الخميس - 15 نيسان 2021
بيروت 16 °

إعلان

محليات

المصدر: النهار
كتلة "الوفاء للمقاومة"
كتلة "الوفاء للمقاومة"
A+ A-
اجتماع في بعبدا عرض عمل المنصة الالكترونية "Impact"
 
ترأس رئيس الجمهورية ميشال عون اجتماعا في قصر بعبدا، لعرض عمل المنصة الالكترونية "Impact" التي اطلقها التفتيش المركزي في 5 آذار 2020، الأولى التي تملكها الدولة، وهي مشتركة بين الوزارات والبلديات للتقويم والتنسيق والمتابعة. واستمع عون الى عرض قدمه رئيس التفتيش المركزي القاضي جورج عطية والدكتورة كارول شراباتي من فريق الدعم التقني لهيئة التفتيش، عن مجمل تطبيقات المنصة وبرامجها والتي ساندت الحكومة في فترة الاغلاق العام، لجهة حصول المواطنين على اذونات للتنقل، اضافة الى مساندة وزارة الصحة في اعتماد المنصة مرتكزاً اساسياً يجري من خلاله التسجيل لتلقي اللقاح ضد وباء كورونا ومتابعة الحالة الصحية للمواطنين، والحصول على استمارة تفيد بتلقي اللقاح مع المعلومات المتصلة به. يذكر ان كل هذه المعلومات والرسوم البيانية والارقام، يجري نشرها على الموقع الالكتروني المفتوح امام المواطنين، ايمانا من التفتيش المركزي بتعزيز مبدأ حق الوصول الى المعلومات للافادة منها في اي بحث او خطة مستقبلية.
 
"الوفاء للمقاومة": لا مفر من التفاهم على الحكومة 
 
نبهت كتلة "الوفاء للمقاومة" الى "أن البلاد بلا حكومة، ستبقى عرضة لمخاطر الفوضى والتردي على كل صعيد، وسيتلاشى فيها إمكان اجراء الإصلاحات مهما بلغت فصاحة المسوقين لها"، مستعجلة "تشكيل الحكومة التي لا مفر من التفاهم الوطني عليها وفيها وعبرها، وكل خيار آخر سيكون أكثر كلفةً وضرراً على البلاد وأهلها".  ولفتت في بيان بعد اجتماعها بمقرها في حارة حريك برئاسة النائب محمد رعد، الى "أن إطالة أمد المخاطر وإعاقة تشكيل الحكومة التي تمثل مدخلاً للمعالجات، هي أهداف عمل ويعمل لها باستمرار البعض، بهدف ابتزاز اللبنانيين واستدراجهم إلى الإذعان والخضوع لإملاءاتهم وشروطهم وصولاً إلى التزام سياساتهم ومشاريعهم". وإذ رحبت بالمساعي والجهود التي يبذلها الأصدقاء في أكثر من مكان، اعتبرت "أن التجارب والوقائع تدلل على أن استعداد اللبنانيين للتفاهم والانفتاح بعضهم على بعض، هي البيئة المنتجة التي تثمر فيها جهود الدعم والمساعدة من الأصدقاء". ورأت "أن استحقاقات كبرى تنتظرنا، منها عملية التصحيح المالي والاقتصادي، وانجاز التدقيق الجنائي، وتعزيز سيادتنا الوطنيّة براً وبحراً وجوَاً، واستثمار مواردنا النفطيّة، وإنجاز البنى المطلوبة لتقديم الخدمات الإنمائية الدائمة، وإعادة اعمار مرفأ بيروت واستكمال محاكمة المسؤولين عن الكارثة التي حلت به، وإعادة هيكلة النظام المصرفي والنظام الضريبي وتفعيل قطاعات الانتاج وإقرار ما يلزم من قوانين لمكافحة الفساد والتهرب الضريبي(...)"، هذه الاستحقاقات وغيرها تتطلب عدم تضييع الوقت، والحكومة التي يؤمل تشكيلها، مهمتها التصدي بشكل منهجي ووطني لهذه الاستحقاقات وغيرها".
 
كاسيس تسلم من يعقوبيان رسالة باسم المعارضة
 
اجتمع وزير الخارجية السويسري إغناسيو كاسيس بوزير الخارجية والمغتربين شربل وهبة، في مكتبه في الوزارة. ولم يشأ الوزير الزائر الادلاء بتصريح.
من جهة أخرى، استقبل كاسيس النائبة السابقة بولا يعقوبيان في منزل السفيرة السويسرية  مونيكا كيرغوز. وعرضت يعقوبيان معه، بحسب بيان لمكتبها، “الاوضاع عموماً وسبل مواجهة الازمات المتفاقمة، وسلمته رسالة باسم المعارضة تطلب المساعدة في محاكمة المافيا التي نهبت البلد وتجميد اصولها وممتلكاتها في الخارج، ورسالة اخرى باسم قناة “الجديد” تضم تفاصيل العريضة التي وقع عليها 100 الف لبناني ضمن الحملة التي اطلقتها على شاشتها لاستعادة الاموال المنهوبة”.
وطالبت يعقوبيان الدولة السويسرية عبر كاسيس، بـ”الضغط لاجراء الاستحقاقات الدستورية في مواعيدها، وعدم السماح للمافيا الحاكمة بالتهرب من العودة الى الناس، ومساندة الشعب اللبناني في نزع الشرعية عن المجموعة الحاكمة”.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم