الجمعة - 04 كانون الأول 2020
بيروت 18 °

إعلان

ميقاتي: أرشّح الحريري ولا أقبل بأن أكون رئيساً للحكومة ضمن الواقع الحالي

المصدر: "النهار"
نجيب ميقاتي.
نجيب ميقاتي.
A+ A-
أعلن الرئيس نجيب ميقاتي "أن الطرح الذي تقدم به لتشكيل حكومة تكنوسياسية برئاسة الرئيس سعد الحريري يشكّل فرصة لإنقاذ البلد، وهو طرح دستوري ومنطقي ومتكامل يمكن ان ينطلق منه رئيس الحكومة المكلف".

وقال في حديث للـ"أل بي سي آي" إنّ "أي شخص يملك قراءة للواقع السياسي في الفترة الأخيرة ويتمتع بالفكر الوسطي، يرى ضرورة الجمع بين السياسة والتكنوقراط. المبادرة الفرنسية قامت على تشكيل حكومة اختصاصيين من أجل النجاح بالاصلاحات الضرورية، وهذا الهدف حافظت عليه بطرح فكرة تشكيل حكومة برئاسة الرئيس سعد الحريري تجمع بين الاختصاص والسياسة، على أساس 14 وزيراً من الاختصاصيين و6 وزراء دولة من السياسيين. هذا الطرح دستوري ومنطقي ومتكامل ويمكن ان ينطلق منه رئيس الحكومة المكلف وهو طرح جدير بالاهتمام ويشكل فرصة لإنقاذ البلد".

وردا على سؤال، عما اذا كان مرشّحاً لتولي رئاسة الحكومة، قال: "أنا أرشح الرئيس سعد الحريري، لكنني إذا استمرت التجاوزات في الاداء السياسي ونصوص الدستور، فإن أي شخص لا يمكن أن يقوم بعملية انقاذ بمفرده. وبالتالي، استطرادا أقول إنني لا اقبل بأن أكون رئيسا للحكومة ضمن الواقع الحالي، لأنني لا أرى مقومات نجاح اذا استمر كل طرف في العبث بالدستور على هواه".

وعن مصير الاستشارات طالما أن رؤساء الحكومات السابقين غير متفقين على مرشح ولا يبدو انهم سيرشحون أحدا، قال: "لماذا استباق المواضيع؟ نحن سنعقد اجتماعات مكثفة هذا الاسبوع وسنحدد الموقف الموحد الذي سنتخذه قبل موعد الاستشارات في الخامس عشر من الشهر الحالي. هل سيكون الموقف تسمية أحد، او عدم تسمية؟ وهل سنشارك؟ كل المواضيع والاحتمالات قابلة للبحث، ولكن لا قرار نهائيا بعد، والمبادرة التي اطلقتها هي مبادرة شخصية وليست باسم رؤساء الحكومة السابقين".
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم