الأحد - 29 تشرين الثاني 2020
بيروت 17 °

إعلان

"بيروت أمي" من عمق الدمار... ستة أصوات لبنانية بتوليفة جان ماري رياشي

المصدر: "النهار"
جان ماري رياشي.
جان ماري رياشي.
A+ A-
 
أنس فرج
 
كيف يمكن أن تحمل مبادرة مجتمعية أغنيةً رسمية، بل "وطنية"؟ هكذا وصفت فاتن العطار المشرفة على مبادرة "Beirut City Of Life" أغنية "بيروت... أمي" للموسيقي اللبناني جان ماري رياشي.
 
تصوّر الأغنية الجديدة بيروت من ناحية جديدة عبر تآلف موسيقي لِستة أصوات لبنانية واعدة من أعمار مختلفة وأنماط موسيقية متباينة، فشاركت منال ملاط إلى جانب يمان الحاج، وانضم ميشال شلهوب إلى كاظم شماس، كما ضمّت الأغنية انطوني من فرقة "أدونيس"، إلى الفائزة بلقب "ذا فويس كيدز" في موسمه الأول لين الحايك.
 
وأُطلقت الأغنية مساء أمس عبر مؤتمر صحافي افتراضي عبر تطبيق Zoom، ضمّ مجموعة من الصحافيين بحضور ممثلين عن مبادرة "Beirut City Of Life" ونقابة أصحاب المطاعم بمنطقة الجميزة.
 
وجاءت فكرة الأغنية بعد الدّمار الذي طال محلات الموسيقي جان ماري رياشي في الجميزة وتعاضد أهالي المنطقة والمتطوعين لإصلاح الأضرار، فاتّجه رياشي إلى تقديم أغنية مختلفة على صعيد اللحن، كما صرح لـ"النهار"، عبر العمل على collaboration للأصوات الستة، وهو نوع قليل الاستخدام في الشرق الأوسط، وبإدخال العجم إلى لحن الأغنية مع فكرة إقناع الجميع بالغناء باللغة العربية.
 
من ناحيتها، أكدّت فاتن العطار ممثلة مبادرة "Beirut City Of Life" أنّ الأغنية تأتي ضمن مجموعة فاعليات ستجري في شهر كانون الأول المقبل إذا انتهى الإقفال العام، وستشمل نشاطات متنوعة من بينها إطلاق حيّ للأغنية عبر أداء مباشر في حفل سيضم 14 فناناً لبنانياً وبشكل تطوعي بالكامل، إضافة إلى مسابقة بين مجموعة من المصممين لتزيين أفضل شجرة عيد ميلاد سيجري رفعها في منطقة مار مخايل.
 
وعن سؤالها كيف تصف بيروت بعد 4 آب، قالت المغنية منال ملاط أنّ "صورة بيروت في رأسها تشوهت كثيراً بعد الانفجار، ولكن الجميع لديه الأمل في إعادة بناء ما تهدّم، فمن واجب الفنانين تربية الأمل وليس كسره".
 
أما لين الحايك أصغر المشاركين في الأغنية، فذكرت أنّه "ليس من المهم أن يكون اللبناني قريباً من بيروت حتى يشعر بألم الوجع الذي أصاب المدينة".
 
وجاء الفيديو كليب بتوقيع المخرج داني صليبا، الذي عبّر عن امتنانه لجان ماري رياشي باختياره لتنفيذه، ومحاولته تقديم الأغنية الوطنية بعيداً من صور الدمار واستنزاف مشاعر المشاهدين.
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم