الخميس - 03 كانون الأول 2020
بيروت 22 °

إعلان

ابنة رجاء الجداوي تروي لـ"النهار" تفاصيل "أزمة" قبر والدتها ومفاجأة تكريمها بالجونة

المصدر: "النهار"
شيماء مصطفى
رجاء الجداوي.
رجاء الجداوي.
A+ A-
أثُيرت حالة من الجدل، خلال الأيام القليلة الماضية، بسبب صور نُشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي، لقبر الفنانة الراحلة رجاء الجداوي، التي رحلت في أيار الماضي، وذلك بسبب وجود عمليات ترميم به وظهوره في حالة مٌتهالكة، وعدم كتابة اسمها على القبر الذي تٌدفن به.
 
تواصلت "النهار" مع أميرة مختار، ابنة الفنانة رجاء الجداوي، التي أكدت أنها لم تنزعج مُطلقاً من الانتقادات التي تعرّضت لها بسبب صورة قبر والدتها، وتعاملت مع الأمر على أنه غيرة من مُحبي والدتها، وتقديراً لاسمها الفني. 
 
وقالت أمير، في تصريحها: "الصورة المنتشرة للمقبرة ليست صورة والدتي ولكن والدة الفنانة تحية كاريوكا التي توفيت منذ عشرات السنوات، ووفقاً لأصول وعادات أسرتي ولا تُوجد لدي سلطة تدفعني إلى اتخاذ قرار ترميم القبر أو تجديده، فهناك رجال كبار في العائلة هم من يتصرفون في هذه الأمور".
 
وأضافت: "تعاملت مع السيدة التي انتقدت صورة قبر والدتي، بمنتهى الاحترام، فلم أنزعج مطلقاً من تعليقها وتعاملت مع الأمر بأنه دافع حب وغيرة على الفنانة رجاء الجداوي، وتعمدت تجاهل التعليقات المسيئة لأن هذا ما تربيت عليه".
 
وعن عدم كتابة اسم رجاء الجداوي على قبرها، قالت: "والدتي لو كانت ترغب في كتابة اسمها على القبر كانت فعلت ذلك مع خالتها الفنانة تحية كاريوكا، ولكن لم نكتب أسماء السيدات على المقابر وهذه عادات تربينا عليها وتقاليد عائلتنا".
 
وأكدت أميرة أن الجملة التي أثارت الجدل حولها "مش مهم القبر من بره المهم اللي جوه"، هو رد والدتها عليها عندما طالبتها أميرة، بتجديد القبر، ليليق باسمها ومكانتها.
 
وعن تكريم الفنانة رجاء الجداوي، بالدورة الرابعة لمهرجان الجونة السينمائي، المٌقامة فعالياته هذه الأيام، قالت أميرة: "سعدت كثيراً بهذه اللفتة خاصةً أن إدارة المهرجان اختارت نُخبة من ألمع نجوم زمن الفن الجميل هم فؤاد المهندس، شويكار، وأحمد زكي".
 
وعن تفاصيل التكريم، أشارت ابنة رجاء الجداوي إلى أنّه "عبارة عن بروش تمت صناعته يدوياً بواسطة مجموعة من الفنانات التابعات لمنظمة اليونيسيف بالتعاون مع بنك الإسكندرية".
 
أما عن علاقة رجاء الجداوي، بمهرجان الجونة السينمائي، فقالت: "والدتي كانت تعتز كثيراً بهذا المهرجان وتؤكد لي أنه يتمتع ببهجة شديدة، وذو ثقل ويعطي الفن حقه، فكانت تحرص على حضور فعالياته خلال السنوات الماضية".
 
وحول تكريم اسم رجاء الجداوي بمهرجاني "القاهرة السينمائي"، و"الإسكندرية" التي تُقام فعالياتهما خلال الأيام المُقبلة، أكدت أنه حتى الآن لم تتواصل معها إدارتهما لتبليغها بأي تكريم لها.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم