الخميس - 17 حزيران 2021
بيروت 26 °

إعلان

دولار لاهب في الويك أند، التعطيل يفجّر الشارع... لبنان على مشارف الكارثة

المصدر: النهار
طفل يمشي بين أشجار مزهرة في بستان من الخوخ في أيتونا بإسبانيا (5 آذار 2021، أ ف ب).
طفل يمشي بين أشجار مزهرة في بستان من الخوخ في أيتونا بإسبانيا (5 آذار 2021، أ ف ب).
A+ A-
مساء الخير لقراء "النهار". اليكم أبرز الأحداث التي شهدها الويك أند: 
 
لبنان 
الدولار اللاهب: لبنان على مشارف الكارثة
في مطلع الأسبوع الحالي اخترق سعر الدولار الأميركي في السوق السوداء سقف العشرة الاف ليرة فاطلق معالم تجدد الاحتجاجات والانتفاضة الشعبية ولو بتفاوت في درجات التعبير عبر قطع الطرق الرئيسية طوال الأيام الأربعة الماضية . امس في نهاية الأسبوع اقترب الدولار من سقف ال11 الف ليرة مسجلا سعرا يحمل رمزية كبيرة هو 10452 ليرة أي مساحة لبنان وشعار الرئيس الشهيد بشير الجميل الامر الذي دفع بالتحركات الاحتجاجية الى الاشتعال بزخم واسع ومضاعف في مختلف المناطق اللبنانية.
 
التعطيل يفجّر الشارع والحلّ بيد عون... القوى الطائفية تدير الفوضى وتعزل الانتفاضة
كل الوقائع تشير إلى أن البلد يتجه أكثر إلى الانفجار في وجه الجميع. الإنسداد السياسي والطائفي في الموضوع الحكومي وفي التسوية وتسارع الانهيار في سعر الصرف وتراجع قدرة اللبنانيين على تأمين الحد الادنى من المتطلبات، بدأ يأخذ الامور الى مسارات جديدة، ومعه ينزلق الى الفوضى الأهلية في ضوء الاصطفافات التي بدأت تتشكل في الشارع، على رغم الاعتراض الذي بدأ عفوياً احتجاجاً على ما آل اليه الوضع المالي والنقدي وارتفاع الدولار الأميركي، من دون أن تقوى مجموعات 17 تشرين على المواجهة وإعادة تشكيل الشارع في سياقه الذي انطلق فيه مع الانتفاضة ضد الطبقة السياسية الفاسدة.
 
(النهار)
 
غياب الخطاب السياسي لقوى الانتفاضة يدفع الناس أكثر نحو المرجعيات الدينية
منذ تشرين 2019 فرض الشارع نفسه كقوة معارضة للسلطة من دون أي إطار سياسي، ونجح المتظاهرون في دفع حكومة الرئيس سعد الحريري للاستقالة، وألزموا السلطة السياسية بتبني العديد من مطالبهم الإصلاحية، وشكلوا عبر تحركاتهم حركة ضغط في الكثير من الملفات المعيشية التي دفعت السلطة إلى التراجع عنها.
 
تتلبّد الغيوم فوق بيروت وتتعالى أعمدة دخان المحتجين مبشرة بأسود الأيام القادمة. يشتدّ انسداد الأفق الحكومي مع معلومات متواترة عن تعقيدات إضافية تتخطى ما هو معروف.
 
(النهار)
 
اقتصاد 
استقالة النقيبَيْن المير وسيف... لا وضوح إلى أين ستؤول الأمور
تقدّم رئيس نقابة أصحاب الافران في الشمال طارق المير باستقالته من اتحاد نقابات الافران ومن النقابة. كذلك، تقدّم رئيس نقابة صناعة الخبز في لبنان أنطوان سيف باستقالته من الاتحاد. 
 
النساء والتكنولوجيا... التحوّل الرقمي المدفوع بالوباء قد يردم فجوة اللامساواة
انعكس تحوّل شركة ديزني المتسارع نحو التجربة الرقمية، بسبب تفشي كوفيد-19، على العديد من شركات الصناعات الأخرى، حيث حافظت خدمة ديزني لبث المحتوى على أداء الإمبراطورية الترفيهية أثناء الوباء. 
 
 
العالم العربي 
البابا في العراق 6- 7 آذار 2021
"لقاء تاريخي" جمع البابا فرنسيس والسيستاني في النجف... حوارٌ وسلامٌ (صور)، البابا فرنسيس يصل مهد النبي ابراهيم: "حلم" آخر مسيحيّي مدينة أور (صور)، البابا فرنسيس يقف حيث دُحر "داعش": "أطلب السلام لكلّ الشرق الأوسط" (صور وفيديو)، بالصور- البابا في الموصل معقل "داعش" السابق: "التناقص المأسوي" لمسيحيي الشرق الأوسط "ضرر جسيم"، تحت سعف النخيل... البابا فرنسيس في قرقوش التي لا تزال تلملم جراح الحرب: "لا تيأسوا" (صور)، نقل مباشر من إربيل- البابا فرنسيس يحتفل بقداس في ختام زيارته للعراق: "سلام، سلام، سلام" (فيديو وصور)
 
(أ ف ب)
التحالف بقيادة السعودية يشنّ غارات على صنعاء ردًّا على إطلاق الحوثيّين طائرات مسيّرة
أعلن التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن، الأحد، أنه بدأ عملية عسكرية عبر شن غارات جوية على العاصمة صنعاء ومناطق اخرى، بعد اعتراض عشر طائرات مسيرة أطلقها الحوثيون.
 
 
دوليات 
أيّ قلق تشترك به إيران وأوروبا حيال بايدن؟
"أنتَ لست مُنتخَباً من قبل حلفائك حول العالم. بل أنت مُنتخَب من قبل مواطنيك". هذا ما يقوله ديبلوماسيّ أوروبّيّ لصحيفة "واشنطن بوست" محاولاً شرح عدم إصرار الأوروبيّين على تسريع التفاوض حول الملفّات الخارجيّة الشائكة ومنها الاتّفاق النوويّ مع إيران. لكن ما يجمع الإيرانيّين والأوروبّيّين ليس همّاً مشتركاً – إلى حدّ ما – بإعادة إحياء "خطّة العمل الشاملة المشتركة". الطرفان قلقان من عدم قدرة واشنطن على الوفاء بالتزاماتها. ولا يرجع ذلك إلى سوء نيّة صنّاع قرارها.
 
آخر الأرقام حول وباء كورونا: 2,588,597 وفاة في العالم
تسبب فيروس كورونا بوفاة مليونين و588 ألفا و597 شخصا في العالم منذ أبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن ظهور المرض نهاية كانون الأول 2019، بحسب تعداد أجرته وكالة فرانس برس استناداً إلى مصادر رسميّة الأحد عند الساعة 11,00 ت غ.
 

(أ ف ب)
 
آلاف المتظاهرين في شوارع بورما رغم التهديدات: الشرطة تنفّذ مداهمات عنيفة
تواصل القمع في بورما، الأحد، ضد متظاهرين مؤيدين للديموقراطية نزلوا بالآلاف إلى الشوارع، رغم مداهمات اليوم السابق التي أوقف خلالها أعضاء من حزب الزعيمة البورمية أونغ سان سو تشي، أحدهم تعرّض للضرب حتى الموت.
 
(أ ف ب)
 
 علوم وتكنولوجيا 
هذه هي أسرار النجاح على "السوشيال ميديا"
تغيّرت الحياة بشكلٍ كبير خلال العقدين الماضيين. نشأت مفاهيم جديدة وأنماط عيش مختلفة في كافة أنحاء العالم، فأصبح الإنسان رهينة العصر الرقمي الّذي نعيشه اليوم بكل ما للكلمة من معنى. ومع هذا التحول تأقلمنا، وإعتدنا على عادات جديدة أصبحت جزءاً من حياتنا اليومية مثل استخدام وسائل التواصل الاجتماعي. أمست هذه الوسائل ركيزةً لا تُمس في يومياتنا، وأصبحت عملاً ومصدر رزقٍ للملايين حول العالم، ما يدفع الجميع إلى السعي للنجاح على هذه المنصّات، ليكون السؤال: ما هو سر النجاح على مواقع التواصل الإجتماعي؟
 
صحة 
إمكانات واعدة لدواء ضد كورونا يؤخد عن طريق الفم!
أعلنت شركة الأدوية العملاقة "ميرك" ومختبر أميركي إحراز تقدّم في تطوير دواء مضادّ لكوفيد-19 يؤخذ عن طريق الفم، وقد أظهر العقار الذي ما زال قيد التجربة آثارًا إيجابية في تخفيف الحمولة الفيروسيّة.
 
7 نصائح غذائية لزيادة الإحساس بالشبع!
الجوع والشبع أو الشهية والشبع، مصطلحاتٌ غذائية، يكثُر تناولها في العالم الغذائي. إذ تعدّ إشارات طبيعية وضرورية لإرشاد الفرد على احتياجاته الأساسية من الأطعمة بمختلف أنواعها. ورغم مسؤولية الهرمونات في بناء علاقة متوازنة بين فترات الجوع والشبع، إلا أنّه قد يعاني العديد من مشكلة تناول الطعام دون وعي، أو دون الشعور بالجوع... 
 
لايف ستايل 
بشرّي، بلدة لبنانية نموذجية تقع في شمال لبنان على ارتفاع 1400م فوق سطح البحر. هي تتميز بجمال طبيعي فريد كونها تحتل موقعا مميزا، حيث تتربع بين غابات أرز الرب ووادي قاديشا.
 
 
 
تحقيق انفجار بيروت... من النار إلى الطارق
عندما انفجر مرفأ مدينة بيروت وتحدت أرواح أهلها ودماؤهم مع تراب الوطن، وتحررت من عبودية الأجساد، وهامت في سمائه متغمَّدَةً بلقب الشهادة، تركت لمن بقوا من الأهل والخلان عبئاً ثقيلاً مؤلماً، قوامه إقامة العدل، والاقتصاص من المسببين قبل المرتكبين. وكان هول الفاجعة ضخماً، حتى إن من سلم جسده ونجا مسكنه سارع من كل بقاع لبنان إلى لملمة الجراح، ورفع الأنقاض، وفتح الأبواب للإيواء والإطعام، غير آبهٍ بثقل أزمة اقتصادية أو خطر صحي.
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم