السبت - 08 أيار 2021
بيروت 20 °

إعلان

إعلان مفاجئ... بلدية بلاط-جبيل ستؤمن لقاح كورونا لأبنائها و"الصحّة" لا تعلّق

المصدر: "النهار"
كارين اليان
كارين اليان
سيوزع اللقاح مجاناً على الراغبين من أبناء البلدة (تعبيرية- "أ ف ب").
سيوزع اللقاح مجاناً على الراغبين من أبناء البلدة (تعبيرية- "أ ف ب").
A+ A-
بناء على طلب الشركات الأجنبية المنتجة للقاح، أقرّ مجلس النواب قانوناً يسمح باستيراد لقاحات مضادة لفيروس كورونا، وعلى رأسها لقاح "فايزر" الذي يصل أولاً إلى لبنان في شهر شباط المقبل.
 
وكانت وزارة الصحة العامة قد فتحت المجال لمختلف الجهات الخاصة لاستيراد اللقاحات بهدف تأمين أعداد كبيرة منها والقيام بحملات تلقيح أوسع في الأراضي اللبنانية لمواجهة الوباء بمزيد من الفاعلية.
 
بلدية بلدات بلاط ومستيتا وقرطبون- جبيل تعتبر أولى البلديات التي أعلنت عن تأمين اللقاح لأبنائها "بأسرع وقت ممكن"، طالبة منهم ملء استمارة لإحصاء عدد الأشخاص الراغبين بتلقي اللقاح، فيما أعطيت الاولوية لمن تخطوا سن 55 سنة، إضافة إلى حالات أخرى يمكن أن تستدعي الحصول على اللقاح، وذلك بعد أن أفسحت الدولة المجال لمختلف الجهات لتأمين اللقاح.
 
وفق ما أوضحه رئيس البلدية عبده عتيق في حديثه مع "النهار"، أن "تأمين لقاح "فايزر" لأبناء البلدات يتم بالتنسيق مع أحد المستشفيات الجامعية لاعتبار أن توزيعه يتطلب إجراءات خاصة نظراً لمتطلبات الحفظ على درجة حرارة 70 تحت الصفر في برادات خاصة والنقل. مع الإشارة إلى أن اللقاح قد يعطى من خلال عيادة متنقلة لتسهيل الأمور، والهدف من ذلك الحد من انتشار الوباء بأسرع وقت ممكن. وفي هذه المرحلة يتم العمل على إحصاء الأعداد المطلوبة".
 
ويشير عتيق إلى "حرص البلدية على تأمين اللقاح الصيني الذي تعتبر شروط حفظه أكثر سهولة ولن يكون من الصعب نقله وتوزيعه. علماً أن اللقاحات التي ستؤمّنها البلدية ستعطى مجاناً".
 
ولم تعلّق وزارة الصحة على إعلان البلدية المفاجئ، علماً أنها الجهة الرسمية المولجة إعداد الخطة الوطنية لتوزيع اللقاح لم تتحدث عن دور مماثل للبلديات حتى اللحظة.
 
ويعبّر عتيق عن قلقه حيال ما آلت إليه الأمور في هذه المرحلة مع انتشار الوباء واستهتار البعض على الرغم من التشدد في الإجراءات المتخذة. انطلاقاً من ذلك، يؤكد على أن البلدية لا توفر جهداً لمساعدة أبنائها نظراً للظروف الصعبة التي يمرون بها. كما يشير إلى حرص البلدية على تأمين علاج إيفرمكتين مجاناً لمرضى كورونا بناء على وصفة طبيب بعد أن أثبت فاعلية، كما يتم تأمين الأكسيميتر للمرضى في المنازل والاكسيجين بالتنسيق مع جمعية "هدفنا".
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم