الثلاثاء - 13 نيسان 2021
بيروت 18 °

إعلان

محليات سياسية

المصدر: النهار
 المطارنة الموارنة
المطارنة الموارنة
A+ A-
 المطارنة الموارنة رحبوا بالانفتاح الدولي والعربي لمساندة لبنان
 
أعرب المطارنة الموارنة عن ارتياحهم الى "بدايات الانفتاح الدولي والعربي الهادف إلى دعم لبنان ومساندته في مجالات الاقتصاد وإعادة البناء"، راجين "أن يكون ذلك مؤشرا إلى تحرير لبنان من الأعباء التي رتبتها وترتبها عليه التجاذبات الداخلية والتدخلات الخارجية، وعبء إستضافة اللاجئين والنازحين، ومتنفسا يسمح له باسترداد تدريجي لعافيته". 
وأعلنوا في بيان بعد اجتماعهم الشهري في بكركي، برئاسة البطريرك الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، ومشاركة الرؤساء العامين للرهبانيات المارونية، "وقوفهم إلى جانب أبيهم غبطة البطريرك في تحركه الوطني الهادف إلى خلاص لبنان وإستعادة سيادته وقراره الحر، عبر تأليف حكومة إنقاذية تنفذ الإصلاحات المطلوبة من الشعب اللبناني والمجتمع الدولي"، مناشدين جميع اللبنانيين "دعم هذا التحرك بكل الوسائل المتاحة لتحميل المسؤولين عواقب إستعصاء التوافق السياسي وإنسداد الأفق أمام إخراج لبنان من محنته المتشعبة". ووجهوا "تحية شكر بنوية إلى قداسة البابا فرنسيس، الذي خص لبنان في مباركته الفصحية بالتفاتة دعا فيها الشعب اللبناني إلى اختبار تعزية الرب في فترة الصعوبة وعدم اليقين التي يمر بها، والمجتمع الدولي إلى دعمه في دعوته إلى أن يكون "أرض لقاء وتعايش وتعددية".  وذكروا المسؤولين في السلطات والقطاعات الحياتية المختلفة، بـ"أن حقوق المواطنين على صعد المال والقضاء والإدارة، كما حقوق الدولة المعرضة للانتهاك، وآخرها تلك التي تمس الثروة الغازية والنفطية على طول الشاطىء اللبناني من الجنوب إلى الشمال، غير قابلة للانتقاص أو الإهمال أو التجاوز أيا تكن الأسباب والمبررات. وفي ذلك ما يكفي من دوافع للإسراع في تشكيل الحكومة والانضواء تحت لواء القانون، صوناً لهذه الحقوق وتأمينا لها". وجددوا مناشدتهم اللبنانيين واللبنانيات، "التزام شروط الوقاية الصحية مهما كانت صارمة، بما فيها تلقي التلقيح" لمواجهة وباء كورونا.
 
باسيل: رغم قرار "التيار" التسهيل جاء من يعطل كل أمل
 
كتب رئيس "التيار الوطني الحر" النائب جبران باسيل في تغريدة عبر "تويتر": "ابديت وما زلت ابدي كل التجاوب مع أي رغبة فرنسية لزيارة باريس، او بلقاء في اي مكان ومع ايٍ كان، بلا عقد أو حجج، ومن دون المس بصلاحيات رئيس الجمهورية أو التعرض لدوره شكلا ومضمونا. فالهم واحد أوحد هو تنفيذ الاصلاحات بدءا بتأليف الحكومة. لكن رغم كل ذلك، ورغم قرار التيار عدم المشاركة في الحكومة مع تقديم كل تسهيل لتشكيلها وازالة كل العقبات امامها، ورغم تحديد أكثر من موعد وفرصة، جاء من يعطل كل محاولة فيها أمل... سنبقى نتجاوب، ضمن الأصول، مع كل مسعى خارجي أو داخلي، ولن نيأس إلى ان يبصر الحل النور".
 
فرع اتحاد الصحافة الفرنكوفونية بين عبد الصمد ونازاريان
 
عرضت وزيرة الاعلام منال عبد الصمد نجد في مكتبها في الوزارة، مع الامينة العامة لاتحاد الصحافة الفرنكوفونية زارا نازاريان، في حضور مستشارتها لشؤون الاعلام الفرنكوفوني اليسار نداف، سبل التعاون بمشاريع مشتركة. اثر اللقاء أوضحت نازاريان أن زيارتها هي "من اجل تأسيس الفرع اللبناني للاتحاد وإطلاق عمله، نظرا الى ان لبنان يملك الكثير من القدرات في مجال الموارد البشرية والخبرات، وهو بلد فرنكوفوني بامتياز". وشكرت للوزيرة عبد الصمد "استقبالها الحار وحماستها للقيام بهذا العمل معنا، وهي اعلنت انها ستساعدنا على تسهيل مهمتنا".
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم