الخميس - 29 تشرين الأول 2020
بيروت 27 °

إعلان

أصالة متّهمة بـ"ازدراء الأديان"... البلاغات والدعاوى القضائية تحاصر نجوم الفن

المصدر: "النهار"
محمد أبو زهرة
أصالة.
أصالة.
A+ A-
 
عانى عدد كبير من نجوم الفن والمشاهير في مصر الدخول في أزمات قضائية بسبب دعاوى حركها المحامي المصري الدكتور سمير صبري، آخرهم الفنانة أصالة نصري، إذ تقدّم صبري ببلاغ رسمي للنائب العام ضدها يتهمها فيه بـ"ازدراء الأديان" على إثر استخدام جزء من حديث نبوي في أغنيتها الجديدة "رفقاً"، ضمن ألبومها الأخير الذي طرحته أخيراً بعنوان ”لا تستسلم".

وأكد صبري في بلاغه أنّ ما حدث يعد بموجب القانون جريمة "ازدراء أديان" يعاقب عليها القانون بموجب نص المادة 98 من قانون العقوبات، كما طالب بإدراج اسمها على قوائم الممنوعين من مغادرة البلاد واستدعائها للتحقيق معها في ما ورد بهذا البلاغ، بل وإحالتها على المحاكمة الجنائية العاجلة.

وتضمّن بلاغ صبري أنّ "أغنية "رفقاً" التي غنّتها أصالة بألبومها الغنائي دعت الأزهر الشريف لإصدار بيان رسمي، مستنداً إلى بيان مجمع البحوث الإسلامية في الأزهر الشريف، الذي طلب عدم الاستماع أو الترويج لأي أغنية يتم فيها الاقتباس من الأحاديث النبوية، لكون هذا غير جائز شرعاً ولا يليق بمقام النبوة".

وكانت أغنية "رفقا" لأصالة أثارت جدلاً واسعاً في مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب اقتباس كلمات من الحديث النبوي الشريف "استوصوا بالنساء خيراً"، حتى اتهمها البعض بـ"الإساءة إلى الدين".

وسبق وتقدّم صبري ببلاغ ضد الفنان محمد رمضان، اتهمه بالاستهتار بما تشهده البلاد من إجراءات وقاية ضد فيروس كورونا، وما يقوم به الأطباء والممرضون من تضحيات للحد من انتشار هذا الفيروس، بعد نشره فيديو على صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر" ظهر فيه وسط تجمع كبير من فريق عمل مسلسله الجديد "البرنس" الذين بلغ عددهم أكثر من 100 شخص للاحتفال بانتهاء تصوير المسلسل متجاهلاً في ذلك الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الدولة المصرية لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد والتي من أهمها منع التجمعات ووجود مسافات تباعد آمنة بين الأشخاص.

كما سبق للمحامي المصري تقديم بلاغ للنائب العام، ضد الفنانة رانيا يوسف، بسبب الفستان الذي ارتدته خلال حفل ختام مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الـ40، مؤكداً أن "مظهرها لا يتفق مع تقاليد المجتمع المصري وعاداته، وأساء إلى دور المهرجان وسمعة المرأة المصرية بصفة خاصة"، وطالب بإحالتها على المحاكمة.

كما حرّك دعاوى قضائية ضد أدباء وفنانين وراقصات شرقيات منهم سما المصري، كما تسبب في فرض حظر على غناء المطربة شيرين عبدالوهاب في مصر على خلفية ما قالته حول نهر النيل.
الكلمات الدالة