الأحد - 01 آب 2021
بيروت 29 °

إعلان

انخفاض محدود لعدّاد كورونا وتحذيرات من موجة وبائية جديدة

المصدر: النهار
انخفاض محدود لعدّاد كورونا وتحذيرات من موجة وبائية جديدة
انخفاض محدود لعدّاد كورونا وتحذيرات من موجة وبائية جديدة
A+ A-
سجل عدّاد كورونا 215 إصابة جديدة، وفق ما ورد في تقرير وزارة الصحة أمس، منخفضاً عن أرقام الأيام السابقة، لكن مقارنة بعدد فحوص كورونا PCR التي أجريت ليوم السبت الماضي يكون العدّاد حافظ على نسبة الاصابات ذاتها ومعدلها، ما يعني أنالوباء يراوح من دون أن يسجل قفزات كبيرة على الرغم من انتشار متحورة دلتا في لبنان وارتفاع أعداد الحالات الإيجابية لدى الوافدين عبر المطار. وحذرت مصادر طبية من ازدياد أعداد المرضى والخطر الصحي الذي يهدد اللبنانيين بموجة جديدة محتملة، إذ أن المستشفيات اليوم في وضع صعب نتيجة فقدان المستلزمات، خصوصاً المستشفيات الحكومية، وهي ستكون غير ققادرة على علاج المصابين الجدد مقارنة بوضعها السابق.
 
وأعلنت وزارة الصحة العامة في تقريرها اليومي أمس عن مستجدات كورونا، وهو عن تطورات الوباء ليوم السبت الماضي تسجيل 215 إصابة جديدة بفيروس كورونا، انقسمت بين 179 محلية و36 وافدة، ليرتفع العدد التراكمي لإصابات كورونا منذ 21 شباط 2020 تاريخ تسجيل أول إصابة في لبنان إلى 551157 إصابة. فيما بلغ عدد حالات الشفاء المخبري التام 535485 حالة. أما الحالات النشطة خلال الـ14 يوماً الاخيرة، فارتفعت في شكل قياسي وبلغت 5486 حالة. وسُجلت في التقرير أيضاً حالة وفاة واحدة، رفعت العدد الإجمالي لوفيات كورونا منذ تسجيل أول وفاة في 10 أذار 2020 في لبنان إلى 7886 وفاة. وسٌجلت في القطاع الصحي 5 إصابات بين العاملين، للمرة الاولى منذ أشهر، ليرتفع العدد الإجمالي للإصابات في القطاع إلى 2721 حالة إيجابية. وأوضح التقرير أن عدد فحوص كورونا PCR التي أجريت ليوم السبت الماضي، بلغ 14981 فحصاً، فيما بلغت نسبة إيجابية الفحوص العامة 1.5%. وبلغت حالات الاستشفاء لأسرّة كوفيد-19 في المستشفيات، وفق التقرير، 140، بينها 60 حالة في العناية المركزة و13 حالة مع تنفس اصطناعي. أما العدد التراكمي للملقحين بالجرعة الأولى ضد فيروس كورونا حتى الثلثاء الماضي، فبلغ 1118218، بنسبة تغطية لعدد السكان 23.4%. فيما بلغ عدد متلقي الجرعة الثانية 635310، وبنسبة تغطية 13.3 %. أما العدد التراكمي للملقحين بالجرعة الأولى ضد فيروس كورونا، فبلغ 1148248، بنسبة تغطية لعدد السكان 24.1%. فيما بلغ عدد متلقي الجرعة الثانية 743189، وبنسبة تغطية لعدد السكان 15.6%. أما العدد التراكمي للمسجلين لتلقي اللقاح وفق قاعدة بيانات IMPACT، فبلغ 2084112 بنسبة تغطية لعدد السكان 30.5%.
 
توازياً، حذر رئيس اللجنة الوطنية لادارة لقاح كورونا الدكتور عبد الرحمن البزري من "الوضع الكارثي الذي قد تصل إليه المستشفيات الحكومية نتيجة فقدان المواد الطبية والتشخيصية والارتفاع الكبير في أسعارها". 
 
ولفت في بيان إلى أن "المستشفيات الحكومية التي أدت دوراً مهما في مواجهة وباء كوفيد-19، والتي تؤدي دورا رئيساً الآن في عمليات التلقيح ضد هذا الوباء الخطير، هي نفسها معرضة لخطر الإغلاق، أو للتوقف، والتراجع في الخدمات ما سيؤثر سلبا على فئات واسعة من الأهالي والمواطنين". 
 
وأكّد البزري أن "الجميع يعلم أن الحاجة لهذه المستشفيات ازدادت بسبب عودة الفيروس للانتشار مجتمعياً والتراجع الخطير في القدرة الشرائية والمالية للأهالي والمواطنين"، مستغربا "عدم تفعيل دورها وحمايتها من الأزمة التي تعصف بالبلاد رغم أنها أثبتت جدواها وأهميتها على المستويين الصحي والاستشفائي". 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم