السبت - 13 آب 2022
بيروت 31 °

إعلان

نصر الله: سنستورد المحروقات من إيران ولتمنعنا الدولة

المصدر: النهار
نصر الله: سنستورد المحروقات من إيران ولتمنعنا الدولة
نصر الله: سنستورد المحروقات من إيران ولتمنعنا الدولة
A+ A-
اكد الامين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصر الله رفضه للانتخابات النيابية المبكرة، ودعا من يدعو اليها لـ"يتفضل ويشكل حكومة بدل المقاطعة". وراى ان المقصود من تلك الدعوات هو الهاء اللبنانيين عن مشاكلهم. ودعا المعنيين بتأليف الحكومة الى "الاستماع لاوجاع الناس وان يشاهدوا الطوابير بقلق". واكد ان "حزب الله" سيستورد المحروقات الى مرفأ بيروت. 
 
كلام نصر الله جاء في كلمة متلفزة بمناسبة الذكرى الثلاثين لتأسيس قناة "المنار" واستغرب ما يقال عن نية الغالبية النيابية عدم اجراء الانتخابات النيابية في موعدها.
 
اما في قضية تأليف الحكومة فدعا المعنيين بتأليفها الى النظر بألم وحزن وخوف الى فقدان الادوية و"الاصطفاف امام محطات الوقود"، ودعا الى "وضع هذه الاعتبارات الانسانية اولاً".
 
اما عن الوضع الحالي المعيشي فأكد انه "نتاج 30 او 40 سنة وكل التراكم ادى الى ذلك، ونتيجة تراكم كل ذلك اضافة الى مجموعة من الاسباب اوصلت الامور الى هذا الوضع. وسأل كيف هؤلاء الذين لم يقتنعوا بانتصار المقاومة يتحدثون عن اسباب الازمة ويحملون الحزب المسؤولية".
 
وتابع " هناك اسباب اخرى للازمة ، ومنها الاداء الرسمي الضعيف في كل المجالات، وفي الوزارات المختلفة، ويجب ان تتحمل الحكومة المسؤولية، لا سيما ان ازمة تأليف الحكومة طالت وقد تطول".
 
وتوقف عند الاحتكار وقال "هناك بعض التجار والجهات اخبرتنا ان الادوية موجودة في المستودعات ويحتكرها بعض مستوردي الادوية وبعض الصيدليات وكذلك كل المواد الغذائية موجودة وايضاً المحروقات".
 
واستغرب لماذا لا تتم مصادرة المواد المحتكرة ولا يتم الزج بالمحتكرين بالسجون واكد انهم "يحظون بالحماية السياسية والدينية والحكومية".
و لفت الى ان لا حلول في الافق، ويمكن ان يصل الانتظار لسنوات. ووصف المحتكرين بالقتلة مكرراً عرضه للحكومة تقديم المتطوعين للمساعدة في منع الاحتكار.
 
ودعا الى عدم الاستماع للاميركيين. وكرر عرض ايران تزويد لبنان النفط وانه عندما يقرر لبنان ستتوجه باخرات النفط الايرانية الى بيروت وبالليرة اللبنانية.
واكد ان الامر يحتاج الى قرار جريء وشجاع منتقداً الاستسلام لواشنطن.
 
واعاد التذكير بما قاله قبل اشهر ان "حزب الله سيتفاوض مع ايران وسيشتري بواخر بنزين ومازوت ونأتي بها الى ميناء بيروت ولتمنع الدولة ادخال البنزين والمازوت الى الشعب اللبناني".
 
وبرر لرئيس حكومة تصريف الاعمال حسان دياب عدم اتخاذ قرار رفع الدغم داعياً القوى التي شاركت في السلطة لتحمل مسؤولياتها. ورأى ان رفع الدعم سيتم تلقائياً بعد نفاد الاموال في المصرف المركزي.
 
وطرح اتخاذ خطوات للتحفيف من معاناة الناس ودعا مجلس النواب الى اقرار البطاقة التمويلية وانها تساعد 750 الف عائلة في هذه الازمة. واعلن تأييده للقانون الذي تم تقديمه. ورمى الكرة في ملعب البرلمان لتخفيف المعاناة عن الشعب. وختم "ان تشكيل حكومة هو المدخل الطبيعي لوضع الازمة على سكة الحل".
وكان نصر الله قد طمأن محبيه بأنه بخير شاكراً كل من سأل عنه.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم