الجمعة - 04 كانون الأول 2020
بيروت 17 °

إعلان

بعد اعتراف رانيا محمود ياسين أخيراً بمرض والدها... فنانون عانوا الألزهايمر

المصدر: "النهار"
محمد أبو زهرة
محمود ياسين ورانيا.
محمود ياسين ورانيا.
A+ A-
 
اعترفت الفنانة المصرية رانيا محمود ياسين للمرة الأولى بإصابة والدها الفنان الراحل محمود ياسين بمرض الألزهايمر قبل رحيله بسنوات.

جاء ذلك عندما ردّت عبر حسابها في موقع "إنستغرام" على حقيقة خلافها وانفعالها على أميرة مختار ابنة الفنانة الراحلة رجاء الجداوي، مؤكدة أن والدها أصيب بالألزهايمر بدرجة معينة، وكان يعاني ضعفاً في الذاكرة، ولكن على المدى القريب كان يتذكّر ما يحدث حوله، بمعنى أنه لا يتذكر ما حدث منذ سنوات، مدللة على ذلك بأنه كان يعرفهم حتى آخر لحظات حياته وكان يصحح أخطاء اللغة العربية حال حدثت أمامه.

وأضافت: "لأن الناس كانت فاهمة إن المرض متمكن منه وأنه لا يعلم من حوله وهذا غير حقيقي بالمرة، والمرض عمره ما كان عيب ولا حرام الله يرحمه ويغفر له ويسكنه فسيح جناته".

وكان محمود ياسين قد تُوفي داخل مستشفى المعادي العسكري، عن عمر ناهز الـ79 عاماً عقب صراع مع المرض، قبل أسبوع، وأقيمت مراسم تشييع الجثمان ظهر الخميس الماضي.

وانضم محمود عبد العزيز إلى قائمة طويلة من نجوم الفن عانوا مرض الألزهايمر، حيث تضم القائمة الفنانة المصرية عايدة عبدالعزيز، بعدما أعلن نجلها شريف عبدالحليم، إصابتها بـالألزهايمر منذ 4 أعوام، فضلاً عن إجرائها عملية جراحية قبل عامين، بعد إصابتها بكسر في منطقة الحوض.

وأشار إلى أن والدته التزمت المنزل منذ وفاة زوجها في 2013، فلا تخرج إلا باستثناء مرات معدودة، مؤكداً أنها تنسى في بعض الفترات أن زوجها قد رحل عن عالمنا، وحين تتذكر، تدخل في نوبة حزن وبكاء شديدة.

أحد أبرز نجوم الفن الذين عانوا المرض المذكور، كان الفنان الراحل عمر الشريف الذي أصيب بالمرض قبل وفاته، وأعلن نجله طارق عن ذلك، مؤكداً أن حالته كانت تزداد سوءاً بسبب المرض، وأنه كان يسأل عن والدته، حيث إنه نسي أنها توفيت.

كما أصيبت الفنانة نادية فهمي بالألزهايمر قبل وفاتها، وتم إيداعها داراً لرعاية المسنين، وتردد عليها لزيارتها طليقها الفنان سامح الصريطي، وابنتها الفنانة الشابة ابتهال الصريطي، وأوضح الاثنان وقتها أن وضعها في دار لكبار السن ليس تخلياً عنها، وإنما لأن طبيعة مرضها تحتاج إلى رعاية خاصة.

كما أعلنت هند صالح، ابنة الفنان المصري سعيد صالح، أن والدها أصيب بفقدان الذاكرة قبل وفاته عن عمر ناهز الـ76 عاماً، بعد صراع طويل مع المرض الذي أدخله في غيبوبة استمرت ثلاثة أيام، ودفن في مسقط رأسه بمدينة المنوفية بناءً على وصيته.
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم