الأحد - 01 تشرين الثاني 2020
بيروت 25 °

إعلان

كورونا عالميا... 1.1 مليون وفاة نصفهم في أميركا والبرازيل والهند والمكسيك

المصدر: النهار
ركاب في مطار سيدني يضعون كمامات للوقاية من كورونا بعد وصولهم من نيوزيلندا أمس.   (أ ف ب)
ركاب في مطار سيدني يضعون كمامات للوقاية من كورونا بعد وصولهم من نيوزيلندا أمس. (أ ف ب)
A+ A-
 
تسجل أعداد ضحايا فيروس كورونا حول العالم ارتفاعا مطردا، حيث حصد المرض حتى الآن حياة 1.1 مليون شخص، فيما تم تسجيل 39 مليون إصابة منذ بدء تفشي الوباء.
 
سجلت الولايات المتحدة والهند والبرازيل والمكسيك أكثر من نصف أعداد الوفيات، والإصابات في العالم، بحسب آخر إصحاءات وأرقام جامعة "جونز هوبكنز".
وتتصدرالولايات المتحدة قائمة الدول الأكثر تضررا، حيث حصد فيها الوباء أرواح أكثر 217 ألف شخص، وسجلت حتى الآن 8 ملايين إصابة.
وسجلت البرازيل أكثر من 152 ألف وفاة، واقترب عدد الإصابات فيها من 5.2 ملايين إصابة حتى الآن. وفي الهند حصد الوباء أرواح أكثر من 111 ألف شخص، وسجلت السلطات الصحية أكثر من 7.3 ملايين إصابة منذ بدء تفشي الوباء.
 
وتحتل المكسيك المرتبة الرابعة من حيث عدد الوفيات، حيث تجاوزت فيها حصيلة الوفيات 85 ألفا، فيما تم تسجيل أكثر من 834 ألف إصابة حتى الآن.
وتعتبر بريطانيا أكثر الدول الأوروبية تضررا جراء تفشي الوباء، حيث سجلت حتى الآن أكثر من 43 ألف وفاة وتجاوز عدد المصابين فيها 676 ألفا.
وتحتل إيطاليا المرتبة السادسة من حيث عدد الوفيات، وسجلت حتى الآن أكثر من 36 ألف وفاة، وارتفع عدد الإصابات فيها إلى نحو 382 ألفا منذ بدء تفشي الوباء.
 
وفي الشرق الأوسط، تعتبر إيران أكثر الدول تضررا جراء تفشي الوباء، وسجلت نحو 30 ألف وفاة، فيما تجاوز عدد الإصابات فيها 517 ألفا حتى الآن.
وتحتل روسيا المرتبة الرابعة عالمياً من حيث عدد الإصابات حيث سجلت حتى الآن مليون و346 ألف إصابة، إلا أن عدد الوفيات فيها قليل نسبيا، ولم يتجاوز 23400 وفاة منذ بدء تفشي الوباء.
 
 وللمرة الأولى منذ بداية الجائحة، سجلت السلطات الصحية الروسية أكثر من 15 ألف إصابة جديدة بالفيروس خلال 24 ساعة. وأعلنت غرفة العمليات الخاصة بمحاربة انتشار الفيروس التاجي في روسيا، في تقريرها اليومي، عن رصد 15150 إصابة جديدة بالوباء، مقابل 13754 إصابة في اليوم السابق.  وارتفعت حصيلة ضحايا الفيروس التاجي الذي يسبب مرض "كوفيد-19" في روسيا خلال اليوم الأخير بواقع 232 وفاة جديدة، مقابل 286 وفاة الخميس (ما كان أكبر قفزة منذ بداية الجائحة). وتماثل 8485 مريضا للشفاء من كورونا في روسيا منذ الخميس، ليبلغ إجمالي عدد المتعافين مليون و56582 شخصا. وأجري في البلاد حتى اليوم أكثر من 52.7 مليون فحص مختبري لتشخيص الإصابات بكورونا (502 ألف منها خلال آخر 24 ساعة)، ولا يزال نحو 293 ألف شخص تحت الرقابة الطبية. ولا تزال العاصمة موسكو أكبر بؤرة للوباء في روسيا، وسجلت فيها خلال اليوم الأخير 5049 إصابة جديدة بالوباء، أي أكبر زيادة يومية منذ 12 أيار. وبات إجمالي عدد الإصابات بكورونا التي سجلت في المدينة حتى الجمعة 352995 منها 5850 وفاة و270226 حالة شفاء.
 
وفي أوكرانيا، قال مجلس الأمن القومي، إن البلاد سجلت 5992 إصابة جديدة بكوفيد-19 خلال الـ24 ساعة الماضية، ارتفاعا من الرقم القياسي السابق البالغ 5804 إصابات المسجل في 9  تشرين الأول. وبذلك ارتفع العدد الإجمالي للإصابات في البلاد إلى 287231، منها 5394 وفاة، بينها 92 وفاة خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية.
 
وستدخل العاصمة البريطانية لندن، أكبر مركز مالي في أوروبا، مرحلة جديدة من تشديد إجراءات الحجر العام بهدف احتواء مرض كوفيد-19 اعتبارا من منتصف ليل أمس، وقت  يسعى رئيس الوزراء بوريس جونسون للتصدي لموجة ثانية من فيروس كورونا تتسارع وتيرتها. ويتصاعد الغضب في البلاد بسبب التكلفة الاقتصادية والاجتماعية والصحية لأكبر تقييد للحريات منذ زمن الحرب. وحذر مستشار حكومي سابق من أن بعض الناس سيواجهون مشكلة في توفير الكساء لأطفالهم قريبا.
 
وقال وزير الصحة مات هانكوك أمام البرلمان، إنه سيتم التحول من درجة التأهب "المتوسطة" إلى الدرجة "العالية" في لندن ذات التسعة ملايين نسمة ومقاطعة إسيكس المجاورة ذات الكثافة السكانية العالية، وذلك في الدقيقة الأولى بعد منتصف ليل الجمعة. وحذر رئيس بلدية لندن صادق خان سكان العاصمة من أن شتاء صعبا سيكون في انتظارهم.   
 
ونشرت صحيفة "كوريير ديلا سيرا" الإيطالية أن رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي لا يريد أن تعود البلاد إلى إغلاق كامل، بحسب وكالة "بلومبرغ" للأنباء. 
 وفي بيجينغ، قالت اللجنة الوطنية للصحة في الصين، إن البر الرئيسي للصين سجل 24 إصابة جديدة بمرض كوفيد-19 في 15 تشرين الأول، مقارنة مع عشر حالات في اليوم السابق. وقالت اللجنة إن جميع الحالات الجديدة جاءت من الخارج. وأوضحت أنه جرى تسجيل عشر إصابات جديدة بكوفيد-19 من دون أعراض مقارنة مع 23 في اليوم السابق.
 
وبلغ العدد الإجمالي لحالات كوفيد-19 المؤكدة في البر الرئيسي حتى الآن 85646، بينما لا يزال عدد الوفيات من دون تغيير عند 4634.