السبت - 20 آب 2022
بيروت 26 °

إعلان

فنانون يتذكرون اغتيال بيروت... "بعدو العزا داير بعين الإم" (فيديو)

المصدر: "النهار"
صورة من مرفأ بيروت (تصوير: الأب إيلي قرقماز).
صورة من مرفأ بيروت (تصوير: الأب إيلي قرقماز).
A+ A-
هي الذكرى الثانية لانفجار الرابع من آب، ذكرى لا تزال تحمل آلام ذلك اليوم المشؤوم في ظل غياب العدالة والحقيقة في بلد دخل موسوعة غينيس في البراعة الاستثنائية على طمس الحقائق ودفن المواطن اللبناني وهو على قيد الحياة.
 
عناوين "4 آب"، "انفجار المرفأ"، "انفجار مرفأ بيروت"، تربّعت منذ المساء ترند السوشيل ميديا، لتنعش ذاكرة المسؤولين بأنّ الوجع لن ينسى. ومن بين المتفاعلين أيضاً فنانون وممثلون ومخرجون أرادوا أن يشاركوا اللبنانيين في التعبير عن الوجع الذي يجمعهم.
 
المخرجة دايزي جدعون
 
 
 
الفنانة إليسا: "صعبة الذكرى ولو مرّ عليها سنة وسنتان ومئة. انفجار ٤ آب هو اغتيال لبيروت. فبعدما ملّوا من اغتيال الناس، قرروا أن يقتلونا كلنا مرة واحدة، ويدمروا أجمل مدينة في العالم. الله كبير وإلا ما يجي نهار نشوف العدالة يا رب".
 
الممثلة ماغي بو غصن: "في تواريخ ما بتنتسى.. بتصير تواريخ حزن وغضب ونقمة... بيروت 04.08.2020، الله يرحم كل الضحايا.. ويرحمنا كلنا".
 
الفنانة نجوى كرم: "مش رح ننسى ٤ آب... الله يرحم الضحايا والشهداء يللي غادرونا على غفلة وأخدوا معن قلوبنا، ومندعي حتى أرواح قدّيسينّا ترفرف فوق سما هالبلد... ويحفظوه من كلّ شرّ".
 
الفنان راغب علامة: "يا من كسرتم قلب بيروت عاصمة وطننا الجريح لبنان، اعلموا أن عدالة السّماء أقوى من ظلم البشر، وأنه مهما طال الظلام فلا بدّ أن تُشرق شمس الحقّ والعدل. لن تنفعكم قوانينكم لتعطيل الحقيقة وستظلّ أرواح الأبرياء لعنة تُلاحقكم.
ستُحاسبون وتعود بيروت ست الدنيا أغلى العواصم."
 
 
الكاتب مروان نجار: هذا الرابض في الوجدان، لا ليس يومًا واحدًا في السنة. بل كلّ أيّام السنة. مع شمس كلّ نهار جديد ثمّة بعض من كيان يهان في ضمير كلّ إنسان من لبنان. قد أينع فينا حلم الذين ظنّ الغاصبون أنّهم اغتالوهم أو أدّبوهم. حلم يدعى ٤ آب ويدوم على مدى الأيّام والشهور. ستأتي الساعة. ستأتي الساعة".
 
المخرج إيلي سمعان: "٤ آب… أكبر من كل شي! بيروت قبل كل شي! بحبك يا لبنان".
 
 
 
فارس اسكندر: "بعدو الوجع ملتهب ذكريات وبعدو القزاز بوجهنا نثرات وبعدو العزا داير بعين الإم ال قلبا صفي للآاااخ ...إهراءات".
 
 
 
المخرج فادي حداد
 
 
 
 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم