الإثنين - 17 أيار 2021
بيروت 22 °

إعلان

"كورونا" يواصل تفشيه: 1507 إصابات و12 وفاة تشدد في ضبط مخالفات الإقفال ونسبة الالتزام جيدة

المصدر: النهار
"كورونا" يواصل تفشيه: 1507 إصابات و12 وفاة
"كورونا" يواصل تفشيه: 1507 إصابات و12 وفاة
A+ A-
 
لم يسترح وباء كورونا في لبنان على رغم الإقفال العام الذي شمل كل لبنان، فواصل حصد الإصابات والوفيات في محتلف المناطق، مسجلاً عدّاده أرقاماً مرتفعة وقياسية جديدة تخطت أمس الـ1500 حالة إيجابية، لكن مع تراجع نسبة الفحوص المحلية الإيجابية وهي نقطة إيجابية وتشكل مؤشراً على إمكان خفض أعداد الإصابات كنتائج أولية للإقفال، حيث تواصل قوى الامن الداخلي التشدّد في ضبط مخالفات قرار التعبئة الصادر عن وزير الداخلية والبلديات حفاظاً على السلامة العامة، حيث سطرت خلال الايام الاربعة من الإقفال نحو 10500 ضبط مخالفة، فيما سجلت نسبة الالتزام من المواطنين نحو 85%.
 
وأعلنت وزارة الصحة العامة في تقريرها اليومي أمس، تسجيل 1507 إصابات بفيروس كورونا انقسمت بين 1496 محلية و11 وافدة، ليرتفع العدد التراكمي للإصابات منذ بدء انتشار الوباء في 21 شباط الفائت إلى 107953. وسجلت أيضاً 12 حالة وفاة رفعت العدد التراكمي للوفيات جرّاء كورونا إلى 839. وبلغ عدد الحالات الإيجابية في القطاع الصحي 1605 حالات وذلك بعد تسجيل 17 حالة جديدة بين العاملين فيه من أطباء وممرضين وممرضات. فيما بلغ عدد حالات الشفاء المخبري 62395 حالة. وأوضح التقرير أن عدد فحوص PCR التي أجريت أول من أمس، بلغ 14470 فحصاً بينها 13390 للمقيمين و839 للوافدين عبر المطار، فيما بلغت نسبة الفحوص المحلية الإيجابية 12 في المئة.
 
في غضةن ذلك، استمر الاقفال العام في مختلف المناطق، مع تسجيل بعض الخروق الا ان نسبة الالتزام كانت جيدة في اليوم الرابع‏، حيث واصلت قوى الأمن الداخلي تسيير دورياتها واقامة حواجزها في مختلف المناطق وسطّرت المزيد من محاضر الضبط بحق المخالفين لقرار التعبئة، خصوصاً عند الخامسة مساءً موعد سريان وقت التجول اليومي، وتحديداً على الطرق الرئيسية بين بيروت وجونية.
 
وفي بيروت سُجل التزام شبه تام بالتعبئة، فيما الخروق كانت كبيرة في الضواحي وفي بعض الأسواق. أما في صيدا التي التزمت بالإقفال، فقد سطّرت قوى الأمن 203 محاضر في المدينة وجوارها. فيما دعا الجيش المواطنين الى التقيّد باجراءات التعبئة العامة والالتزام بالحجر المنزلي، عبر مناشير القتها المروحيات فوق المناطق اللبنانية.
 
من جانبهان أعلنت بلدية الغبيري في بيان، ان "شرطة البلدية، استكملت بمؤازرة من القوى الامنية لليوم الرابع توالياً، متابعة قرار اقفال المؤسسات والمحال التجارية في الشوارع الرئيسية والفرعية ضمن إحياء الشياح، الغبيري، بئر حسن، الجناح. وتم تسطير 25 محضر بحق المخالفين. ونفذت الشرطة حواجز متنقلة على الطرق الرئيسية لمراقبة سير الاليات المخالفة لقرار المفرد والمزدوج والالتزام بالكمامة".
 
في المناطق، لايزال الوباء يتفشى بلا رادع، بالرغم من الإقفال. فقد أقفلت دائرة مالية مرجعيون مكاتبها أمس امام المواطنين لتعقيم المكاتب، بعد تسجيل اصابات لعدد من موظفيها بفيروس "كورونا". 
 
وفي تطور الإصابات، أعلنت خلية متابعة أزمة كورونا في قضاء زغرتا، تسجيل 13 حالة إيجابية جديدة أمس، فيما سجلت 20 حالة إيجابية جديدة في الكورة. أما في عكار، فسجل التقرير اليومي لغرفة ادارة الكوارث في المحافظة، 50 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، لافتاً إلى أن "العدد الإجمالي التراكمي للمصابين المسجلين في عكار منذ منتصف آذار الماضي بلغ 2240 مصاباً. والحالات الايجابية قيد المعالجة اليوم هي 367 حالة. كما ان عدد حالات الحجر المنزلي قيد المراقبة والمتابعة ارتفع الى 414 حالة، فيما استقر عدد حالات الوفاة المسجلة منذ بدء الجائحة على 41 حالة".
 
في الجنوب، أعلنت بلدية ابل السقي في بيان، تسجيل حالتي كورونا جديدتين في البلدة، داعيةً مخالطي الحالتين الى "حجر أنفسهم وتبليغ البلدية بأي تطورات صحية لديهم".  أما بلدية أنصارية، فأعلنت تسجيل 4 اصابات جديدة بالفيروس وتماثل 6 أشخاص للشفاء"، لافتةً الى انها "تعمل على حصر المخالطين للاصابات الجديدة". 
 
من جهته، أفاد "مستشفى نبيه بري الجامعي الحكومي" في النبطية في تقريره الأسبوعي عن آخر المستجدات حول فيروس كورونا، أن عدد المرضى الذين دخلوا قسم الطوارئ للمتابعة 94، بينهم 12 حالة أدخلوا الى غرف العناية الفائقة. وسُجلت أيضاً 5 حالات وفاة. أما عدد الفحوص التي أجريت داخل مختبرات المستشفى خلال الاسبوع الماضي، فبلغت 452، بينها 98 حالة ايجابية. 
 
في المقابل، أعلنت بلدية القليعة، في بيان، "حصول ما كنا نخشاه، فقد انتشر فيروس كورونا وأصبحت أعداد المصابين كبيرة"، وتمنت على "الجميع تحمل المسؤولية حفاظا على سلامة جميع اهالي القليعة والحد من انتشار الفيروس". وطلبت من "جميع المصابين والمخالطين التزام الحجر المنزلي وعدم الخروج إلا في حال الطوارئ القصوى، وإلا فستلجأ البلدية إلى السلطات والأدعاء على المخالفين بقانون كوفيد-19". 
 
إلى ذلك، أفاد التقرير اليومي لخلية الازمة في إتحاد بلديات جبل عامل – مرجعيون، عن تسجيل 4 حالات جديدة: 2 الطيبة، 1 رب ثلاثين، و 1 مركبا، ما رفع عدد المصابين في قرى الاتحاد منذ بداية الازمة الى 501 إصابة و17 حالة وفاة. 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم