسة، وإلا نحن أمام كارثة انهياره. المطمر الذي استقبل كميات كبيرة من ردميات انفجار مرفأ بيروت، وصل في 30 نيسان الماضي إلى قدرته الاستيعابية، حينها قررت الحكومة رفع المطمر متراً ونصف المتر. وفي منتصف أيلول الماضي، عادت إدارة المطمر وأبلغت الدولة بأن القدرة الاستيعابية الجديدة استنفدت، وبحاجة إلى خطة بديلة، فقررت الدولة استحداث خلية بمساحة 40 ألف متر مربع، وقد تقدّم المتعهد بعرضين: الأول بالليرة اللبنانية على سعر المنصة أي 3900، والثاني بقيمة 18 مليون دولار، فأبدت وزارة المال موافقتها، اليوم، على مبلغ الـ18 مليون دولار (يرجح أن يكون شيكاً مصرفياً)، وعليه، فهي أنهت كل المطلوب منها والأمر يعود الآن إلى مجلس الوزراء ومجلس الإنماء والإعمار.
 

(تصوير مارك فياض).
 
 
مع انطلاق العام 2021 تستمر جائحة كورونا برمي ثقلها على الصناعة البترولية حول العالم، الأمر الذي اضطرت معه الشركات النفطية العالمية الى تقليص أنشطة الاستكشاف في معظم البلدان، ويعود ذلك الى اضطرار الشركات الى خفض موازناتها السنوية والى صعوبة العمل في المياه البحرية في ظل الاجراءات الوقائية المتخذة لتفادي هذا الفيروس القاتل. فقد أعلنت كبرى شركات النفط والغاز والطاقة في العالم خلال العام 2020 خفض إنفاقها الرأسمالي نتيجة تبعات أزمة كورونا وانخفاض الأسعار. وكشفت أكثر من 9 شركات نفطية كبرى، بينها إكسون موبيل ورويال داتش شل و BP وأرامكو عن تخفيضات تبلغ 38 مليار دولار، بانخفاض 22% عن خطط إنفاقها الأولية التي كان يبلغ حجمها 175 مليار دولار، كما خفضت إكسون ميزانيتها للعام 2020 بمقدار 10 مليارات دولار إلى 23 مليارا، وبي.بي بنسبة 25% مع خفضها انتاج نشاطها في النفط والغاز الصخري في الولايات المتحدة.

وفي قسم الصحة، كتبت كارين اليان: خطر الحساسية يزداد عند تناول هذه الأدوية... أعراض غير متوقَّعة وصولاً إلى الموت
فيما تتوجه الأنظار إلى كورونا كوباء عالمي يجتاح الكرة الأرضية، يتم التهاون في مشكلات أخرى يمكن التعرّض لها وهي لا تقل خطورة لجهة تهديدها أيضاً الحياة. الحالة التي أصابت ليلى سليم التي نشرت صورتها وأرفقتها بتغريدة، أوضحت فيها ما حصل لها، تدعو إلى تسليط الضوء عليها نظراً لخطورة ما تعرضت له بسبب حساسية على دواء. فالحساسية على الأدوية يمكن أن تتخذ منحىً خطيراً، فتهدد حياتنا في حالات معينة ما لم نعِ سريعاً الأعراض التي يمكن التعرض لها. تحذر الطبيبة الاختصاصية في السموم وطبيبة الطوارئ في المركز الطبي للجامعة الاميركية في بيروت الدكتورة ثروت الزهران مما يمكن التعرض له جراء تناول أدوية معينة يزيد فيها خطر التعرض لحساسية.
 


وفي قسم اللايف ستايل، كتبت فاطمة عبدالله: شاشة - ليليان نمري وكنزُها
الأكثر صدقاً اليوم هي ليليان نمري، الطفلة في امرأة. تُغيّر مزاج مسلسل "ع اسمك" وتجعل المتابعة متعة. الدور "مستفزّ" لفرط الطيبة وفائض السذاجة، لكنّ جورجيت ممتلئة بقلب لا يُثمّن. حين أطلّت مع بيار رباط وأعلنت إنّها امرأة ستينية، بضحكة عريضة ولمعة أسى، أكّدت أنّ الإنسان ليس بالسنوات ولا بالمظاهر، بل بالقلب والنفسية. ليلو، حقاً طفلة، تمضي الوقت مع دمية تدغدغ الأم في داخلها. بدت في "ع غير كوكب" ("أم تي في")، الأصدق وسط جَمعة يضع...
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم