السبت - 04 كانون الأول 2021
بيروت 17 °

إعلان

"أم بي سي" تستنكر تصريحات قرداحي... هل أقفلت مكاتبها نهائياً في لبنان؟ FactCheck#

المصدر: "النهار"
شبكة "أم بي سي".
شبكة "أم بي سي".
A+ A-
استنكر رئيس مجلس إدارة مجموعة "MBC" الشيخ وليد بن إبراهيم آل إبراهيم المواقف الأخيرة التي أطلقها وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي في مقابلات تلفزيونية، معتبراً أنّ المواقف الصادرة عن قرداحي مستغرَبة جداً وغير مقبولة بتاتاً، "وهي لا تُعبّر إلّا عن الآراء السياسية المنحازة والمنحرفة لمطلقيها، والمجحفة بحق ثوابتنا وتضحياتنا ومواجهتنا شبه اليومية للاعتداءات الإرهابية على أهلنا وأراضينا في المملكة العربية السعودية، والعابرة للحدود والقيود، في لبنان واليمن والعراق وغيرها من الدول العربية التي تخضع لمنطق الإرهاب وسطوة السلاح".
 
وفي المقلب الآخر، انتشرت أخبار تفيد أنّ شركة وتلفزيون العرب "أم بي سي" أغلقت مكاتبها في لبنان نهائياً وستُغادر بمعداتها وموظفيها إلى المملكة، الأمر الذي دفع إلى ربط عملية الإغلاق بالمواقف التي أطلقها قرداحي، ولم يصدُر أي توضيح من الجهة المعنية بعد انتشار هذا الخبر على نحو واسع، إلّا أنّه من المعلوم أنّ عملية الانتقال إلى الرياض قرار قديم وقد تمّت المباشرة بتنفيذها منذ فترة، إذ بدأ العمل على التحضير لعدد من البرامج الترفيهية والفنية التي كانت تُصوَّر في لبنان لتصويرها في الرياض.
 
إلّا أنّ أحد المصادر لفت إلى أنّ "الإقفال النهائي لمكاتب (أم بي سي) في لبنان لم يُستكمَل بعد، أقلّه حتى هذه اللحظة"، مشيراً إلى أنّ "هناك عدداً من البرامج الفنية تجري الاستعدادات لتصويرها في لبنان كبرنامج (عراق أيدول)، حتى أنّه بوشر بتصوير أحد البرامج الخاصة باللايفستايل"، ولكن تعود وتلفت المصادر إلى أنّ "لا شيء ثابت والتغيير وارد في أي لحظة".
 
يذكر أنّ وكالة "بلومبيرغ" الأميركية سبق وكشفت منذ فترة أن قنوات الأخبار السعودية، بالإضافة إلى مجموعة "إم بي سي" بدأت بنقل عملياتها من مدينة دبي، إلى العاصمة السعودية الرياض.
 
ونقلت عن عاملين في قناتي "العربية" و"الحدث" قولهم إنّهم أبلغوا بخطط الانتقال إلى الرياض من دبي، وأنّ هذه الخطوة ستتم على ثلاث مراحل. الأولى بربط استوديوات الرياض بتلك الموجودة في مدينة الإنتاج الإعلامي في دبي، أما الثانية فزيادة البث من الرياض ليصل إلى 12 ساعة يومياً بحلول أوائل كانون الثاني، وأخيراً الانتقال والبث الكامل من السعودية.

ونقلت "بلومبيرغ" عن سام بارنيت، الرئيس التنفيذي لمجموعة "MBC" قوله إن خطط الشبكة السعودية لإنشاء مقر جديد في الرياض، التي أعلن عنها العام الماضي، "تسير في طريقها الصحيح".
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم