الثلاثاء - 02 آذار 2021
بيروت 14 °

إعلان

212 مليون جرعة لقاح أعطيت حول العالم

المصدر: النهار
212 مليون جرعة لقاح  أعطيت حول العالم
212 مليون جرعة لقاح أعطيت حول العالم
A+ A-




أكثر من 98 دولة ومنطقة على الأقل قامت بإعطاء نحو 212 مليون جرعة من لقاح فيروس كورونا حتى يوم أمس، بعد عام تقريباً من الإبلاغ عن أول حالة فيروس كورونا في الصين. وطُور العديد من اللقاحات المختلفة بسرعة قياسية، ويعود ذلك في جزء كبير منه إلى سنوات من البحث في الفيروسات ذات الصلة واستثمارات بمليارات الدولارات. وبحلول يوم الخميس الماضي، حوالى 10 دول فقط حصلت على 75 % من إمدادات اللقاحات المتاحة في العالم بحسب الأمم المتحدة.
 
وانتقدت منظمة الصحة العالمية الدول الغنية ليس فقط لاستئثارها بلقاحات كوفيد-19، ولكن لأنها ومن خلال سلوكها هذا تقطع الطريق أمام الدول الفقيرة للحصول عليها. وقال المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم غيبريسوس إن ابرام بعض الدول الغنية عقوداً مباشرة مع الشركات المصنعة للقاحات أدى الى خفض الكميات المخصصة للدول الفقيرة عبر منصة كوفاكس والمتفق عليها مسبقاً.
 
وأضاف أن الأموال كانت متوافرة لشراء لقاحات لبعض أفقر دول العالم بعد تأمين مساهمات مادية جديدة من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وألمانيا، لكن لا معنى لتوافر المال في حال لم يكن هناك شيء يمكن شراؤه.
 
أما الدول التي أعطت أعلى عدد جرعات لقاح كورونا في العالم، فهي: أميركا 63 مليون جرعة، الصين 41، بريطانيا 18، الهند 11، إسرائيل 7،3 ملايين، البرازيل 7 ملايين، تركيا 6،5 ملايين، الإمارات 6 ملايين، ألمانيا 5، وروسيا 4 ملايين.
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم