الجمعة - 18 حزيران 2021
بيروت 24 °

إعلان

زيارة ثالثة لماكرون إلى بيروت في كانون الأول... "لحكومة عاجلة والالتزام بإصلاحات المبادرة الفرنسية"

المصدر: "النهار"
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يلقي الكلمة الافتتاحية لمؤتمر المانحين الدوليين للبنان في قصر الإليزيه (أ ف ب).
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يلقي الكلمة الافتتاحية لمؤتمر المانحين الدوليين للبنان في قصر الإليزيه (أ ف ب).
A+ A-
افتتح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، المؤتمر الدولي الثاني لدعم بيروت والشعب اللبناني، الذي يعقد في باريس عبر الفيديو، بدعوة منه، وبرئاسة الأمين العام للامم المتحدة أنطونيو غوتيريس. 

وتحدّث ماكرون في افتتاحية المؤتمر قائلاً إنّه "من واجبنا دعم لبنان لتلبية احتياجاته بعد انفجار مرفأ بيروت، ولا بد من تعزيز الاستجابة الدولية لدعمه"، مشيراً إلى أنّه "لا بد من العمل لإعادة بناء مرفأ بيروت والأحياء التي تأثرت بالانفجار".

كما أكّد أنّ "20 بالمئة من اللبنانيين يعيشون تحت خط الفقر".

ودعا ماكرون إلى "الإسراع بتشكيل الحكومة اللبنانية والالتزام بمخرجات المبادرة الفرنسية للإصلاح"، مؤكداً أنّ "المساعدات الدولية إلى لبنان مرتبطة بتشكيل حكومة إصلاحات".

وأعلن أنّه "من المقرر تأسيس صندوق يديره البنك الدولي للمساعدة على تقديم المساعدات الإنسانية للبنان"، مضيفاً: "سأعود إلى لبنان في كانون الأول للضغط على الطبقة السياسية".
 
من جهته، قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس: نشدد على أهمية تلبية حاجات اللبنانيين، وخصوصاً منهم الأكثر حاجة الى المساعدة، وإعادة الاعمار بمساندة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي وغيرهما من الدول والمنظمات".

وأضاف: "علينا أن ندعو وبصوت واحد القيادة في لبنان إلى وضع الخلافات والمصالح السياسية جانباً وتلبية حاجات المواطنين"، مؤكّدأً أنّ "الأمم المتحدة ستواصل دعم لبنان وشعبه في المسيرة الطويلة لاستعادة العافية والاستقرار".
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم