السبت - 24 تشرين الأول 2020
بيروت 34 °

إعلان

حصيلة كورونا لبنان: 61949 إصابة و520 وفاة قرار جديد بإقفال بلدات وحسن يعد اللبنانيين بتوفير اللقاح

المصدر: النهار
حصيلة كورونا لبنان: 61949 إصابة و520 وفاة
حصيلة كورونا لبنان: 61949 إصابة و520 وفاة
A+ A-
 
 
بلغ العدد الإجمالي لإصابات فيروس كورونا في لبنان، 61949 حالة، وهو العدد المسجل منذ 21 شباط الماضي، لكن 90 في المئة من الإصابات سجلت في الموجة الثانية للوباء التي تمددت في كل المناطق خلال الأشهر الثلاثة الماضية. وسجل عدّاد كورونا ارتفاعاً جديداً السبت وأمس الاحد، بلغ 2407 إصابات و11 وفاة، علماً أنه عدد الإصابات بلغ أمس 1002 إصابة و3 وفيات. وبينما يتواصل الإستنفار من البلديات لمواجهة تمدد الفيروس عبر المزيد من التدابير الوقائية، لم تمنع حتى الآن زيادة الحالات الإيجابية، خفضت وزارة الداخلية عدد القرى التي كان شملها قرار إقفال القرى والأحياء، علماً أن المناطق المصنفة حمراء قد زادت، حيث سجل قضاء صور أمس وحده 58 إصابة جديدة.
 
وأوصت اللجنة المُصغرة التابعة للجنة متابعة التدابير والإجراءات الوقائية لفيروس كورونا بعد اجتماع عقدته أمس، باعتماد “مؤشر إيجابية الفحوص" التي اجريت في معظم البلدات والقرى لتحديد مستوى الخطر المرتفع فيها، والطلب من وزارة الصحة العامة زيادة عدد الفحوص في القرى المصنفة خطرة والتي يزداد عدد الاصابات فيها بحسب لائحة أعدتها مسبقاً، وأوصت ايضاً، بعدم اتخاذ اي قرار لإقفال وفتح المؤسسات التعليمية والوحدات الادارية التابعة لوزارة التربية والتعليم العالي في البلدات غير المقفلة وحصره بالوزير.
 
كما أوصت بإقفال قرى وبلدات بلغ عددها 89. وطلبت ايضاً التشدد بوضع الكمامة والطلب من القوى الأمنية التشدد بضبط المخالفين، ومنع كل انواع المناسبات الاجتماعية ووقف العمل في المؤسسات الرسمية والخاصة والمدارس في القرى المقفلة والتنسيق مع المرجعيات الدينية لجهة اقامة الصلوات. وهذه الإجراءات تستمر لمدة اسبوع. 
 
وأصدر وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الأعمال العميد محمد فهمي قرارا يتعلق باستمرار إقفال بعض القرى والبلدات بسبب ارتفاع اصابات كورونا فيها، نص على إقفال القرى والبلدات المرتفع فيها الإصابات وفقاً لتوصية لجنة كورونا.
 
وأعلنت وزارة الصحة العامة في تقريرها اليومي أمس، تسجيل 1002 إصابة، انقسمت بين 1001 محلية وإصابة واحدة بين الوافدين عبر المطار، ليرتفع العدد الإجمالي للإصابات إلى 61949 حالة، فيما سجلت 3 حالات وفاة رفعت العدد الوفيات جرّاء كورونا في لبنان منذ 21 شباط الماضي إلى 520 وفاة. وارتفع أيضاً العدد التراكمي للإصابات بين العاملين في القطاع الصحي إلى 1272 إصابة بعد تسجيل 4 حالات جديدة أمس، فيما بلغت حالات الشفاء المخبري التام من الوباء 27962 حالة. وأوضح التقرير أن عدد فحوص PCR التي أجريت أول من أمس بلغ 10210 فحوص، من بينها 9157 للمقيمين و1053 للوافدين عبر المطار، فيما بلغت نسبة الفحوص المحلية الإيجابية 10 في المئة.
 
من جهته، أصدر مستشفى رفيق الحريري الجامعي تقريره اليومي أمس عن آخر المستجدات حول فيروس كورونا، فبلغ عدد الفحوص التي أجريت داخل مختبرات المستشفى أمس، 330 فحصاً، وعدد المرضى المصابين بالفيروس الموجودين داخل المستشفى للمتابعة 89. وبلغ عدد الحالات المشتبه بإصابتها أمس 23. أما عدد الحالات الحرجة داخل المستشفى، فبلغ 31. كما سجلت أمس حالتا وفاة في المستشفى.
 
إلى ذلك، فاجأ وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال حمد حسن اللبنانيين، فكشف أن وزارة الصحة حجزت عبر منصة كوفاكس (التجمع العالمي للقاحات كورونا)، حصة لبنان من اللقاحات والتي ستتوافر للبنانيين بالحد الأقصى في شهر كانون الأول المقبل أي قبل نهاية السنة. وأشار لـ"الديار" الى احتمال كبير بالحصول على اللقاحات في شهر تشرين الثاني. وأكد "أن الدفعة الأولى من اللقاحات ستتوافر في المرحلة الأولى لـ 20% من اللبنانيين على أن يتواصل تدفق اللقاحات في الأشهر المقبلة لجميع المواطنين اللبنانيين، بينما تتكفل المنظمات الدولية المختصة باللاجئين تأمين اللقاح بالتنسيق مع وزارة الصحة للسوريين والفلسطينيين المقيمين في لبنان".
 
في المناطق يستمر تمدد الوباء سريعاً، فسجلت في الحدث 19 إصابة جديدة، وفي زغرتا 15، وفي السكسكية في الجنوب 4 حالات جديدة.
 
وفي حاصبيا، أصدر قائمقام حاصبيا أحمد الكريدي، بالتنسيق مع رئيس بلدية حاصبيا ومديرة ثانوية حاصبيا وطبابة القضاء ومدير التعليم الثانوي، قرارا بإغلاق ثانوية حاصبيا الرسمية 14 يوما، ابتداء من صباح اليوم الاثنين حتى الاول من تشرين الثاني المقبل، بسبب إصابة إحدى المعلمات بفيروس كورونا. 
 
وبدورها، أفادت غرفة إدارة الكوارث في محافظة عكار عن تسجيل 7 إصابات جديدة، فيما سجل التقرير اليومي لخلية الازمة في اتحاد بلديات جبل عامل - مرجعيون، "حالتين جديدتين واحدة في ميس الجبل والاخرى في بني حيان، و4 حالات من الوافدين في بلدة العديسة. كما سجلت في الكورة 5 حالات جديدة. وأعلنت وحدة إدارة الكوارث في اتحاد بلديات قضاء صور، تسجيل 58 إصابة أمس  بفيروس كورونا المستجد، جميعها لمقيمين مخالطين بينهم 8 حالات من التابعية الفلسطينية.